لمحة عن المفاضلات

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
لمحة عن المفاضلات

تتألف المفاضلة العامة في سورية من خطوات متعددة يقوم بها الطالب للحصول على مقعد دراسي ضمن الجامعات الحكومية بشكل مجاني تماماً، في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التسجيل على المفاضلة العامة في سورية.

يبدأ التسجيل على المفاضلة العامة سنوياً بعد صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية، الدورة الثانية، حيث يصدر إعلان المفاضلة والذي يسميه الطلاب بالمفاضلة الأولى، وهو عبارة عن إعلان يتم فيه وضع أسماء الكليات والتخصصات المتاحة ليقوم الطالب بالتسجيل عليها، يذهب الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة، الفرع العلمي، إلى مركز المفاضلة ويسجل على 25 رغبة.

الرغبات
يمكن للطالب التسجيل على 25 رغبة كحد أقصى ويمكنه أيضاً التسجيل على رغبة واحدة فقط ويقصد بالرغبات ترتيب أولويات الطالب، فعلى سبيل المثال يقوم الطالب بترتيب رغباته بين الحقوق والاقتصاد والإعلام.. الخ ويسجل ذلك الترتيب على ورقة تسمى ورقة الرغبات، وعند صدور النتائج يتم الاطلاع على تلك الرغبات فإذا كانت درجات الطالب تكفي لدخول الرغبة الأولى فهذا يعني أنه قد تم قبوله فيها وإذا كانت الدرجات لا تكفي لدخول الرغبة الأولى يتم النظر إلى الثانية وهكذا.

في حال عدم قبول الطالب في أي رغبة من الرغبات التي سجل عليها يتم رفضه في المفاضلة ويحصل على “جميع الرغبات مرفوضة” وفي حال قبوله في إحدى الرغبات يعتبر مقبولاً في الجامعة الحكومية السورية بشكل مجاني.

تنويه: يحصل الطلبة الذين يسجلون على 20 رغبة في هذه المفاضلة ويتم رفضها جميعاً على حق يسمى حق التسوية، حيث يمكن لهم التسجيل على رغبة لم يكونوا قد سجلوها سابقاً في ورقة الرغبات بشرط أن تكون مناسبة لدرجاتهم في الثانوية.


مثال تطبيقي
يذهب الطالب “أحمد” إلى المفاضلة العامة ويجلس في مركز المفاضلة، يقوم الموظف باستقباله ويجلس أحمد على جهاز الحاسوب فيجد جميع الرغبات موجودة أمامه، يبدأ باختيار 25 رغبة، وينبغي لأحمد أن يكون قد سجل هذه الرغبات في المنزل ودرسها جيداً قبل الذهاب إلى المركز، وأن يصطحب معه الرغبات على ورقة كي يقوم بتعبئتها على الحاسوب في المركز.

لنفرض أن أحمد حصل على مجموع قدره 200 درجة، وسجل على الرغبات التالية، كمثال توضيحي:

الهندسة المعمارية دمشق
الاقتصاد دمشق
الاقتصاد حلب
الحقوق دمشق
الحقوق حلب
عند صدور النتائج يتم النظر إلى مجموع أحمد وقدره 200 فإذا كانت النتائج على النحو التالي:

الهندسة المعمارية دمشق 225
الاقتصاد دمشق 210
الاقتصاد حلب 199
الحقوق دمشق 195
الحقوق حلب 187
بالنظر إلى النتائج الواردة وهي نتائج تخيلية لتوضيح المثال فقط، نجد أن أحمد قد تم قبوله في كلية الاقتصاد بجامعة حلب وتم رفضه في الرغبتين الأولى والثانية، ليحصل على قبول في الرغبة الثالثة، ولا يمكن لأحمد تغيير هذا القبول ولا يمكنه النزول او الصعود في الرغبات، بل يلتزم بالرغبة التي حصل عليها وينبغي له التسجيل في كلية الاقتصاد بجامعة حلب.

بعد عام من التسجيل يمكن للطالب تغيير تخصصه الدراسي، ولتغيير التخصص الدراسي شروط يمكنك التعرف عليها من هنا ولكن لا يحق للطالب تغيير التخصص الدراسي في سنة القبول نفسها.

التسوية
نظراً لأن أحمد سجل على 5 رغبات فقط هي الهندسة المدنية والاقتصاد والحقوق ولم يسجل 20 رغبة على الأقل فهو لن يحصل على تسوية في حال تم رفضه في جميع هذه الرغبات.

لنفرض أن النتائج جميعها كانت أعلى من مجموع أحمد، عندها سيتم رفضه في جميع الرغبات ولن يحصل على قبول جامعي، أما إذا سجل أحمد 20 رغبة فعندها سيتمكن من عمل تسوية والبحث عن تخصص مجموعه أقل من مجموع أحمد في الثانوية، وهكذا يستطيع تدارك الأمور، ولهذا ينصح بالتسجيل على 20 رغبة كحد أدنى وعدم التهور والاكتفاء برغبة أو رغبتين.

صدور النتائج
تصدر النتائج بعد تسجيل جميع الطلاب على إعلان المفاضلة وتسمى نتائج المفاضلة العامة في سورية ويسميها بعض الطلبة بالمفاضلة الثانية، هكذا يحصل الطالب على قبول مجاني قبل البدء ببقية أنواع المفاضلات وهي مفاضلة التعليم الموازي ومفاضلة منح الجامعات الخاصة ومفاضله أبناء الشهداء ومفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية.. الخ
 
عودة
أعلى