التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


التاريخ المصور للأنبياء والرسل

التاريخ المصور للأنبياء والرسل


+ الرد على الموضوع
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5
النتائج 81 إلى 87 من 87

الموضوع: التاريخ المصور للأنبياء والرسل

  1. [81]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    الديانة المجوسية - صور



    *عبد الفرس قوى الطبيعة المتنوعة كالشمس والأرض والقمر والريح، كما عبدوا الماء والنار والأجرام السماوية وبعض الحيوانات، وكان يقوم بهذه الطقوس كهنة يسمون (ماجى) أي المجوس، وكانت هذه الطائفة ترعى النار المقدسة في معبد النار، ومن أهم مذاهب الفرس الدينية التي كانت تمثل آلهة متعددة هي:



    أولاً: الزرادشتية: نسبة إلى زرادشت ت (583) ق.م ويرى أتباعها أن الوجود له إلهان إله خير وإله شر، وأن كليهما ينازع النفس الإنسانية والكون وما فيه، وأن القوة أساس لكل شيء ولا اعتبار للضعفاء، فهم لا يصلحون للبقاء فالحق مع الأقوياء دائماً، فقانون الحياة يعمل للأقوياء على الضعفاء ويجب أن يبقى الأقوياء، وأن يفنى الضعفاء فلا إيمان بالعدل وإنما الإيمان بالقوة.





    ثانياً: المانوية: ظهر ماني في القرن الثالث الميلادي وكانت تعاليمه مزيجاً من الديانة النصرانية والزرادشتية. وخلاصة مذهبه تقوم على أن العالم نشأ من أصلين وهما النور والظلمة، مال إلى حياة الرهبنة حيث منع الزواج حتى لا يكون تناسل بين الناس فيفنى البشر، واعتبر وجود الإنسان لعنة في الأرض ومادام الإنسان في الإنسال فإن اللعنة الإنسانية مستمرة.



    ثالثاً: المزدكية: ظهرت في القرن الخامس الميلادي على يد مزدك الذي كان يهدف إلى إصلاح مذهب ماني وراح يناقش قضية الظلمة والنور حيث يرى أن امتزاجهما هو الذي تمخض عنه نشأة الدنيا صدفة وقام مذهبه على إباحة النساء فلا زواج ولا ارتباط بل يسافد الإنسان كما يسافد الحيوان الحيوان من غير أي قيد من رابطة حافظة للأنساب وراعية للطفولة المقبلة، كما أباح الأموال فلا ملكية تحمي إنساناً من إنسان بل كل الأموال مباحة للجميع من غير أي نظام.



    عملتان ساسانيتان عليهما موقد النار المجوسي.



    حلي اكتشفت في إحدى المعابد المجوسية.



    أحد المعابد المجوسية الزرادشتية في إيران.



    طقوس مجوسية لزرادشت الهند.






    -قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} الحج17.



    الديانة المجوسية.




  2. [82]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    الديانة البوذية أفكارها ومعتقداتها - صور



    *
    تعريفها:ديانة ظهرت في بلاد الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس ق.م، دعت في بدايتها إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير، لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن تحولت إلى معتقدات باطلة ذات طابع وثني، حتى غالى أتباعها في مؤسسها فألهوه.

    تأسيسها: أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا عام (560 – 480 ق.م) وبوذا تعني العالم ويلقب بالمعتكف أيضاً.

    أفكارها ومعتقداتها:
    - يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها، وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم، ويعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء مايا، وغالى البوذيون في بوذا حتى ألهوه فهو معبودهم الأول في هذا الشأن.وكتبهم ليست منزلة ولا يدّعون هم ذلك.
    - وينقسم البوذيون إلى قسمين:بوذيون متدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته. وبوذيون مدنيون: وهؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.
    - والبوذية لها مذهبان:المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه. والمذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.

    * انتشارها:
    - انتشرت البوذية بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان، المذهب الشمالي وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، ويسود في الصين واليابان ونيبال وسومطرة. والمذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.


    معبد بوذي.


    طقوس بوذية.


    تمثال بوذا.


    انتشار البوذية في جنوب وشرق ووسط آسيا.


    معبد بوذي.


    العالم البوذي.


    معبد بوذي في كمبوديا.


    راهب كمبودي في معبده.


    أحد الكهنة في سيلان يزين إلهه!.


    معبد بوذي آخر في كمبوديا.


    تمثال بوذا في بورما.



  3. [83]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    الديانة الهندوسية أفكارها ومعتقداتها - صور


    * تعريفها:
    - هي ديانة وثنية يعتنقها معظم أهل الهند، ويطلق عليها أيضاً البرهمية وهي مجموعة من العقائد والعادات والتقاليد التي تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس ق.م وإلى وقتنا الحاضر حيث تضم هذه الديانة القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية، متخذة عدة آلهة بحسب الأعمال المتعلقة بها فلكل منطقة إله، ولكل عمل أو ظاهرة إله.

    * الأفكار والمعتقدات:
    - من خلال التأمل في كتب الهندوسية فهي عديدة ومتنوعة صعبة الفهم غريبة اللغة، ومن أهمها: الفيدا أي الحكمة، وتتألف من أربعة كتب هي: رج فيدا حيث ذكرت الإله أنذار، ثم إله النار، ثم الإله فارونا ثم الإله سوريه إله الشمس، ثم كتاب يجوز فيدا الذي يتلوه الرهبان عند تقديم القرابين ثم كتاب سم فيدا الذي يقوم الهندوس بتنشيده عند إقامة صلواتهم، وأخيراً كتاب أثروا فيدا وهو عبارة عن مقالات من الرقى والتمائم لدفع السحر والتوهم والخرافة والأساطير والأرواح الشريرة.

    - توجد نزعتان في الفكر الهندوسي وهما: نزعة الوحدانية، ونزعة التعدد فكان عندهم إله لكل قوة طبيعية تنفعهم أو تضرهم، ووصل الكهنة إلى القول بأن الإله هو الذي أخرج العالم من ذاته، وأطلقوا عليه ثلاثة أسماء فهو (براهما) من حيث موجد البشرية وهو (فشنو) من حيث حفظ الأرواح البشرية وهو (سيفا) من حيث هو مهلك البشر.


    أثر من الديانة الهندوسية.


    معبد هندوسي يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.


    الديانة الهندوسية.
    صور متنوعة لمعابد وشعائر هندوسية.








  4. [84]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    الديانة الكونفوشيوسية تعريفها وتأسيسها وأفكارها ومعتقداتها - صور



    * تعريفها:
    - هي ديانة أهل الصين وترجع إلى الفيلسوف كونفوشيوس الذي ظهر في القرن السادس ق.م داعياً إلى إحياء الطقوس والعادات والتقاليد الدينية التي ورثها الصينيون عن أجدادهم مضيفاً إليها جانباً من فلسفته وآرائه في الأخلاق والمعاملات والسلوك القويم. وهي تقوم على عبادة إله السماء أو الإله الأعظم وتقديس الملائكة،وعبادة أرواح الآباء والأجداد.

    * تأسيسها: على يد كونفوشيوس المولود في مدينة تسو الصينية عام 551 ق.م.

    * الأفكار والمعتقدات:
    - الكتب وهي مجموعتان، المجموعة الأولى وتسمى الكتب الخمسة والمجموعة الثانية وتسمى الكتب الأربعة.
    - فالكتب الخمسة هي التي قام كونفوشيوس بنقلها عن كتب الأقدمين، وهي كتاب الأغاني وكتاب التاريخ، وكتاب التغييرات، وكتاب الربيع والخريف، وكتاب الطقوس.
    - أما الكتب الأربعة فهي الكتب التي ألّفها كونفوشيوس ورفاقه وهي: كتاب الأخلاق والسياسية، كتاب الانسجام المركزي، كتاب المنتجات، كتاب منسيوس وهو يتألف من سبعة كتب.

    * المعتقدات الأساسية:
    - الإله الأعظم أو إله السماء، ويتوجهون إليه بالعبادة كما أن عبادته وتقديم القرابين إليه مخصوصة بالملك أو بأمراء المقاطعات.
    - للأرض إله وهو إله الأرض ويعبده عامة الصينيين. الشمس والقمر.. لكل منها إله وعبادتها وتقديم القرابين إليها وهي مخصوصة بالأمراء. والملائكة: تقدس ويقدم لها القرابين. وأرواح الأجداد: يعتقدون ببقائها ويستخدم في تدخيلها الموسيقى الحزينة. ويوجد في كل منزل معبد لأرواح الأموات ولآلهة المنزل.

    - من خلال ما تقدم يتضح لنا أن الكونفوشيوسية ليست ديناً سماوياً معروفاً. وقد تتضمن دعوتها أخلاقاً ومثلاً رائعة ولكنها ليست مما يتقرب بها إلى الله، وهي تماثل البوذية والهندوسية في هذا الشأن وغيرها من الأديان الباطلة، وكونفو لم يكن نبياً كما يعتقد أتباعه ولا مدعياً لرسالة، لكن دعوته انتشرت في الصين والصين الوطنية وكوريا واليابان بل إن هذه العقيدة تدّرس في الجامعات اليابانية فضلاً عن موطنها الأصلي.



    كونفوشيوس أو رئيس كونج (أي رئيس القبيلة).


    الديانة الكونفوشيوسية.



  5. [85]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    ديانات المرتبة الثانية في الانتشار في الشرق الأقصى والهند


    * الطاوية:
    - إحدى الديانات الصينية القديمة التي ما تزال حية إلى اليوم إذ ترجع إلى القرن السادس ق.م وتقوم في جوهرها على العودة إلى الحياة الطبيعية والوقوف موقفاً سلبياً من الحضارة والمدنية.
    - كان لها دور بارز في تطوير علم الكيمياء منذ آلاف السنين وذلك من خلال مسيرتها في البحث في إكسير الحياة ومعرفة سر الخلود.

    * الشنتوية:
    - ديانة وضعية اجتماعية ظهرت في اليابان منذ قرون طويلة. ولا زالت الدين الأصيل فيها، وقد استهلت شعائرها بعبادة الأرواح، ثم قوى الطبيعة.. ثم تطور الأمر إلى الاهتمام بتراث الأجداد واحترامهم وتمجيد زعمائهم وأبطالهم الميكادو الذي يعد من نسل الآلهة، كما يزعمون في أساطيرهم.

    * الجينية:
    - ديانة منشقة عن الهندوسية ظهرت في القرن السادس ق.م على يدي مؤسسها مهافيرا وما تزال إلى يومنا هذا. إنها مبنية على أساس الخوف من تكرار المولد، داعية إلى التحرر من كل قيود الحياة والعيش بعيداً عن الشعور بالقيم كالعيب والإثم والخير والشر. وهي تقوم على رياضات بدنية رهيبة وتأملات نفسية عميقة.





  6. [86]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ج1 - صور




    72 ق.م
    قال تعالى: {وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}البقرة36. يرى الباحث أ/ عادل طه يونس في كتابه حياة الأنبياء أن ظهور سيدنا آدم وزوجه حواء عليهما السلام على سطح الأرض يوافق هذا التاريخ. ويذكر الطبري في تاريخه أن آدم هبط بالهند وحواء في جزيرة العرب وهو المكان الذي التقيا فيه.





    5800 ق.م
    وقعت في هذه الفترة أول جريمة بشرية على سطح الأرض حينما قتل قابيل أخاه هابيل حيث كان آدم يزوج ذكر بطن بأنثى الآخر، ورفض قابيل ذلك فأمرهما آدم أن يقربا قرباناً، قال تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ {27} لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ {28} إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ {29} فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ} المائدة 27 – 30.





    5622 ق.م

    مولد شيث ابن آدم والذي من نسله جاء جميع الأنبياء، حمل لواء الدعوة إلى الله ومطبقاً لشرعه، في عهده بدأ البشر يتسع انتشارهم داخل الجزيرة العربية، وأخذ الإنسان بالاستفادة من جلود الحيوانات في صنع مساكن تقيه برودة الشتاء وحرارة الصيف، وبدأ الناس يزرعون محاصيل جديدة، بعد أن هيأ الله لهم سبل فلاحة الأرض وسقيها.




    4800 ق.م
    خروج موجات بشرية من جزيرة العرب إلى مناطق الأنهار القريبة (العراق – الشام – مصر) وخلال هذه الفترة بُعث نبي الله إدريس عليه السلام في العراق سنة 4350 ق.م ليقوم بمهمة الدعوة إلى الله، وقيل: إنه وصل إلى مصر ويعتبر نبي الله إدريس ثاني نبي ذكر في القرآن بعد آدم، خلاف شيث الذي لم يذكر في القرآن، إنما ذكرته كتب أهل الكتاب.



    4150 ق.م
    اتساع مناطق انتشار الإنسان إلى (إيران والسند والهند وآسيا الصغرى وأرض السودان وبلاد المغرب) في الوقت الذي برزت فيه أولى حضارات وادي الرافدين (حسونة سامراء – حلف – العبيد – الوركاء – جمدة نصر). وبداية استخدام البشر لبعض المعادن في صناعتهم الأولى وازدهار زراعة المحاصيل القيّمة حول الأنهار.





    4000 ق.م
    أولى حضارات وادي النيل وبناء هرم سقّارة، واتساع دائرة الانتشار البشري إلى الصين وما حولها، وبداية التغلغل البشري إلى شرق أوروبا ووسط إفريقيا، ومزامنة مع هذا الوقت تطورت دويلات المدن في العراق فبرزت الدولة السومرية حضارياً من خلال تقدمها في الجانبين الزراعي والصناعي.





    3900 ق.م
    كنتيجة لضعف الوازع الديني انحرف الناس عن جادة الطريق، وبرز الإعراض عن الحق، وزاد الإمعان في الكفر بكل صلافة وعناد، فأرست المدنيات القديمة أسس مجتمعاتها على مثل زائفة تمجد القوة المادية دون اكتراث لمثل الخير والحق والهدى فتفشى الشرك بالله وظهرت التشريعات الجائرة وانحطت الأخلاق واضطربت القيم.





    3500 ق.م
    خلال هذه الفترة اكتمل انتشار البشر في بلاد العالم القديم وأخذت الحضارات الفارسية والهندية والصينية تسجيل حضورها التاريخي بكل قوة، وراحت الحضارات تنقل خبراتها إلى حضارات مجاورة لها، وازدهرت خلال هذه الفترة التجارة المتبادلة بين الحضارات، وشاع نظام المقايضة آنذاك بشكل غير مسبوق.





    3200 ق.م
    هجرات جديدة من جزيرة العرب (الأموريون، الكنعانيون، الفينيقيون، الآراميون) واستيطانها في بلاد الشام، وفي ذات الوقت ظهور أول أسرة فرعونية بأرض مصر، وتسمى هذه الفترة عصر الدولة القديمة والذي اتخذ فيها نارمر من مدينة ممفيس عاصمة لدولته الموحدة، وأرسى المصريون حضارتهم وبنوا الأهرامات الكبرى في عهد الأسرة الرابعة.





    2900 ق.م
    تمادى بنو البشر في طريق البغي والظلم والفساد، وكانت حضارة بلاد الرافدين أول من سجل حالة عبادة الأصنام آنذاك وذلك بوحي من الشيطان، فبعث الله نبيه نوحاً عليه السلام داعياً قومه إلى عبادة الله وحده قرابة ألف سنة، ولكن قومه استمروا في ضلالهم حتى أوقع الله عليهم الطوفان العظيم كعقاب رباني على ما اقترفته أيديهم.





    2800 ق.م
    استخدم السومريون في بلاد الرافدين ألواح الطين للكتابة عليها، وتكونت من صور ذات دلالات صوتية، رسمت بخطوط مستقيمة ومقوسة، ثم بخطوط منكسرة لها زوايا حلت محل الخطوط المقوسة، وقد عثر علماء الآثار على مجموعات ضخمة من هذه الرقم الطينية المحروقة في جنوبي العراق، وقد سجل بعضها حادثة الطوفان العظيم.





    2700 ق.م
    بناء مدينة سوزا على أيدي العيلاميين ببلاد فارس. واستطاع المصريون خلال هذه الفترة بناء أهرامات الجيزة، وبروز الكنعانيين في أرض الشام وتألق الفينيقيين في مجال البحر وازدهار مدنها: (أوغاريت صاحبة الأبجدية المشهورة) وجبيل، وصيدون، وصور في المجال التجاري والحضاري، وظهور مملكة إيبلا في شمالي سوريا.






  7. [87]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل


    أهم الأحداث التاريخية الكبرى في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ج1 - صور



    2600 ق.م
    عودة الحياة الحضارية إلى جنوبي العراق بعد الطوفان، وازدهار الحركة الاقتصادية فيها ومنها تم التعامل الأول بأسلوب العملات النقدية المصنوعة من مواد مختلفة كوسيط للمقايضة مثل: العملة السومرية التي ظهرت خلال هذه الفترة وكانت مصنوعة من الأصداف البحرية، وفي هذه الفترة ظهرت انحرافات عقدية في مجتمع الجزيرة.





    2500 ق.م
    ازدهار حضارة وادي الهندوس (موهنجو، دارو، هرابا) بينما تألقت سلالة إلهيا في الحضارة الصينية، وبدأت تنشأ في آسيا الصغرى بعض المدن الحضارية، فيما راحت الحضارة المصرية تستخدم الكتابة على الورق البردي الذي ينتمي إلى النباتات المفصلية التي تنمو بغزارة وسط المياه الراكدة في الدلتا المصرية.





    2400 ق.م
    تعتبر هذه الفترة فترة الانحراف العقدي الثاني حيث اغتر قوم عاد بحضارتهم المادية التي وصفها الله تعالى في القرآن الكريم بقوله: {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} الفجر. فبعث الله فيهم هوداً عليه السلام مذكراً إياهم بنعم الله عليهم، فكذبوه فعاقبهم الله بإنزال العذاب الأليم عليهم من رجس وغضب.





    2350 ق.م
    قيام سرجون الأكادي باحتلال المدن السومرية وتأسيس أكاديا واتخاذها عاصمة لملكه ثم توسعه في بلاد الرافدين وبلاد الشام وأخضع بلاد عيلام وجعلها تحت ملكه، وفي مصر سادت الفوضى في العهد الأول الذي يفصل بين المملكتين ومع الأسرة الخامسة دبت الفوضى في الدولة فتفككت واستقل الأمراء بمقاطعاتهم.





    2100 ق.م

    كان للموقع الاستراتيجي لثمود على طريق القوافل، وازدهار فن نحت الجبال كمساكن وبناء القصور في السهول فأخذهم الزهو والغرور والكبرياء وصدوا عن سبيل الله، فتفشى الشرك بينهم فبعث الله صالحاً عليه السلام بنفس مهمة هود في عاد، لكن قومه كذبوه واستهزؤوا به حتى أوقع الله عليهم العذاب الأليم كعقاب لهم.





    2000 ق.م
    قيام دولة بابل الأولى ونهوض الآشوريين في الشمال. وسطوع حضارة الحثيين في آسيا الصغرى. وتألق الفينيقيين في البحر وازدهار الحضارة المينوية في كريت، وفي مصر استطاعت إحدى الأسر المالكة توحيد البلاد واتخاذ طيبة عاصمة لذلك. واستطاع البشر خلال هذه الفترة الوصول إلى شمالي أمريكا على أيدي الهنود الحمر عبر مضيق بيرنغ.





    1997 ق.م
    مولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في أور بجنوبي العراق والذي كان أهلها يعبدون الكواكب والتماثيل. وفي ذات الوقت أخذ الكنعانيون برسم حضارتهم على أرض كنعان بينما بدأت تعم جهات أوروبا موجات بشرية قادمة من شرقها أما في شمالي أفريقيا فقد سجل السكان حضارتهم عبر مباني متطورة، بينما طور الصينيون زراعاتهم.





    1922 ق.م
    هجرة سيدنا إبراهيم الخليل من أور إلى أرض كنعان مع ابن أخيه لوط.. ومن ثم بعثتهما في قوميهما. والأيونيون في بلاد اليونان، وبدأت خلال هذه الفترة حضارة أرض بورما، وفي جزيرة العرب بدأت تخرج من أرض اليمن قبائل صوب أرض الحجاز بعد أفول حضارتي عاد وثمود، أما مصر فقد أضحت خلال هذه الفترة أكثر نضجاً في الجوانب الحضارية.





    1897 ق.م
    هلاك قوم لوط وخراب سدوم وعمورة، بعد أن عصى قوم لوط نبيهم فأرسل الله عليهم حجارة من سجيل منضود وجعل عالي أرضهم سافلها وجعل مكان أرضهم بحيرة خبيثة هي البحر الميت، قال تعالى: {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ {137} وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} الصافات. وقبل هذا الحدث بعقد ونيف ولد إسماعيل بينما ولد إسحاق في هذا العام.





    1892 ق.م
    ليس هذا التاريخ تاريخاً قطعاياً، بل هو تاريخ تقريبي، حينما قام إبراهيم عليه السلام برفع قواعد البيت الحرام استجابة لنداء الحق تبارك وتعالى: {إِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} البقرة 137-138.





    1837 ق.م
    مولد يعقوب (إسرائيل) عليه السلام. وفي عام 1800 ق.م غزا الهكسوس البدو الرعاة أرض مصر، وأقاموا ممالك لهم في الدلتا، وفي عام 1700 ق.م ولد يوسف عليه السلام فقام إخوته بتدبير مؤامرة ضده للتخلص منه بعد فرط أبيهم في حبه وإلقائه في الجب، فأنجاه الله من ذلك، ثم وصوله إلى مصر وعمره سبع عشرة سنة ومكابدته حياة العيش في أرض مصر.




    1707 ق.م
    هجرة آل يعقوب إلى مصر: {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ {99} وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} يوسف 99 -100.





    1700 ق.م
    ظهور الآخيين في أرض اليونان وكريت. وقيام الحثيين بغزو أرض بابل في عام 1650 ق.م وقيام السلالة الكاشية (بابل الثالثة) وبروز قوة حكام الصين أسرة آل ين الكبيرة. وفي عام 1635 ق.م. توفي يوسف عليه السلام بمصر بعد أن مكث فيها 93 سنة. وفي هذه الفترة برزت في إيران الصناعات الجلدية وأخذت تتبادل تجارتها مع جيرانها.





    1550 ق.م
    بعثة سيدنا شعيب عليه السلام إلى مدين لتصحيح عقيدتهم وتجديد إيمانهم، ونبذ الشرك وطرقه، لكن نفوسهم الخبيثة استمرت في طريق البغي والضلال، قال تعالى: {وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ {94} كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} هود 94 -95.





    1447 ق.م
    اختلف كثيراً في فترة خروج نبي الله موسىاختلف كثيراً في فترة خروج نبي الله موسى عليه السلام وقومه من أرض مصر، وأرجح التواريخ ما نقلناه لك في هذا الصدد، وقد نجّى الله موسى وقومه حينما عبروا البحر الأحمر من منطقة البحيرات المرة والتي هلك فيها منفتاح بن رعمسيس الثاني غرقاً مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ} يونس92.





    1375 ق.م
    وفاة يوشع بن نون عليه السلام فتى سيدنا موسى، وهو الذي سار بالجيل التالي من بني إسرائيل وبمن بقي من الجيل الأول المعاقب في التيه وحاصر بيت المقدس وكاد أن يفتحها إلا أن الشمس أوشكت على الغروب فدعا ربه أن يحبسها عليه حتى يتم الفتح فاستجاب له ودخل الأرض المقدسة بجيشه منتصراً. وفي هذه المرحلة تضعضعت الامبراطورية المصرية في آسيا.





    1250 ق.م
    بداية الغزوات الدورية في شمال اليونان وقيام حرب طروادة الشهيرة في الأدب والتاريخ. وطروادة مدينة في غربي تركيا الآسيوية اليوم حيث تزعم الأساطير القديمة أن اليونان حاصرتها عشر سنوات وقد جرت عندها الحروب المشهورة باسمها وعلى ضوئها تغنى الشاعر هوميروس بمعاركها في إلياذته الشهيرة.





    1125 ق.م
    بداية عهد القضاة الموسويين في أرض كنعان، والذ استمر 400 عام وكان يحكمهم فيها 12 سبطاً. وفي هذه الأثناء سقطت الدولة الحثية في وسط آسيا الصغرى وقيام الدولة الفريجية على أثرها. وبرزت على السطح الأبجدية الفينيقية في جبيل. وبدأ يبرز نجم الدولة الآشورية على مسرح الحياة السياسية.





    1050 ق.م
    انتصار الفلسطينيين (الكنعانيين) على بني إسرائيل في عهد القضاة واستيلائهم على تابوت عهد الرب. وخلال هذه الفترة انتهى الغزو الدوري على بلاد اليونان، وبعد خمسة وعشرين عاماً من هذا التاريخ ظهرت على المسرح السياسي في الصين أسرة التشاو. في حين بدأ في أرض كنعان حكم أول ملوك بني إسرائيل (طالوت) الذي ذكر في القرآن.









+ الرد على الموضوع
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الترتيب الزمنى للأنبياء وأعمارهم
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى قصص الانبياء وعظماء المسلمين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2016-03-16, 11:20 PM
  2. التاريخ المصور للانبياء والرسل
    بواسطة المنسي في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2014-02-18, 01:33 PM
  3. التاريخ المصور للأنبياء والرسل
    بواسطة بسمه في المنتدى قصص الانبياء وعظماء المسلمين
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2013-11-21, 03:29 PM
  4. هل الانبياء والرسل يحاسبون يوم القيامة؟
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى مسائل فقهية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2013-02-12, 04:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )