التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


لغتي العربية ما أغلاكي

لغتي العربية ما أغلاكي


+ الرد على الموضوع
صفحة 11 من 16 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 11 12 13 14 15 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 305

الموضوع: لغتي العربية ما أغلاكي

  1. [201]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    مصدر على وزن ( فعول)-بفتح الفاء
    من يجود علينا بها قيل هي خمسة , وهناك من زادها ثلاثا فتصبح ثمانية من يجود علينا بها ؟



  2. [202]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    القبول
    الولوع
    الطهور
    الوضوء
    الوقود
    الولوغ
    النسو
    دحور
    لغوب

  3. [203]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    أحست إحسانا

    المصدر على ( فعول)-بفتح الفاء-
    ذكر سيبويه خمسة ألفاظ : وَضوء ، طهور ،وَلوع ،قَبول ، وَقود. (الكتاب2/228 ب) . وقد زاد الكِسائي : ( الوَزوع ) و قال أبوحيان : وينبغي أن يضاف إلى ذلك ( لغوب ) ، فتصير سبعة .(البحر8/129). وأنا أقول : قد ذكر الصغاني في ( العُباب/ مادة : لغب) : الدَّحور ، فتصير ثمانية ألفاظ
    منقول من صفحة الاستاذ العلامة الدكتور يحيى المصري

  4. [204]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    أبو العباس الهلالي

    وكل مصدرأتي على فعول...
    فضمه سوى الولوع والقبول.
    كذا الطهور والوضوء والوقود....
    والضم في الأخير أولي ياودود.

    ابن حمدون تذييل

    هذا الذي يعزى إلي الإمام....
    واستدرك الولوغ بالإعجام.
    ثم النسو واللغوب والدحور....
    كذا الهوي نلت أعظم الأجور
    فالمجموع عشرة وليس ثمانية

  5. [205]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    ما هو الفرق في المعنى
    بين ذكي
    و
    زكي ؟
    شاركنا أفكارك يا زكي

  6. [206]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    ذكي نقول لبيب فطن نبيه وزكي معناه الصالح الزائد الخير والفضل الطاهر من الذنوب قال تعالى يتلوا عليهم ءاياته ويزكيهم اي يطهرهم من دنس الجاهلية ...

  7. [207]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    ( قد أفلح من زكاها )
    ( وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا)
    الزكاة التطهير والزكي هوالطاهر من الذنوب ومنها تطهير المال بالزكاة
    أما الذكي فهو النبيه الفطن السريع البديهة وهذه نعمة من الله وعكسها الغبي والله المستعان

  8. [208]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    الزكاة بالزاي هي الفرض (وأتوا الزكاة...)

    أما الذكاة بالذال فهي الذبح مصداقا لقول اللة تعالي(وماأكل السبع إلا ماذكيتم...)

  9. [209]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    الذكي فهو النبيه الفطن اما زكى فهو اسم شخص بعينه

  10. [210]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    الذكي هو الفطن ... والزكي هو الطاهر أو الصافي ... وتستعمل بمعنى لذيذ أو شهي عند الحديث عن الأطعمة والروائح

  11. [211]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    مالفرق بين (الفحشاء -المنكر )

    الفحشاء: الفاحشة. وكل شئ جاوز حدَّه فهو فاحِشٌ. وقد فَحُشَ الأمر بالضم فُحْشاً، وتفاحَشَ. ويسمَّى الزِنى فاحِشَةً. وقول طرفة: أرى الموتَ يعتامُ الكِرامَ ويَصْطَفي * عَقيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِدِّ * يعني الذي جاوزَ الحدَّ في البخل. وأفْحَشَ عليه في المنطق، أي قال الفُحْشَ، فهو فحَّاشٌ. وتَفَحَّشَ في كلامه.
    [نكر] النُكِرة: ضد المعرفة. وقد نَكِرْتُ الرجلَ بالكسر نُكْراً ونُكوراً، وأَنْكَرْتُهُ واسْتَنْكَرْتُهُ، بمعنًى. قال الأعشى: وأنكرتني وما كان التى نكرت (4) * من الحوادث إلا الشيبَ والصَلَعا وقد نَكَّرَهُ فتَنَكَّرَ، أي غيَّره فتغيَّر إلى مجهول. والمُنْكَرُ: واحد المَناكِرِ. والنَكيرُ والإنْكارُ: تغيير المُنْكَرِ. ومنكر ونكير: اسما ملكين. ورجل نَكِرٌ ونَكَرٌ (1) ، أي داهٍ مُنْكَرٌ. وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ. وجمعها أنكار، مثل عضد وأعضاد، وكبد وأكباد. والنكر: المنكر. قال الله تعالى:
    (لقد جئتَ شيئاً نكرا) *. وقد يحرك، مثل عسر وعسر. قال الشاعر (2) :
    وكانوا أتونى بشئ نكر (3) * والنكراء مثله. والنَكارَةُ: الدهاءُ، وكذلك النُكْرُ بالضم. يقال للرجل إذا كان فطناً مُنْكَراً: ما أشدَّ نُكْرَهُ ونَكَرَهُ أيضاً بالفتح. وقد نَكُرَ الأمر بالضم، أي صَعُبَ واشتدَّ. والانكار: الجحود.

  12. [212]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    يقال أصفر فاقع
    ماذا يقال بعد أحمر. أبيض .أخضر؟

  13. [213]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    احمر قانئ..
    ابيض ناصع ..يقق
    اخضر ناضر..
    اصفر فاقع ..
    ازرق صاف..
    اسود قاتم..وداكن..حالك

  14. [214]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    مامعنى كلمتي غسان والنعمان؟

    وهو اسم ماء في تهامة ومعناه حدة الشباب وريعانه وغسان القلب اقصاه

    غُسَانُ القَلْبِ : غَسَّانُهُ ، أَقْصَاهُ ، عُمْقُهُ . ما أَنت من غَسَّانِه : من رجاله . غَسَّانُ الشَّبَابِ : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ

    نُعمان: ( إسم )
    دم ، اسم من أسماء الدّم ، ولذلك سمي زهر شقائق النعمان بهذا الاسم من اللون الاحمر الذي تتميز به هذه الأزهار . (( شقائقُ النُّعمان : نبات عشبيّ أحمر الزّهر مبقع بنقط سود ))

    اسم من اسماء الدم ويطلق النعمان على بعض النبات نبات عشبي احمر الزهر مبقع بنقط سود وسمي بذالك لان النعمان من اسماء الدم فهو اخوه في لونه

    وللإفادة غسان القلب هو كغراب
    والذي والذي لحدة الشباب أو هو الشباب نفسه ولم تذكروا هذا المعنى هو كشداد
    كل هذا في تاج العروس من جواهر القاموس
    وهناك معنى آخر لغسان سمعته عند بعضهم ولكن لم أعثر علي مصدره بعد لذا لست متأكدا منه وهو أنه اسم ولد الأفعى
    وأما النعمان فهو كماذكرتم

  15. [215]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    أروع القصص
    قصة نحوية طريفة وشيقة!!!
    القصة حدثت في عهد عبد الملك بن مروان ومتعلقة بأحد الأسماء الخمسة(فو)
    . وهي لفتاة من عائلة فقيرة تتزوج بالخليفة وذلك لتمسكها باللغة العربية حتي وهي متعثرة.
    وهي ان فتاة علي نهر دجلة اخذت تملأ قربتها بالماء فتدحرجت منها
    وهي تنادي أباها قائلة : يا أبتِ أدرك فاها, قد غلبني فوها، لا طاقة لي بـفيها..!
    فلما سمعها عبد الملك بن مروان أرسل ليتزوجها لفصاحتها

  16. [216]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    انا السوري ياعربي
    انا انشودة الماضي
    وفخر العرب من حسبي
    أنا للمجد أعنية
    بأرض ا لله لم تغب
    كؤوس العزة اشتاقت
    لخمر المجد من عنبي
    عرفت القهر فاشتعلت
    نجوم الليل من لهبي
    أداوي الجرح في صمتي
    وأخفي دمعة الهدب

  17. [217]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    قالوا في المثل :
    أنت تَئِق وأنا مَئِق فكيف نتَّفق ؟

    ما معناه؟

  18. [218]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    مثل عربي معناه أنت سريع الغضب ، وأنا سريع البكاء فكيف نتفق؟! وهو يضرب في سوء المعاشرة والمخالطة.

  19. [219]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    نحوي مريض :-
    زار بعضهم نحويا مريضًا، فقال له: ما الذي تشكوه؟
    فقال النحوي: حُمَّى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، والعظام بالية !!
    فقال له: لا شفاك الله بعافية؛ ياليتها كانت القاضية !!!!!!

    --------------------------------

  20. [220]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: لغتي العربية ما أغلاكي

    خبر عاجل وردَنا من أخبار النّحو ..
    في سابقة خطيرة من نوعها تم القبض على ظنَّ و أخواتها بالجرم المشهود .. حيث جاوزت حدودها بهجوم شرس على الجملة الاسمية.. و قامت بالتعدي على المبتدأ و الخبر.. و لم تكتفِ بذلك، بل نصبت كلاًّ من المبتدأ و الخبر.. وزوّرت في أوراقهما الرسمية.. بحيث أصبحا مفعولين لها..

    وفي المحاكمة، ترافع المحامي الموكل بالدفاع عنها؛ السيد نحوي.. و هذا نص الدفاع:
    الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين، أصلهما المبتدأ والخبر هي: ( ظن وأخواتها) وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
    1- أفعال تفيد الرجحان: ( ظن – حسب – زعم – خال)، ويقصد بالرجحان أنَّ القائل يشك، ولكنه يرجَّح ما يقوله، مثال: أظن الجو باردًا.

    2- أفعال تفيد اليقين: (رأى – علم – وجد)، ومعنى اليقين أن القائل موقن بقلبه بما يقوله، ولذلك تسمى أفعال هذا القسم: الأفعال القلبية، مثل: (علم الناسُ الله موجودًا).
    • ويُشترط في الفعل (رأى) أن تكون الرؤية بالقلب، فإذا كانت بالعين نصب مفعولاً به واحدًا، مثل: (رأيت الكتابَ)، وإذا جاء بعد المفعول كلمة أخرى منصوبة كانت حالاً، مثلرأيت الكتابَ مفتوحًا)، فكلمة مفتوحًا هنا: حال منصوبة، أما إذا جاءت للرؤية القلبية فهي تَنصب مفعولين، كما فيرأيت العِلمَ مفيدًا).
    3- أفعال تفيد التحويل: (صيَّر – جعل – اتَّخَذَ)، وهذه الأفعال تدل على أن الشي تحوَّل من حالة إلى حالة، كما في: جعل النجار الخشبَ كرسيًّا.
    س – ما المقصود بقولنا: (ظن وأخواتها أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر )؟
    يقصد بذلك:
    1- أنها أفعال: أي ليست أسماء ، فقد تكون أفعالاً ماضية أو مضارعًة أو أفعال أمر.
    2- أنها متعدية: يعني ليست لازمة، فهي تحتاج إلى ما تنصبه على المفعولية.
    3- لمفعولين: هنا تحديد لعدد الأسماء التي تنصبها وهي مفعولان.

    4- أصلهما المبتدأ والخبر: يعني أن المفعولين في الأصل كانا جملة اسمية مُكوَّنة من المبتدأ والخبر، مثل: (العلمُ نورٌ: رأيت العلمَ نورًا).
    (المهندسون ماهرون: وجدنا المهندسين ماهرين).

    - تُعدّ هذه الأفعال من الأفعال الناسخة لأنها تختص بالجملة الاسمية فتغيَّر حكم المبتدأ والخبر .
    يعني ذلك أنها بريئة من التهم الموجهة إليها فهي تقوم بوظيفتها النحوية التي وكلت إليها منذ الأزل فلماذا الافتراء؟
    حكمت المحكمة حضورياً على المتهمة(ظن) وأخواتها بالأعمال
    الشاقة المؤبدة في سجن الجملة الاسمية تنصب مفعوليها
    اللذين كان اسمهما في شهادة الميلاد (مبتدأ و خبرا).

+ الرد على الموضوع
صفحة 11 من 16 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 11 12 13 14 15 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اللغة العربية (العربية لغتي)منهاج اللغة العربية (ف1) الصف السابع المنهاج السوري
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى المرحلة الاعدادية في المناهج السورية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2017-06-27, 12:42 PM
  2. اللغة العربية (العربية لغتي)كتاب المعلم الصف الرابع المنهاج السوري
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى المرحلة الاعدادية في المناهج السورية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2016-09-11, 11:05 PM
  3. اللغة العربية (العربية لغتي)دفتر التلميذ الصف الاول المنهاج السوري
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى المرحلة الاعدادية في المناهج السورية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2016-08-29, 11:14 PM
  4. اللغة العربية (العربية لغتي)كتاب التلميذ الصف الرابع المنهاج السوري
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى المرحلة الاعدادية في المناهج السورية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2016-05-01, 08:41 PM
  5. اللغة العربية (العربية لغتي)كتاب المعلم الصف الثاني المنهاج السوري
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى المرحلة الاعدادية في المناهج السورية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-04-25, 11:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )