بيان هام من تيار استقلال المعلمين بخصوص بدء العام الدراسي في مصر

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
بيان هام من تيار استقلال المعلمين بخصوص بدء العام الدراسي :
تلاحظ لنا صدور تصريحات من وزير التربية والتعليم على أنها مقترحات للعام الدراسي الجديد ؛ وهذه التصريحات إذا تم تنفيذها في صورة قرارات ؛ فهي بعيدة كل البعد عن الواقع وعن العملية التعليمية ؛ لذلك نلفت نظر السيد وزير التربية والتعليم ؛ ومن في يدهم الأمر قبل فوات الأوان وقبل حدوث أزمة في بداية العام الدراسي ؛ ثم يحمِّلون المعلمين المسئولية كالعادة ؛ لذلك نعرض الآتي :
1 - المدارس بها عجز صارخ في المعلمين والإداريين والعمال ؛ لذلك يجب أن يضع الوزير في حساباته سد العجز قبل بداية العام الدراسي ؛ سواء بالتعاقد أو التعيين .
2 - الطرح الذي طرحه الوزير بأن يتم تقسيم الطلاب كل مجموعة يومين ؛ من : الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً ؛ هذا طرح غير مدروس من الناحية العلمية والتربوية والنفسية والقانونية ؛ فطاقة استيعاب الطالب لا تتحمل حتى نصف هذا الوقت ؛ وأيضاً قدرة المعلم على الشرح لا يستطيع التواصل مع طلابه على مدار هذه الساعات الطوال ؛ ومن الناحية القانونية المعلم له سبع ساعات عمل فقط ؛ طبقاً لقانون العاملين المدنيين بالدولة ؛ فكيف له أن يعمل : 10 ساعات بالإضافة إلى ساعة على الأقل للانتقال للحضور للمدرسة وساعة لبس وتحضير وساعة عودة على الأقل بعد الانصراف ؟ !! ؛ أي أن المعلم سيستهلك ما يقارب : 14 ساعة يومياً بالمخالفة للقانون ؛ وحتى لو إنسان آلي لن يتحمل هذا المجهود .
3 - الرأي بتحويل مدارس الفترة الواحدة إلى فترتين ؛ هذا المقترح سيحتاج إلى مئات الآلاف من المعلمين والإداريين والعمال ومديري المدارس في الوقت الذي تعاني فيه هذه المدارس أصلاً من عجز صارخ في المعلمين والإداريين والعمال والإدارة المدرسية ؛ وما هو الحال بالنسبة للمدارس التي تعمل أصلاً فترتين وهي أكثر من ثلث عدد المدارس ؟ !! .
3 - إصرار الوزارة على غلق السناتر وإجبار المعلمين على مجموعات التقوية المدرسية ؛ فمتى وأين وكيف يتم إعطاء مجموعات التقوية المدرسية ؛ والمدارس طوال أيام الأسبوع مشغولة ؟ !! .
4 - اعتماد الوزارة على المحاضرات والدروس أون لاين باقي أيام الأسبوع حالة تخصيص يومين لكل مجموعة بالمدرسة ؛ فأين الشبكات التي ستتحمل الدخول على منصة الوزارة طوال الأسبوع ؟ !! ؛ بل أين ولي الأمر الذي يستطيع تحمل فاتورة المواد التعليمية أون لاين ؟ !! ؛ وكيف يتحمل ولي الأمر رسوم مجموعات التقوية المدرسية ؛ وتكلفة الدروس أون لاين وفاتورة النت في وقت واحد ؟ !! .
5 - بل كيف يبدأ المعلمون العام الدراسي وهم بهذه المرتبات الأسوأ على مستوى العالم ؟ !! .
** لذلك يهيب تيار استقلال المعلمين بالسيد وزير التربية والتعليم وبكل مسئول في يده صنع القرار أن يتم دراسة أي مقترح من المقترحات الخاصة ببداية العام الدراسي ؛ دراسة كاملة ووافية وواقعية قبل بداية العام الدراسي حرصاً منا على مستقبل أبنائنا الطلاب ؛ كما أطالب السيد وزير التربية والتعليم بالتنسيق مع السيد وزير المالية ووزير التخطيط بتحسين مرتبات المعلمين ؛ وأن يبدأ السيد الوزير بعرض مذكرة بالأجر المكمل للسيد رئيس الوزراء لإبداء حسن النوايا تجاه المعلمين .
***************************
دكتور محمد زهران - مؤسس تيار استقلال المعلمين ..
 
عودة
أعلى