شرح توضيحي عن كلية العلوم قسم الكيمياء

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
#شرح توضيحي عن كليةالعلوم قسم الكيمياء واختصاصاتها
يعتبر الكيمياء من أقسام كلية العلوم في مختلف الجامعات ويتميز بأهميته الكبيرة والواسعة كونه يشمل مجالات كثيرة حيث يهتم علم الكيمياء بشكل أساسي بدراسة العناصر والمركبات الطبيعية الحية وغير الحية على كوكب الأرض ومكوناتها ودراسة هيكلها وخواصها والتفاعلات فيما بينها.ونتيجة لتطور هذا العلم وتقدمه تم تقسيمه إلى أربعة أقسام رئيسية وهي العضوية والغير العضوية والفيزيائية والتحليلية والتي تختلف فيما بينها بالمواد المدروسة فيها وطرق دراستها وهذا التطور جعل من علم الكيمياء سببًا رئيسيًا في تقدم الصناعات الكيميائية المختلفة وأيضًا الطب والبيئة والغذاء إضافةً إلى مجال الإلكترونيات. باختصار علم الكيمياء تطبيقاته واسعة وموجودة في كل مكان حول الإنسان أو في أي شيء يستخدمه.

يمنح التخصص شهادةً جامعيةً في علم الكيمياء بعد إتمام السنوات الدراسية حسب خطة كل جامعة حيث ترتكز السنوات الدراسية على المقررات التعريفية بمفهوم الكيمياء العامة وربطه بالعلوم الأخرى كالفيزياء والرياضيات دون التعمق باختصاصاتها، ويُقسَّم الفرع دراسيًا إلى #ثلاثة #اختصاصات:
1- أولها هو الكيمياء الحيوية والذي يدرس من خلال مقرراته العمليات الحيوية في جسم الإنسان وعلم الوراثة وأيضا جميع التفاعلات الكيميائية الخاصة بالكائن الحي وجسم الإنسان.

2- وثانيها فهو الكيمياء التطبيقية والذي يعتمد على التعمق بدراسة الصناعات في مختلف مجالاتها ويعتمد بالشكل الرئيسي على القسم العملي .
3-وأخيرا ثالث الاختصاصات هو الكيمياء التعليمية والذي يشمل الكيمياء بالشكل العام ويتم فيه دراسة هذا العلم بكل جوانبه وأقسامه .
وفي جميع السنوات الدراسية يكون التعلم بقسمين القسم النظري من خلال المعلومات النظرية في كل مقرر والقسم العملي يكون من خلال إجراء تجارب مخبرية في المخابر المخصصة لأغلب المقررات طيلة سنوات الدراسة.

التخرج

1-إن الخريج الحاصل على درجة إجازة جامعية في الكيمياء سيكون أمام مجالات واسعة من فرص العمل سواء في القطاع العام أو الخاص وكل اختصاص من الاختصاصات الثلاثة السابقة له أولوية فرص عمل معينة
2- فبالنسبة لاختصاص الكيمياء التعليمية ستكون فرص العمل معتمدة بشكل أساسي على تدريس مادة الكيمياء في المدارس العامة والخاصة في مراحل التعليم المختلفة وأيضا يكون قادر على العمل في المجالات الصناعية والمخبرية والطبية ولكن فرصة قبوله تكون بنسبة أقل من باقي الاختصاصات.
3- أما اختصاص الكيمياء التطبيقية يكون له الأولوية في العمل في مجالات الصناعة أي مصانع الأدوية والعطور والمنظفات والمشروبات الغازية وغيرها…
4- والاختصاص الثالث الكيمياء الحيوية فيؤهل المتخرج منه للعمل في المجالات الطبية مثل مخابر التحاليل الطبية والصيدلة وأيضا في مجالات معالجة المياه.
5- بالرغم من تقسيم فرص العمل بحسب الاختصاص إلا أن خريج الكيمياء بغض النظر عن اختصاصه يكون قادر على العمل في أي مجال من المجالات السابقة إن توافرت الفرصة له وتم قبوله.
6- بالإضافة إلى فرص العمل بمراكز البحوث العلمية المختلفة بأي اختصاص كان وأيضا خريج الكيمياء يتمتع بالقدرة على العمل الحر من خلال قدرته على صنع مواد منظفة بسيطة في المنزل كالشامبو والصابون وسائل الجلي والتي يكون قد تعلمها في السنة الدراسية الأخيرة..
 
عودة
أعلى