التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الكائنات البحرية في المحيط الهادي

الكائنات البحرية في المحيط الهادي


+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 42

الموضوع: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

  1. [21]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الحوت الأبيض





    التصنيف :
    الرتبة : Cetacea
    العائلة : Monodontida
    المواصفات :
    الجسم: أبيض في الكبار ورمادي أزرق داكن في الصغار، هناك من 8-10 أسنان على كل جانب من كل فك، كل سن بقطر حوالي 2 سم، هناك حافة سفلى على الظهر لكن ليست هناك زعنفة ظهرية، والزعانف الجانبية مستديرة، الجمجمة منتظمة، وثقب النفخ موضوع إلى اليسار. الطول : قد يصل إلى 5.5 أمتار. الوزن : 1575 كلغ تقريبًا.
    الغذاء: يتغذى الحوت الأبيض على أسماك الأعماق والرخويات.
    الموطن : السواحل القطبية لأوروبا وآسيا و أمريكا الشمالية.
    السلوك : ينتقل هذا الحوت في قطعان تتألف من 20 - 200 حوتًا، إنه يسبح ببطء وقلما يكشف جسمه إلى الهواء عندما يصعد إلى السطح ليتنفس، تدوم فترة الحمل مدة سنة يولد بعدها الصغير في نيسان حزيران. يهاجر الحوت الأبيض بانتظام من الشمال إلى الجنوب في الخريف ويعود في الربيع.

  2. [22]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي



    الحوت القاتل






    التصنيف :


    الرتبة : Cetacea

    العائلة : Dilphinidae

    المواصفات :

    تتميز ألوان هذا الحيوان باللونين الأبيض والأسود، ومن السهل التعرف على هذا الحوت من الطول الكبير للزعنفة الظهرية، الذي قد يصل إلى 170 سم في الذكور البالغين، فقرات الرقبة الثلاث أو الأربعة الأولى منصهرة، هناك من 10-12 سنًا مخروطيًا على كل جانب من كل فك، كما أن الإناث أصغر من الذكور حجمًا نوعًا ما.


    الطول : إلى 9 أمتار.


    الوزن : 8100 كلغ.


    الغذاء : يتغذى الحوت القاتل على أي حيوان، كالبطريق وعجل البحر والأسماك والدلافين والحيتان أيضًا.


    السلوك: يعيش هذا الحوت في قطعان من 2-8 حيتان، وقد يرتفع العدد إلى مابين 30-40 حوتًا، الأفراد المنعزلة هم الذكور دائمًا. لايمكن لأي حيوان أن يهدد الحوت القاتل، كما أنه لايخاف الاقتراب من السفن، وهو يستطيع السباحة بسرعة 35 ميلاً في الساعة ويقوم بقفزات ضخمة خارج الماء، وفي بعض الأحيان يبقى بلا حراك في الماء ورأسه فوق السطح ليرى ما يجري. يولد الصغار بعد 16 شهرًا من الحمل على ما يعتقده الباحثون.


    الموطن : المياه الساحلية على الرف القاري، وأكثر ندرة في البحارالمكشوفة.

  3. [23]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الحوت الربان




    التصنيف :
    الرتبة : Cetacea
    العائلة : Delphinidae
    المواصفات :

    لهذا الحوت رأس له جبهة في شكل البطيخة تشتمل على نظام الحوت السوناري(المائي) ويمكن ذلك الحوت من تحديد موقع الفريسة عن طريق الإشارات الصوتية التي يرسلها.

    المنخرة : لحوت الربان منخرة واحدة يتنفس بها عندما يصعد إلى السطح بعد غطسة وتتكون الغمامة المزفورة بصورة رئيسية من بخار الماء إلى جانب قطيرات زيتية تصدر من الغدد التي تبطن القصبة الهوائية.

    الطول : يبلغ طول الذكر ذو الزعنفة الطويلة ستة أمتار ويبلغ طول الأنثى خمسة أمتار ويبلغ طول الذكر قصير الزعنفة 5.5 أمتار ويبلغ طول النثى 4.25 متر.

    الوزن : يبلغ وزن الذكر 2500إلى 3500كجم بينما الأنثى بين 1300-1800كجم.

    الغذاء : تتغذى على كثير من الرخويات وبعض الأسماك.


    السلوك : هي حيتان اجتماعية وتتراوح القطعان بين حوالي 40 إلى عدة مئات من الأفراد، ولايوجد لحوت الربان موسمًا معينًا للتكاثر فهو يعتبر السنة كلها موسمًا للتكاثر، وتستمر مدة حمل الأنثى مابين 15-16 شهرًا، لتنجب صغيرًا واحدًا، يبلغ الذكر مابين 11-12 سنة وتبلغ الأنثى في حوالي السادسة، وقد يصل العمر لهذا الحوت إلى 50 سنة. اسم الحوت الربان أتى من عادة الحوت بتعقب قائد السرب (الربان) يسير خلفه السرب. ويسبح الحوت الربان ذو الزعنفة الطويلة بسرعة 4-6 كلم في الساعة ، بينما يسبح ذو الزعنفة القصيرة بسرعة 8كلم/الساعة. ومثله مثل الدولفين، يقوم حوت الربان باستطلاع الماء بالوقوف عرضياً في الماء أو يرمي نفسه على جانبه سابحاً على الجنب عندما يصل حب استطلاعه إلى قمته. يستهلك الحوت البالغ طويل الزعنفه حوالي 35 كجم من الغذاء يومياً بينما يستهلك قصير الزعنفة حوالي 45 كجم في اليوم. يسبح حوت الربان بالقرب من سطح الماء، إلا أنه يرتقي بانتظام للتنفس بواسطة المنخرة ، لكن عندما يكون في حالة صيد فرائسه فإنه قد يغطس بعمق 60 متراً ويبقى غاطساً لأكثر من 10دقائق.


    الموطن : يتواجد الحوت ذو الزعانف الطويلة الشمالي في المدى من كندا إلى اسكندنافيا والبحر الأبيض المتوسط. وأما المجموعات الجنوبية فتستوطن المياه الباردة للمحيطات الجنوبية.

  4. [24]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    حوت الفين (الزعنفة)




    التصنيف :

    الرتبة : Cetacea

    العائلة : Balaenoptridae

    المواصفات :

    حوت الفين حوت ذو عظام فكين و لا يملك أسنان حيث يستعوض بدلاً عنها بصفائح مغزلية داخل الفم تقوم بتصفية وترشيح الطعام الذي تتناوله و تقوم حيتان الفين بفتح فمها لتدع الماء والغذاء في الدخول حيث يمتد بعلومها المرن فيتبلع الغذاء إلى الداخل بينما يمر الماء إلى الخارج .

    الطول : يصل طول الأنثى إلى 26م ويصل طول الذكر إلى 25م.

    الوزن : مابين 40 - 51 طن.

    الغذاء : الساردين والرخويات.

    السلوك : هي حيتان اجتماعية جدًا، يبلغ الذكر في هذا الحوت سن النضج بعد ست سنوات بينما تبلغ الأنثى بعد سبع سنوات، وفي الفترة من ديسمبر إلى يناير تتم المعاشرة بين هذه الحيتان ، وتتناسل الأنثى كل سنة أخرى، وتمتد مدة الحمل إلى 12 شهرًا، يخرج بعدها صغير واحد، قد يمتد عمره مابين 80-100 سنة. وتنادي هذه الحيتان بعضها بأصوات فردية متموجة منخفضة. إن حيتان الفين من أكثر حيتان الهركول اجتماعية ، ويمكن مشاهدتها في شكل قطعان تزيد عن 100 حوت. لكنها غالباً ما توجد كقطعان مكونة من 6-14 حوت يحتوي على زوج من الذكور الناضجة والإناث والصغار. هناك رابطة عائلية قوية توحد الحيتان في كل قطيع كما أن لها لغة من أصوات متكررة عالية ومنخفضة لتساعدها في الاتصال ببعضها. كل صوت يأخذ ثانية من الزمن، فتكون هناك عدة اصوات في الدقيقة والتي يعتقد أن لها مدلولات معينة ويلاحظ بأن هذه الأصوات تكون أكثر شيوعاً في أوقات الغذاء. تضع الأنثى مولودها تحت الماء والذي يبلغ وزنه عند ولادته 3500كجم بطول 6.5م، ومثل بقية أنواع الحيتان فإن العجل يولد أولاً بواسطة ذيله ، وتكون هناك أنثى أخرى تساعد العجل المولود حديثاً للصعود للسطح حتى يأخذ تنفساً للمرة الأولى. وخلال الستة أشهر الأولى فإن عجل الحوت يتغذى من أمه والتي يتكيف جسمها لضخ الحليب في فم عجلها في شكل آلية جيدة وسريعة، ويكون هذا الحليب غني جداً ومركز ويمكن العجل من النمو السريع بحيث يتضاعف حجمه مرتين بعد إتمام فترة الستة أشهر هذه.


    الموطن : توجد حيتان الفين في كل محيطات العالم إلا أنها تتجنب المناطق الجليدية،على الرغم من تقلص أعدادها بسبب صيادي الحوت. يتبع هذا الحيوان الثديي فصيلة الحوت التي تعرف بصورة جماعية باسم الهركول وتتميز هذه الأسماك بزعنفة صغيرة على الظهر وبأخاديد الحنجرة التي تتسع عند تناول الطعام.

  5. [25]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    خنزير البحر




    التصنيف :
    الرتبة : Cetacea

    العائلة : Phocoenidae

    المواصفات :

    الطول : 1.2 - 2.25متر وذلك حسب النوع.

    الوزن : 30-160 كجم.


    الغذاء : متنوع مثل القشريات الحبار والعديد من أنواع الأسماك الأخرى.
    السلوك : تكون خنازير البحر في شكل قطعان من 2-20 لكن عادة ما يتكون القطيع من أربعة أفراد،تحمفل الأنثى لمدة 11 - 12 شهرًا، ترزق بعدها بصغير واحد، ويعتبر الصغير بالغًا بعد مرور 4-7 سنوات حسب النوع، وقد يمتد به العمر من 12-23 سنة. يعتقد بأن لخنازير البحر ذخيرة كبيرة من الأصوات بما في ذلك الطقطقة التي تستخدم في تحديد مواقع الفرائس. وهناك ستة أنواع من خنازير البحر، ووتواجد في المياه الساحلية وتدخل في بعض الأحيان إلى المرافيء ومصبات الأنهار، وغالباً ما تسبح لمسافات بعيدة داخل الأنهار. إن خنزير البحر المسمى بحوت الدال يعتبر من أكثر خنازير البحر نشاطاً واجتماعية وهي واحدة من الكائنات البحرية التي تجذبها السفن المتحركة، وتتواجد في شمال اليابان وعلى سواحل أمريكا الشمالية. كما أن حوت خنزير البحر آكل لحوم من الطراز الأول بالرغم من أن الأنواع المختلفة لها بعض الأغذية المتباينة فمثلاً حوت خنزير البحر عديم الزعانف يفضل القشريات بينما حوت خنزير البحر الدال يتغذى على الحبار ، أما حوت خنزير البحر الشائع (المرافي) فيتغذى على الأسماك مثل الساردين والقد. وتتكون حيتان خنازير البحر في مجموعات صغيرة وفي بعض الأحيان تحوي المجموعة الواحدة على اثنين أو 4 أعضاء فقط ويغطس الحوت منفرداً بحثاً عن فريسته حيث أنها تتغذى بصورة عامة على الأسماك، وإذا توفر عدد كبير منها فإن الحيتان تتجمع بشكل كبير لتتغذى على هذه الوليمة. إن معظم مظاهر صيد حيتان خنازير البحر تبدو فقط بواسطة النظر والسمع للأسماك إذ أنها لا تستخدم حاسة تحديد المواقع كثيراً كما تستخدمها الدلافين. وعند الأكل يمتليء بلعوم ومعدة حوت خنزير البحر بالفرائس لأنها تبتلع بطولها أو يتم تقسيمها إلى قطع كبيرة. ترضع أنثى خنزير البحر عجلها لمدة 6-8 أشهر فقط، أما حوت خنزير البحر دال فإن الرضاعة تستمر لأكثر من سنتين. وعادة ما تميل الأنثى التي لها عجل إلى الانفصال عن القطيع ، لكنها ربما تنضم إلى أنثى أخرى لها عجل صغير أيضاً. ويسبح عجل خنزير البحر بشكل مستقيم مباشر أمام زعنفة أمه الظهرية، وعادة ما تبقى العجول مع أمهاتها بعد أن يتم فطامها عن الرضاعة.


    الموطن : يعيش خنزير البحر في المياه الساحلية حول مناطق المحيط الهادي الشمالي والهادي والهندي الغربي وفي المياه المعتدلة شبه القطبية الجنوبية في أمريكا الجنوبية وحول جزر أوكلاند في نيوزيلنده.

    ***************

    سمكة الأفعى




    التصنيف :

    الرتبة : Stomiiformes

    العائلة : Chauliodontidae

    المواصفات :

    الطول : يصل إلى 30 سم.

    الغذاء : تتغذى على مختلف أسماك المياه العميقة، وقد يكون بعض هذه الأسماك في مثل حجمها.



    السلوك : تعيش منعزلة وهي عبارة عن مفترس بطيء السباحة وتوجد على أعماق بين 400 - 800 م تحت سطح البحر، ولا يعرف الكثير عن طريقة تكاثر هذه السمكة، إلا أنه من المعتقد أنها تنتج كيمات ضخمة من البيض الذي يفقس في شكل يرقات قبل أن يصبح سمكاً كبيراً. إن شكل سمكة الأفعى ومظهرها القاتل يجعل المرء غير مرتاب حول عاداتها الغذائية، فهي حيوان قاتل، بل متخصص جداً في القتل. تمسك أسماك الأفعى فرائسها وتقبض عليها بأسنانها ، وتقوم بتمديد وتوسيع حنجرتها لبلع السمكة بسرعة، وهذه ليست بالعملية السهلة، إذ تدفع سمكة الأفعى خياشيمها إلى أسفل وإلى الخلف فتكون قد توسعت بينما تتوقف دورة الدم ويتوقف التنفس. وتدخل الضحية إلى معدة سمكة الأفعى القابلة للتمدد. تعتمد هذه السمكة على النظر بشكل أساسي، فهي تعتمد على عينيها الكبيرتين لالتقاط حركة السمكة التي تسبح في الأعماق. ولكل عين جهاز لصناعة الضوء تحتها مباشرة. ويضيء ذلك العضو إلى أعلى. بالإضافة إلى أجهزة ضوئية أخرى فوق وأما العيون تعمل كأضواء موضعية تسلطها السمكة الأفعى على ضحيتها عندما تقترب منها لتفترسها. كما أن لها طعم إشعاعي في مؤخرة زعنفة مضيئة من أجهزة متوهجة تعرف بـ (الفوتوفورات). وهي على طول الجانبين والبطن. وتوجد أكثر الأجهزة الضوئية على طول الجانب التحتي للسمكة لتعطي لمعاناً أزرق.



    الموطن : تظهر هذه السمكة في المحيطات الاستوائية والمعتدلة وتفضل سمكة ثعبان السلون المياه الأغنى البعيدة من وسط المحيط نسبياً.
    ***************
    ديك البحر




    التصنيف :


    الرتبة : Perciformes


    العائلة : Apogonidae


    المواصفات :


    الطول : يصل إلى 10 سم حسب العينة


    الغذاء : تتغذى على الحيوانات البحرية الصغيرة واليرقات وبيض الأسماك والقشريات


    السلوك : أكثر الأنواع تشكل مجموعات كبيرة بينما تعيش أسماك أخرى في عزلة كأن تنزل السمكة ضيفاً على حيوان آخر وتخرج ليلاً للبحث عن الطعام. وموسم وضع البيض لديك البحر يكون خلال الصيف، وتضع مابين 150 إلى 22 ألف بيضة. في العادة تكون ألوان ديك البحر حمراء ناصعة أو تكون لها نماذج حمراء على أجسامها. كما يمكن أن تكون سوداء أو فضية أو صفراء. وهناك أنواع من ديوك البحر تنتج نوعاً من الإضاءة الاصطناعية تسمى التالق الأحيائي. وأكثر أسماك ديوك البحر تحمل بيضها في أفواهها، بمعنى أنه بعد أن تضع الأنثى البيض يقوم الذكر بوضعها في فمه وتبقى حتى قبيل أن تكون جاهزة لأن تفقس ثم بعد ذلك يلفظها. وتتغذى ديوك البحر على الحيوانات البحرية الصغيرة وبيض الأسماك، وبعضها يأكل القشريات مثل الروبيان، وفي حالة الأسر في الحياض الصناعية تأكل ديوك البحر أسماكاً أصغر منها. العديد من أسماك ديك البحر تنتج وتستخدم نموذجاً من الإضاءة الاصطناعية، فمن بين 20 ألف نوع تقريباً هناك 1500 نوع تفعل ذلك. وأما السبب وراء ذلك فما يزال غير مؤكد لفقر الأبحاث في هذا الصدد. وعلى كل فمن المعتقد أنه يساعد الأسماك في جذب ضحاياها الليلية ومن المعتقد أيضاً أن يكون ذلك لتجنب المفترسات أو بغرض الاتصالات.



    الموطن : تتواجد في البحار الاستوائية في كل أنحاء العالم، وهناك عينات قليلة تعيش في مجاري المياه العذبة على الجزر الاستوائية كما توجد في البحر الأبيض المتوسط وحول الكناري.

  6. [26]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    سمكة الفراشة






    التصنيف :

    الرتبة : Perciformes

    العائلة : Chaetodontidae
    المواصفات :


    الطول : 5 - 20 سم حسب النوع.



    الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على البوليبات المرجانية وكذلك على المخلوقات البحرية الصغيرة مثل الديدان والحيوانات اليراقانية البحرية والروبيان.



    السلوك : تستوطن الصخور وتسبح كل سمكتين معاً أو في مجموعات صغيرة، وهي غالباً ما تكون نشطة بالنهار. ولاتعرف أعمارها في الطبيعة ولكنها في الحياض الاصطناعية تصل إلى عدة سنوات، البيض يوضع في دفعات كبيرة ويقوم الأبوان بالعناية بالصغار حتى تستقل عنها. لهذه الأسماك أشواك حادة جداً وهي على زعنفة الظهر وقد تستخدمها السمكة لإعاقة الحيوان المفترس من أكلها. ولأي نوع بل ربما لأي سمكة على حدة علاماتها الخاصة بها، فالشرائط والبقع التي تكون على الظهر جميعها تخفي الجسم من الحيوان المفترس وتساعد الأسماك المفردة على معرفة أسماك الفراشة الأخرى. لدى كثير من العينات هناك بقعة عينية على ذيلها وهي تخدع الحيوان المفترس فيهاجم زعنفة الذيل بدلاً من الرأس السهل المهاجمة. وهناك أكثر من مائة نوع من أنواع سمكة الفراشة في محيطات العالم الدافئة، ولأنها معروفة ومشهورة بألوناها الزاهية الرشيقة نجدها مطلوبة جداً في الحياض الاصطناعية وتبدو هذه الأسماك بأجسامها الضعيفة والداكنة أشبه بالفراشات عندما تسترخي بأجنحة مغلقة كما أن باستطاعة هذه الأسماك أن تطير من فرع مرجاني إلى آخر مثلها مثل الفراشات بين الأزهار. يقوم خبراء الحياض الاصطناعية بتربية البوليبات المرجانية الحية ومن ثم يمكن أن يوفر لسمكة الفراشة طعاماً طبيعياً. وتملك هذه السمكة فكين طويلين يشبهان المنقار ولها أسنان حادة تقطع بها البوليبات المرجانية أو تستخرج حيواناً صغيراً من مكان اختبائة.



    الموطن : تتواجد في الصخور المرجانية في كل المحيطات والبحار الجنوبية وتشمل تلك المحيطات الهادي والأطلسي والهندي والبحر العربي وخليج البنغال وخليج غويانا.

  7. [27]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    السمكة الببغائية




    التصنيف :

    الرتبة : Perciformes

    العائلة : Scaridae
    المواصفات :

    أخذت أسماك الببغاء اسمها من طريقة تكوين أسنانها الأمامية التي تشبه منقار الببغاء وتعتبر هذه الأسنان أداة نموذجية لحك وإزالة الطحالب من الصخور المرجانية بين تشكيلات المرجان الحية.

    الطول : يختلف بحسب النوع، وفي العادة بكون بين 20-90سم، ويصل أطوال بعضها إلى 2م وأكثر وأقصى ما تم تسجيله هو حوالي 3.6م.


    الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الطحالب الحية للصخور والأعشاب البحرية والعوالق .





    السلوك : تكون الأسماك الببغائية اجتماعية نهاراً، إذ تسبح في مجموعات كثيفة عندما تخرج بحثاً عن الطعام في العالم السحري للصخور المرجانية. وفي الليل ترجع أي سمكة إلى ملجأ خاص بها وتدخل في غطاء هلامي يحفظها في سلام من الأعداء. وموسم التزاوج للسمكة الببغائية في أوائل الصيف، وبيضها كروي أو بيضاوي بعرض 1-2 مل وقابل للطفو، ويفرخ بأعداد كبيرة في الماء المفتوح، وفترة الفقس خلال 24 ساعة، ويصل عمرهاإلى خمس سنوات تقريباً. ولبعض أسماك الببغاء طريقة غير عادية في تمضية الليل، فبعد يوم من الرعي تعود كل سمكة إلى كهف في الصخور المرجانية وتبدأ إفراز شريط من الهلام من غدد في جلدها، وفي خلال نصف ساعة يتحول هذا الشريط إلى فقاعة كبيرة من الهلام على شكل كبسولة كبيرة، تدخل فيها هذه السمكة وتنام داخلها، ويكون له فتحات أمامية وخلفية تسمح بدخول الماء لأجل الأوكسجين. والغرض من هذه الفقاعه غير واضح إلا أنه من الراجح أنه يعمل كحاجز للشم.



    الموطن : تظهر الأسماك الببغائية في مياه الأطلنطي الاستوائية والمحيط الهادي والهندي حيثما تتوفر الصخور المرجانية لتوفير التغذية المناسبة والمواقع الغذائية.

  8. [28]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    السمك الطيار





    التصنيف :

    الرتبة : Cyprinodontiformes
    العائلة : Exocoetidae

    المواصفات :

    الطول : يصل إلى 40 سم بالنسبة لسمك كالفيورنيا الطيار.

    الوزن : يصل إلى 700 جم.

    الغذاء : تتغذى على الحيوانات العالقة الصغيرة بما في ذلك الأسماك الأخرى.



    السلوك : هي أسماك اجتماعية إلا أنها لاتسبح في قطعان منظمة محكمة التنظيم. موسم وضع البيض للسمك الطيار في الربيع وأوائل الصيف، وهي تضع بيضًا عائمًا طليقًا في العينات المحيطة، وهناك شعيرات على البيض في عينات البحر الضحلة مهمتها مسك البيض إلى الحطام أو النباتات العائمة. تمتاز هذه السمكة بأن لها زعانف صدرية كبيرة مطوية إلى الخلف على طول الجسم عند السباحة وعند الطيران تنتشر هذه الزعانف بشدة كما أن الزاعنف الخلفية كبيرة في بعض الأنواع. أول سؤال يتبادر إلى الذهن عند ذكر السمك الطيار هو ( كيف تطير هذه السمكة؟)... تقترب السمكة من سطح الماء بزاوية معينة وتهز ذيلها لتوليد القوة الدافعة، وتنشر زعانفها وتنزلق على الماء لعدة أمتار، وعندما تفقد السمكة قوتها الدافعة تلمس الماء بذيلها فتستعيد بالتالي القوة الدافعة لتواصل طيرانها. ونسبة لأنها تتغذى في المياه السطحية فإن السمك الطيار يعتبر هدفاً للمفترسات مثل التونا. وتهرب بالطيران فوق سطح الماء لعدة ثوان قبل أن تهبط في البحر. ومتوسط فترة الطيران بين ثانيتين وثلاث ثوان وقد يصل في حالات نادرة إلى عشر ثوان. وهي طريقة جيدة للهروب من أسماك التونا لكنها لسوء الحظ تكون ضحية لطيور البحر الماهرة في التقاط مثل هذه الأسماك عند طيرانها. وهي طيور ذكية تتبع أسراب أسماك التونا لاصطياد الأسماك الهاربة منها. تتغذى السمكة الطيارة في الأجزاء العليا من المحيط الذي يحتوي على كثافات عظمية من العوالق هي تصرف الماء عبر خياشيمها التي تشبه المشط لتصفية العوالق القابلة للأكل وأكلها. وتشبه في هذه الطريقة أسماك قرش الحوت وراي العباءة.



    الموطن : يظهر السمك الطيار في المناطق الاستوائية لكل المحيطات الرئيسية وغالباً ما تنتقل أسماك الأطلسي الطيارة إلى المياه الشمالية حول أوروبا وأميركا الشمالية في أواخر الصيف ثم تغادرها عندما تصبح المياه باردة في أوائل الشتاء.

  9. [29]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    اسماك المنوة




    التصنيف :
    الرتبة : Cypriniformes
    العائلة : Cyprinidae
    المواصفات :

    سمكة المنوه سمكة مزركشة الألوان ذات ظهر مبقع زيتوني وبطن فضية. وتتشابه الأنثى مع الذكر في هذه الألوان، لكن في موسم التزاوج تتميز الأنثى بواسطة بطن قاتمة مليئة بالبيض، أما الذكر فيصير ذا لون قرمزي أحمر وتكون له نتؤات بيضاء على رأسه.

    الطول : من 7 - 10 سم وأحياناً تنمو حتى يصل طولها 12 سم وتعتبر الأنثى أكبر من الذكر.

    الغذاء : تطعم اللافقاريات المائية مثل الديدان واليرقات الحشرية والقشريات إلى جانب الحشرات الطائرة وبعض المواد النباتية .



    السلوك : هي أسماك اجتماعية وتكون في شكل قطعان في المياه الصافية، تشكل الفترة من أبريل إلى يوليو موسمًا لوضع البيض، الذي قد يصل إلى 1000 بيضة، تحتاج مابين الخمسة إلى العشرة أيام كي تفقس، وتعتبر السمكة بالغة بعد مرور سنة أو سنتين من عمرها. وتستطيع أسماك المنّوة التقاط الذبذبات عبر الخطوط الجانبية التي تجري على طول جسمها. وتعتبر أسماك المنوة حلقة مهمة في سلسلة غذاء البحيرات والأنهار ، ولأنها مستعدة لأكل كميات كبيرة من الحشرات المائية ومخلوقات أخرى نجدها تقع ضحية لمختلف الأسماك المفترسة الكبيرة والطيور بل وحتى الثديات. إن دفاع أسماك المنوّة الرئيسي عن نفسها يتمثل في سرعتها الفائقة وغريزتها في تجنب مناطق الصيد في المياه المفتوحة التي تكون مواطناً للأسماك الضخمة. وعلى بقائها الدائم في تخوم المياه الضحلة فإن أسماك المنوّة عادة ما تختبيء خلف سيقان النباتات المائية التي تغطي مياه مواطنها. وسمكة المنوّه مثلها مثل أعضاء أسماك عائلة الشبوط ليس لديها أسنان حيث تستعوض بدلاً عنها بعقد عظيمة على العظم الخلفي لغرفة الخياشيم. والتي تطحن بواسطتها الغذاء مع الحشوة الشوكية.


    الموطن : توجد أسماك المنوة في كل أنحاء أوروبا وفي جنوب البلقان، كما تظهر عبر آسيا الشمالية ولكنها لاتتواجد في المناطق القطبية الشمالية.



  10. [30]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الجريث






    التصنيف :
    الرتبة : Myxiniformes

    العائلة : Myxinidae
    المواصفات

    فم الجريث عضلي يفتقد إلى العظام وذي فتحة أنف واحدة محاطة بزوائد حسية، وتتناول سمكة الجريث طعامها بلسان شبه خشن. ويمكن القول بأن أسماك الجريث لاعظام لها من أي نوع، فهي بدون فك وأشبه بالدودة.
    وحتى عمودها الفقري عبارة عن قطعة من الغضروف المرن وهو يوفر بعض القوة لجسمها العضلي. عينا الجريث الصغيرتان مغطيتان بالجلد ومن ثم فهي عمياء تماماً رغم أنه يمكنها أن تميز بين الضوء والظلام.
    إن سمكة الجريث محاطة بمجموعة من الغدد على طول كل جانب من جانبيها، وتقوم هذه الغدد بتشحيم السمكة عندما تأخذ طريقها داخل فريستها وتحمي جسمها من التلف. وحاسة الشم في الجريث محدودة جداً ولذا يمكنه اكتشاف الفريسة عندما تكون بالقرب منه فقط.

    الطول : يصل الطول في العادة إلى 30 سم بل يصل إلى أحيانا إلى 60سم. الغذاء : تتغذى على الأسماك الميتة والقشريات في القاع والديدان.



    السلوك : يعيش الجريث في عزلة داخل الجحور على القيعان الطينية، وموسم التكاثر يكون في الربيع والصيف، وتضع أنثاه حوالي 30 بيضة ويصل طول كل منها إلى 25 مل، ومتوسط عمره غير محدد. عادة تكون فريسة الجريث هي سمكة ميتة أو في لحظة موت أو مريضة أو جريحة لاتستطيع أن تهرب بسرعة كافية أو الأسماك التي تقع في الشباك. يتعلق الجريث بفريسته لكي يخترق جسمها، فإذا وجد أن بإمكانه أن يمزق لحم الفريسة فإنه قد يلف جسمه في كل عقد ويضغط على جسم الفريسة ليزيد من فعالية هجومه.



    الموطن : تتواجد بالقرب من سواحل أوروبا بدءاً من النرويج إلى كورسيكا وعلى طول الساحل الأطلسي لأميركا.

  11. [31]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الأخطبوط










    التصنيف :

    الرتبة : الأخطبوطيات Octopoda

    العائلة : Octopodidae

    المواصفات :

    وهو حيوان راسي الأرجل. يتراوح طوله بين 4 إلى 540سم وقد يصل طول بعض أنواعه إلى تسعة أمتار.
    والاخطبوط العادي يزن 2كلغم وله عينان قويتان. ، وعند الخطر قد يقذف بسحابة من الحبر. وللأخطبوط ثمانية أذرع تحيط بفمه، ولا توجد أية صدفة أو غلاف لديه، هناك 150 نوعاً من الأخطبوط تقريباً، وهي تعيش في كل البحار، بعض الأنواع تعيش بالقرب من سطح الماء والغالبية تعيش في قاع البحار وتعيش في المياه الضحلة نسبياً، وهناك أنواع أخرى تعيش في الأعماق إلى 800 متر تحت سطح البحر ومن المحتمل أنها قد تصل إلى 5كلم تقريباً تحت سطح البحر.
    إن أغلب أنواع الأخطبوط صغيرة الحجم (من30-60سم) ولكن بعض الأنواع قد تصل إلى 10 أمتار. الأخطبوط حيوان لاحم، يمسك فرائسه بأذرعه ومن ثم تنتقل إلى فمه ليأكلها بعد أن ينفث فيها السم من غدده اللعابية. للهروب من الأعداء ينفث الأخطبوط الحبر، حبر الأخطبوط أسود سائل ينتج من كيس خاص في جسم الحيوان بجوار الجهاز الهضمي، هذه السحابة من الحبر عندما يطلقها الأخطبوط تكون شبيهة بجسمه وحجمه لفترة قصيرة وهي تعمل كأداة تضليل مؤقتة لتلهي العدو المهاجم ، والخاصية شبه القلوية لهذا الحبر تعمل على إضعاف الشم أو أدوات الكشف الكيميائي لدى المهاجم.

    الغذاء : ويتغذى بشلك عام على السلطعونات وجراد البحر والقشريات.


    السلوك : يعتبر الأخطبوط من الحيوانات البحرية آكلة اللحوم المفترسة وله ثمانية أذرع طويلة ولها صفوف من الأوعية الماصة تجعل من الصعب على الفريسة الإفلات من قبضة الأخطبوط. بعدما يقوم الأخطبوط بإمساك فريسته وهي في الغالب حيوان قشري يقوم بعضها ثم يدخل مادة قوية التأثير تؤدي إلى شلل الفريسة ومن ثم يحقنها من خلال الجرح بالإنزيمات الهاضمة. وعبد ذلك يبدأ بامتصاص جسم الحيوان القشري ويتخلص من الأصداف. قد لا تصدق أن الأخطبوط يعتبر من أذكى الحيوانات البحرية، فبإمكانه فتح العلب وتمييز الأشكال وحتى تعلم الحيل من بعضهم البعض. ويستجيب الأخطبوط للأوضاع بطرق معقدة، فبإمكانه أن يأتيك لتقوم بإطعامه. وقد يبتعد عنك بسرعة إذا خاف. كما أنه قد يفرز مواداً سائلة ملونة عند الغضب. وقد يتسلق خارج مخبئه عند الاقتراب منه. وبالرغم من أن الأخطبوط من المخلوقات الصماء إلا أن له عين أكثر ذكاءاً. فهي تميز الحركات التي حوله ، بل إن مخه الكبير يشبه كثيراً في حجمه مخ الإنسان. بعد التزاوج تضع الأنثى قرابة 150 ألف بيضة حيث تتوقف الأنثى عن الأكل حتى تفقس بعد أربعة أو ستة أسابيع. فهي تفديهم بحياتها . وقد تموت الأنثى من شدة الجوع والحرمان من الأكل نتيجة الحضانة. إن الاخطبوط حيوان خجول يجب أن يرتاح في مكان دافيء بين الصخور وعندما يترك هذه المناطق ليصطاد (غالباً في الليل) فإنه يمكنه المرور من أصغر شق أو جحر في الصخور، ويتحرك بمهل بأذرعته الطويلة. أو يرجع إلى الوراء بسرعة وذلك بدفع كمية من الماء بجسمه . وعندما يكون منتظراً لوجبة دسمة من الجمبري أو ليخدع أعدائه فإنه يغير لونه ليأخذ لون المكان الذي يوجد فيه. والمدهش حقاً في الأخطبوط أنها تخضع أعداءها بإفراز سائل أسود اللون يندفع من داخلها يحجب الرؤية عن أعدائها ويخفي حركتها. وبالرغم من أن معظم الأخطبوطات صغيرة الحجم فإن الأخطبوطات التي تعيش في المحيط الهادي يبلغ طولها أكثر من تسعة أمتار.. قد تحب اللون الأزرق إلا أنه في المخلوقات البحرية يعني الحذر. ففي حالة الأخطبوط الأزرق الحلقي والأخطبوط ذو النقاط السوداء والأحزمة الرمادية تعتبر هذه الألوان من أميز علامات السمية في الأخطبوطات. وعندما تطأ أو تمسك بهذا النوع من الأخطبوطات فإنه يمكنها أن تستخدم أشواكها لكي تحقنك بمادة سامة أو مخدرة تحدا لك ألماً حاداً أو حتى قاتلاً. هذه الأخطبوطات عندما تقوم بالعض فإنها تحدث جرحاً عميقاً تدفع من خلاله مادة سمية تصعق أو تقتل فريستها. وهذه المادة يمكن أن تقتل الإنسان في عدة دقائق. تكاثر هذا الحيوان داخلي، حيث يستعمل الذكر أحد أذرعه المجهزة لهذا الغرض ليضع كيساً منوياً في معطف الأنثى. عين الأخطبوط معقدة التركيب، فهي تحوي على قرنية وقزحية ومعدات قابلة للتحرك بالإضافة إلى الشبيكة، وهذه المكونات مشابهة لمكونات العين في الفقاريات، وبالتجربة تم التوصل إلى أن عين الأخطبوط قادرة على تكوين الصور وتمييز الأشكال المختلفة.


    الموطن : كل البحار تقريبًا وفي أعماق متفاوتة من السطح وحتى 5 كلم تحت سطح البحر.

  12. [32]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الربيان




    التصنيف :

    ينتمي إلى رتبة فرعية يطلق عليها Natantia تحوي أكثر من ألفي نوع وتوجد في المياه المالحة والعذبة.

    المواصفات :
    الربيان أو الجمبري حيوان قشري يكون طوله عادة من 4 إلى 8 سم، للربيان جسم شبه شفاف وله أرجل نحيلة يبدو الزوج الأمامي منها وكأنها كماشات. وله ذيل يشبه المروحة وقرني استشعار يشبهان السوط.

    الغذاء : يتغذى الروبيان على الحيوانات الصغيرة والنباتات وبعض أنواعه قمامة.


    السلوك : يعيش الروبيان غالباً في القاع وأحياناً يحفر الجحور ليختبيء فيها. هناك 17 نوعاً تقريباً من الروبيان تملك وحدات خاصة بالإضاءة في أجسامها تحيط بجسم الروبيان. كثير من أنواع الروبيان تمثل جزءاً أساسياً من حرفة صيد الأسماك وبعض الأنواع تستغل تجارياً وخصوصاً في اليابان.


    الموطن : يعيش الروبيان في البحار لكن هناك بعض الأنواع التي تعيش في المياه العذبة والمستنقعات.

  13. [33]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    شقائق النعمان








    التصنيف :

    هي حيوانات لافقارية غير متحركة،

    الرتبة : Actiniaria

    الطائفة : Anthozoa

    المواصفات :

    لشقائق النعمان هيكل ينمو عمودياً يتراوح طوله من عدة ملمترات إلى متر ونصف. ولها فم في أعلاها محاط بحلقات من المجسات تعطي لهذا الحيوان عند تمددها منظر الوردة.
    عادة ما تكون شقائق النعمان زرقاء أو خضراء أو صفراء، ويمكن أن تُرى ملتصقة بالصخور أو الأعشاب أو حتى اللافقاريات الأخرى. وقطرها يتراوح بين بضعة مليمترات إلى أكثر من متر، وقد تكون مسطحة أو نحيفة طويلة، وجدار الجسم قد يكون ناعماً أو خشناً متيناً ..
    قدم شقائق النعمان عضلية قادرة على الالتصاق بثبات على الصخور وهي قادرة أيضاً على تحريك الحيوان ببطء، القرص الفمي يحتوي على مجسات لإمساك الغذاء وهي تحيط بالفم ويقع الفم في منتصف القرص. بعض أنواع شقائق النعمان لديها عدد من المجسات المتمددة، في حين أن الأنواع الأخرى لديها المئات من المجسات القصيرة.

    الغذاء : تتغذى شقائق النعمان بشكل رئيسي على الأسماك وباقي الحيوانات البحرية.


    السلوك : هي حيوانات منعزلة تسكن البحار والمحيطات، عادة ما تلصق نفسها بالصخور والأصداف برغم أن بعض أنواعها يمكنه الاختباء في الرمل والطين، شقائق النعمان ذات تنوع كبير في أحجامها وهيئتها، تتغذى شقائق النعمان على العوالق البحرية حيث تمسكها بخلايا خاصة في مجساتها تدعى (الكيس السلكي) وهي تمثل الجزء اللاسع من المجسات حيث تلتصق بالفريسة أو الحيوان المتطفل، الأنواع الكبيرة من شقائق النعمان يمكنها قتل وأكل الحيوانات الأكبر كالسلطعون والأسماك. أغلب شقائق النعمان ذات أجناس منفصلة وتتكاثر كل الأنواع جنسياً.


    الموطن : واسع الانتشار في مختلف المناطق.

  14. [34]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    الديدان المروحية والديدان الهلبية






    التصنيف :

    العائلة : Sabellidae
    الطائفة : Polychaeta

    المواصفات :
    تسمى أيضًا بالديدان الطاؤوسية، تقوم هذه الديدان ببناء أنابيب قد يصل إرتفاعها إلى 45سم تنتهي بتاج ريشي من المجسات التي تلتقط الطعام والاوكسجين. الغذاء : هذه الدودة الحلقية تأكل الحطام الذي تجده عندما تتدفن في الرمل والطين، وتعيش بعض الديدان كذلك في داخل أصداف حيوانات أخرى ويمكن كذلك لهذه الديدان أن تقوم بسرقة بعض طعام الحيوان صاحب الصدف. إنها تأكل العوالق والركام العضوي الذي تجمعه بمجساتها الريشية للكل. فمتى ترى دودة مروحية تهب مجاستها في التيار فلتعرف أن الماء مليء بالطعام سواء رأيته بعينك أم لم تره!.



    السلوك : تقوم الديدان الريشية باستخلاص الكالسيوم من ماء البحر وتستخدمه في بناء أنابيب وقائية وتعتمد هذه الديدان على مجساتها في الغذاء والتنفس. حتى إذا أحست بأي خطر سحت تلك المجسات إلى داخل تلك الأنابيب. وفي العادة تعيش تلك الديدان بين الآكلات الترشيحية مثل المرجانيات وشقائق النعمان البحرية. وعلى الرغم من أن المرجانيات في العادة تقوم ببناء صخور خاصة بها إلا أن هذه الديدان تساهم في ذلك البناء بواسطة أنابيبها الشبيهة بالمحار. وقد كسبت الديدان المروحية اسمها ليس فقط بسبب أن مجساتها هي بالضبط في شكل مروحة ولكن أيضاً بسبب أن هذه الديدان تهب طعامها في اتجاه فمها الذي يتمكرز في وسط المجسات. إن الديدان المروحية والحلقيات هي ديدان بأجسام مقسمة، وتعتبر تلك الديدان الهلبية هي حلقيات أيضاً ولكن ذات أسلوب حياة مختلفة. وتختفي كثير من الديدان الهلبية في قيعان المحيط الرملية والطينية ولا تخرج إلا عندما تشتم طعاماً. ويطلق على بعض الديدان الهلبية اسم الديدان النارية بسبب أن هلبياتها الحادة تتصل بغدد سمية، وإن أي مساس بهما يسب احساس حارق. ولهذا دور.. إذ يحمي الديدان من الحيوانات المفترسة إلا أن هناك من الأسماك ما تبتلعها جميعاً بما في ذلك أهدابها السامة .


    الموطن : البحار المختلفة.

  15. [35]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    اسماك الشيهم (النيص)




    التصنيف :



    الرتبة : Tetraodontiformes

    العائلة : Diodontidae
    المواصفات : للشيهم رأس مستدير عديم الحس ولكل حنك سن صلبة يمكنها أن تقطع المحار والصخور المرجانية. الطول : 30 سم وقد يصل إلى 60 سم. الشوك : يصل طوله إلى 5 سم. الغذاء : تتغذى على الرخويات والعظام المرجانية الصلبة وديدان البحر.



    السلوك : تعيش منعزلة وفي العادة تستوطن الصخور البحرية، ولاتعرف تفاصيل التكاثر لكن على الأرجح أن هذه الأسماك تضع بيضاً في الماء المكشوف ويفقس البيض صغاراً كاملي النمو. والشيهم سباح بطي ، لذا فهي لاتستطيع تفادي الهجوم عليها بالهرب، وبدلاً من ذلك نجدها تستخدم نفس الطريقة الدفاعية التي تستخدمها الأسماك الكروية (المنتفخة) فهي تنفخ نفسها بحيث تتحول إلى كرة عائمة في حجم كرة القدم. وتجعل من هذا التكتيك أكثر فعالية عن طريق مد أشواكها المخيفة التي تغطي جسمها إذ تتترس هذه الأسماك بأشواك طول الواحدة منها 5 سم فتظهر مثل أعمدة خشنة حادة عندما تنفخ السمكة نفسها بأقصى ما يمكنها. أشواكها تجعل من سمكة الشيهم جسماً غير قابل للبلع وحتى إذا نجح الحيوان المفترس في ابتلاعها فإن التلف الداخلي الذي يحدثه الشوك قد يكون قاتلاً. كما تحتوي السمكة على سمين قويين في جلدها وكبدها وكأنما الأشواك غير كافية للدفاع ضد المفترس. ومع أن صخور المرجان (العظام الصلبة) قادرة على شق بدن السفينة الفولاذي إلا أنه يعتبر غذاء لسمكة الشيهم. فهي تأكل فروعة مثلما يؤكل الكركس، فتكسره وتطحنه إلى مسحوق وتبلعه. حيث تهضم الأجزاء الناعمة التي تحوي على العناصر الغذائية وقد تتراكم البقايا الحجرية في بطنها في شكل فضلات قبل أن تقوم بإفرازها فعندما تم صيد أحد هذه الأسماك وجد في نظامها الهضمي 500 جم من هذه الصخور المطحونة.



    الموطن : تتواجد في المياه الاستوائية في كل أنحاء العالم وتتواجد بصورة رئيسية في الصخور المرجانية وأحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط.



  16. [36]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    دود الطين



    التصنيف :

    الرتبة : Perciformes

    العائلة : Gobiidae



    المواصفات : ولهذه الأسماك أجسام عضلية مطولة ولها عيون بارزة وكبيرة في أعالي رؤوسها ، وتحمي العيون طبقة جلدية ثخينة . أما العيون فهي كبيرة ومستديرة ويمكنها أن تدور في جفونها لتبصر أكبر قدر ممكن .

    الطول : 15-30 سم.

    الغذاء : تتغذى العينات الصغيرة على الطحالب والأشكال الصغيرة الأخرى للحياة المائية وتتغذى العينات الكبيرة على السراطين والحشرات والأسماك الصغيرة



    السلوك : تعيش في عزلة وفي الجحور التي تحفرها في الطين، وموسم التزاوج لدود الطين من مايو إلى يوليو، وتضع الأنثى عدة مئات من البيض في جحور ومدة الفقس للبيض من 2 إلى 3 أسابيع. وتعيش هذه الأسماك إلى 5 سنوات تقريباً في المتوسط. وتستخدم ديدان الطين زعانفها الصدرية العضلية والضخمة كقدمين تنتقل بهما فوق الطين. وهي تعتبر أسماكاً غير عادية ذلك لأنها تمضي أكثر وقتها في الزحف على الأرض حولها، عن طريق استخدام زعانفها الصدرية العضلية الضخمة كرجلين أماميتن . وتتواجد أسماك دودة الطين بصورة كبيرة حول أشجار المنغروف حيث تعيش في جحور تحفرها بين الأشجار المتشابكة وبين جذورها وسيقانها . وبعض هذه الديدان تتجرأ فتتسلق سيقان وفروع الأشجار إلا أنها لا تخاطر بنفسها بعيداً حتى إذا شعرت بأي خطر يتهددها انزلقت إلى جحورها عند أول إشارة. وتوفر الأشجار حماية لهذه الأسماك وتغطيها من أكثر مفترسيها مثل النورس والخرشنة التي تشاطرها موطنها. تتغذى بعض أنواع اأسماك الطين على الطحالب ، وتسخدم رؤسها لتزيل الطبقات العليا من الطين وتبلع الطين ثم تلفظه بعد أن تستخلص الكائنات المجهرية منه. كما تتغذى بعضها على السراطين . والغريب أنه لايمكن تمييز ذكر أسماك دودة الطين من أنثاه إلا في موسم التكاثر، حيث تنشأ على ظهور وجوانب وذقون الذكور ألوان لامعة ووضاءة أكثر من الإناث. وعلى الرغم من أن أسماك دود الطين تحصل على الأوكسجين من خلال خياشيمها مثلها مثل أسماك اخرىإلا أنها إلى حد ما تستطيع التنفس بواسطة الفم والحنجرة التي تتغطى بمجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة. ولعل ذلك هو السبب وراء جلوسها في أغلب أوقاتها على الطين مع أفواه مفتوحة.


    الموطن : توجد في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية حول أفريقيا وفي أنحاء المحيط الهندي والجهات الشرقية لأندونيسيا وأستراليا. وباستطاعة هذه الأسماك أن تعيش في الماء واليابسة أيضاً. وهي على وجه الخصوص أسماك تشق طريقها عبر أشجار المنغروف.

  17. [37]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي


    أسماك الحفش






    التصنيف :

    الرتبة : Acipenseriformes

    العائلة : Acipenseridae
    المواصفات :

    الطول : تكون أطوال الذكور في العادة ما بين 1 إلى 1.5م أما الإناث فتكون بين 1.3م إلى 2.15م. ويمكن لأطوالها أن تصل إلى 3.5م أو أكثر.

    الوزن : قد يصل وزنها إلى 280 كجم

    الغذاء : تتغذى على القشريات والرخويات والديدان ذات الشعر الخشن الكثير والأسماك الصغيرة




    السلوك : هذه الأسماك كثيرة الهجرة وتعيش في القيعان، وتبلغ الذكور سن التناسل بين 7-9 سنوات وتبلغ الإناث بين 8-14 سنة موسم وضع البيض لها من مايوإلى يونيو. وعدد البيض يصل إلى 2.5 مليون بيضة، تحتاج إلى مابين 3 إلى 7 أيام لتفقس. ويصل عمر أسماك الحفش الشائعة إلى مائة سنة أو يزيد. وبعدما تفقس أسماك الحفش في المياه النقية تبقى هناك ثلاث سنوات قبل أن تسبح في اتجاه البحر حيث تمكث حتى بلوغها، وقد يصل طولها عندئذ إلى 3.5 م . ولفم سمك الحفش زوائد عبارة عن لوامس للتحسس توجد تحت خروطوم السمكة ومهمتها الكشف عن فريستها في النهر أو في قاع البحر. وتتعرض أسماك الحفش مثلها مثل كثير من الأسماك الأخرى ذات الصلة إلى خطر الانقراض بسبب الصيد المتزايد في كل أنحاء نصف الكرة الشمالي، إذ تعتبر هذه الأسماك قيمة من ناحية تجارية ليس فقط للحومها الطيبة بل كذلك لبطارخها (بيضها) الذي يستخدم لعمل الكافيار اللذيذ. تؤخذ هذه البيوض من جسم الأنثى الناضجة، ثم تنقع في محلول ملحي ثم تعصر فيكون جاهزاً للتصدير كغذاء فاره ثخين. في هذه الايام توقف صيد الحفش في كثير من أنحاء العالم إلا أنه ما يزال صناعة رائجة حول البحر الأسود وفي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. وتبحث أسماك الحفش عن طعامها في قاع البحر، وتستخدم خروطومها الذي يشبه المجرفة بالبحث داخل الطين والرمال. ولها أربعة زوائد فمية حساسة تحت خرطومها تستخدمها باستمرار في تحسس طعامها.



    الموطن : تظهر أسماك الحفش الشائعة في البحر الأسود والأنهار المرتبطة به والبحر الأبيض المتوسط الشمالي وسواحل المحيط الأطلنطي الشمالية الشرقية من المغرب إلى شمال النرويج.

  18. [38]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    أسد البحر






    الصفات:
    حيوان بحري يشبه الفقمة سمي أسد البحر لوجود عرف حول رقبة الذكور يشبه لبدة الأسد.


    حيوان لبون ضار من الفقميات، وهو من رنبة زعنفيات الأقدام، موطنه ساحل كاليفورنيا وجرز غالاباغوس والساحل الياباني وعادة ما يألف المياه الساحلية، وهو الأسد البحر الذي نشاهده عادة في حدائق الحيوانات، يبلغ طوله حوالي 240 سم ويزن حوالي 280 كلغ، وله معطف بني وللذكر منه عرف بارز كبير، يبدأ موسم التكاثر بين شهري أيار وحزيران، فيدافع الذكر عن إناثه، وبعد فترة حمل تدوم 12 شهرا تلد الأنثى صغيرا واحدا، وترضعه لمدة 3 أشهر حتى يصبح بعدها قادرا على العناية بنفسه.

    أسد البحر النجمي:

    يألف هذا الحيوان العيش في المياه الساحلية والمناطق الساحلية الصخرية للباسيفيكي وفي آسيا، يبلغ طوله الإجمالي حوالي 3 أمتار ويزن نحو 1100 كلغ، وعادة ما تكون الأنثى أخف وزنا من الذكر وأقصر منه، إذ يبلغ طولها حوالي 75% من طول الذكر وتزن نحو 25% من وزنه، والذكر بلون الفلين لكن صدره وبطنه داكنان وتبدو الأنثى بلون باهت بينما تميل ألوان الصغار إلى السواد، وعنقه غليظة وله عرف كثيف، وكما هو الأمر في كل الزعنفيات فإن لأسد البحر 34 سنا توجد خلف الأنياب الخلفية، ويعتبر من أكبر العجول البحرية ذوات الأذنين وذلك لظهور أذنيه بوضوح بخلاف الفقمات الأخرى، وعندما يحين موسم التناسل في أيار يبدأ أسد البحر في التجمع ضمن مجموعات كبيرة حيث تصل الذكور أولا إلى مجاثم الطيور في الجزيرة، ويؤسس كل ذكر منطقته ويدافع عنها ضد الذكور الأخرين، وبعد أسبوعين تصل الإناث الحوامل حيث تصبح كالزوار في منطقة الذكر ثم لا تلبث الأنثى أن تلد، وبعد ذلك تحدث المعاشرة وتبقى البيضة المخصبة لا تنغرس في الرحم حتى حلول تشرين الأول، وتعتني الأم بضغارها حتى بلوغهم السنة الأولى من العمر.

  19. [39]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    يسلمو يا بسمة

    موضوع هائل ورائع

    تحياتي

  20. [40]
    منحبك سوريا
    منحبك سوريا غير متواجد حالياً
    عـضـو سوبــر Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 2,406
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الكائنات البحرية في المحيط الهادي

    بسمه

    عمل ومجهود واضح الكفاءة والاختيار
    بوركت جهودك

    نأمل منكِ المزيد من طروحاتك المميزة

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2016-02-22, 07:34 PM
  2. الاعجاز العلمي في وحدة بناء الكائنات الحية
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى الاعجاز العلمي في القران الكريم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2012-11-10, 07:46 PM
  3. يا بحري الهادي
    بواسطة جانا في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-06-17, 11:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )