التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف

بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف

  1. [21]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


    -20-

    الجمهورية الإسلامية الموريتانية






    هي دولة تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من المغرب والجزائر، السنغال من الجنوب، ومالي من الشرق والجنوب.
    اسم موريتانيا يرجع إلى العهد الروماني حيث أطلق الرومان هذا الاسم على منطقة شمال إفريقيا كلها، وكانت هنالك دولتان قديمتان في شمال إفريقيا تحملان هذا الاسم هما "موريتانيا القيصرية" و"موريتانيا الطنجية". وعندما برز المشروع الاستعماري الفرنسي في نهاية القرن التاسع عشر بعث هذا الاسم من جديد واختار قائد الحملة الفرنسية على البلاد "كزافييه كابولاني" إعادة إحياء اسم موريتانيا لتسمية هذه البلاد الواقعة بين المغرب والسنغال به، وقد كانت معروفة من قبل بأسماء منها "بلاد شنقيط" عند العرب المشارقة، وكذلك "صحراء الملثمين" و"بلاد لمتونة" و"المغرب الأقصى" عند المؤلفين العرب القدامى، وبعض مؤلفي هذه البلاد أنفسهم. أما عامة سكان البلاد فكانوا يسمونها "أرض البيضان" .

    العلم الموريتاني


    يتالف من لونين: أخضر يتوسطه هلال ونجمة بالون الأصفر ويرمز الهلال للإسلام بينما ترمز النجمة الخماسية لأركان الإسلام الخمسة .

    العاصمة

    نواكشوط


    هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها في عام 1957 اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة. تعد واحدة من أكبر المدن في الصحراء الكبرى، والمركز الإداري و الاقتصادي في موريتانيا. وضع المختار ولد داداه (أول رئيس لموريتانيا) والرئيس الفرنسي حينها شارل ديغول الحجر الأساس للعاصمة في 5 مارس 1958 لتتحول نواكشوط سريعًا من قرية صغيرة إلى أهم مدينة في موريتانيا، وكان ذلك قبيل استقلال البلاد بثلاث سنوات لكي تكون عاصمة الدولة الناشئة.



    نظام الحكم

    جمهوري
    رئيس الدولة
    رئيس البرلمان الموريتاني
    رئيس مجلس الشيوخ
    رئيس الوزراء

    موريتانيا العربية

    في بداية من القرن الخامس هجري دخالت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس هجري استقرت قبائل بنو المعقل العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر ضمن الهجرة الهلالية الشهيرة إلى بلدان المغرب العربي لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل الامازيغية والتي ما لبثت ان دانت للسلطان العربى وقد ساهم في ازالة المعارضة وحدة الدين حيث سبق الإسلام العرب إلى المنطقة.واختلطت المجموعتان مع الزمن وتشكل عرق منسجم من الأمازيغ والعرب وتشكلت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا من الأمازيغ والعرب، هي سكان موريتانيا الحاليون. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (العرب / الزوايا / الحراطين / المعلمين/ ازناك) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الأخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة والمعلمين يتولون الصناعة التقليدية ويطلق عليهم أحيانا الصناع. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي (الأحرار، الأرقاء، والصناع)

    الاستقلال

    28 نوفمبر 1960 استقلت عن فرنسا .

    اللغة الرسمية العربية
    تسمية السكان موريتانيون
    العملة أوقية موريتانية (MRO)
    رمز الإنترنت mr.
    رمز الهاتف الدولي 222+

    من مدنها

    نواذيبو



    اطار



    عادة اجتماعية

    السحوة:-


    تظهر السحوة في جميع أشكال الحياة الاجتماعية، إلا أن أغربها وأحوجها إلي المراجعة ما يتعلق بعلاقة الأبناء بآبائهم .. وعلاقة الأم بأبنائها الصغار، ففي البادية لا تستطيع المرأة احتضان أبنائها نظرا لظروف السكن المتمثل في الخيمة ومن المعروف انه لا خصوصية فيها . وكذلك إذا كانت الأسرة تسكن مع أهل الزوجة أو أهل الزوج لا تستطيع الأم رعاية أبنائها بشكل يتلاءم مع متطلباتهم النفسية والبيولوجية، وفي بعض الأسر الموجودة في الأرياف لا يدخل الأب على أولاده نهارا.. وإذا قدم الليل يتسلل بحذر شديد الى أسرته والسبب هو وجوده في خيمة علي مقربة من والده وأعمامه . ولا يستطيع الأبناء مناداته أمام من هم أكبر منه سنا ، ناهيك عن الاقتراب منه، وينعكس الجفاء واللامبالاة وعدم الرعاية على نفسية الأطفال وعلى العلاقة الحميمة التي تربط بينهم وبين أبائهم وبين أفراد الأسرة ككل حيث يلاحظ أن علاقة الطفل بالجدة والخالة والعمة تكون أقوي من علاقته بأمه حيث يلجأ إليهم في الغالب إذ يظهرون نحوه العطف والمودة وهو ما لا تستطيع الأم إظهاره نتيجة خضوعها التام لهذه الظاهرة.
    إلا أنه لوحظ أن هذه الظاهرة تتناقص حدتها كلما اتجهنا للحياة الحضرية .




    مع جزر القمر نلتقي

  2. [22]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


    -21-

    الاتحاد القمري ( جزر القمر )







    هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر والسيشيل.

    تبلغ مساحة جزر القمر 1.862 كيلو متر مربع (أي 863 ميل مربع) لذا تعد ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة، ويقدر عدد سكانها ب798.000 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها أقصى دولة جنوبية في جامعة الدول العربية. اسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية "قمر".

    العلم

    علم جزر القمر الحالي تم تبنيه سنة 2003. الأعلام السابقة كانت تتألف من الهلال الإسلامي بشكل رئيسي على حقل أخضر. التصميم الجديد يذكر بالهلال الإسلامي مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الهلال على حقل أخضر. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إدراج أربعة مستطيلات جديدة لتمثيل الأربعة جزر التي تكون جمهورية جزر القمر، والألوان هي :

    الأصفر لجزيرة موهيلي.
    الأبيض لجزيرة الموت.
    الأحمر لجزيرة أنجوان.
    الأزرق لجزيرة القمر الكبرى.

    بالنسبة للنجوم الأربع، فهي تمثل أيضاً الأربعة جزر الرئيسية في البلد، بينما الهلال يمثل الإسلام، الدين الذي يتبعه أغلبية سكان جزر القمر. العلم له تشابه كبير مع علم جبل الدروز.
    أعلام سابقة لجزر القمر.

    العاصمة


    موروني

    عاصمة جزر القمر منذ عام 1962م وأكبر مدنها، تقع على جزيرة القمر الكبرى (انغازيجا) في المحيط الهندي. بها مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي.
    تقع موروني على الساحل الغربي للقمر الكبرى. تتوفر المدينة على ميناء يربطها بالجزر الأخرى ومدغشقر وأفريقيا.



    نظام الحكم

    جمهورية ، فيدرالية
    رئيس الدولة
    رئيس الوزراء
    رئيس مجلس الشيوخ

    الاتصال الاوروبي والاستعمار الفرنسي

    قام المستكشفون البرتغاليون بزيارة الأرخبيل لأول مرة عام 1505.

    وفي عام 1793 بدأ بعض محاربين مالاجاشيين من مدغشقر بشن غارات على الجزر من أجل الحصول على الرقيق في بادئ الأمر، وبعد ذلك، قاموا بالاستيطان والاستيلاء على الكثير من المواقع. وبدأ الحكم الاستعماري الفرنسي في جزر القمر لأول مرة في عام 1841. وقام المستعمرون الفرنسيون الأوائل الذين هبطوا على جزيرة مايوت والملك المالاجاشي الذي يحكم جزيرة مايوت أندريان تسوولي بتوقيع اتفاقية في أبريل 1841 والتي تم بموجبها التنازل عن الجزيرة للقوات الفرنسية . وفي عام 1886 تم وضع جزيرة موهيلي تحت الحماية الفرنسية على يد الملكة ساليمبا موشيمبا. وفي العام نفسه وافق السلطان سعيد علي على الحماية الفرنسية بعد تقوية سلطته على جزيرة القمر الكبرى، وعلى الرغم من ذلك فقد احتفظ بالسيادة حتى عام 1909. وأيضًا في عام 1909 قام السلطان سعيد محمد سلطان أنجوان بالتنازل عن العرش لصالح الحكم الفرنسي. وأصبحت جزر القمر (بالفرنسية: Les Comores) مستعمرة فرنسية رسميًا في عام 1912 وتم وضع الجزر تحت حكم الحاكم العام للاستعمار الفرنسي في مدغشقر في عام 1941.

    الاستقلال

    ٦ يوليو ١٩٧٥ استقلت عن فرنسا

    اللغة الرسمية العربية ، القمرية ، الفرنسية
    تسمية السكان قُمُريون
    العملة فرنك قمري (KMF)
    رمز الإنترنت .km
    رمز الهاتف الدولي ٢٦٩+

    من مناطقها

    موتسامودو



    جزيرة مايوت




    عادات وتقاليد قمرية : ـ


    ● يحب شعب جزر القمر أكل الثريد ويمتازون بالسماحة والطيبة العربية وبينهم ترابط شديد وقوي ويحبون زراعة المانجو والحمضيات ولهم رقصاتهم وأهازيجهم الخاصة وكذلك ملابسهم التي تعبر عن تراثهم .

    ● وعلى سواحل الجزر يسهرون حتى الصباح ويستعد المسلمون منهم والذين يشكلون غالبية السكان لاستقبال شهر رمضان بدءًا من بداية شهر شعبان حيث يعدون المساجد فيشعلون مصابيحها ويعمرونها بالصلاة وقراءة القرآن الكريم خلال الشهر المبارك الذي تكثر فيه حلقات الذكر وتلاوة القرآن الكريم كما تكثر فيه الصدقات وأفعال الخير.

    ● وفي الليلة الأولى من رمضان يخرج السكان، حاملين المشاعل ويتجهون إلى السواحل حيث ينعكس نور المشاعل على صفحة المياه ويضربون بالطبول إعلانًا بقدوم رمضان، ويظل السهر ممتداً حتى وقت السحور.

    ● ومن الأطعمة الرئيسية على مائدة الفطور في جزر القمر (الثريد) إضافة إلى اللحم والمانجو والحمضيات وهناك مشروب الأناناس والفواكه الأخرى.


    بعض من المناظر الجميلة في جزر القمر








    مع جيبوتي اخر الدول العربية نلتقي

  3. [23]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف

    -22-

    جمهورية جيبوتي






    دولة في منطقة القرن الأفريقي وهي عضو في جامعة الدول العربية. تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتحدها إرتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي فيما تطل شرقا على البحر الأحمر وخليج عدن. وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية اليمن التي تبعد سواحلها نحو 20 كيلومترا عن جيبوتي.

    العلم

    علم جيبوتي مكون من مستطيلين احداهما أزرق (الأعلى) وأخضر (الأسفل) بالإضافة لمثلث أبيض متساوي الساقين من جهة سارية العلم ونجمة خماسية حمراء داخل المثلث التي تدل على المناطق الخمسة المكونة للبلاد. استعمل أول مرة يوم استقلال البلاد 27 يونيو 1977.

    العاصمة

    جيبوتي

    من أشهر المدن قبيلة عيسى وتقع شرق خليج تاجورة
    ينقسم سكانها إلى مجموعتين رئيسيتين وهما القومية العفر وقبيلة عيسى وتشكل القومية العفر ربع سكان العاصمة وأما الباقي السكان فهو قبيلة عيسى وكما يوجد بعض الأقليات التي هاجرت من صومال وإثيوبيا أثناء الحروب الأهلية ،وموقعها الإستراتيجي يجعلها مدينة يهاجر إليها الناس من جميع الجهات خاصة إثيوبيا وصومال مع أنها لا تخلوا من أي جنسية من جنسيات العالم.



    نظام الحكم

    جمهورية ، نصف رئاسي
    رئيس الجمهورية
    رئيس الوزراء

    من التاريخ


    يعتبر قدماء المصريين أول من أقام علاقات مع هذا الجزء من العالم، إذ أن أول بعثة مصرية بحرية إلى هذه المنطقة كانت في الألف الثالث ق.م. خلال حكم فرعون مصر بيبي الأول. إلا أن علاقات القرن الأفريقي مع جنوب غربي شبه الجزيرة العربية أكثر ثباتاً من علاقاته بالمصريين. فقد نزحت قبائل سامية من جنوبي الجزيرة العربية في موجات متعاقبة عبر البحر الأحمر، فانصهرت ونتج عن ذلك حضارة أكسوم. منهم عرب الجزيرة العربية وخاصة عرب اليمن وحضرموت وعمان، استطاعوا أن يعبروا مضيق باب المندب، وأن يكتشفوا البلاد الواقعة إلى الجنوب من هذا المضيق، من بلاد الدناقل شمالاً إلى موزمبيق وجزيرة مدغشقر جنوباً. وقد كان التبادل التجاري وسيلة الاتصال بين عرب شبه الجزيرة العربية وبين شرقي إفريقيا، وساعدهم على ذلك الرياح الموسمية، وموقع بلاد العرب الجغرافي على طريق التجارة بين الشرق والغرب، وأقام العرب محطات لتموين مراكبهم وتخزين بضائعهم التي كانت تأتي من داخل القارة، مما ساعد على قيام مراكز عمرانية.

    الاستقلال

    27 يونيو 1977 استقلت عن فرنسا .

    اللغة الرسمية العربيّة ، الفرنسيّة
    لغات محلية معترف بها العفرية ، الصوماليّة
    تسمية السكان جيبوتيون
    العملة الفرنك (DJF)
    رمز الإنترنت ‎.dj
    رمز الهاتف الدولي 253+

    أهم المدن: عرتا ودخيل وتاجورة وعلي سابيه وأوبوك








    العادات والتقاليد

    يعكس الزي الجيبوتي مناخ المنطقة الحار الجاف. عندما لا يرتدي الرجال الملابس الغربية مثل الجينز والقمصان، فيقومون عادة بارتداء المكاوى، وهو رداء يشبه الساري التي يرتديها الرجال حول الخصر. يقوم البدو بارتداء الملابس الفضفاضة البيضاء القطنية وهو رداء يسمى الثوب ويغطي إلى ما تحت الركبة، تلقى النهاية الأخرى فوق الكتف (مثل السترة الرومانية).أما المرأة فتردي عادة "الديراك"، وهو زى طويل وخفيف مصنوع من القطن أو البوليستر التي تلبس فوق زى آخر كامل. وتميل المرأة المتزوجة إلى وضع الأوشحة يشار إليها باسم "شاش"، وأيضا في كثير من الأحيان تغطي الجزء العلوي من الجسم بشال معروف باسم جاربسار. أما الشابات الغير المتزوجات فعادة لا يغطين دائما رؤوسهن. الزي العربي التقليدي هو الجلباب للذكور والنقاب الإناث. بالنسبة لبعض المناسبات مثل المهرجانات، يجوز للمرأة أن تزين نفسها بمجوهرات خاصة وأغطية رأس مشابهة لتلك التي يرتديها قبائل البربر في المغرب العربي.

    وهناك الكثير من الفن الجيبوتي الأصلي محفوظ شفويا، وذلك من خلال الأغاني. وهناك الكثير من الأمثلة التي يمكن أن يلاحظ منها التأثيرات الإسلامية والعثمانية والفرنسية وذلك في المباني المحلية، التي تحتوي على الجبس وأشكال الزخارف والخط.



  4. [24]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


    بسم الله الرحمن الرحيم

    كانت رحلة ممتعة بالنسبة لي ....بين ارجاء الوطن العربي الكبير ...تناثرت بين جنباته

    ارنو واياكم ...الى المعرفة ...محلقين في سماء شامخ ..يزخر بحضارة وطبيعة خلابة

    اوجدها رب العباد لنا في وطننا الكبير.

    وانتلقنا من المشرق الى المغرب نطوف بالدول لتكون لنا بطاقة تعريف حول كل دولة

    وما يميز كل دولة .

    واتمنى ان اكون قد وفقت بالتعريف المبسط الذي عرضته لكم

    كل الخير اتمناه لجميع دولنا العربية .

    اللهم احم بلاد المسلمين جميعها وبارك بها وبأهلها وأرضها .

    دمتم بحفظ الرحمن


    مع تحياتي انا المنسي
    ومع حلقه جديده
    من بلاد غربيه

    وغيرها


  5. [25]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


    ما شاء الله

    عمل رائع ومجهود متميز
    فى انتظار المزيد



    ينقل الى قسم السياحه والسفر


  6. [26]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: بلاد العرب اوطاني ..بطاقات تعريف


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بطاقات تعريف اعجبتني
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2013-11-21, 08:40 PM
  2. في بلاد العرب
    بواسطة صمت الحنين في المنتدى كتبت بيميني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2012-11-12, 07:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )