طرق التعامل مع الميكروبات

طرق التعامل مع الميكروبات

التعامل مع الميكروبات وكبينة السلامة، ثريد خفيف.
لازم نعرف إن فيه أربع أنواع لأماكن زراعة عينات المختبر ومقسمات من 1 إلى 4 حيث 4 شديدة الحماية.
الهدف من التقسيم هو حماية العامل من العدوى في المرتبة الأولى وبنفس الوقت حماية العينة من التلوث ومن ثم الحصول على نتائج وتشخيص خاطئ.


النوع الاول bsl 1، وهذا يكون للميكروبات التي لها علاج غالباً وغير خطيرة ولا تنتقل عن طريق التنفس. نستطيع أن نستخدم البنش العادي ولكن نلتزم بأدوات السلامة الشخصية وتعقيم المكان وعدم الأكل حتى نتفادى تلوث العينة. مثال عليها بعض أنواع الإي كولاي الغير ممرضة.


النوع الثاني bsl 2 وهنا لابد من وجود كبينة سلامة وغرفة مغلقة وتدريب على الأدوات بالإضافة إلى استخدام أدوات السلامة الشخصية والتعقيم. الكبينة عبارة عن جهاز يستخدم تقنية خاصة للتحكم بالهواء داخل الكبينة والتأكد من عدم دخول الهواء الخارجي إليها.


الميكروبات هنا في bsl 2 عادة تكون ممرضة ولكن لها علاج أو يمكن السيطرة عليها. مثال: طفيل الملاريا, الإي كولاي الممرضة، وحتى فيروس نقص المناعة والتهاب الكبد. هذا النوع متوفر في اغلب المستشفيات ومراكز الأبحاث ويعتبر جزء اساسي لأي مختبر وهو اللبنة الأساسية لمستويات الحماية الأخرى.


النوع الثالث bsl 3، المكان هنا أكثر حماية ويستخدم لمايكروبات ليس لها علاج وتنتقل بسرعة عن طريق التنفس مثل الكورونا وبكتيريا مرض السل. هنا نتبع نفس السابق بالإضافة إلى ارتداء لباس خاص محكم ويتم التخلص منه بعد كل استخدام. أيضاً يتم تدريب العاملين وفحصهم وتطعيمهم إن أمكن بشكل دوري.


النوع الرابع والأخير bsl 4، وهذا موجود منه أقل من 60 مختبر في العالم ويعتبر شديد الحماية حيث يتم التنقل فيه بخوذه خاصة فيها جهاز تنفس خاص يعزلك عن المحيط الخارجي ويتم التخلص من كل شيء بعد الاستخدام. أبحاث فيروس ايبولا مثلاً تجرى هناك بالإضافة إلى العينات القادمة من الفضاء


هناك مآسي وقصص مؤلمة حصلت بسبب جهل أو استهتار بمعايير السلامة في المختبرات سواء أدت إلى تشخيص خاطئ مما يؤدي إلى علاج خاطئ، او بسبب إصابة العامل نفسه بالعدوى.
نعم قد يبدو الموضوع سهل وبسيط لكن عدم الإلتزام قد يؤدي إلى إغلاق المنشأة كاملة وتسريح جميع الموظفين والسجن في حال التعمد.
نفس التصنيف يستخدم لمعامل الحيوانات لكن مع اختلاف بسيط في التفاصيل.
 
عودة
أعلى