التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟


+ الرد على الموضوع
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 109

الموضوع: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

  1. [81]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    م- نصائح بشأن مواقع الإنترنت ومقاطع الفيديو التي تم إعدادها بالمنزل
    ضع حدوداً للوقت الذي تسمح فيه لأطفالك بالدخول على مواقع مثل You Tube. فالفترة القصيرة التي يقضون فيها وقتاً ممتعاً تكفي.
    راقب بعناية أطفالك وهم يقومون بإعداد محتوى الفيديو الذي يعرضه على الإنترنت. اتركهم يستمتعون بالابتكار وتخيل أنفسهم كمخرجي أفلام حقيقية. ولكن راقب محاولات إعداد المحتويات غير اللائقة والإعداد السري لمقاطع الفيديو التي يمكن أن تستخدم في إيذاء الآخرين الذين ليس لديهم علم بالأمر.


  2. [82]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    ن- رسائل الدعاية والإعلانات غير المرغوب فيها
    ينبغي أن ينصح الوالدان أبنائهم بخصوص رسائل الدعاية غير المرغوب فيها ، ومن هذه النصائح ما يلي:
    كُن حريصاً على عدم إعطاء البريد الإلكتروني الخاص بك أو رقم تلفونك المحمول لعدد كبير من الأشخاص. كلما زاد عدد من لديهم تفاصيل عنك، فأنت معرض أكثر لاستلام المزيد من هذه الرسائل.
    لا تفتح أبداً أيه ملفات مرفقة واردة من أشخاص لا تعرفهم لأنها من الممكن أن تحتوى على فيروسات.
    لا تستجِب لرسائل الدعاية هذه. فإنها سوف تشجع المرسل على أن يظل على اتصال بك لأنه سيعلم أن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أو رقم التلفون نشطين.
    لو استجبت لتلك الرسائل فاحذر ، يجب أن تتحقق من هوية من تتعاملين معه ولا تخَف من الرفض أو عدم الرد.
    لا تنقر أية روابط داخل هذه الرسائل. فأنتَ لا تعلم إلى أين ستذهب بك على شبكة الإنترنت إذا فعلتَ ذلك.
    لا ترسل رسائل الدعاية هذه إلى أصدقائك، فلو كنت تفعل، فإنك تسبب لهم مشكلة حقيقية.

  3. [83]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    أشهر خدع البريد الإلكترونى:
    من الضروري توعية الأبناء بأن هناك رسائل هدفها الاحتيال عبر البريد الإلكتروني ، ولعل أشهرها ما يلي:
    1- الرسائل التي تحتوى على ملحقات attachments وهي أخطر شىء و خاصة إذا جاءتك من شخص لا تعرفه فهي قد تحتوى على فيروسات تدمر جهازك و لذا لا تفتح رسالة لا تعرفها؛ أما إذا كان المرسل معروفا لك فيجب أن تقوم بفحص هذه المرفقات ببرنامج مقاومة الفيروسات و ببرنامج مقاومة التجسس ؛ لأن بعض الفيروسات و عمليات الاختراق يمكن أن تحمل عنوانا بريديا لصديق لك حتى تزرع فيك الثقة و تسارع في فتحها.
    2- رسائل تطلب منك إرسالها إلى عشرة أو عشرين من أصدقائك و تعدك بالحصول على مكافأة مالية من شركة كبرى أو بحدوث أمور طيبة لك إن فعلت و هي خدعة معروفة و يكون غرضها جمع أكبر عدد من عناوين البريد الإلكترونى لإرسال إعلانات إليها ( كما سبق الذكر) .
    3- رسائل ترِد إليك من شخص يدعى أنه ابن الزعيم الراحل من أحد البلدان الإفريقية و يطلب منك مساعدته لتحويل مبلغ ضخم من المال عن طريق حسابك في البنك مقابل عمولة ضخمة . و غالبا ما تستخدم البيانات التي ترسلها له في محاولة لسرقة حسابك.
    4- رسائل تخبرك بأن إحدى الشركات الكبرى قررت إعطاء برامج مجانية لعدد من الناس بشكل عشوائي و كل المطلوب منك هو أن تكتب اسمك و بريدك الإلكتروني و ترسل الرسالة إلى أكبر عدد من أصدقائك ليستفيدوا معك.
    5- رسائل تحتوى على كارت تهنئة من شخص لا تعرفه أو شخص لم يذكر اسمه، و عادة ما تكون الرسالة محملة بفيروس أو برنامج تجسس فلا تفتحها على الإطلاق.
    6- رسالة تخبرك بأنه تم اختيارك بشكل عشوائي .
    7- يعرض عليك المرسل إرسال نسخ عن شهادات حكومية أو معلومات مصرفية أو براهين أخرى تدل على أن نشاطه شرعي بينما لا يمكن فعليا التحقق من سلامة هذه الشهادات.
    8- رسالة من احد البنوك تخبرك بأن قاعدة البيانات الخاصة بها قد فُقدت، وتطلب منك إعادة إرسال بياناتك الخاصة وهي خدعة شهيرة وغاية في الخطورة .
    9- رسالة تبلغك بضرورة تحديث أحد برامج نظام التشغيل على حاسبك الشخصي مما يستلزم تحميل بعض الملفات تفاديا ًلتعرض جهازك للاختراق ، وإذا وافقتَ على تحميل هذه الملفات تكون قد وافقت على إنزال برنامج تجسس أو اختراق لحاسبك الشخصي.
    10- دمج ملفات التجسس مع الألعاب وعند تحميلك للبرامج تكتشف أنها مصابة بفيروسات أو ملف تجسس.
    و لتجنب هذه المشكلات الممكن حدوثها من هذه الخدع أو غيرها يجب أن يكون لديك برنامجاً قوياً للحماية من الفيروسات والتجسس كما سلف الذكر.
    11- رسالة تطلب منك دفع مال مقدماً لنشاطات غير واضحة أو رسم معاملات أ, تسديد كلفة تسريع العملية
    12- رسالة يغلب عليها طابع الإلحاح."
    13- رسالة من صديق لك تخبرك أنه في أزمة وأنه يحتاج منك تحويل مبلغ من المال ،وفي الغالب يكون بريد هذا الصديق قد تعرض للاختراق ولذا فهو يرسل لكل أصدقاءه رسالة نصب واحتيال!!
    كيف نساعد الإبن على ألا يتسبب في اختراق أو سرقة بريده الإلكتروني !!
    يقول المهندس أحمد الطريفي: " لقد انتشر في الآونة الأخيرة إيميل يحمل عناوين مختلفة لشد الانتباه ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
    والله طلع .... أو اكتشِف اسم حبيبك ..... أو جرب بنفسك أو حول الهوتميل إلى جولد او حتى لا يُغلق بريدك ، أو غيرها ولكن لا يهم العنوان بل المحتوى هو المهم.
    لقد وردني عبر البريد الإلكتروني عدة رسائل من هذا القبيل وكلها تحمل نفس المحتوى ،،، ويكون الإيميل E-mail على النحو التالي :
    صورة لكرة أرضية تدور ، ومكتوب بالأسفل إرسل هذا الإيميل E-mail إلى 15 شخص على الأقل وبعدها اضغط على F6 وسوف يظهر لك اسم حبيبك او حبيبتك أو من تحب ! عندما أرسله صديق لي اليوم توقفت عنده قليلا ،، وبدأت أفكر بالمنطق ومن واقع الخبرة العلمية والعملية ،،، بداية بدأت أفكر أنه من المستحيل أن يحدث مثل هذا ،، أي أن ترسل الإيميل E-mail لعدة أشخاص ومن ثم يظهر لك اسم من تحب ،، وبدأتُ أفكر ما هو هدف الشخص المرسل ،، أو فلنقل الشخص المخترع لهذه الفكرة الجهنمية ،،، حيث أن المرسل غالبا هو ضحية قام بتصديق هذا الإدعاء وإرسال الرسالة لتصلني عبر البريد الإلكتروني وكنت واحداً من المرسل لهم من أصل خمسة عشر شخص قام بإرسال الإيميل E-mail إليهم .
    فكرتُ ملياً بالأمر ما هو السر في مثل هذه اللعبة ..
    طبعا نحن تعلمنا في كلية الهندسة بأنه لا يوجد سحر ولا يوجد قراءة فنجان أو كف في علم أنظمة الحوسبة الآلية ،،،
    كيف سيتمكن نظام معين من معرفة اسم من تحب بمجرد أن ترسل ايميل ورد إلى بريدك الإلكتروني ،،، بدأت أحاول أن أجمع خيوط اللعبة ولكن لم أتوصل إلى شيئ معين !!
    فقمت على سبيل التجربة بإرسال الرسالة إلى خمسة عشر شخصا ً كما تدَّعي الرسالة ،،، ولكن ليس لأستخرج اسم المحبوب ولكن لأرى ماذا سيحدث ،،،
    في البداية فكرت بطريقتين مختلفتين الفكرة الأولى أن الشخص المرسل لهذا الإيميل E-mail وصاحب الفكرة هدفه معرفة أكبر عدد من عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة ليقوم بجمعها وعمل قائمة بريدية مستهدفة لطبقة أو شريحة معينة من الناس ،،، والطريقة الثانية التي فكرت بها ربما يكون أحد أساليب الإختراق ،،،فكان لا بد من التجربة حيث تعلمنا أنه لا تحكم على شيئ من باب الصدفة بل قم بالتجربة بنفسك .،،، وقمت فعليا ً بإرسال الإيميل E-mail إلى خمسة عشر شخصا ً ،،، ثم ضغطت على زر F6 كما تدعي الرسالة .... ماذا حدث ؟؟؟؟
    طبعا ً لم يتم استخراج لا إسم محبوب ولا اسم عدو ولا اسم أي صديق ،،، لم يحدث شيئ!!
    هنا توقفت وحاولت معرفة ما يجري ... ووجدت المفاجأة الكبرى .
    في البداية لم ألاحظ شيئا ً ولكن عندما بدأت أمرر مؤشر الماوس على الرسالة وبالصدفة مررت مؤشر الماوس على صورة الكرة الأرضية ماذا حصل ؟؟؟
    ظهر مربع ملحوظة لونه أصفر وبه كود مشفر ،،، هذا الكود يفهمه المبرمجون وللوهلة الأولى يتراءى للمتصفح أو للمستخدم الإعتيادي أنه عبارة عن رابط للصورة ولكن الحقيقة هو ليس رابط صورة هو عبارة عن الكوكيز******************sالخاص بإيميلك ومشفر بتشفير ام دي فايف MD5 بمستوى تشفير 32 بت . ولكي لا أطيل عليكم في الشرح كثيرا ً ،، فإن الكوكيز بالشرح البسيط هو عبارة عن كود تصفح مؤقت يتم تخزينه بالسيرفر الرئيسي للمتصفح لكي يقوم بالتصفح من جهاز عميل إلى جهاز خادم ،،،
    ربما لن نفهم الكثير من هذه الأمور ولكن مايهمنا هو ماذا حدث أو ماذا يحدث لو تم الحصول على الكوكيز الخاص بك أخي القارىء وأختي القارئة .
    لقد صُعِقت عندما رأيت الكوكيز الخاص بي فقمت على الفور للتأكد من صحة ما يحدث وقمت بالذهاب إلى جهاز كمبيوتر آخر وقمت بنسخ الكوكيز الذي حصلت عليه من جهازي إلى متصفح الإنترنت في الجهاز الآخر والمفاجأة الكبرى :
    تم الدخول فورا الى صندوق الوارد الخاص ببريدي الإلكتروني من الجهاز الآخر دون المطالبة بأي كلمة مرور أو اسم مستخدم ،،، النتيجة أصبح جهازين كمبيوتر يتصفحان بنفس الوقت بريدي الإلكتروني وبدون كلمة مرور على الفور قمت بعملية تسجيل خروج من كِلا الجهازين من بريدي الإلكتروني وهنا يكمن العلاج ... إن عملية تسجيل خروج من البريد الإلكتروني تقوم بعملية مسح ملفات الكوكويز وكذلك السيشنsession الخاص بالمتصفح من السيرفر الرئيسي لشركة الهوتميل أو أي شركة خادمة لأي بريد إلكتروني
    وإن عملية إغلاق المتصفح من زر X الموجود في أعلى الصفحة بالزاوية اليمنى أو اليسرى لن يفي بالغرضوبذلك لو كنت ممن قام بإرسال هذا البريد وتصديق الخدعة أخي القارىء فقم بعملية تسجيل الخروج على الفور(sign out) ولا تكتفي بإغلاق صفحة البريد من زر إغلاق X ، ودمتم بخير "

  4. [84]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    الحيل التي يلجأ إليها الأطفال للدخول إلى مواقع الإنترنت الممنوعة:
    قالت طفلة عمرها 9 سنوات: " لا تدعني أمي أذهب إلا إلى موقع CBeebies. لذلك أنتظر حتى تذهب إلى حجرة الطعام حتى لا تراني أذهب إلى الموقع الذي أريده"
    وقالت طفلة عمرها 8 سنوات: "أذهب إلى موقع للمراهقين، وهو عبارة عن ثرثرة لا تناسب الأطفال الصغار ولكن أمي لا يعجبها ذلك، فأقوم بتصغير الشاشة عندما تأتى إلى الحجرة".
    وقالت طفلة عمرها 9 سنوات: " يمكنني أن أكتب في غرفة الدردشة أية بيانات مزيفة ولا توجد أية تفاصيل حقيقية".
    وقالت طفلة عمرها 9 سنوات: " في المكتبة لابد أن تقول كم تبلغ من العمر.هناك الملايين من المواقع على الإنترنت التي تمنع من هم في سني من الدخول إليها، لذلك، أحاول تكبير سني قدر المستطاع"
    لذا ينبغي أن نكتب عقداً مع أطفالنا –لإضفاء جو المرح على الأمر – ويعلق في مكان قريب من جهاز الحاسب الآلي ،و ليكن بعنوان لأنى أحبك ، تكون بنوده كالتالي:
    - لن أعطي أية معلومات شخصية عني أو عن عائلتي.
    - سأعلم والداي مباشرة أي معلومات تجعلني أشعر بعدم الارتياح.
    - سوف لن أقبل أبداً بأن أجتمع أو ألتقي بأي شخص من خلال اتصالاتي على الشبكة إلا بعد أن أناقش ذلك مع والداي.
    - سوف لن أرسل أبداً صورتي لأي شخص قبل أن أناقش الأمر مع والداي.
    - سوف لن أجيب على أية رسالة تحمل معاني سيئة أو تجعلني أشعر بعد الراحة.
    - سأتكلم وأتناقش مع والداي لوضع قواعد مقبولة لولوج الشبكة.
    - سوف لن أعطي كلمة سر الإنترنت لأي شخص (حتى لأقرب أصدقائي) غير والداي.
    - سأكون مواطناً جيداً خلال عملي على شبكة الإنترنت ولن أقوم بأي عمل يسيء أو يؤذي الأشخاص الآخرين أو مخالف القوانين.
    التوقيع: فلان ( الطفل)

  5. [85]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    بادرة أمل
    لقد سعدت الكاتبة حين علمت ما قامت بها مؤسسة "الأمان عبر الإنترنت"I Safe بالولايات المتحدة الأمريكية وهي مؤسسة رائدة في مجال تعليم الأطفال والآباء والمدرسين ورجال القانون،وغيرهم من المهتمين ؛ مبادىء الأمان أثناء استخدام الإنترنت ، وأسس التعامل مع الآخرين عبر مواقعها ؛ لتصبح الإنترنت أكثر أماناً .
    ولقد تم تدريب أكثر من 21 مليون طالب في الولايات المتحدة الأمريكية على هذه المبادىء ،وبعد ذلك تم إتاحة الفرصة لكل من يرغب في التدريب على هذه المبادىء في العالم عبر موقع هذه المؤسسة من خلال الاشتراك في هذه الخدمة.
    وفي أكتوبر 2008 تم التصديق على قانون حماية أطفال القرن الواحد والعشرين الذي ينص على أن أية مدرسة إبتدائية أو إعدادية أو ثانوية تملك حاسبات آلية متصلة بالإنترنت ،ينبغي أن تقدم شهادة معتمدة تثبت أنها تعلِّم تلاميذها قواعد الأمان عبر الإنترنت ،وإلا لن تتسلم أي تمويل من الحكومة الفيدرالية ...هذه القواعد ينبغي أن تحتوي -على وجه الخصوص- على التدريب على السلامة من الاعتداء بشتى أنواعه عبر الإنترنت ،وكيفية الاستجابة لهذا الاعتداء؛ وأسس التعامل عبر الشبكات الاجتماعية وغرف الدردشة

  6. [86]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    والكاتبة تتمنى ان يحدث هذا في بلادنا العربية !!

    مما سبق يتضح كم هي المسئولية كبيرة تجاه أبنائنا ولكن لا ينبغي الجزع ،أو اليأس ، فالله سبحانه لا يُضيع أجر من أحسن عملا ً،ومادام الأب والأم قد اجتهدا ثم سلَّما الأمر لله، فمن غيره يحفظ أبناءهم ،أليس هو خير الحافظين؟!!
    سادساً: مرحلة المراهقة المتأخّرة (ما بين الثامنة عشرة والواحد والعشرين من العمر) :
    في مجتمعاتنا العربية قد تمتد هذه المرحلة فترة أطول، نظرا لاعتماد الأولاد على الأهل في الشؤون المادية والدراسية إلى ما بعد التخرج ومرحلة العمل أيضاً ؛ إلا أنه في هذه المرحلة يستطيع معظم الشباب أن يعملوا بطريقة مستقلة، رغم انهماكهم بقضايا تتعلق برسم معالم هويتهم وشخصيتهم. ولأنهم يشعرون بثقة اكبر تجاه قراراتهم وشخصيتهم، يعود الكثير منهم لطلب النصيحة والإرشاد من الأهل. ويأتي هذا التغيير في التصرف مفاجأة سارة للأهل، اذ يعتقد الكثير منهم أن النزاع والصراع أمر محتم، قد لا ينتهي أبدا. ويتنفس الأهل الصعداء، فبالرغم من أن الأولاد اكتسبوا شخصيات مستقلة خلال مراهقتهم، تبقى قيم وتربية الأهل واضحة وظاهرة في هذه الشخصيات الجديدة إن أحسن الأهل التصرف والتفهم لهذه المرحلة الحرجة في حياة أولادهم ، حيث يحتاجون منا في هذه المرحلة إلى وصفة الخمس حاءات.

  7. [87]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    وصفة الخمس حاءات
    تتكون هذه الوصفة من :
    1- الحب 2- الحزم
    3- الحوار (الهادىء، الهادف) 4- الحنان
    5- الحِكمة .
    و ذلك دون أن يشعروا بأننا نتدخل في شؤونهم أو نحجر على حرياتهم أو نتحكم في قراراتهم، أو أنهم صغار ونحن بالغون .
    مع مراعاة أن يتسم حديثنا معهم بالمرح ، وضبط النفس، والتفكير كثيرا قبل الرد عليهم.... حتى تمر هذه المرحلة بسلام (13)
    ويعضد ذلك إحاطتهم بالصحبة الصالحة قدر المستطاع مع اصطحابهم لأداء العُمرة حتى ولو كانوا قد انقطعوا عن الصلاة، فإن التأثير الفعال لهذه الرحلة على قلوبهم ونفوسهم تأثير سحري وغير مباشر، حتى ولو كنا لا نشعر به .
    ومن المفيد في هذه المرحلة توجيه الشباب إلى اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات والالتحاق بالدورات الدراسية والتدريبية المختلفة حتى إذا تخرجوا في الجامعة كانت فرص العمل المتاحة لهم أكبر وأوسع مجالاً ؛ فضلاً عن تشجيعهم على ممارسة الرياضة ، والعمل الاجتماعي المفيد لهم وللمجتمع، وغير ذلك من الأنشطة التي تجعل حياتهم متوازنة ومنظمة ، كما سبقت الإشارة في الجدول رقم (1) ؛ فضلاً عن تشجيعهم على البحث عن أفكار لمشروعات صغيرة يمكن أن يقوموا بتنفيذها، كما يمكن أن نشاهد معهم برنامج مجددون الذي يقدمه الداعية " عمرو خالد" الذي يقدم للشباب الكثير من الأفكار العملية للنجاح والابتكار والتطوير والاعتماد على النفس في بناء مستقبل ناجح ومتميز ومن ثم يساهم في بناء نفسه ويؤثر بالإيجاب على أسرته ومن ثم وطنه ؛ كما أنه من المفيد أن نربطه بقدوة صالحة من خارج أسرته الصغيرة كالخال أو العم أو أحد المدرسين بالمدرسة، أو أحد الشخصيات العامة التي تعينه على أن يظل متمسكاً بالمبادىء التي تربى عليها .
    أنواع أضرار الإنترنت وكيفية الوقاية منها
    في هذه المرحلة يكون الأبناء أكثر قدرة على التجول عبر صفحات ومواقع الإنترنت ، بعيداً عن رقابة الوالدين ؛ لذا فمن المفيد أن نتناقش معهم حول سبل الإفادة منها دون أن تصيبهم أضرارها ، ومن هذه الأضرار ما يلي:
    أولاً : الأضرار النفسية:
    إن علماء النفس يتحدثون عن عالم وهمي بديل تقدمة شبكة الإنترنت وتطبيقات الكمبيوتر مما قد يسبب آثار نفسية هائلة خصوصاً على الفئات العمرية الصغيرة حيث يختلط الواقع بالوهم وحيث تختلق علاقات وارتباطات غير موجودة في العالم الواقعي قد تؤدي إلى تقليل مقدرة الفرد على أن يخلق شخصية نفسية سوية قادرة على التفاعل مع المجتمع والواقع الذي يعيشه"؛ "فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من البالغين.. خاصة وأنهم في مرحلة تطور ونمو عضلاتهم وعظامهم, وإذا لم نجد الطرق الكفيلة باستخدام الكمبيوتر على نحو صحيح بعيداً عن المشاكل فسوف نرى أطفالاً وشباباً كثيرين معاقين لهذا السبب. ولا ننسى هنا إنهم أكثر قابلية على الإدمان في استخدام هذا الجهاز من البالغين لا سيَّما أن الخطط التعليمية الحالية و المستقبلية أصبحت تركز على استخدام الكمبيوتر و أن نسبة كبيرة جداً من الأسر أصبحت تقتنى هذا الجهاز لكي يتعلم الأطفال مختلف العلوم و المواد و تنمية المهارات عن طريق استخدام الكمبيوتر ".
    وللوقاية من هذه الأضرار:
    ينبغي تربية الطفل على حُسن استخدام هذا الجهاز ، وعدم الانبهار به، وتنبيههم إلى الأضرار التي تنتج عن سوء استخدامه ، لنضمن في المستقبل شباباً واعين ، يستفيدون منه دون أن يتعرضوا لأضراره بشتى أنواعها
    ثانياً : الأضرار الثقافية :
    لقد كان لهذه التكنولوجيا أثر بالغ على القيم والمبادئ الأصيلة للعرب وغير العرب المستمدة من دينهم، وعادتهم، وتقاليدهم، وأعرافهم المجتمعية ، فما هو عادي في مجتمع ربما يكون غير عادي أو محرم في مجتمع آخر، مما يشكل نوع من التصادم بين الثقافات، والتناقضات، والخلط في المفاهيم بين أفراد المجتمعات من جهة، وأفراد المجتمع الواحد من جهة أخرى .
    أما فيما يتعلق بتأثير هذه التقنيات على الجانب اللغوي، فمن الملاحظ أن هناك تأثير للكمبيوتر على المجتمع، حيث تلوح في أفق كل مجتمع لغة أخرى مدرجة في لغات التخاطب بين أفراد الفئة العمرية الواحدة. و قد ظهرت هذه الثقافة جلية واضحة من خلال تداول مصطلحات غريبة على المجتمعات بكل هويتها العربية منها وغير العربية.
    وللوقاية من هذه الأضرار:
    ينبغي لفت الانتباه إلى ضرورة تنقية ما يتم الاطلاع عليه من مصادر معلومات ،وعدم الثقة في كل ما يُنشر على شبكة الإنترنت بشكل خاص ، بل إخضاعها للتقييم .
    ثالثا : الأضرار الاجتماعية:
    إن انشغال الفرد بالكمبيوتر والإنترنت لساعات طويلة يومياً يبحث ويبحر في أعماقها، ينعكس ولا شك على علاقاته الاجتماعية حيث العزلة التي يفرضها على نفسه بانهماكه وانغماسه في أجواء مواقع الإنترنت بكل أنواعها وأشكالها الجيد منها وغير الجيد للإطلاع على الغث والسمين، مما قد يحرمه من التواصل المباشر وجها لوجه بينه وبين أفراد أسرته في البيت الواحد. ".
    وللوقاية من هذه الأضرار:
    "ينبغي أن نشغل الأطفال والشباب بشكل خاص بأنشطة رياضية واجتماعية محببة إلى نفوسهم للتقليل من جلوسهم لمدة ساعات أمام شاشة الكمبيوتر " أما العاملين بالمكتبة مثلاً فيمكن تنظيم لقاءات عمل ، و لقاءات اجتماعية بشكل دوري ضمان عدم تفكك العلاقات الحميمة بينهم .
    رابعاً : الأضرار الصحية ، ، :، ،
    لقد أصبحت هذه الأضرار واضحة بدرجة لا يمكن تجاهلها ، لدى من يُسرفون في استخدام الحاسب الآلي ؛ ومن هذه الأضرار :

  8. [88]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    1- آلام الكتف ، والظهر والعمود الفقري نتيجة للجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر ،خاصة المحمول منه lap top، الذي يتسبب في آلام في العُنُق أيضاً .
    وللوقاية: ينبغي رفع الكمبيوتر المحمول ببطء وعناية فائقة .. مع الأخذ بعين الاعتبار حمل دفتر الملاحظات الإلكتروني هذا على الكتف الأخرى لموازنة الثقل بين الكتفين ، أو شراء حامل متدحرج ، وأخيرا .. ينبغي دفع عربة الكمبيوتر المتدحرجة هذه أو حقيبته مع حقيبة المتاع أمام لشخص، بدلا من سحبها وراءه ، لأنه في هذه الحالة يسيطر على الوضع بشكل أفضل ، وبالتالي يقلل من الأضرار التي قد تصيبه. ، كما ينبغي:
    أن يكون للمقعد ظهر و أن يكون له مساند جانبية
    أن يكون للمقعد خمسة قوائم.
    أن يكون ارتفاع مقعد الكرسي تقريباً بمستوى ركبة القدم.
    أن يتم تغيير وضعية الجلوس كل 15 دقيقة.
    أن يكون مقعد العمل حر الحركة و قابلاً لتعديل ارتفاعه بحيث يمكن للشخص أن يختار الوضعية الصحية المناسبة و المريحة له.
    أن يكون ارتفاع و مساحة طاولة العمل مناسباً للشخص و لطبيعة العمل ،و لذلك ينصح باستخدام طاولة ذات ارتفاع متغير لكي تتناسب مع أكثر من شخص، هذا و قد حددت مقاييس الفرد الأردني(على سبيل المثال) من خلال الدراسة التي قام بها معهد السلامة و الصحة المهنية بالأردن (كما في الشكل رقم 15 )

  9. [89]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    مواصفات طاولة العمل على الحاسب الآلي


    2- إصابات التوتر والضغط المتكررة التي تشتمل على متلازمة الوَتَر في الرُّسغ،و تنميل الأصابع ، و تيبُّس المفاصل ، وحتى ظاهرة تصلُّب الإبهام (بلاك بيري ثمب)black berry thumb ،حيث أن وظيفة الإبهام هي تيسير حفظ التوازن، ومن ثم فهو يعين على الإمساك بالأشياء، وليس ليقوم بحركات متكررة مثل الكتابة على لوحة المفاتيح ؛ إذ تبين أن أجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الأخرى .. فأجسامنا كعقولنا تهوى الاختلاف ؛ أي الحركات المختلفة والمتباينة ، أما تكرارها مرات عدة كتحريك الرسغ من جانب إلى جانب لدى استخدام الماوس ، فيجعل الجسد يرد على ذلك بعضلات ملتهبة وإحداث أضرار في المفاصل مع ظهور آلام مستمرة .
    وللوقاية: من هذه المشكلات ينبغي الجلوس على المقعد أمام الكمبيوتر بطريقة صحيحة ، وأخذ فترات من الراحة وتحريك الجسم وبسطه ، ويتفق خبراء الصحة على ضرورة أخذ فترات الراحة هذه كل نصف ساعة تقريبا . وينبغي هنا القيام ببعض التمرينات الرياضية وبسط الجسم ، وهي المصممة جميعها لعلاج مناطق التوتر والضغط ، وذلك من مواقع اليوجا المتاحة على الإنترنت، كما ينبغي تذكر استخدام المعدات المريحة المصممة لإراحة الجسم البشري والتجاوب معه .. مثل لوحة المفاتيح الخاصة بذلك ، والكرات التي تقوم مقام الماوس وتحل محله ، والأدوات التي تريح الرسغ، وتلك التي تريح القدم (فترفعها عن مستوى الأرض )،وحامل للورق المراد كتابته ،واقتناء الكراسي أو المقاعد التي يمكن تعديل وضعها .
    3- الأضرار التي تصيب الأيدي من الاستخدام المفرط للفأرة .
    وللوقاية منها ينصح بوضع الفأرة ولوحة المفاتيح على نفس المستوى ، كما يُنصح بالتنقل أثناء استخدام الكمبيوتر ما بين لوحة المفاتيح و الفأرة ، وبالإضافة إلى ذلك يفضَّل استخدام لوحة المفاتيح في أداء المهام المختلفة بدلاً من الفأرة ،فإن هذا لا يريح الأيدي فقط ، وإنما يوفر الوقت أيضاً حين لا تنتقل اليد من لوحة المفاتيح إلى الفارة ، ومنها ...وهكذا..
    وفيما يلي بيان كيفية استبدال الفأرة بلوحة المفاتيح لأداء بعض المهام :
    Formatting
    Ctrl+B - Bold
    Ctrl+I - Italic
    Ctrl+ U - Underline
    Editing
    Ctrl+X - Cut
    Ctrl+C - Copy
    Ctrl+V - Paste
    Ctrl+1 - Single line spacing
    Ctrl+2 - Double line spacing
    Ctrl+5 - 1½ line spacing
    Shift+Enter - Line break
    Ctrl+Enter - ************ break
    Ctrl +Shift Enter - Column break
    Ctrl+ A - Select All
    ************************ shortcuts
    Ctrl+N - New ************************
    Ctrl+O - Open
    Ctrl+P - Print
    Ctrl+S - Save
    Ctrl+W - Close
    Ctrl+Z - Undo the last action
    Ctrl+ Home - Move to start of the ************************
    Ctrl+ End - Move to end of the ************************
    General Windows shortcuts
    Ctrl+Esc - Start Menu
    Ctrl +Alt+ Del - End program that is not responding etc.
    Alt+ Tab - Toggle between different windows / programs
    Alt+ F4 - Close current window
    Useful "F" key commands
    F1 - Help
    F3 - Find all files (in Windows Explorer)
    F5 - ********************* window
    F10 - Activate menu bar options

  10. [90]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    وللوقاية من مثل هذه الحالات ينبغي :
    إراحة العينين لمدة خمس دقائق لكل ساعة عمل على الكمبيوتر عن طريق النظر عبر النافذة والتركيز على شيء بعيد .
    التجول حول المكان لإتاحة الفرصة للعينين لكي ترتاحان .،
    أن يرمش بعينيه من حين لآخر ، ولو قسراً؛ فإذا كان جفافهما ما زال يزعجه، يمكنه أن يستخدم قطرة مرطبة للقضاء على الجفاف، (وليس قطرة تعالج احمرار العين) .
    ضبط الإضاءة الخاصة بالشاشة على الوضع المريح للعين (تقليل الإضاءة قدر الإمكان )
    ضبط نِسَب الألوان contrast على الشاشة لجعل الحروف مميزة عن الخلفية
    ضبط معدل ال ********************* على الشاشة حتى تتوقف عن الوميض
    الكشف الدوري على العين (مرة كل سنتين على الأقل )
    للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 15 عام يجب أخذ استراحة مدتها 7 دقائق بعد كل 20 دقيقة استعمال للكمبيوتر على الأقل.
    وللأشخاص البالغين يجب أخذ استراحة مدتها 15 - 20 دقيقة بعد كل ساعتي عمل على الكمبيوتر على الأقل و بغض النظر عن نوعية العمل الذي يقوم به.، من خلال عمل ورديات منظَّمة للعاملين أمام الأجهزة لفترات طويلة ...بحيث يتناوبون حتى لا تطول فترات جلوسهم أمامه ...
    كما يجب أن يتوفر في قاعة العمل ما يلي:
    - مساحة عمل مناسبة.
    - تهوية جيدة.
    - درجة حرارة مناسبة (20 - 22 درجة مئوية).
    - نسبة رطوبة مناسبة (%40 - %60 ).
    - إنارة جيدة ( 300 - 500 لوكس) و تجنب الوهج و الانعكاسات على الشاشة واستخدام الستائر على النوافذ إذا لزم الأمر.
    - ينصح بان يحتوي مكان العمل على نباتات منزلية و التي تساهم في الراحة نفسية أثناء العمل.
    - يفضل وضع جهاز الكمبيوتر في زاوية القاعة أو الغرفة.
    - يفضل استخدام شاشات الكريستال السائل .(DCL)
    - عند استخدام الشاشات العادية (TRC) يجب استخدام الواقي الفلتري. (كما في الشكل رقم 16)

    الواقي الفلتري للعين من شاشة الحاسب الأصلية

    - يجب أن تكون الشاشة قابلة للتحريك و التعديل حسب راحة المستخدم.
    - يجب أن تبعد الشاشة عن عين المستخدم مسافة 50سم أو بطول ذراع الشخص المستخدِم .
    ينبغي عمل تمارين رياضية لتساعد على تنشيط عضلات العينيين و من هذه التمارين ما يلي:
    - إغمض العينين مدة 3 إلى 4 ثواني ثم افتح العينيين مدة 3 إلى 4 ثواني كرر هذا التمرين خمس مرات.
    - انظر إلى طرف انفك مدة 3 إلى 4 ثواني ثم انظر إلى جسم بعيد مدة 5 إلى 6 ثواني كرر هذا التمرين ست مرات.
    - انظر إلى الأمام ثم إلى اليمين ثم إلى الأمام ثم إلى اليسار ثم إلى الأمام ثم إلى الأعلى ثم إلى الأمام ثم إلى الأسفل ثم إلى الأمام ثم انظر إلى جسم بعيد مدة 4 ثواني كرر هذا التمرين خمس مرات كما هو موضح في الشكل رقم 17.
    تمرينات رياضية تساعد على تنشيط عضلات العين

    مع مراعاة الجلوس بوضعية صحية و مريحة على الكرسي و ثبات الرأس أثناء إجراء التمارين.
    5- اعتلال الدورة الدموية: وهي مسألة تثير الرعب؛ لأنها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقين وانتقاله إلى الرئتين ؛ الأمر الذي سبب ذعرا للمسافرين في الجو قبل سنوات، والخبر السيئ، أن هذا الأمر قد يحصل لمستخدمي الكمبيوتر، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هو أنه قد لا يحدث بتلك الكثرة. وفي عام 2003 ، أفادت مجلة (يروبيان ريسبيراتوري جورنال) عن حالة شاب في نيوزيلاندا أصيب بتجلط في الشرايين العميقة نتيجة جلوسه لمدة 18 ساعة يوميا أمام الكمبيوتر ، وهي فترة طويلة فعلا .!! لكن من الممكن تصور ذلك .
    كما أنه يصعب في الوقت الحالي حصر التأثيرات الجسدية و النفسية التي يمكن للكمبيوتر أن يسببها للمستخدمين إلا أن التجارب العملية والظواهر الطبيعية أكدت أن الغالبية من السيدات العاملات على أجهزة الكمبيوتر لديهم مزيد من المشاكل التنفسية وأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة الفيروسية كالزكام والأنفلونزا.
    وللوقاية من ذلك يمكن عمل تمرينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ،ولعل أبسطها هو المشي لفترة ساعة على الأقل يومياً .
    6- أعراض التعب العام والشعور بالإجهاد، وعدم التركيز والاكتئاب و التأثيرات الجسدية والنفسية السلبية الأخرى الناتجة عن العمل على أجهزة الكمبيوتر.
    وللوقاية منها ينبغي عدم الإفراط في الجلوس أمام الجهاز لساعات طويلة، و عمل المهام المطلوبة بالتناوب، وعلى فترات.، و جعل الهواء -من حول الجالس على جهاز الحاسب - رطبا ًبوضع أطباق بها ماء ، أو آنية الزرع ، منها على وجه الخصوص نبات العنكبوتspider plants الذي يخلص الجو من الأبخرة الكيميائية
    7- الأضرار التي تصيب الأذنين لمستخدمي مكبرات الصوت ،
    وللوقاية منها ينبغي عدم الإفراط في استخدام هذه الأجهزة ،وتخفيض الصوت عند استخدامها
    8- الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) من علامات استخدامات الكمبيوتر ، وقد يتكهن البعض بأن الذين يعانون من الصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثر عرضة له ، في حين يتكهن البعض الآخر أن التوتر ناتج عن قضاء ساعات طوال أمام الكمبيوتر وليس الكمبيوتر ذاته هو السبب . ويبقى من يقول أيضا : إن مستخدمي الكمبيوتر يعانون من تأزم وتوتر في العينين يصفونهما بالصداع ، ومهما كانت الأسباب .. فإن الواقع هو أن الكمبيوتر يسبب ضربة موجعة للرأس .
    وأفضل وقاية لذلك هو كسر النمط الذي تسير عليه عن طريق سحب عينيك من الشاشة والبقاء متأهبا لأي علامة من علامات بدء الصداع ، فإذا ما شعرت بوخزة ما في رأسك فالأفضل كبحها فورا عن طريق الابتعاد عن مكان الكمبيوتر
    9- زيادة الوزن وما يتسبب عنها من أمراض أخرى؛ فقد ذكرت مجلة (American Journal) للطب الوقائي في عدد أغسطس 2005 ، أن الرجل الذي يجلس على مكتبه لمدة ست ساعات في اليوم الواحد معرض أكثر من غيره بمقدار الضعفين أن يكون من أصحاب الوزن الزائد مقارنة بالآخرين الذين يمارسون أعمالاً نشيطة . والأشخاص البدينون - كما هو معروف - هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وداء السكري والجلطات وضغط الدم العالي وبعض الأمراض السرطانية ، فضلا عن العديد من الأمراض الأخرى
    وأفضل وقاية لذلك هو الحركة ؛ كالقيام بالسير 10 آلاف خطوة في اليوم ...أما الذين يشكون من البدانة المفرطة وعدم القدرة على السيطرة عليها .. فإن وزارة الصحة الأمريكية توصي بتمارين رياضية تصل مدتها إلى ساعة ونصف يوميا .
    10- الأرق: قد يكون من الصعب أحيانا التخلص من توتر العمل ، بيد أن العمل على الكمبيوتر من شأنه أن يضاعف ذلك ، و يذكر (المركز الطبي) لـ (جامعة ميريلاند: ( " إن الاستخدام المسرف للكمبيوتر هو السبب في الأرق وقلة النوم ، وهذا ليس سببه التفكير في إنهاء التقرير الذي حان تاريخ تسليمه .. بل إن السبب أكثر تعقيدا ؛ فقد دلت دراسة يابانية أن إنجاز الأعمال المثيرة على الشاشات البراقة في أجهزة الكمبيوتر ليلا تخفض من درجة تركيز الميلاتونين ؛ وبالتالي تؤثر على الساعة البايولوجية في الجسم البشري والنوم "

  11. [91]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    . وأفضل وقاية لذلك تحديد ساعات العمل أمام الكمبيوتر في الليل مسبقاً قبل بدء العمل ..
    11- إدمان الإنترنت: يقوم الأطباء بمعالجة هؤلاء المرضى المرغمون على أن يكونوا على الإنترنت طوال الوقت على حساب الأعمال اليومية والمدرسة والحياة العائلية. والاصطلاح الصحيح لهذه الحالة هو (إدمان الإنترنت) .. وسواء كان ذلك إدمانا أم لا ، إلا أنه لا يمكن إنكار أن قضاء ساعات طويلة على الإنترنت له عواقبه الوخيمة على الحياة الشخصية ، والأكثر من ذلك .. يمكن استخدام الإنترنت لتغذية أنواع أخرى من الإدمان على الموبقات ، وحتى الإدمان على التسوق والمشتريات . وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى فقدان الوظائف وانهيار العلاقات ونضوب الحسابات المصرفية ، وإذا كان الإدمان بحاجة إلى وقود .. فكر في وسيلة الاتصال بالإنترنت على أنها أقرب محطة وقود . هناك شخص كان يتلقى العلاج في الصين لأنه كان يقضي فترات تمتد إلى 24 ساعة أمام الكمبيوتر ، وكانت النتيجة علاجا شمل المواساة وتقديم النصائح والاستشارات .. فضلا عن الصدمات الكهربائية . وأفضل وقاية لمثل هذه الحالة هو الابتعاد تماما عن لوحة المفاتيح .

  12. [92]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    خامسا ً: الأضرار البيئية :
    هناك ما يكفي من الأذى الذي يصل مباشرة إلى المستهلك ، وتغذية جهازك بالعديد من متطلباته .. مثل آخر الألعاب والمعدات الكمبيوترية ، وبالتالي التخلص منها بعد انقضاء مهمتها ، أو ظهور الجديد منها يلوث بيئة الأرض. والمعلوم أن أجهزة الكمبيوتر تحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم . ولدى طرحها والتخلص منها بسبب قدمها فإنها تنتهي في المكبات مسببة تسمم الأرض والمياه الجوفية . والمشكلة أبعد من ذلك بكثير كما تذكر منظمة (جرين بيست) العالمية ؛ إذ يجري تصدير النفايات الإلكترونية بشكل منظم إلى البلدان المتطورة في خرق واضح للقانون الدولي ؛ ففي الولايات المتحدة حوالي 50 ـ 80 في المائة من النفايات التي جمعت لأغراض التدوير يجري تصديرها وفقا لهذا الأسلوب .
    وأفضل وقاية لهذه المشكلة هو تحمل مسئولية المواد الخاصة بجهازك الحاسب ؛والتأكد من أنها تصل إلى غايتها الصحيحة لدى الانتهاء منها . فالتخلص منها ليس الخيار الوحيد ، بل حاول الاتصال بمراكز العمل الخيري للتأكد من وجود مكان تستخدم فيه أجهزة مضى عليها بعض الزمن.
    هذه الدراسات والعوارض تحتم علينا إعادة النظر في طريقة تعاملنا مع تكنولوجيا المعلومات ، وخاصة جهاز الحاسب الآلي، وتستوجب علينا أيضا فهم الطريقة الأمثل لاستخدام هذا الجهاز.

  13. [93]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    إن الحوار الهادىء والهادف هو خير وسيلة لإقناع الشباب في هذه المرحلة بالاعتدال في استخدام وسائل التكنولوجيا بشتى أشكالها ، مع تشجيعهم على الإفادة من مميزاتها -ولكن بحذر وذكاء- حتى لا تصيبهم أضرارها ؛ هذا بالإضافة إلى تقديم البدائل المتنوعة التي تتيح أمامهم خيارات للإفادة والترفيه .
    من أسباب صلاح الأبناء
    وأخيراً ،،،،، فإن أفضل ما يمكن أن يفعله الوالدان بعد بذل ما استطاعا من جهد هو الأخذ بأسباب صلاح الأبناء، ولعل منها ما يلي:
    1- القاعدة الذهبية: ومن يتَّقِ اللهَ يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
    فمن أراد الفرج بشتى أنواعه ، فليتَّقِ الله ؛ والتقوى هي: أن يجعل العبد بينه وبين غضب الله تعالى وعذابه وقاية بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وحقيقة التقوى فعل المأمورات واجتناب المنهيات؛ قال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى. قالوا: يا أبا علي: وما التقوى؟ قال: أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
    ....ويؤكد هذه الحقيقة الآية التالية:
    " وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا" (النساء آية 9)
    2- الاستغفار : فإنه سبب للنجاة من كل ضيق وهم وكرب .
    3- العقيقة : فإنها تمنع العقوق وتميط الأذى عن الأبناء .
    4- بذل الجهد في إحسان تربيتهم بطريقة القرآن والسُّنَّة وليس بطريقة الغرب.
    5- بر الوالدين سوا ء كانوا أحياء أم أمواتاً :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"بِروا آباءكم تبركم أبناءكم وعُفّوا تَعُف نساؤكم" رواه المنذري بإسناد حسن.
    هل فكر أحدنا أن لهذا الحديث تطبيقا حيا في كتاب الله ؟ نعم وإليكم الدليل:
    انظروا إلى سورة مريم في قول الله تعالى على لسان سيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل السلام (إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يُبصر ولا يُغنى عنك شيئاً...) وتكررت كلمة (يا أبَتِ) في حديث إبراهيم عليه السلام إلى أبيه المؤمن بالله أربع عدة مرات.
    ثم يأتي تصديق حديث رسول الله في سورة الصافات على لسان سيدنا إسماعيل عليه السلام حين قال له سيدنا إبراهيم انه يرى في المنام انه يذبحه انظروا كيف تكررت الكلمة نفسها التي قالها إبراهيم عليه السلام لأبيه فعاش حتى سمعها من ابنه إسماعيل (u)

  14. [94]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    (قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    6- التوجه إلى الله تعالى - مالك المُلك - بالتضرع والدعاء،
    وخاصة في أوقات الإجابة بمثل ما يلي:
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم أصلِح لي نيَّتي وذُرِّيتي
    ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قُرَّة أعيُن واجعلنا للمتَّقين إماما
    ربِّ هَب لي من لدُنكَ ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
    اللهم اجعلني من الذين قلت عنهم ،وقولك الحق: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ"
    اللهم اشمَلنا بدعوة الملائكة حين يدعون: " ربنا وأدْخِلهم جنات عدنٍ التي وعَدْتَهم ومَن صلَح من آبائهم وأزواجِهم وذرياتهم ،إنك أنتَ العزيز الحكيم"
    اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي وعلمي-في تربية أولادي- إلى حَولك وقوتك وعلمك ، فأعِنِّي .
    اللهم أنبِت أولادي وأولاد المسلمين نباتاً حسناً واجعلهم ممَّن ينشئون في طاعتك
    اللهم ارزقني بِرَّهُم ، واجعلهم قرَّة عين لي في الدنيا والآخرة
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يُحبك وحُبَّ عملٍ يقرِّبهم إلى حبِّك
    اللهم اربِط على قلوبهم ليكونوا من المؤمنين
    اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يحبك وحب عمل يقرِّبهم إلى حبك
    اللهم اكفِهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ، و اغنِهِم بفضلك عمَّن سِواك
    اللهم أرِهِم الحق حقاً وارزقهم اتِّباعه وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه واجعلهم من الراشدين
    اللهم خُذ بنواصيهم إليك أخذَ الكِرامِ عليك .
    اللهم يا مقلِّب القلوب ثبت قلوبهم على دينك
    اللهم زوِّدهم التقوى واغفر لهم ووجِّههم للخير أينما توجهوا،
    اللهم أدخِل عظيم جُرْمهم في عظيم عفوك ورحمتك
    اللهم اهدِهِم من عندِك ، وأفِضْ عليهم من فضلك، وانشُر عليهم من رحمتك ، اللهم رُدَّهم إليك ردا ًجميلاً، اللهم زيِّنهم بالعلم النافع ، وجمِّلهم بالتقوى، وأكرِمهم بالعافية.
    اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظَمَتك أن يُغتالوا من تحتهم
    اللهم احفظهم بحِفظك الذي لا يُرام واكنُفهُم بكَنَفِكَ الذي لا يُضام ، فأنت خير ٌحافظاً وأنت أرحم الراحمين.
    اللهم أحسِن عاقبتَهم في الأمور كلِّها، ونَجِّهم من فِتَن الدنيا وعذاب الآخرة .
    اللهم اعِذهُم وذرِّياتِهم من الشيطان الرجيم
    ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب ا لعالمين،
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    7- عدم اليأس من رحمة الله عز وجل ؛
    بل الصبر والتصبُّر مع الاستمرار في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة حتى يحين وقت الفرج.
    يقول الله تعالى في سورة البقرة في موضعين:
    "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" (الآية 45) ،
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين" (الآية 153)
    وفي موضعين من سورة آل عمران: "وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ " (الآية 120)،
    و"بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (الآية 125)
    8- الاستماع لسورة البقرة في المنزل كل ثلاثة أيام على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل القرآن سورة البقرة ، وأعظم آية فيه آية الكرسي ، وإن الشيطان ليفر من البيت الذي ( تقرأ ) فيه سورة البقرة" رواه ابن حجر العسقلاني وهو حديث مرسل إسناده صحيح
    9- تشجيع الأبناء على تلاوة خواتيم سورة البقرة عند حلول المساء( أي بعد أذان المغرب)، و آية الكرسي قبل النوم: لقوله (r): "الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه. قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت ، فسألته فحدثنيه " صحيح البخاري .
    كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قائلا ً:
    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان . صحيح البخاري

  15. [95]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    (قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    6- التوجه إلى الله تعالى - مالك المُلك - بالتضرع والدعاء،
    وخاصة في أوقات الإجابة بمثل ما يلي:
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم أصلِح لي نيَّتي وذُرِّيتي
    ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قُرَّة أعيُن واجعلنا للمتَّقين إماما
    ربِّ هَب لي من لدُنكَ ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
    اللهم اجعلني من الذين قلت عنهم ،وقولك الحق: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ"
    اللهم اشمَلنا بدعوة الملائكة حين يدعون: " ربنا وأدْخِلهم جنات عدنٍ التي وعَدْتَهم ومَن صلَح من آبائهم وأزواجِهم وذرياتهم ،إنك أنتَ العزيز الحكيم"
    اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي وعلمي-في تربية أولادي- إلى حَولك وقوتك وعلمك ، فأعِنِّي .
    اللهم أنبِت أولادي وأولاد المسلمين نباتاً حسناً واجعلهم ممَّن ينشئون في طاعتك
    اللهم ارزقني بِرَّهُم ، واجعلهم قرَّة عين لي في الدنيا والآخرة
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يُحبك وحُبَّ عملٍ يقرِّبهم إلى حبِّك
    اللهم اربِط على قلوبهم ليكونوا من المؤمنين
    اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يحبك وحب عمل يقرِّبهم إلى حبك
    اللهم اكفِهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ، و اغنِهِم بفضلك عمَّن سِواك
    اللهم أرِهِم الحق حقاً وارزقهم اتِّباعه وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه واجعلهم من الراشدين
    اللهم خُذ بنواصيهم إليك أخذَ الكِرامِ عليك .
    اللهم يا مقلِّب القلوب ثبت قلوبهم على دينك
    اللهم زوِّدهم التقوى واغفر لهم ووجِّههم للخير أينما توجهوا،
    اللهم أدخِل عظيم جُرْمهم في عظيم عفوك ورحمتك
    اللهم اهدِهِم من عندِك ، وأفِضْ عليهم من فضلك، وانشُر عليهم من رحمتك ، اللهم رُدَّهم إليك ردا ًجميلاً، اللهم زيِّنهم بالعلم النافع ، وجمِّلهم بالتقوى، وأكرِمهم بالعافية.
    اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظَمَتك أن يُغتالوا من تحتهم
    اللهم احفظهم بحِفظك الذي لا يُرام واكنُفهُم بكَنَفِكَ الذي لا يُضام ، فأنت خير ٌحافظاً وأنت أرحم الراحمين.
    اللهم أحسِن عاقبتَهم في الأمور كلِّها، ونَجِّهم من فِتَن الدنيا وعذاب الآخرة .
    اللهم اعِذهُم وذرِّياتِهم من الشيطان الرجيم
    ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب ا لعالمين،
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    7- عدم اليأس من رحمة الله عز وجل ؛
    بل الصبر والتصبُّر مع الاستمرار في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة حتى يحين وقت الفرج.
    يقول الله تعالى في سورة البقرة في موضعين:
    "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" (الآية 45) ،
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين" (الآية 153)
    وفي موضعين من سورة آل عمران: "وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ " (الآية 120)،
    و"بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (الآية 125)
    8- الاستماع لسورة البقرة في المنزل كل ثلاثة أيام على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل القرآن سورة البقرة ، وأعظم آية فيه آية الكرسي ، وإن الشيطان ليفر من البيت الذي ( تقرأ ) فيه سورة البقرة" رواه ابن حجر العسقلاني وهو حديث مرسل إسناده صحيح
    9- تشجيع الأبناء على تلاوة خواتيم سورة البقرة عند حلول المساء( أي بعد أذان المغرب)، و آية الكرسي قبل النوم: لقوله (r): "الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه. قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت ، فسألته فحدثنيه " صحيح البخاري .
    كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قائلا ً:
    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان . صحيح البخاري

    ...

  16. [96]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    (قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    6- التوجه إلى الله تعالى - مالك المُلك - بالتضرع والدعاء،
    وخاصة في أوقات الإجابة بمثل ما يلي:
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم أصلِح لي نيَّتي وذُرِّيتي
    ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قُرَّة أعيُن واجعلنا للمتَّقين إماما
    ربِّ هَب لي من لدُنكَ ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
    اللهم اجعلني من الذين قلت عنهم ،وقولك الحق: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ"
    اللهم اشمَلنا بدعوة الملائكة حين يدعون: " ربنا وأدْخِلهم جنات عدنٍ التي وعَدْتَهم ومَن صلَح من آبائهم وأزواجِهم وذرياتهم ،إنك أنتَ العزيز الحكيم"
    اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي وعلمي-في تربية أولادي- إلى حَولك وقوتك وعلمك ، فأعِنِّي .
    اللهم أنبِت أولادي وأولاد المسلمين نباتاً حسناً واجعلهم ممَّن ينشئون في طاعتك
    اللهم ارزقني بِرَّهُم ، واجعلهم قرَّة عين لي في الدنيا والآخرة
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يُحبك وحُبَّ عملٍ يقرِّبهم إلى حبِّك
    اللهم اربِط على قلوبهم ليكونوا من المؤمنين
    اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يحبك وحب عمل يقرِّبهم إلى حبك
    اللهم اكفِهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ، و اغنِهِم بفضلك عمَّن سِواك
    اللهم أرِهِم الحق حقاً وارزقهم اتِّباعه وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه واجعلهم من الراشدين
    اللهم خُذ بنواصيهم إليك أخذَ الكِرامِ عليك .
    اللهم يا مقلِّب القلوب ثبت قلوبهم على دينك
    اللهم زوِّدهم التقوى واغفر لهم ووجِّههم للخير أينما توجهوا،
    اللهم أدخِل عظيم جُرْمهم في عظيم عفوك ورحمتك
    اللهم اهدِهِم من عندِك ، وأفِضْ عليهم من فضلك، وانشُر عليهم من رحمتك ، اللهم رُدَّهم إليك ردا ًجميلاً، اللهم زيِّنهم بالعلم النافع ، وجمِّلهم بالتقوى، وأكرِمهم بالعافية.
    اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظَمَتك أن يُغتالوا من تحتهم
    اللهم احفظهم بحِفظك الذي لا يُرام واكنُفهُم بكَنَفِكَ الذي لا يُضام ، فأنت خير ٌحافظاً وأنت أرحم الراحمين.
    اللهم أحسِن عاقبتَهم في الأمور كلِّها، ونَجِّهم من فِتَن الدنيا وعذاب الآخرة .
    اللهم اعِذهُم وذرِّياتِهم من الشيطان الرجيم
    ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب ا لعالمين،
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    7- عدم اليأس من رحمة الله عز وجل ؛
    بل الصبر والتصبُّر مع الاستمرار في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة حتى يحين وقت الفرج.
    يقول الله تعالى في سورة البقرة في موضعين:
    "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" (الآية 45) ،
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين" (الآية 153)
    وفي موضعين من سورة آل عمران: "وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ " (الآية 120)،
    و"بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (الآية 125)
    8- الاستماع لسورة البقرة في المنزل كل ثلاثة أيام على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل القرآن سورة البقرة ، وأعظم آية فيه آية الكرسي ، وإن الشيطان ليفر من البيت الذي ( تقرأ ) فيه سورة البقرة" رواه ابن حجر العسقلاني وهو حديث مرسل إسناده صحيح
    9- تشجيع الأبناء على تلاوة خواتيم سورة البقرة عند حلول المساء( أي بعد أذان المغرب)، و آية الكرسي قبل النوم: لقوله (r): "الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه. قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت ، فسألته فحدثنيه " صحيح البخاري .
    كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قائلا ً:
    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان . صحيح البخاري

    ..

  17. [97]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    (قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    6- التوجه إلى الله تعالى - مالك المُلك - بالتضرع والدعاء،
    وخاصة في أوقات الإجابة بمثل ما يلي:
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم أصلِح لي نيَّتي وذُرِّيتي
    ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قُرَّة أعيُن واجعلنا للمتَّقين إماما
    ربِّ هَب لي من لدُنكَ ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
    اللهم اجعلني من الذين قلت عنهم ،وقولك الحق: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ"
    اللهم اشمَلنا بدعوة الملائكة حين يدعون: " ربنا وأدْخِلهم جنات عدنٍ التي وعَدْتَهم ومَن صلَح من آبائهم وأزواجِهم وذرياتهم ،إنك أنتَ العزيز الحكيم"
    اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي وعلمي-في تربية أولادي- إلى حَولك وقوتك وعلمك ، فأعِنِّي .
    اللهم أنبِت أولادي وأولاد المسلمين نباتاً حسناً واجعلهم ممَّن ينشئون في طاعتك
    اللهم ارزقني بِرَّهُم ، واجعلهم قرَّة عين لي في الدنيا والآخرة
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يُحبك وحُبَّ عملٍ يقرِّبهم إلى حبِّك
    اللهم اربِط على قلوبهم ليكونوا من المؤمنين
    اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يحبك وحب عمل يقرِّبهم إلى حبك
    اللهم اكفِهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ، و اغنِهِم بفضلك عمَّن سِواك
    اللهم أرِهِم الحق حقاً وارزقهم اتِّباعه وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه واجعلهم من الراشدين
    اللهم خُذ بنواصيهم إليك أخذَ الكِرامِ عليك .
    اللهم يا مقلِّب القلوب ثبت قلوبهم على دينك
    اللهم زوِّدهم التقوى واغفر لهم ووجِّههم للخير أينما توجهوا،
    اللهم أدخِل عظيم جُرْمهم في عظيم عفوك ورحمتك
    اللهم اهدِهِم من عندِك ، وأفِضْ عليهم من فضلك، وانشُر عليهم من رحمتك ، اللهم رُدَّهم إليك ردا ًجميلاً، اللهم زيِّنهم بالعلم النافع ، وجمِّلهم بالتقوى، وأكرِمهم بالعافية.
    اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظَمَتك أن يُغتالوا من تحتهم
    اللهم احفظهم بحِفظك الذي لا يُرام واكنُفهُم بكَنَفِكَ الذي لا يُضام ، فأنت خير ٌحافظاً وأنت أرحم الراحمين.
    اللهم أحسِن عاقبتَهم في الأمور كلِّها، ونَجِّهم من فِتَن الدنيا وعذاب الآخرة .
    اللهم اعِذهُم وذرِّياتِهم من الشيطان الرجيم
    ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب ا لعالمين،
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    7- عدم اليأس من رحمة الله عز وجل ؛
    بل الصبر والتصبُّر مع الاستمرار في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة حتى يحين وقت الفرج.
    يقول الله تعالى في سورة البقرة في موضعين:
    "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" (الآية 45) ،
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين" (الآية 153)
    وفي موضعين من سورة آل عمران: "وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ " (الآية 120)،
    و"بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (الآية 125)
    8- الاستماع لسورة البقرة في المنزل كل ثلاثة أيام على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل القرآن سورة البقرة ، وأعظم آية فيه آية الكرسي ، وإن الشيطان ليفر من البيت الذي ( تقرأ ) فيه سورة البقرة" رواه ابن حجر العسقلاني وهو حديث مرسل إسناده صحيح
    9- تشجيع الأبناء على تلاوة خواتيم سورة البقرة عند حلول المساء( أي بعد أذان المغرب)، و آية الكرسي قبل النوم: لقوله (r): "الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه. قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت ، فسألته فحدثنيه " صحيح البخاري .
    كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قائلا ً:
    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان . صحيح البخاري

    ....

  18. [98]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    (قال يا أبتِ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)
    6- التوجه إلى الله تعالى - مالك المُلك - بالتضرع والدعاء،
    وخاصة في أوقات الإجابة بمثل ما يلي:
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم أصلِح لي نيَّتي وذُرِّيتي
    ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قُرَّة أعيُن واجعلنا للمتَّقين إماما
    ربِّ هَب لي من لدُنكَ ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
    اللهم اجعلني من الذين قلت عنهم ،وقولك الحق: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ"
    اللهم اشمَلنا بدعوة الملائكة حين يدعون: " ربنا وأدْخِلهم جنات عدنٍ التي وعَدْتَهم ومَن صلَح من آبائهم وأزواجِهم وذرياتهم ،إنك أنتَ العزيز الحكيم"
    اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي وعلمي-في تربية أولادي- إلى حَولك وقوتك وعلمك ، فأعِنِّي .
    اللهم أنبِت أولادي وأولاد المسلمين نباتاً حسناً واجعلهم ممَّن ينشئون في طاعتك
    اللهم ارزقني بِرَّهُم ، واجعلهم قرَّة عين لي في الدنيا والآخرة
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يُحبك وحُبَّ عملٍ يقرِّبهم إلى حبِّك
    اللهم اربِط على قلوبهم ليكونوا من المؤمنين
    اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان
    اللهم ارزقهم حبك وحب مَن يحبك وحب عمل يقرِّبهم إلى حبك
    اللهم اكفِهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ، و اغنِهِم بفضلك عمَّن سِواك
    اللهم أرِهِم الحق حقاً وارزقهم اتِّباعه وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه واجعلهم من الراشدين
    اللهم خُذ بنواصيهم إليك أخذَ الكِرامِ عليك .
    اللهم يا مقلِّب القلوب ثبت قلوبهم على دينك
    اللهم زوِّدهم التقوى واغفر لهم ووجِّههم للخير أينما توجهوا،
    اللهم أدخِل عظيم جُرْمهم في عظيم عفوك ورحمتك
    اللهم اهدِهِم من عندِك ، وأفِضْ عليهم من فضلك، وانشُر عليهم من رحمتك ، اللهم رُدَّهم إليك ردا ًجميلاً، اللهم زيِّنهم بالعلم النافع ، وجمِّلهم بالتقوى، وأكرِمهم بالعافية.
    اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ونعوذ بعظَمَتك أن يُغتالوا من تحتهم
    اللهم احفظهم بحِفظك الذي لا يُرام واكنُفهُم بكَنَفِكَ الذي لا يُضام ، فأنت خير ٌحافظاً وأنت أرحم الراحمين.
    اللهم أحسِن عاقبتَهم في الأمور كلِّها، ونَجِّهم من فِتَن الدنيا وعذاب الآخرة .
    اللهم اعِذهُم وذرِّياتِهم من الشيطان الرجيم
    ربنا آتهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقهم عذاب النار
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب ا لعالمين،
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    7- عدم اليأس من رحمة الله عز وجل ؛
    بل الصبر والتصبُّر مع الاستمرار في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة حتى يحين وقت الفرج.
    يقول الله تعالى في سورة البقرة في موضعين:
    "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" (الآية 45) ،
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين" (الآية 153)
    وفي موضعين من سورة آل عمران: "وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ " (الآية 120)،
    و"بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (الآية 125)
    8- الاستماع لسورة البقرة في المنزل كل ثلاثة أيام على الأقل لقوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل القرآن سورة البقرة ، وأعظم آية فيه آية الكرسي ، وإن الشيطان ليفر من البيت الذي ( تقرأ ) فيه سورة البقرة" رواه ابن حجر العسقلاني وهو حديث مرسل إسناده صحيح
    9- تشجيع الأبناء على تلاوة خواتيم سورة البقرة عند حلول المساء( أي بعد أذان المغرب)، و آية الكرسي قبل النوم: لقوله (r): "الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه. قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت ، فسألته فحدثنيه " صحيح البخاري .
    كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قائلا ً:
    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان . صحيح البخاري

    .

  19. [99]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    من تجارب الآباء والأمهات في حماية أبناءهم من أخطار وسائل الإعلام:
    فيما يلي تجارب واقعية لآباء وأمهات في مجال حماية ووقاية أبنائهم من أخطار وسائل الإعلام:
    1- تقول إحدى الأمهات :
    في أوقات فراغي كنت أحرص عل مشاهدة التلفاز مع أبنائي الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والست سنوات، وبعد انتهاء فيلم الكارتون أو الفيلم الروائي كنت أحرص على طرح عدة تساؤلات حول أهم أحداث الفيلم لأرى مدى انطباع أبنائي عنها ، فكنت أسمعهم جيداً وأحاورهم حول الأحداث وأشرح لهم ما صعب عليهم فهمه، ثم أستغل الفرصة لتوجيههم لسلوكيات معينة ، أو ترسيخ قواعد تربوية محددة ،وإني أتصور أنه بدون هذه العادة فإن أبنائي يخرجون بعد كل فيلم بعلامات استفهام كثيرة ، وتساؤلات حائرة ، إن لم تتم الإجابة عنها بشكل جيد فإنها تترك لديهم آثاراً نفسية بالغة الضرر. والطريف أنني بعد أن أنجبت طفلتي الأخيرة صار إخوتها يقومون معها بنفس الدور الذي كن أقوم به معهم !!!

  20. [100]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: كيف نربى ابنائنا فى زمن الانفتاح الاعلامى؟

    2- ويقول أحد الآباء:
    كنت بعد صلاة العشاء جماعة مع أبنائي- الذين تتراوح أعمارهم من ست إلى تسع سنوات- أجلس معهم فوق سجادة الصلاة التي تسعنا جميعاً لأسألهم عن أهم الأحداث التي مرت بهم في ذلك اليوم وبعد ذلك أسألهم عن أفضل ما شاهدوه عبر التلفاز ، وعن أسوأ ما شاهدوه مع توضيح السبب، وكنت أناقشهم فيما يقولون وأحرص على توجيههم في جو من المرح والفكاهة حتى صارت هذه عادة يومية لا تنقطع إلا للطوارىء فقط.
    3- وتحكي إحدى الأمهات عن ابنها البالغ من العمر السابعة عشر:
    لقد فشلت في أقناع إبني في الاعتدال في استخدام الحاسب الآلي (اللاب توب) ورأيته لا يستطيع مقاومة التجول عبر الإنترنت والدردشة مع أصحابه، ففكرت في أن أشغله بأمر ما فعرضت عليه العمل لزيادة دخله – بعد المصروف- فرحب بذلك كثيرا، فهداني الله سبحانه إلى أن أقول له: " إن صديقتي تبحث عن مترجم وسوف تعطيك مبلغ كذا في الصفحة ن ما رأيك؟" فوافق على الفور، فاخترت له مقالات متاحة عبر الإنترنت عن الإسراف في استخدام الحاسب الآلي وأضرار ذلك وكيفية إدارة الوقت بمهارة ، فلما رأى المقالات ، قال لي : هذه المقالات تحدث عن موضوعات كثيرا ما تتحدثين إلي فيها" فقلت له - وأنا صادقة - : "صدقني أنا لم أٌقرأ هذه المقالات "؛فقد اكتفيت بقراء عناوينها فقط لعدم توفر الوقت لدي ، فتلكأ قليلاً ثم بدأ في ترجمتها واحدة تلو الأخرى ....فلما فقد صبره طلب مساعدتي في ترجمة ما تبقى منها فرحبت بالطبع ، المهم أنه بعد انتهاء المهمة أعطيت له الأجر وأنا سعيدة ، خاصة حينما لاحظتُ تغير إيجابي في سلوكه تجاه استخدام الحاسب ، والحمد لله رب العالمين .
    4- يقول أحد الآباء:
    كان ابني البالغ من العمر ثلاثة عشر عاما يشتكي من انشغالي عنه بالعمل ،فقررت ان أضاعف فائدة الوقت الذي أقضيه معه، فكنت أقول له: "اختر لي أحد ألعاب الكمبيوتر المفضلة لديك لكي أهزمك اليوم !!" فكان ذلك يسعده، وبعد ما نقضيه من وقت مرِح في اللعب كنت أناقشه في طريقة اللعب، وكذلك الأفكار المتاحة بهذه الألعاب وأقوم بتوجيهه وغرس المبادىء السامية في نفسه !!
    5- وتروي إحدى الأمهات :
    "إن عملي كمعلمة يفرض علي أن اكتب نصوصاً باستخدام الكمبيوتر، ولما كانت ابنتي البالغة من العمر خمسة عشر عاماً تهوى الكتابة على لوحة المفاتيح الكمبيوتر ، فقد كانت تطلب مني أن تساعدني في الكتابة ، فكنت أحياناً أعطيها الفرصة ، وأحياناً ًأرفض خوفاً على مصلحة العمل ، ولما عثرت على مقال بعنوان "أشهر خدع البريد الإلكتروني" في مجلة "لغة العصر" رأيت أن أطلب من ابنتي كتابته لأنني لو طلبت منها قراءته فسوف ترفض، ولو نقلت لها ما به من معلومات فلن تستمع إلي ، فلما عرضت عليها كتابته وافقت على الفور،وكانت هذه طريقة مضمونة لإفادتها من هذه المقالة.

+ الرد على الموضوع
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف ننمي مهارات التفكير عند ابنائنا
    بواسطة محبة الاسلام في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-09-07, 01:57 PM
  2. جداول امتحانات ابنائنا بالخارج كل دول الخليج وأوربا2015
    بواسطة اميرة الشمال البعيد في المنتدى المناهج المصرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-01-03, 09:38 PM
  3. هل هذه الام الامريكية تحب ابنها اكثر مما نحب نحن ابنائنا
    بواسطة راجية جنة ربها في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-11-22, 11:18 PM
  4. عرض بوربوينت كيف نفجر الابداع في ابنائنا وبناتنا
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-05-08, 01:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )