التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

  1. [21]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    تاريخ السويس

    العصر الإسلامي



    مسجد حمزة بن عبد المطلب بالسويسوكانت تقطن مدينة السويس، قبل الفتح الإسلامي، جماعة من الناس، تشتغل، غالباً، بالصيد والقرصنة. ولكن السويس لم تلبث أن شهدت نشاطاً واسعاً، وانتعشت انتعاشاً واضحاً، في العصر الإسلامي.

    وكان أول ما اشتهرت به السويس، في ميدان النشاط الاقتصادي، في العصر الإسلامي، هو بناء السفن. ويظهر أن بناء السفن، كان له شأن عظيم في مصر، في فجر الإسلام، خاصة في العصر الأموي.

    وقد ألقت البرديات شعاعاً من النور على صناعة السفن في مصر، عندئذٍ. وأظهرت مهارة الملاحين المصريين في ركوب البحر، فضلاً عن تقدير الحكومة الإسلامية المركزية لتلك المهارة، وعملها على استغلالها، والإفادة منها.

    وثمة حقيقة مهمة، هي أن البرديات، التي اكتشفت حديثاً في "كوم اشقاو"، والتي ترجع إلى عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، أشارت، صراحة، إلى أن صناعة السفن، ازدهرت في مصر، في ثلاثة مراكز، هي: الروضة والسويس (القلزم) والإسكندرية. وهذا يعني أن منطقة السويس، كان لها أهميتها الكبرى في صناعة السفن، إحدى أكبر الصناعات، التي عرفتها مصر الإسلامية. كما كانت السويس أحد ثلاثة مراكز كبرى في مصر، لبناء السفن التجارية، وغير التجارية.

    كذلك، ظهر لمنطقة السويس أهمية اقتصادية، خاصة في العصور الوسطى، هي غِنى تلك المنطقة بالثروة المعدنية، مثل الذهب والزمرد، فضلاً عن الأخشاب. والمعروف أن أشجار السنط، كانت تنمو بكثرة في شبه جزيرة سيناء، وحول السويس. وقد اهتم صلاح الدين الأيوبي بتلك الأشجار، لأهمية أخشابها في بناء السفن، في وقت اشتدت فيه الحرب، البرية والبحرية، ضد الصليبيين في الشام، وفي حوض البحر المتوسط. وفي عصر المماليك، ظلت القوافل تحمل أخشاب شجر السنط، بانتظام، بين السويس والقاهرة، مما أضفى على منطقة السويس أهمية اقتصادية خاصة .


    عصر المماليك
    في عام 1505 قاد المعلم حسن شاهبندر تجار القلزم أسطول تجاري لقتال البرتغاليين أمام الساحل الغربي للهند.


    عصر العثمانيين
    في عام 921 ه (1516) أقلعت تجهيزة (حملة) مصرية عثمانية من السويس تحت امرة سلمان الرومي وحسين تركي (مملوك) لقتال البرتغاليين وكانت بداية ضم اليمن للدولة العثمانية.

    في عام 1541 هاجمها أسطول برتغالي بقيادة إستفاو دا جاما الحاكم البرتغالي للهند (والإبن الثاني لفاسكو دا جاما). أمام قوة الأسطول العثماني المرابط بالسويس اضطر دا جاما للإنسحاب و عرّج على ميناء الطور بسيناء حيث دمره ثم اقفل عائدا إلى قاعدته الحديثة في مصوع و ميناء أرقيقو المجاور (بإريتريا المعاصرة) اللذين مالبث أن أخلاهما و ترك العتاد و 130 مقاتل و400 من العبيد لإمبراطور الحبشة المحاصر من الدول المسلمة المجاورة و أقلع إلى الهند في 9 يوليو 1541.


    الدولة العلوية

    السويس أول مدينة في منطقة القناة يصلها خط حديدي
    افتُتح خط السويس الحديدي، في أول ديسمبر 1858. وكانت مدينة السويس أول مدينة في منطقة القناة، ترتبط بالقاهرة بخط حديدي، وقد بلغ طوله 125 كم. وكان الزمن المقرر لقطْع هذه المسافة سبع ساعات. ولكن، كثيراً ما كانت القاطرات تتعطل، وسط الصحراء، ويمتد التأخير يوماً أو بعض يوم. وقد أُوقف تشغيل خط القاهرة ـ السويس، سنة 1869، بعد أن أكملت الحكومة خط القاهرة ـ الإسماعيلية ـ السويس. إذ مدّت الحكومة خطاً من الزقازيق إلى الإسماعيلية، سنة 1868. ثم مدّت، في العام نفسه، خطاً من الإسماعيلية (نفيشة) إلى السويس. وظل خط القاهرة ـ السويس الحديدي، الصحراوي، موقوفاً استخدامه، حتى أعيد تشغيله، سنة 1930.


    تصحيح خطأ شائع
    لا يزال كثيرٌ من الناس، يرددون، إلى اليوم، خطأً شائعاً، حول تسمية قناة السويس. فمن قائل إن قناة السويس، تحمل هذا الاسم نسبة إلى مدينة السويس. ومن قائل آخر إنه أطلق عليها، لأن عمليات حفْر القناة، بدأت في مدينة السويس. وكلا الرأيين خاطئ. فالقناة تحمل اسم السويس، نسبة إلى برزخ السويس، الذي تجتازه القناة، التي تبدأ في منطقة بور سعيد، في بقعة ساحلية عند الموقع، الذي اختير مدخلاً للقناة على البحر المتوسط، وكان ذلك في 25 أبريل 1859. وكان حفْر القناة في النصف الشمالي من البرزخ، من بور سعيد حتى بحيرة التمساح، أول عمل من نوعه في التاريخ. فلم يحدث أن شُقّت قناة في هذه المنطقة. أمّا النصف الجنوبي، الذي يقع بين بحيرة التمساح ومدينة السويس، فقد تم حفْر قناة فيه عدة مرات، منذ عهود موغِلة في القدم.


    ازدياد أهمية السويس بعد افتتاح القناة
    ازدادت أهمية السويس، بعد افتتاح القناة البحرية. وقد ضمت الحكومة المصرية "زيلع" و"بربرة" إلى أملاك مصر، في سنة 1875، وكانتا من أملاك تركيا، وتابعتين للواء الحديدة في اليمن. وقد صدر الفرمان مؤرخاً في أول يوليه 1875، من السلطان العثماني إلى خديوي مصر، بالتنازل عن زيلع وملحقاتها، مقابل زيادة الجزية السنوية، التي تدفعها مصر إلى تركيا. وأصبحت سفن الأسطول المصري في البحر الأحمر، تمارس نشاطها في منطقة شاسعة، تبدأ من السويس إلى سواحل خليج عدن الشمالية .





    السياحة والاثار


    مقومات فريدة ..... وأنظلاقة جديدة
    أن السياحة تعد مصدراً هام من مصادر الدخل القومى ومصر غنية بآثارها السياحية النابعة من حضارة عريقة وطبيعة فريدة ومناخ متميز وشعب مضياف

    لسويس تقع أعلى قمة خليج وهى المخل الجنوبى لقناة السويس ذلك الموقع المتميز الذى يضم بين جناحيه قناة السويس حيث أضيف جزء عزيز من سيناء إلى السويس وهو الجزء الاسيوى للسويس. وتزخر السويس بالعديد من الانماط السياحة حيث بها السياحة البيئية [ تتثمل فى جبل عتاقة وخليج السويس وعيون المياه الدافئة ] السياحة الدينية [ فى عيون موسى ودير الانبا أنطونيوس والانبا بولا ومسجد سيدى عبد الله الغريب وموسمى الحج والعمرة ] السياحة العلاجية [ فى العين السخنة وعيون موسى ] السياحة الترفيهية [خليج السويس حتى الزعفرانة] السياحة العسكرية [ مزارات ذات تاريخ عسكرى يتمثل فى خط بارليف والنقطة الحصينة ومتحف 24 أكتوبر ومزار متلا السياحى ] السياحة السفارى [ تشمل الصحارى وتسلق الجبال كجبل عتاقة وجبل الجلالة ] سياحة النزهة البحرية [ خليج السويس والبحر الاحمر ] سياحة المؤتمرات [ فى القاعات المختلفة بالفنادق السياحية بالمحافظة ] السياحة الرياضية [ ملاعب الاسكواش والجولف والصالات الرياضية والسباحة وأضيف إليها حديثاً سباقات الهجن والفروسية ]

    المعالم السياحية

    عيون موسى


    ( تنسب إلى نبى الله موسى علية السلام ) وهى عبارة عن مجموعة من الينابيع الطبيعية مختلفة السعة ومياه أزتوازية عذبه إلى جانب مجموعة من النخيل

    العين السخنة :


    طبيعة ... تراث .. منتجع متميز ..
    تعتبر مقصداً سياحياً للاستجمام والابتعاد عن حياة المدينة الصاخبة وهى تعتبر من أفضل المناطق التى يقصدها الراغبون فى قضاء مختلف الاجازات السنوية وتتميز ببيئة سليمة وصحية وتحظى مكونات الطبيعة فى المنطقة بسحر وجاذبية خاصة بها وتقع ضمن أحدى الشرائح الثلاثة للصحراء الشرقية وتشتهر العين السخنة بجبلين لهم أهمية بيئية هما - جبل عتاقة وجبل الجلالة البحرية .


    جبل الجلالة البحرية:- الذى يقع عند حد المنطقة الجنوبى ويرتفع 1200 م ويضم وادى كثيب ووادى أبو الدرج
    الجزيرة الخضراء :- وهى عبارة نتوء من الشعب المرجانية وهى تتحكم فى المدخل الجنوبى للقناة
    سلسلة جبال عتاقة :- وهى سلسلة جبال ممتدة بطول البحر الاحمر ويبلغ أقصى أرتفاع لقمته 870م وهى كتلة إنكسارية حادة
    ويستخرج من هذة الجبال ( خام النحاس فى العصر الفرعونى - المعادن والاحجار )
    نفق الشهيد أحمد حمدى :-



    سمى النفق باسم الشهيد اللواء المهندس / أحمد حمدى أحد أبطال أكتوبر 1973 فى سلاح المهندسين والذى أستشهد فى نفس منطقة النفق . والنفق يمتد من طريق القاهرة ( السويس - الاسماعيلية ) إلى الطريق الموصل إلى رأس سدر وأبورديس وكذلك مدينة القنطرة شرق سيناء والطول الكلى للنفق 5912 م النفق دائرى المقطع يقطر 10.40 م من الداخل ويقطر 11.80 م من الخارج وهو يسمح بمرور السيارات من الشرق للغرب والعكس فى حركة انسيابية ويحقق ربط سيناء بالوطن الام


    مواقع تعود للعصر اليونانى والرومانى

    تل جنيفة :- وهى حجرة مبنية من الحجر الحجيرى ذات مدخل مزخرف بالاحجار وبئر من الحجر الرملى كبير وأفران لصهر المعادن
    لآتل أبو الدرج :- يوجد بها بئر من الحجر وقلعة عسكرية وكسر من الفخار وبه لوحة بها نقش بالخط النبطى



  2. [22]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    الصناعة فى السويس

    فى مجال تكرير وتصنيع البترول وتسويق ونقل المواد البترولية

    ( شركة النصر للبترول - شركة السويس لتصنيع البترول - شركة مصر للبترول - الجمعية التعاونية للبترول - شركة أنابيب البترول - الشركة العربية لانابيب البترول ( سوميد ) - شركة الغازات البترولية ( بتروجاس) - شركة أسو - شركة كالتكس)

    الصناعات الغذئية ومستلزماتها :


    ( شركة مصر الخليج لتصنيع الزيوت - شركة الزيوت المتكاملة - شركة أجواء للزيوت النباتية - شركة مطاحن بدر للغلال - الصفا لتعبئة المواد الغذائية - أفكو للاغذاية - أفكو مصر - الوطنية للمواد الغذائية )

    صناعة الغزل والنسيج :

    ( شركة مصر إيران للغزل والنسيج ( ميراتكس- الشركة المصرية تراست للصناعات النسيجية - بلازا للمنسوجات )

    الاسمدة والصناعات الكيماوية :

    ( شركة النصر للاسمدة والصناعات الكيماوية - الشركة المصرية للاسمدة - الشركة الدولية للكيماويات - تريدكس كوربريشن - الشرقيون للبتروكيماويات - فينافيل مصر )

    أنتاج الاسمنت والخرسانة الجاهزة :


    (شركة السويس للاسمنت - الشركة العربية للاسمنت - الشركة المصرية للاسمنت - ديكوم خليج السويس - ريدى مكس إيجبت - اوراسكوم)

    أنتاج الزجاج الدوائى :

    ( الشركة العربية للزجاج الدوائى )

    صناعة حديد التسليح والصناعات الخشبية والورق :

    ( شركة حديد عز - السعدى للصناعات الخشبية )

    شركات الخدمات البحرية :


    ( شركة القناة للملاحة البحرية - شركة القناة للتوكيلات الملاحية - الشركة المصرية للتوريدات والاشغال البحرية - شركة الاعمال الهندسية البورسعيدية - شركة القناة لرباط وأنوار السفن - ترسانة السويس البحرية )


    شركات الشحن والتفريغ والتصدير :

    (شركة السويس للشحن والتفريغ الالى - الشركة العامة للصوامع والتخزين - شركة الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية








    التعليــــــم

    قدمت محافظة السويس تجربة رائدة بإنشاء الجنة العليا للتعليم برئاسة المحافظ وتحقيق الانضباط والتطوير والنهوض بالتعليم الابتدائى والفنى ومدارس القطاع الريفى وإعلان السويس خالية من الامية وخالية من التسرب من التعليم عام 2006

    التطوير التكنولوجى
    * تطوير مدارس السويس بنسبة 100% بعدد 210 مدرسة
    * تجهيز جميع المدارس بمعامل أوساط متعددة وعلوم مطورة وحجرات مشاهدة البث الفضائى التليفزونى

    * تجهيز المدارس الاعدادية (64 مدرسة ) بمعامل تعليم ألكترونى مجهزة بعدد 13 جهاز كمبيوتر وشبكة
    إنترنت فائق
    السرعة والمدارس الثانوية بمعامل علوم الليزر.

    * إنشاء أول مركز أقليمى للتعليم عن بعد .

    * تشغيل سيارة بأحدث الاجهزة ( سيارة القوافل - تكنولوجيا المعلومات ) للمرور على المدارس
    المحرومه من التطوير التكنولوجى

    * أنشاء أول موقع الكترونى للمديرية على الانترنت ( إعلان نتائج الشهادات والامتحانات المختلفة)

    * أنشاء أول نادى لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والبترول



    المدرسة العسكرية الرياضية
    الموقع فى منطقة بورتوفيق . حوض الدرس مساحتها 54 فدان تكلفة المدرسة ( بدون الاستاد ) 32 مليون
    منطقة السويس الازهرية

    يمثل التعليم الازهرى أحد الركائز الرئيسية فى العملية التعليمية بالمحافظة فى المراحل المختلفة فى 34 معهداً تضم 6901 تلميذاً وتلميذه
    حيث تولى المحافظ اهتماما بالتعليم الازهرى وذلك من خلال إضافة معاهد جديدة بالاضافة إلى المعاهد النموذجية التى تحظى بأقبال كبير من أولياء الامور وحرصاً من الازهر الشريف لتجويد وترتيل القرآن

    أنشأ 18 دار لتحفيظ القرآن الكريم - أنشاء المعاهد النموذجية بمصاريف رمزية

    جامعة قناة السويس

    كلية التعليم الصناعى

    الانجازات التى تمت
    شراء أثاث طلابية لخدمة العملية التعلمية
    تجهيز المعامل ( كمبيوتر -وسائل تعليمية )

    تدريب الطلاب على أستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم

    تدريب الطلاب على مهارات وكفاءات التدريس المهنية والتخصصية

    كلية التجارة
    يلاحظ زيادة سنويه فى أعداد الطلاب المستجدين بمتوسط 300 طالب وطالبه وفى مجال البحث العلمى والدرسات العليا تم مناقشة 2 رسالة دكتوراه ومناقشة عدد 4 رسالة ماجستير
    فى مجال تكنولوجيا المعلومات

    تم ربط الكلية بالشبكة الرئيسية للمعلومات بجامعة قناة السويس وتم استحداث موقع على الانترنت

    كلية التربية
    أهم الانجازات
    حصول الكلية على المركز الاول على جميع كليات التربية بمصر

    افتتاح محمع المدرجات الجديد عدد 2 مدرج بسعة 650 طالب

    أنشاء وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية التى تختص بمتابعة التطوير

    أفتتاح أكبر قاعه على مستوى الجامعة لمناقشة الرسائل العلمية

    الحصول على رخصة القيادة الدولية من اليونسكو وأنشاء عدد 2معمل حاسب ألى للتدريب

    كلية هندسة البترول
    أنجازات كلية البترول
    تم عمل ندوات لكلية الدراسات العليا

    تم تنفيذ عدد 10 ندوات لدرجة ماجستير 4 لدرجة الدكتوراه

    تم عقد ندوه ( المخلفات الصلبة وكيفية الاستفادة منها )

    المعهد الفنى التجارى

    تم أجراء صيانة لمبانى ومنشأت المعهد وتجميل وتطوير سور المعهد وواجهته
    تم شراء عدد من الاجهزة الحاسب الالى وتدعيم المكتبة بعدد 200 كتاب ومرجع علمى

    التجهيز لبناء مكتبة كبيرة على مستوى عالى لتسوعب الزيادة فى أعداد الكتب والمراجع العلمية

    الاهتمام بالمظهر الجمالى للمعهد من خلال تحسين الحدائق

    يسعى المعهد الان لجعل المعهد 4 سنوات متصلة لحصول الطالب على درجة البكالوريوس فى مرحلة واحدة بدلا من مرحلتين


  3. [23]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    قناة السويس



    قناة السويس، هي قناة مائية تقع إلى الغرب من شبه جزيرة سيناء، وهي عبارة عن ممر ملاحي بطول 163 كم في مصر بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين ، شمال وجنوب البحيرات المرّة.

    تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا بالوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وأيضا قبل حفر القناة كان بعض النقل يتم عن طريق تفرغ حمولة السفن ونقلها برا إلى البحر الأحمر.


    تاريخ القناة

    القنوات الصناعية القديمة في مصر
    عنى حكام مصر الأقدمون بحفر قناة صناعية تربط بين البحرين الأحمر و المتوسط ولكن بشكل غير مباشر و ذلك من خلال ربطهما بنهر النيل أو بأحد فروعه (الفرع البيلوزى), ومن أشهر تلك القنوات:

    قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م:-
    قام الملك سنوسرت الثالث وهو أحد ملوك الأسرة الثانية عشر بشق قناة تربط البحرين المتوسط والأحمر عن طريق النيل وفروعه. فكانت السفن القادمة من البحر الأبيض المتوسط تسير في الفرع البيلوزي من النيل حتى"بوباستس" (الزقازيق) ثم تتجه شرقاً إلى "تيخاو" (أبو صوير) ومنها عبر البحيرات المرة التي كانت خليجاً متصلاً بخليج السويس ومنها إلى البحر الأحمر. ومازالت آثار هذه القناة واضحة المعالم حتى الآن بمحاذاة المجرى الحالي لقناة السويس بالقرب من (جنيفة). إلا أن هذه القناة كثيراً ما ردمت وتجددت في عصور الفراعنة والرومان.

    قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م:-
    جاء "سيتْي الأول" ملكا على مصر خلفاً لأبيه "رمسيس الأول" مؤسس الأسرة التاسعة عشر، وقد اختلف المؤرخون في دوره في حفر القناة، ولكن الأرجح أنه أعاد حفر القناة في عهده من عام 1319 ـ 1300 ق.م.

    قناة نخاو عام 610 ق.م:-
    الملك "نخاو" هو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، فكر في حفر قناة تصل بين النيل والبحر الأحمر وحول هذا الموضوع يقول "هيرودوت" (القرن الخامس ق.م): "أنجب أبسماتيك نبكوس (نخاو) الذي حكم مصر وهو أول من شرع في حفر القناة التي تؤدي إلى بحر أروتوري (البحر الأحمر).

    قناة دارا الأول عام 510 ق.م:-
    في عهد الاحتلال الفارسي لمصر، ظهرت أهمية برزخ السويس، حيث ازدهرت خطوط المواصلات البحرية بين مصر وبلاد فارس عبر البحر الأحمـر، وإبان حكـم "دارا الأول" مـلك الفرس مـن عام 522 ـ 485 ق.م الذي أعاد الملاحة في القناة، وتوصيل النيل بالبحيرات المرة، وربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر.

    قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م:-
    قناة الإسكندر الأكبر (335 ق.م) عندما فتح الإسكندر الأكبرـ AL exander the Great مصر عام 332ق.م أشرف على تخطيط مشروع القناة لنقل سفنه الحربية من ميناء الإسكندرية وميناء أبي قير بالبحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر الدلتا والبحيرات المرة، كما بدأ تنفيذ مشروع قناة الشمال، إلا أن المشروعين توقفا لوفاته.

    في القرن الثالث قبل الميلاد قام بطليموس الثاني ـPtolemyII " فيلادلفوس ـPtolemy Philadelphus 285 ق.م" باستكمال هذه القناة وأصبحت ممتدة من النيل حتى "أرسناو" (السويس حالياً) ولكن البيزنطيين أهملوها فطمرتها الرمال.

    وأثناء الحكم الروماني لمصر، وفي عهد الإمبراطور الروماني "تراجان ـTrajan عام 117 ق.م أعاد الملاحة للقناة، وأنشأ فرع جديد للنيل يبدأ من "فم الخليج" بالقاهرة، وينتهي في "العباسة" بمحافظة الشرقية، متصلاً مع الفرع القديم الموصل للبحيرات المرة. واستمرت هذه القناة في أداء دورها لمدة 300 عام، ثم أهملت وأصبحت غير صالحة لمرور السفن.




    قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
    قناة أمير المؤمنين عام 640 م

    عندما فتح المسلمون مصر في عهد الخليفة "عمر بن الخطاب" على يد الوالي "عمرو بن العاص" عام 640م أراد توطيد المواصلات مع شبه الجزيرة العربية، فأعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس).. وأطلق عليها قناة أمير المؤمنين .. وكان المشروع في واقع الأمر ترميماً وإصلاحاً للقناة القديمة .. كان ذلك في عام 642م واستمرت هذه القناة تؤدي رسالتها ما بين 100 إلى 150 عاماً ..إلى أن أمر الخليفة "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي ...ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل وأغلقت القناة حتى عام 1820 .


    الحاجة لحفر قناة السويس

    بعد قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط

    دراسات حفر القناة في القرن الـ 19

    في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل و ما يمكن أن بسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة.

    ثمّ وفي أثناء حكم محمد علي باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو ونائبه هو مسيو فرديناند دى لسبس و كان في ذلك الوقت عام 1833 جاء أصحاب سان سيمون الفرنسى الاشتراكي إلى مصر لإنشاء قناة السويس و لاقا حفاوة بالغة من مسيو دى لسبس و عرضا الفكرة على محمد على باشا إلا انه عرض الفكرة على المجلس الأعلى و فضل إنشاء قناطر على النيل لمنع إهدار ماء النيل في البحر.

    فى عام 1840 وضع المهندس الفرنسى لينان دى بلفون بك و الذى كان يعمل مهندساً بالحكومة المصرية وضع مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين الأحمر و الأبيض و أزال التخوف السائد من علو منسوب مياه البحر الأحمر على البحر المتوسط و أكد أن ذلك لا ضرر منه بل على العكس سوف يساعد على حفر القناة و أن مياه النيل كذلك يجرى ماؤها من الجنوب إلى الشمال و تصب في البحر المتوسط.

    فى 15 ابريل 1846 أنشأ السان سيمونيون بباريس جمعية لدراسات قناة السويس و أصدر المهندس الفرنسى بولان تالابو تقريرا في أواخر عام 1847 مبنياً على تقرير لينان دى بلفون أكد فيه إمكانية حفر قناة تصل بين البحرين دون حدوث أى طغيان بحرى


    مسيو دى لسبس يحول دراسات حفر القناة إلى واقع
    بعد أن تولى محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو 1854 تمكن مسيو دى لسبس - والذى كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس الاول و كان مكون من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين البحرين و مدة الامتياز 99 عام من تاريخ فتح القناة و اعترضت إنجلترا بشدة على هذا المشروع خفاً على مصالحها في الهند.

    قام مسيو دى لسبس برفقة المهندسان لينان دى بلفون بك و موجل بك كبيرا مهندسى الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس في 10 يناير 1855 لبيان جدوى حفر القناة و أصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 و الذى أثبت سهولة انشاء قناة تصل بين البحرين. وقام مسيو دى لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسان و زاروا منطقة برزخ السويس و بورسعيد و صدر تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة و أنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب و أنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملى.

    فى 5 يناير 1856 صدرت وثيقتين هما عقد الامتياز الثانى و قانون الشركة الأساسى و كان من أهم بنوده هو قيام الشركة بكافة أعمال الحفر و إنشاء ترعة للمياه العذبة تتفرع عند وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد و جنوباً للسويس و أن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة في الحفر.

    فى الفترة من 5 إلى 30 نوفمبر 1858 تم الاكتتاب في أسهم شركة قناة السويس و بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم الواحد و تمكن مسيو دى لسبس بعدها من تأسيس الشركة و تكوين مجلس إدارتها.


    فترة حفر قناة السويس
    فى 25 ابريل 1859 أقيم حفل بسيط ببورسعيد للبدء بحفر قناة السويس و ضرب مسيو دى لسبس بيده أل معول في الأرض إيذاناً ببدء الحفر وكان معه 100 عامل حضروا من دمياط ولم يتمكن العمال بعدها من استكمال حفرهم بسبب معارضة إنجلترا والباب العالى لذلك واستكمل الحفر في 30 نوفمبر 1859 وذلك بعد تدخل الامبراطورة أوجينى لدى السلطان العثمانى ووصل عدد العمال المصريين إلى 330 عامل والاجانب 80 عامل، وتم الاستغناء عن فكرة الاستعانة بعمال اجانب لعدة اسباب من ضمنها ارتفاع اجورهم واختلاف المناخ واختلاف عاداتهم عن العمال المصريين.

    فى اوائل عام 1860 بلغ عدد العمال 1700 عامل ولم يكن ذلك العدد كافياً على الاطلاق فقامت الشركة بتشكيل لجنة لجمع العمال و خاصة من منطقة بحيرة المنزلة وواجهت كذلك مشكلة مياه الشرب فقامت باستيراد 3 مكثفات لتحلية مياه البحر.

    فى عام 1861 ركزت الشركة على انشاء ميناء مدينة بورسعيد، فأقامت منارة لإرشاد السفن و كوبرى يمتد من البحر إلى الشاطئ لتفريغ شحنات السفن و المعدات اللازمة للحفر و أنشأت أيضاً حوضاأ للميناء وأقامت الورش الميكانيكية مثل الحدادة و الخراطة و النجارة و أقامت مصنعاً للطوب و كانت الشركة مازالت تواجه مشكلة نقص مياه الشرب فاتفقت مع السيد محمد الجيار صاحب مراكب الصيد على نقل مياه الشرب من المطرية إلى بورسعيد.

    قام الخديوى سعيد في 12 ابريل 1861 بزيارة الميناء الذى حمل اسمه فيما بعد وزار الورش وأثنى على العمل وتسببت تلك الزيارة في رفع عدد العمال اللازمين لحفر القناة.

    فى 19 ابريل 1861 أرسلت الشركة 3000 عامل لحفر ترعة المياه العذبة بدءاً من القصاصين إلى قرية نفيشة بالقرب من بحيرة التمساح و وصلت المياه اليها في 23 يناير 1863.

    فى أواخر عام 1861 قام الخديوى بزيارة مناطق الحفر بجوار بحيرة التمساح و اختار موقع المدينة التى ستنشأ بعد ذلك و التى حملت اسم الإسماعيلية و طلب بعدها مسيو دى لسبس زيادة عدد العمال إلى 25000 عامل شهرياً و قد كان ذلك للوفاء باحتياجات الحفر الا ان العمال لم يكونوا يحصلوا على مقابل مادى مناسب.

    فى 18 نوفمبر 1862 أقام مسيو دى لسبس احتفالاً بمناسبة الانتهاء من حفر القناة البحرية المصغرة ووصول مياه البحر المتوسط إلى بحيرة التمساح و أقيم الخفل في منطقة نفيشة.

    وكان الخديوى اسماعيل قد تولى حكم مصر في يناير 1863 وتحمس للمشروع ولذلك أنشأ محافظة القنال في مارس 1863 برئاسة اسماعيل حمدى بك وفى أواخر ذلك العام و تحديداً في 15 ديسمبر 1863 بلغت الترعة الحلوة مدينة السويس.

    ولأن مشكلة مياه الشرب كانت مازالت مستمرة وخاصة في بورسعيد فقد بدأت الشركة في 10 ابريل 1864 في مد خط أنابيب المياه العذبة من التمساح إلى بورسعيد وقامت شركة المهندس لاسرو بذلك.

    وبسبب كثرة العمال و عدم وجود رعاية صحية كافية لهم فقد انتشر أكثر من وباء بينهم قضى على كثير منهم و من أشهر هذه الأبئة وباء الكوليرا و ظهر في 16 يونيو 1865 ووباء الجدرى في أواخر عام1866. وفى 18 مارس 1869 وصلت مياه البحر المتوسط إلى البحيرات المرة. وفى 15 أغسطس ضربت الفأس الأخيرة في حفر القناة و تم اتصال مياه البحرين في منطقة الشلوفة.

    و عليه فقد تم استخراج 74 مليون متر مكعب من الرمال و التكاليف 369 مليون فرنك فرنسى و عدد العمال مليون. و يبلغ عدد الذين ماتوا أثناء الحفر 125 ألف عامل و يبلغ طول القناة 195 كم وعرضها 190 م غاطسها 58 قدم.


    مياه الشرب
    فى البداية كان يتم جلب المياه من دمياط عبر القوارب الصغيرة و من الإسكندرية عبر سفينة مجهزة لذلك وتحمل 8 ألاف لتر من الماء و أقامت مكثفين لتقطير المياه في يونيو ثم يوليو عام 1859 ينتج كل منهما 5 ألاف لتر يومياً إلا إن الإنتاج الفعلى كان 900 لتر فقط لكل مكثف بسبب الخوف من الأعطال و لأن كل مكثف يستهلك كيلو جرام فحم مقابل لتر ماء, لذا اتفقت الشركة مع مصطفى عنانى بك صاحب مراكب الصيد ببحيرة المنزلة لجلب ما لا يقل عن 6 أمتار مكعبة يوميا من الماء مقابل 6 فرنكات للمتر في حين أن تقطير المتر يتكلف 20 فرنك و كان يتم توزيع المياه على المنازل بواسطة الفلاحين.

    ثم اتفقت الشركة مع محمد الجيار بك و هو احد كبار ملاك السفن في بحيرة المنزلة لنقل المياه في براميل و أقامت الشركة له خزانا ضخماً سعته 32 متر مكعب.

    و لم تتحسن الحالة إلا في عام 1866 حينما مد خط من الأنابيب من الإسماعيلية لبورسعيد و كان يوجد شبكة مواسير في المدينة يختلف قطرها حسب أهمية الشارع و توجد حنفيات عامة في مختلف الميادين و كان على المحافظة إمداد الحجاج بالمياه اللازمة لسفرهم و لوحظ أيضا كثرة المشكلات الناجمة عن قلة المياه بن السكان.


    حفل افتتاح قناة السويس
    دعا الخديوى اسماعيل أباطرة و ملوك العالم و قريناتهم لحضور حفل الافتتاح و الذى تم في 16 نوفمبر 1869، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة و ليلة.

    كان طبيعيا أن تكون البداية هى الاهتمام بزى العساكر و خاصة العاملين بالجوازات و الصحة لأنهم في طليعة المستقبليين للملوك كما روعى الاهتمام بنظافة المدينة و تم حث التجار على توريد الخضروات و اللحوم و الأسماك كبيرة الحجم لبورسعيد لمواجهة الطلبات المتزايدة كما روعى إحضار الثلج من القاهرة كذلك جهز عدد من السفن لإحضار المدعوين من الاسكندرية لبورسعيد.

    وفى أوائل نوفمبر 1869 اخطر دى لسبس محافظة بورسعيد بأن الخديوى أذن في بدء إعداد الزينات و على الفور تم إخلاء الشوارع و ترتيب العساكر اللازمين لحفظ الأمن و ضاقت بورسعيد بالمدعوين و كان الخديوى قد طلب من مد يرى الأقاليم ان يحضروا عدد من الاهالى بنسائهم و أطفالهم لحضور حفل الافتتاح فانتشروا على خط القناة من فلاحين و نوبيين و عربان بملابسهم التقليدية حتى أن الإمبراطورة أوجينى أبرقت إلى الإمبراطور نابليون الثالث بأن الاحتفال كان فخماً و أنها لم ترى مثله في حياتها و مما زاد الأمر أبهة هو اصطفاف الجيش و الأسطول المصري في ميناء بورسعيد بالإضافة لفيالقه على ضفاف القناة.

    وأقيمت 3 منصات خضراء مكسوة بالحرير خصصت الكبرى للملوك و الأمراء و الثانية لليمين لرجال الدن الإسلامى و منهم الشيخ مصطفى العروسى و الشيخ إبراهيم السقا و الثالثة لليسار خصصت لرجال الدن المسيحى و جلس بالمنصة الكبرى الخديوى اسماعيل و مسيو دى لسبس الإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا و فرنسوا جوزيف إمبراطور النمسا و ملك المجر وولى عهد بروسيا و الأمير هنرى اخو ملك هولندا و سفيرا إنجلترا و روسيا بالآستانة و الأمر محمد توفيق ولى العهد و الأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا و شريف باشا و نوبار باشا و الأمير عبد القادر الجزائرى و قد بلغ عدد المدعوين من ذوى الحيثيات الرفعة زهاء ستة ألف مدعو و حتى يوم 15 نوفمبر كان قد تم استدعاء خمسمائة طباخ من مرسيليا و جنوا و تريستا.

    واصطف العساكر عند رصيف النزول لحفظ الأمن و منع الازدحام و كانت المراكب الحربية اصطفت على شكل نصف قوس داخل ميناء بورسعيد في منظر بديع و بعد أن تناول الجميع الغذاء على نفقة الخديوى صدحت الموسيقى بالغناء و بعزف النشيد الوطنى الفرنسى و تلا الشيخ إبراهيم السقا كلمة تبريك و قام أحبار الدن المسيحى و أنشدوا نشد الشكر اللاتينى شارك فيه الإمبراطورة.

    وفى المساء مدت الموائد و بها شتى أنواع الأطعمة و الخمور و انطلقت الألعاب النارية و التى تم استيرادها خصيصاً لهذا الغرض و تلألأت بورسعيد بأنغام الموسيقى.

    ومن هذا يتضح مدى التكاليف الباهظة التى عانتها الخزانة المصرية بما فه من دعوات مجانية و تكاليف الطعام و الخمور و الإقامة و جولاتهم داخل البلاد و قد استخدم إسماعيل تلك المناسبة لإظهار مدى حضارة مصر و لمحاولاته إظهار مزيد من الاستقلالية عن الآستانة.


    أثر نشأة ميناء بورسعيد على الموانى المصرية
    تأثرت ميناء دمياط إيجابا لمدة 3 سنوات عندما كانت مكاتب شركة القناة بها في دمياط ثم سلباً عندما انتقلت الشركة لمصر و تأثرت أعمال ميناؤها بالإضافة لميناء رشيد كما أدت إلى ازدهار مدينة الزقازيق حيث كان مكان تجمع العاملين الفلاحين في حفر القناة و قام الخديوى اسماعيل بتوسعة ميناء الإسكندرية خوفاً عليها من مزاحمة بورسعيد.

    و تفوقت بورسعيد أيضاً على السويس و الاسماعلية بالرغم من أن بورسعيد كانت تابعو في البداية للإسماعيلية ربما لقربها من الدلتا و لإدارتها لشركة قناة السويس و لتوسطها مجرى القناة ألا أنها لم تجذب إليها الأجانب كما في بورسعيد


  4. [24]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    محافظة الدقهلية


    اسم ارتبط بالانتصارات التي حققها الشعب المصري على جيوش الصليبيين التي حاولت مرارا اكتساح العالم العربي

    ووقف المد الإسلامي الزاحف بنور الإيمان على شتى بقاع الأرض

    تنسب الدقهلية إلى قرية دقهلة وكانت قاعدة إقليم الدقهلية في عهد الفتح العربي حتى عصر المماليك عام 715 هـ ثم نقلت قاعدة الإقليم إلى اشمون الرومان

    وفي أوائل الحكم العثماني عام 1527م اصدر الوالي التركي سليمان باشا الخادم أمر بنقل العاصمة من أشمون الرومان إلى المنصورة

    وتحتفل محافظة الدقهلية بعيدها القومي في يوم 8 فبراير من كل عام



    الموقع الجغرافي :

    تعتبر محافظة الدقهلية من أقدم محافظات الجمهورية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية فى القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط عاصمتها مدينة المنصورة حيث يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرق .

    التقسيم الإداري :

    تضم المحافظة عدد (14) مركز و عدد (3) مدن وعدد (2) حي كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم (336 قرية)،(2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.

    المساحة الكلية :

    تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية (3459كم2)




    نشأة محافظة الدقهلية

    قسم العرب بعد فتح مصر أرض الدلتا إلى قسمين هما : الحوف والريف وكان الحوف يشمل الأراضي الواقعة شرق فرع دمياط من عين شمس إلى دمياط وكان الريف عبارة عن بقية أراضى الدلتا إلى الإسكندرية. وجعل العرب مراكز الحوف 14 كورة والريف 31 كورة وكانت الكورة تعادل في مساحتها المركز في الوقت الحاضر. ثم عدل هذا التقسيم في القرن الثالث الهجري وصارت أراضى الدلتا أقسام هي الحوف الشرقي والحوف الغربي وبطن الريف ثم ألغى في عهد الفاطميين واستبدل به تقسيم آخر كانت فيه مصر مقسمة إلى 22 إقليماً منها 13 كورة (إقليم) بالوجه البحري ومنها: (المرتاحية- الشرقية - الدقهلية - الأبوانية).

    و المرتاحيه هو اسم أحد الأقاليم المصرية بالوجه البحري في العهد العربي وكان يقال له كورة المرتاحية، وكان إقليم المرتاحية واقعاً في المنطقة التى تشمل اليوم بلاد مركزي المنصورة وأجا وكان يجاوره من الناحية الشمالية إقليم الدقهلية الذي كان في تلك الوقت واقعاً في المنطقة التى تضم اليوم بلاد مراكز فارسكور ودكرنس ومنية النصر والمنزلة. ومن أهم قرى إقليم الدقهلية في ذلك الوقت "دقهلة" وهى من القرى القديمة وورد ذكرها في كتاب المماليك والمسالك لابن خردوازية باسم كورة دقهلة وإليها ينسب إقليم الدقهلية من وقت الفتح العربي لمصر وكانت مساكن قرية دقهلة القديمة واقعة شرق ترعة الشرقاوية ومكانها الآن يعرف باسم عزبة الكاشف وبسبب ما أصاب مساكنها من تقادم أنشأ سكانها قرية جديدة لهم باسم دقهلة أيضا تقع إلى الشمال الغربي من دقهلة القديمة وعلى بعد كيلو متر واحد منها.

    وأصبحت دقهلة قاعدة كورة الدقهلية من أول الفتح العربي واستمرت قاعدة لإقليم الدقهلية إلى إقليم المرتاحية وصار إقليماً واحداً باسم "أعمال الدقهلية والمرتاحية" وفى تلك السنة نقلت القاعدة من دقهلة إلى أشمون طناح " أشمون الرمان" لتوسطها بين الإقليمين المذكورين.

    و فى اوائل الحكم العثماني اختصر اسم هذا الإقليم الذي يشمل الدقهلية والمرتاحية إلى اسم الدقهلية ونقلت القاعدة الى المنصورة عام 1527م.

    و كانت حدود هذا التقسيم الإداري الجديد بلدة السنبلاوين جنوباً الى قرب بلدة شربين شمالاً أما الأراضي الواقعة على ضفتي فرع دمياط فيما يلي هذا الإقليم فكانت تسمى ثغر دمياط أما أراضى الجزء الجنوبي من محافظة الدقهلية الحالية فكانت تسمى إقليم نوسا التى كانت قاعدة إقليم المرتاحية ويشمل الآن مركزي أجا وميت غمر.

    قاعدة مديرية الدقهلية : أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل ابى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية في سنة 616 هـ. ونقل ابن دقماق من كتاب الانتصار عن كتاب تقويم البلدان للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل قبالة جوجر عند مفترق النيل على دمياط واشموم، وبينهما جزيرة تسمى البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط، قال ابن دقماق: والصواب ان المنصورة قبالة بلدة تسمى طلخة وجوجر بعيده عنها ثم قال: وهى مدينة بها حمامات وأسواق وهى على ضفة النيل الشرقي.

    و ذكرها المقريزى في خططه فقال: إن هذه البلد على راس بحر اشموم (البحر الصغير الآن) تجاه ناحية طلخا، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة وخيم به ، وبنى قصراً لسكناه وأمر من معه من الأمراء والعساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور ونصبت الأسواق، وأدار عليها سوراً مما يلي البحر (فرع النيل الشرقي) وستره بالآلات الحربية والستائر، وسميت هذه المدينة المنصورة تفاؤلا لها بالنصر ولم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط ، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد والفنادق والحمامات والأسواق كما ذكرنا.

    وكانت بلد أشمون طناح التي تعرف اليوم باسم اشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية والمرتاحية ومقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك.

    و لما استولى العثمانيون على مصر رأوا بلدة أشمون الرمان فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت قد اضمحلت وأصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، ولهذا اصدر سليمان الخادم والى مصر آمرا في سنة 933 هـ ، 1527 م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم وحسن موقعها على النيل وبذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية ومقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم.

    و فى سنة 1871م أنشئ قسم المنصورة ، وجعلت المنصورة قاعدة له ثم سمى مركز المنصورة من سنة 1881م ولاتساع دائرة المنصورة وكثرة أعمال الإدارة والضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة ، وبذلك أصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.

    و المنصورة اليوم من أشهر واكبر مدن الإقليم الجنوبي مشهورة بحسن موقعها على الشاطئ الشرقي لفرع النيل الشرقي فرع دمياط وبمركزها التجاري العظيم بالوجه البحري.


  5. [25]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    كفاح شعب الدقهلية

    إتجه الاستعمار الأوربي تحت شعار الحملات الصليبية بقواته محاولاً طعن مصر قلب العالم العربي النابض بعد أن تبين له أنه لا بقاء لنفوذه في آي جزء من أجزاء العالم العربي ما دامت مصر بعيدة عن قبضته ولقد استطاعت مصر أن تصد هجمات الصليبيين سواء كانت مباشرة أو ضد البلاد العربية، وتستطيع مصر أن تفخر بهذا الجهاد الذى تقوم به غير مدفوعة إليه بكسب مادي أو توسع إقليمي ولم يخفى ذلك على العرب فكانت حملات متكررة على شمال الوادي والتى أسهمت فيه الدقهلية بالنصيب الأوفر في تحطيم قوى الاستعمار.



    وقد أسر لويس التاسع ملك فرنسا في المنصورة

    وقد تم دفع الفدية مقابل إطلاق سراح لويس التاسع بعد أسره في دار ابن لقمان.

    ومنذ ذلك النصر الذي الحق بشرف فرنسا جرحاً لا يندمل ، وسطر في صفحات تاريخها عاراً لا يمحى، هي تحلم بالثأر من الشرق لشرفها الضائع على ضفاف النيل الخالد.
    فهذا نابليون يحاول تضميد جراح فرنسا التي تزفت دماءها على ارض الدقهلية في المنصورة وفارسكور، فيأتى بعد خمسة قرون ونصف . مزهوا بانتصاراته في إيطاليا ، ممنيا نفسه بنصر جديد يكسبه الفخر، ويحقق له حلمه في إمبراطورية واسعة في الشرق.
    فهل يستكين الشعب لطاغية أوربا الجديد؟
    وهل ينام على الضيم ويخضع للمستعمر الغاشم؟
    ألحق أن هذا الشعب العربي الأبي خير الاستعمار، ودفع ضريبة الحرية كفاحاً مريراً لا يعرف الخضوع والاستسلام فهذا موقفه مع نابليون وحملته سنة 1798م. طرقت جحافل نابليون مصر في صيف عام 1798 وحكام مصر من المماليك في غفلة عن أمرها، واستولت الحملة على الإسكندرية ثم على رشيد تقدمت إلى شبرا خيبت على فرع رشيد حيث تغلبت على قوت مراد بك الأمير المملوكي ثم هزمتها ثانية في إمبابة .
    لم يجد نابليون الطريق ممهداً أمامه أثناء زحفه في غرب مصر ، فتخطفت المقاومة الشعبية أطراف جيشه، وقاسمته الأرض شبرا شبرا، وامتدت الثورة على المستعمر الغاضب من غرب مصر ، إلى وسطها وجنوبها، وازدادت اشتعالاً في شرقها الأمر الذي دفع نابليون بونابرت إلى محاولة إخماد هذه الثورات فعبر النهر إلى القاهرة التي تركها حكامها من المماليك حاملين معهم ما خف وزنه وغلا ثمنه، تركوا القاهرة لأهلها العزل من السلاح. فدخلها نابليون دخول الحذر الخائف ، فأصدر المنشورات التوددية إلى المصريين حتى يستميلهم إليه.
    وقد عزعلى المصريين سقوط عاصمتهم في يد الفرنسيين فازدادت الثورة اشتعالاً في أقاليم مصر المختلفة خاصة إقليم الدقهلية، الأمر الذي دفع بونابرت إلى تعيين الجنرال فيال قومندانا لمديريتي المنصورة ودمياط.
    خرج فيان في أوائل أغسطس سنة 1789 بفرقتين لإخضاع هاتين المديريتين.
    فقصد أولا إلى مدينة المنصورة، ومكث بها قليلاً بها حامية تحتلها ، غير أن أهالي المنصورة والبلاد المجاورة لم يصبروا على ضيم هذه الحملة ، واجمعوا أمرهم على الفتك بها "ولقد تحقق ذلك في 10 أغسطس سنة 1798 حين اقبل أهالي البلاد المجاورة من مديرية الدقهلية إلى المنصورة ، اختلطوا بأهل المدينة ، واشترك الرجال والنساء في مهاجمة الفرنسيين الذين لزموا معسكرهم حين شعروا بالخطر ، غير أن الثائر حاصروهم وأشعلوا النار في معسكرهم الأمر الذي دفع الفرنسيين إلى إخلاء هذا المعسكر ، قاصدين الهرب إلى دمياط؛ ولكن الثوار الوطنيين قطعوا عليهم الطريق ثم أبادوهم عن أخرهم ، وكان عددهم كما يقول ساباتبيه أحد ضباط فرقتي فيال - 160 قتيلاً أشعلت هذه الواقعة نار الثورة والحمية في البلاد المجاورة ورغم أن نابليون عين قائداً عرف بالقسوة والوحشية هو الجنرال دوجا Dugua قومندانا لمديرية المنصورة ، ورغم أن هذا الجنرال حاول أن يقضى على الثورات الوطنية بكل وسيلة ، ومن ذلك انه قبض على اثنين من زعمائها نالها شرف اتهامهما بإشعال نار المقاومة بالمنصورة وأعدمهما، وطاف الفرنسيون برأسيهما في شوارع المدينة .
    كما اخذ في تعقب المشتركين في هذه الثورة من سكان البلاد المجاورة للمنصورة ، ومعاقبة القرى التي اشتركت فيها أيضا .
    رغم هذا كله فقد لقي الفرنسيون عناء كبيراً في إخضاع هذا المديرية ، وعلى العكس مما أراد المعتدون اشتدت المقاومة وامتنع كثير من أهالي البلاد عن دفع الضرائب ، وقابلوا الفرنسيين بالرصاص والعصي، وشملت روح الثورة القرى كلها الآمر الذي اعجز الجنرال دوجا عن الانتقام من القرى التي اشتركت في قتل الحامية الفرنسية بالمنصورة .
    وإزاء هذه الهزيمة الجديدة كان لابد للمستعمر من إرهاب جديد.

    أعلن لويس التاسع ملك فرنسا انه سيقود غزوة صليبية هائلة؛ لاستعادة شرف الصليبين الذي فقدوه في المنصورة وانه سيعرف كيف يحقق أهدافه كاملة في الاستيلاء على مصر هكذا زعم لويس المغرور ...
    وتجمعت جيوش هذه الحملة في قبرص في ربيع سنة 1248 وعلى رأسها الملك القديس كما كانوا يسمونه ومعه زوجته (مرجريت) واخوته وبنو عمه وكثير من الأمراء الإقطاعيين الإنجليز والفرنسيين، أبحرت الحملة التي كان قوامها خمسين آلفا من المقاتلة متجهة إلى الشواطئ المصرية، وألقت مراسيها خارج دمياط كما فعلت الحملة السابقة .
    وكان ، الملك الصالح أيوب بدمشق حين وصلت الحملة إلى دمياط فلما علم بأخبارها عاد مسرعاً إلى مصر غير أن المنية عاجلته في طريق عودته، فأخفت زوجته "شجر الدر" خبر وفاته لحين عودة ابنه توران شاه من حصن (كيفا) ، وقادت هي حركة المقاومة، ووافقت على الخطة التي وضعها الظاهر (بيبرس البندقدراى) وبناء على هذه الخط أخفى بيبرس القوات المصرية داخل المنصورة، أمر بمنع التجول وأن يلزم المنصوريون مساكنهم لا يخرجون منها إلا بإذن، كما أمر العساكر المصرية الأيوبية تظل في كمانتها حتى صدور الإشارة إليها.
    ثم دخل الصليبيون بقيادة "روبرت ونت ارتوا" المنصورة ظهر ذلك اليوم من الناحية الشرقية فوجدوا مدينة خالية من المقاومة، وظن رو برت أن عسكر المنصورة وأهلها قد هربوا منها، بعد ان سمعوا ما حل بمعسكر جديلة (قرية قريبه من المنصورة في طريق دمياط كان الصليبيون قد استولوا عليها قبل ذلك بأيام ) وتويت آماله في النصر القريب.
    وانتشر الفرسان الصليبيون بخيولهم في الشوارع والأزقة والحارات تمهيداً لذهاب روبرت بنفسه إلى القصر السلطاني في أقصى الناحية القريبة من المنصورة التسليم والاعتراف بالنصر الصليبي التام .
    غير أن روبرت كان مخدوعاً، إذ لم يكد يقترب من القصر السلطاني حتى صدرت أوامر القائد (بيبرس البندقدارى) بيده حركة تطويقية متفق عليها فأباد الجنود المصريون ورجال المقاومة، أعدادا ضخمة من الخيالة الصليبية المنتشرة في الشوارع والأزقة والحارات ، ثم أطبقوا على روبرت وفرقته عند باب القصر السلطاني من جميع الجهات وهرب روبرت كما هرب مئات من الصليبين أملا في النجاة.
    وهنا يتجلى الدور البطولى لأهل المنصورة الذين سهموا في إبادة الصليبين؛ إذ كانوا يستبسلون في قتالهم بكل ما تصل إليه أيديهم من أسلحة ونحوها، كما كانوا يطاردونهم أثناء هروبهم..
    أما روبرت فقد لجأ إلى بيت قريب من القصر السلطاني، واعتصم به أملا في إيجاد وسيلة للفرار ... لكن أهل المنصورة لم يلبثوا ان اقتحموا هذا البيت ، واخرجوا قائد الحملة (روبرت) قتيلاً.
    وتذكر المراجع التاريخية ان قتلى الصليبين في معركة المنصورة هذه بلغ حوالي ألف قتيل، على حين أن مصادر أخري تذكر أن قتلاهم زادت على ألف وخمسمائة قتيل. ..
    بداية النهاية..
    وصل الملك توران شاه، وتسلم قيادة الجيش العربي، وبدأ أعماله الحربية بالاستيلاء على جميع المراكب الفرنسية التي تحمل المؤن للمعتدين، وبذلك وعرقل خطوط إمدادهم، فاضطرهم إلى التقهقر بعد ان نقدت ذخيرتهم وعتادهم الحربي، وطاردتهم قوات المقاومة الشعبية، واخذ الفدائيون العرب يغيرون على الجيش الصليبي أثناء انسحابه تجاه دمياط، ثم طوقوهم وسدوا عليهم طريق الانسحاب ودارت المعركة الفاصلة.
    بلغ قتلى الصليبين في هذه المعركة - كما يذكر المؤرخون - ثلاثين ألفا، غطت جثثهم وجه الأرض وكان هذا اليوم عظه وعبرة لكل معتد أثيم.
    عاقبة الباغي
    دارت المعركة الفاصلة عند ميت النصارى ( منية النصر) قرب شرمساح، وكانت تعرف هذه البلدة باسم منيه ابى عبد الله وبدأت طلائع النصر تقترب، وعندما ايقن لويس التاسع ملك فرنسا ان لا أمل في النصر، فقد رأى فلول جيشه تفر، واستحر فيهم القتل أمام عينيه، عرض على (الطواشي رشيد الدين) والأمير (فخر الدين القيمرى) التسلم، وطلب الأمان لنفسه ولمن بقى معه من خاصة عساكره وحاشيته ، فأجابه إلى الأمان الذي طلب.
    ولكن بعض الفرنسيين أخذتهم العزة بالآثم، فلقوا ما يستحقونه من مصر مرير على أيدى الوطنيين.
    واستسلم لويس الحزين لنهايته الأليمة حيث أرسل أسير إلى دار (إبراهيم بن لقمان) قاضى المنصورة، وكاتب الإنشاء فبقى بها سجيناً في حراسة الطواشي "صبيح المعظمى" ينتظر ما يفعل به.
    وامتلأت الدور بالضباط الصليبين الأسرى، وبالقادة من الإنجليز ، والفرنسيين، وأنشئ معكسر خارج المدينة لينزل به من بقى من جيش لويس من الأسرى والجرحى.
    لقد اشترط أبناء الدقهلية المنصورون تسليم دمياط، ، وجلاء الحملة الغادرة عن الإقليم قبل إطلاق سراح الملك الأسير أو غيره من كبار الأسرى، كما اشترطوا دفع فدية كبيرة للملك ولكبار ضباطه، ولم يكن أمام لويس إلا الإذعان لمشيئة المنتصر، فافتدى نفسه وبقية جنده بفدية كبيرة قدرت بعشرة ملايين من الفرنكات وقد تغنى الشعراء بهذا النصر المبين ، فهذا جمال الدين بن مطروح الوزير الشاعر يقول:


    قل للفرنسيس إذا جئتهم مقال صدق من قئـول فصيح

    قد ساقط الحين الى أدهم ضاق به عن ناظريك الفسيح

    وكل أصحابك أودعتهم بحسن تدبيرك بطن الضريح

    خمسون ألفا لا يرى منهم إلا قتيل أو أسير جريح

    فقل هلم ان اضمروا عودة لأخذ ثأر أو لقصد صحيح

    دار ابن لقمان على عهدها والقيد باق والطواشي صبيح


    لقد اسر أبناء الدقهلية لويس التاسع في دار ابن لقمان، وتركوه مقيداً في حراسة أحد العبيد، فالعرف العسكري يقضى بأن القواد والملوك عندما يؤسرون لا يقيدون بل يتركون في حراسة ضباط عظام، لقد كان لويس الحزين أسيرا في دار ابن لقمان مقيداً لا يحرسه إلا أحد العبيد مبالغة في إذلاله، والنيل من كبريائه وشعر لويس نفسه بمرارة هذا المصير فلقد ولدت الملكة مولوداً جديداً أثناء المعركة رأى نور الحياة، ونجم أبيه موشك على الأفول لقد سمى لويس وليده " تربستان" ومعنى هذه التسمية وليد الأحزان. ومنذ ذلك الوقت يطلق المؤرخون أحيانا على لويس التاسع اسم الملك الحزين.


    شخصيات بارزة

    يلمع في سماء مصر كوكبة من أبناء الدقهلية كان لهم أثر فعال فى إثراء الحياة على أرض مصر نذكر منهم على سبيل المثال أبو التعليم في مصر على مبارك أستاذ الجيل احمد لطفي السيد رائد الرواية المصرية الدكتور محمد حسين هيكل رائد الصحافة الحديثة محمد التابعى شاعر الصخر محمود مختار شيخ المهندسين المهندس أحمد عبده الشرباصى كوكب الشرق أم كلثوم أمير اللحن رياض السنباطى رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى شاعر الجندول على محمود طه شاعر الحب كامل الشناوى إمام الدعاة فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فضيلة الإمام الأكبر جاد الحق شيخ الأزهر الشريف السابق
    والكاتب الكبير أنيس منصور [IMG]http://www.egyfilm.com/***************s/images/smiles/icon_smile.gif[/IMG]


    الأنشطة التي تشتهر بها محافظة الدقهلية

    الصناعة

    تنتشر القلاع الصناعية فى كل مكان بالمحافظة وتشتهر بعدة صناعات عريقة ومتنوعة أهمها الأسمدة - الصناعات الكيماوية - الغزل والنسيج والملابس الجاهزة - هدرجة الزيوت والصابون - الخشب الحبيبى والراتنجات - ضرب الأرز - المطاحن - حليج الأقطان - الألبان - الطباعة والنشر فضلاً عن الصناعات الصغيرة والبيئية التي تمتد فى كل قرى وربوع المحافظة

    الزراعة


    تعتبر الدقهلية مزرعة مصر الأولى حيث تبلغ المساحة المنزرعة بها 642339 فداناً تمثل (8.3%) من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية وتنتج (13%) من محصول القطن ؛ (19%) من محصول الأرز ؛ (10%) من محصول القمح ؛ (5%) من محصول الذرة الشامية كما حققت معدلات إنتاج عالية في المحاصيل الرئيسية تفوق المعدلات على مستوى الجمهورية



    مراكز طبية

    بالدقهلية مراكز طبية عالمية نفخر بها على مستوى العالم منها مركزغنيم للكلى والمسالك البولية - مركز جراحة الجهاز الهضمي - مركز الطوارىُ .. كما أدخلت المراكز الطبية المتخصصة مثل مركز السكر ، ومركز الحمى الروماتيزمية ، ومركز الطب النفسى فى بعض عيادات التأمين الصحي بالمحافظة


  6. [26]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    تقاطع شارع الجيش مع شارع عبد السلام عارف


    وطبعا مننساش مستشفى الكلى ودور دكتور محمد غنيم فيها

    أكبر صرح طبي في مصر..بيديره دكتور معروف عالميا





    السكة الجديدة في الماضي



    سوق العباسي قديما


    بحيرة المنزله:
    تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً.





    دي صورة تانية لمصيف جمصة

    مصيف جمصة:

    أحد المصايف المتميزة على مستوى الجمهورية ويعتبر مصيف جمصة السياحي من أروع مصايف الجمهورية حيث يمتاز بمياهه الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورماله الناعمة وارتفاع نسبة اليود ويقع في شمال الدقهلية بامتداد 7.5 ك على ساحل البحر المتوسط ومتوسط العرض يصل إلى 3 ك وهو اقر ب المصايف إلى مدينة القاهرة. ويتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهى مزوده بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر. كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة وقد تم تخطيط منطقة جديدة على امتداد 5 ك تضم 4 آلاف قطعة غرب المصيف ليصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 ك تقريباً.




    جزيرة الورد:

    وهى عبارة عن جزيرة على نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة تبلغ مساحتها حوالي 30 فدان عبارة عن حدائق ومسطحات خضراء وأصبحت منطقة جذب سياحي هام بمدينة المنصورة على المستوى المحلى والعالمي.
    وقد تم إنشاء نادى اجتماعي بالإضافة إلى حديقة أطفال كما تضم ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة والتنس بالإضافة إلى مركز للعلاج الطبيعي.
    كما تضم الجزيرة حديقة شجر الدر على مساحة 16 فدان بها ملاعب للأطفال وكافتيريا وتماثيل لأعلام المحافظة.
    وتضم منطقة جزيرة الورد أيضا نادى الحوار الرياضي والاجتماعي الذي يقام على مساحة قدرها 2.5 فدان ويضم أنشطة رياضية متنوعة تشمل العاب الكاراتيه والجمباز وكرة اليد وملعب متعدد الأغراض وملعب تنس وملحق بهما صالة لخلع الملابس بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية وحمام للسباحة وصالة للمناسبات .. و قد وضع النادي توسعات للمستقبل تشمل إنشاء مكتبة للأطفال وزيادة مساحات الملاعب بالإضافة إلى الأنشطة الرياضة المائية وعلى رأسها التجديف



    شاطئ النيل:

    تطل مدينة المنصورة على نهر النيل تم استغلال هذا الشاطئ بعمل مجموعة كبيرة من الحدائق والكازينوهات للتمتع بمنظر النيل وممارسة رياضة التجديف وصيد الأسماك.



    صورة تانية لتمثال أم كلثوم

    تمثال أم كلثوم الجديد:

    أقيم بميدان 6 أكتوبر بالمنصورة على قاعدة داخل رقعة دائرية مزروعة بمسطح اخضر.. مقدم هدية للمحافظة من وزارة الثقافة وقام بتنفيذه المثال المصري / طارق الكومى وهو مصنوع من مادة الفيبر جلاس.
    ويعد التمثال تحفة فنية رائعة وإضافة حضارية لمدينة المنصورة وتكريم وتخليد لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.



    ودي دار بن لقمان إللي اتأسر فيها لويس التاسع ملك فرنسا
    دار ابن لقمان:

    تقع بجوار المسجد الموافي وسط مدينة المنصورة وقد آخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م ) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م . وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.



  7. [27]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    بالنسبة للسياحة في المنصورة


    القرى السياحية

    قرية الزهور : أقيمت على مساحة قدرها 64 آلف متر مربع وتضم 320 وحدة سكانية وسوق تجارى كبير .
    قرية عثماثون :وتضم 230 وحمامات سباحة و سينما ومسرح يسع 500 فرد.
    قرية جزيرة الورد : وتتبع بنك الدقهلية التجاري على مساحة 56 آلف متر مربع وتضم 340 وحدة ومركز تجارى وحمام سباحة وقاعة اجتماعات.

    المناطق الاثريه


    توجد بمحافظة الدقهلية مناطق أثرية عديدة تمثل حضارة طويلة من تاريخ مصر في مختلف العصور وقد جرت أعمال التنقيب والبحث عن الآثار بتلك المناطق.
    فتوجد منطقة أثرية تبعد 8 كم شمال غرب مدينة السنبلاوين وتجمع بين منطقتين أثريتين متجاورتين هما: تل الربع وتل تمى الامديد وكان الأول يقع في الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل والثاني من الجنوب منه.
    تل الربع:
    هو أطلال مدينة منديس (كانت تمسى في العصور الوسطى تل المندر) وتسمى في أيام الفراعنة (وت) وكانت عاصمة لإقليم 16 من أقاليم الوجه البحري.
    وقد عثر في هذا النيل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الاسرات 21 ، 22 ، 26.
    واهم ما فيها الآن اثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة.
    تل تمى الأمديد:
    سمى باليونانية (ثمويس) ويسمى أيضا تل ابن سلام وقد عثر فيه على آثار من عهود مختلفة لأن المدينة لعبت دوراً هاماً في جميع عصور التاريخ وبخاصة في العصر المتأخر هي وجارتها (منديس) التي كان منها ملوك الأسرة 21.
    تل البلامون:
    وهو يقع في الشمال الغربي من شربين ويبعد عنها حوالي 8 كم وأمام قرية أبو جلال ، ومساحة هذا التل 158 فدان ويحيط به ارض خضراء حقول ، هذه المنطقة هي المقاطعة رقم 17 من مقاطعات وجه بحري في ذلك الوقت (عهد الرمامسه).
    وكانت أيضا العاصمة وتسمى بالهيروغليفية (يا ابو - ان - امن) أي جزيرة المعبود آمون كما عبد أيضاً في هذه المنطقة المعبود (سا - ام - بحوت).
    وتم العثور على عدد من الحفائر والآثار في هذه المنطقة منها قناعان من الذهب الخالص، ونشرت هذه الحفائر في حوليات مصلحة الآثار باللغة الإنجليزية، وتقع هذه المقاطعة (17) تحت أنقاض قرية تل البلامون وحلت عبارة آمون في العصور التاريخية محل عبارة حورس الإله المحلى.
    تل بله:
    ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله. ثم حرفت إلى تباله وتبله وهى تقع على الترعة القديمة المساه (اتوينس) ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني هذا وقد أستخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري.
    تل المقدام:
    يقع في كفر المقدام التي تبعد 10 كم عن مدينة ميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حالياً بعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج.

    أهم المزارات الدينيه



    مسجد الموافي:
    من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998م ) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه واصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا.
    مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر:
    ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.
    مسجد محمد بن أبى بكر الصديق:
    يقع بميت دمسيس مركز أجا حيث تعانق مئذنة المسجد مع برج كنيسة مارجرجس في تآخى وتحاب وهو مسجد محمد بن أبى بكر الصديق صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام والخليفة الأول للمسلمين وقد اكتشف قبره عام 1950 وهو يزار ويقام له مولد كل عام.
    زاوية الأمير حماد:
    وتقع هذه الزاوية بجوار المسجد الغمرى ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.
    ضريح حسن طوبار:
    وكان شيخاً بمدينة المنزلة وزعيماً قاوم الغزو الفرنسي وانتصر عليه في عدة مواقع أهمها موقعه الجمالية وقد أقيم له متحف في المنزلة يضم كثيراً من أثاره وصور كفاحه.
    كنيسة القديس مارجرجس:
    تقع بميت دمسيس مركز أجا وهى تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى اكثر من 1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام .
    دير القديسة دميانة:
    يقع في قرية دميانة مركز بلقاس ويعتبر مزارا هاماً للمسيحيين وتضم الدير خمس كنائس منها كنيسة أثرية على الطراز القوطى اكتشفت في أواخر عام 1947 ودير للراهبات وبيتاً للخلوة والتكريس، كما يضم مقبرة للأساقفة.
    ويحتفل بمولد القديسة دميانة في الفترة من 8 إلى 22 مايو من كل عام حيث يؤمه ما يقرب من مائة آلف زائر.
    __________________

  8. [28]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    عملات

    يطلق اللفظ عادة على القطعة المعدنية التى لها صبغة قانونية تشير إليها نقوشها . و يظهر أن النقود المعدنية من إخترا ليديا فى القرن 8 ق. م. و قد أشار هيرودوت إلى هذه الحقيقة عندما ذكر أن الليديين هم أول الشعوب التى ضربت النقود المعدنية من الذهب و الفضة . و لكن ربما كان ذلك يعنى إصلاح النقود المعدنية على يد كرويزس ( 561 - 546 ق. م. ) .
    ولم يعرف القدماء المصريين استعمال النقود فى بادىء الأمر ، بل كانوا يستبدلون السلع بسلع أخرى . ثم إتخذوا من الذهب و الفضة حلقات و سبائك و قضبانا يتعاملون بها فى تبادل الأشياء الكبيرة ، فكانت أول نوع من النقود إستعمله الإنسان.
    العملة المصرية هى الجنيه المصرى الذى يتكون من مائة قرش و ألف مليم .

    تاريخ الجنيه المصرى

    وحدة العملة فى مصر بمقتضى ديكريتو صادر فى 1839 و آخر فى 1885 ، فقسم الجنيه إلى مائة قرش على أن يكون الجنيه و نصف الجنيه من الذهب و العشرون قرشا و العشرة و الخمسة من الفضة ، و بعد أن أنشىء البنك الأهلى فى 25 يونيو 1898 منحته الحكومة إمتياز إصدار البنكنوت الورقى ، فأصدر الجنيهات المصرية الورقية ، و فى 15 يونيو 1918 أصدر الورق النقدى من فئة عشرة قروش ، و فى 18 يوليو 1918 صدرت الأوراق من فئة خمسة قروش كعملة مساعدة للجنيه و مضاعفاته ، و فى 3 سبتمبر 1953 صدر آخر القوانين المعدلة لعيار العملة المعدنية من الجنيه و مفرداته .


    عملات قديمة

























    عملات حديثة





    خمسة قروش




    عشرة قروش - 10 ساغ




    خمسة و عشرون قرشاً - ربع جنيه



    خمسون قرشاً - نصف جنيه


    جنيه مصري



    خمسة جنيهات مصرية



    عشرة جنيهات مصرية


    عشرون جنيهاً مصرياً




    خمسون جنيهاً مصرياً


    مئة جنيه مصرياً

  9. [29]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    العلم و الشعار

    أولا العلم:




    يتكون العلم المصرى حاليا من ثلاثة ألوان على شكل ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية ... فشكل العلم المصرى هو عبارة عن مستطيل يبلغ طوله ضعف عرضه , و ينقسم لثلاثة مستطيلات عرضية متساوية

    - المستطيل الأول :

    هو اللون الأحمر , دليل على أن مصر تعيش أزهى عصورها , فاللون الأحمر هو لون التوهج, و هو أقوى الألوان, و أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل و الإشراق و التقدم...



    - المستطيل الأوسط :
    من اللون الأبيض وهو لون يعبر عن واقع قيمنا و عاداتنا و اسلامنا , فالأبيض هو لون اللبن الحليب الصافى النقى , و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندس بأى شئ , فهو لون الفطرة ... لون النظافة ... لون البساطة ... لون الطبيعة الصافية النقية التى لم تتلوث بعد ...



    - المستطيل السفلى :
    من اللون الأسود وهو يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار , و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة للأجيال بهذه الأيام الصعبة الى ناضل فيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين , كما تذكر الأجيال بضرورة الدفاع عن أرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها , أو محاولة مس حضارتها , و سيقف متكتف الأيدى و موحد الارادة للزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده , ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمار فى خبر كان بلا رجعة ان شاء الله...


    ثانيا الشعار:



    فى داخل المستطيل الأبيض نجد النسر ينظر الى اليمين بلونه الذهبى الهادئ و الجميل , و النسر هو أقوى الطيور على ظهر الأرض ( نعم أقوى الطيور سواء فى الشرق او فى الغرب , وهو يوجد فى الصراء الغربية و الشرقية , و فى سماء الأرض المصرية , و يسمى النسر المصرى , و هو من الفصائل المصرية النادرة )



    و النسر موجود على العلم , بلونه الذهبى الجميل , يعبر عن قوة مصر و حضارتها منذ آلاف السنين , أما عن اتجاه النسر بالنظر إلى اليمين , فذلك لكى يرمز بأن التيمن أمر من الله عز و جل لإتخاذ اليمين دائما فى كل حياتنا , و لكى نبدأ باليمين على سبيل التفاؤل فى مفاهيم المجتمع المصرى و العربى فاليمين هو الطريق الصحيح.




    قصة العلم المصرى

    خلال الأعوام المائة الأخيرة ارتفعت في سماء مصر ستة أعلام مختلفة فقد تغير العلم المصري أكثر من مرة و كان تغييره عادة مرتبطاً بتغيرات سياسية هامة ، فلكل علم قصة و قصة العلم المصري جزء من قصة النضال الوطني في مصر .
    عندما صدر الهلال منذ مائة عام كان العلم العثماني يحتل سماء مصر ويرفرف فوق القلعة – مقر الحكم – منذ عام 1517 .
    و تعرف من روايات المؤرخين الذين عاصروا الحكم التركي أن العلم العثماني قد مر بعدة أطوار . فيبدو أن الأتراك العثمانيين قد استخدموا اللون الأحمر في أعلامهم نقلاً عن السلاجقة ، و نقلوا الهلال عن البيزنطيين ، أما النجم فقد أضيف إلى العلم على ما يبدو في فترة متأخرة ترجع إلى بدايات القرن الـ 19 و كان النجم في بداية الأمر ذا ثمانية أطراف ثم اختصرت إلى ستة أطراف ، و في أواخر القرن الـ 19 أصبح العلم العثماني على صورته التي نعرفها الآن في العلم التركي .
    و ما تذكره الروايات التاريخية أن علم ولاية مصر منذ 1826 أي أثناء حكم محمد علي كان نفس العلم العثماني ، إلا أنه كان يحمل منذ البداية نجمة ذات خمسة أطراف – و يبدو أن هذا النجم مستمد عن الشكل الذي عرفه المصريون منذ عصور حضارتهم القديمة – و كان هذا الفارق في عدد أطراف النجمة هو الوسيلة الوحيدة في التمييز بين سفن الأسطول المصري و التركي أثناء حصار الأساطيل الأوربية المساندة للعثمانيين ضد محمد علي لموانئ مصر و سوريا .
    و إذا كان محمد علي في محاولته لبناء الدولة الحديثة في مصر لم يسع إلى أن يكون لمصر علم خاص بها ، إلا أنه صنع لفرق الجيش أعلامها الخاصة، و كانت أعلاماً من الحرير الأبيض طرزت عليها آيات من القرآن الكريم و أرقام الآيات بالقصب . و كانت من مظاهر اهتمام محمد علي بالعلم " وثيقة العلم " التي كانت تتلى عند تسلم كل آلاي من آلايات الجيش لعلمه .
    و قد انتقل إسماعيل خطوة أخرى في طريق إيجاد علم مستقل لمصر عندما غير العلم العثماني في عام 1867 و استبدل به علماً أحمر ذا ثلاثة أهلة بيضاء أمام كل منها نجم أبيض ذو خمسة أطراف و كانت هذه الأهلة و النجوم الثلاثة ترمز إلى مصر و النوبة و السودان و استمر هذا العلم مستخدماً في مصر إلى عام 1882 عندما احتلت بريطانيا البلاد . فعاد العلم العثماني إلى مصر ثانية و ظل علماً رسمياً لها و لم يتغير إلا في عام 1914 عندما أعلنت الحماية البريطانية على مصر و أنهى ارتباطها بالدولة العثمانية ، و تم عزل الخديو عباس حلمي الثاني و تعيين حسين كامل سلطاناً على مصر و كان ذلك مع بداية الحرب العظمى . و قد استدعت هذه التغييرات السياسية اختيار علم خاص لمصر ، فأعيد علم إسماعيل مرة أخرى كعلم رسمي لسلطنة مصر و أصبح للجيش علم أخضر اللون يتوسطه هلال فضي أمامه نجمة ذات خمسة أطراف .
    و قد استمر العلم الأحمر ذو الأهلة الثلاثة و النجوم الثلاثة علماً رسمياً لمصر، و كان العلم الذي خرجت تحته الجماهير في ثورة 1919 و الذي لف نعوش الشهداء الذين سقطوا في الثورة برصاص الإنجليز .إلا أن الثورة أفرزت أعلاماً أخرى إلى جانب العلم المصري الرسمي ، و لعل أشهر هذه الأعلام العلم الذي حمل هلالاً يعانق صليباً و الذي أصبح رمزاً لثورة 1919 مطابقاً لشعارها الذي عبر عن وحدة هذه الأمة " الدين لله و الوطن للجميع " .
    و بعد صدور تصريح 28 فبراير 1922 و تحول مصر إلى مملكة مستقلة من الناحية الرسمية على الأقل، وتسمية فؤاد ملكاً بدلاً من سلطان أصدر في 10 ديسمبر 1923 قانون العلم الأهلي الذي أصبح علم مصر بمقتضاه أخضر يتوسطه هلال أبيض أمامه ثلاثة نجوم بيضاء ، و هو أحد الأعلام التي رفعها الشعب في أعقاب ثورة 1919 .
    و قد كان اللون الأخضر في العلم المصري يرمز إلى خضرة الوادي و الدلتا و النجوم الثلاثة تشير إلى مصر و السودان و النوبة . و تحت هذا العلم خاض الشعب المصري كل معاركه ضد الاحتلال البريطاني بعد ثورة 1919 ، فهو العلم الذي رفعه أبناء الشعب في مظاهراتهم و استشهد عبد الحكم الجراحي و هو يحمله سنة 1935 . و رفعه الطلبة و العمال في سنة 1946 و لف نعوش شهداء معارك القناة في سنة 1951 و 1952 و هو العلم الذي رفع على قاعدة القناة بعد جلاء القوات البريطانية عنها و على مبنى قناة السويس بعد تأميمها ، و خاض تحته الشعب في بورسعيد معركته ضد العدوان الثلاثي سنة 1956 . و ظل علماً لمصر حتى قامت الوحدة المصرية السورية و أعلنت الجمهورية العربية المتحدة في 22 فبراير سنة 1958 ، فمن هذا اليوم أصبح للدولة الجديدة علم جديد ثلاثي الألوان أحمر و أبيض و أسود يتوسط شريحته البيضاء نجمان أخضران كانا يشيران إلى إقليمي دولة الوحدة سوريا و مصر .
    و هذا العلم الذي أصبح علماً للدولة الجديدة هو في الأصل علم التحرير أو علم الضباط الأحرار و الذي أصبح رمزاً لثورة 23 يوليو ، و قد استخدم لأول مرة في الاحتفال بمرور 6 أشهر على حركة الجيش كعلم لهيئة التحرير و للثورة ، و هذا العلم مستمد من الشارات التي يحملها ضباط الجيش على صدورهم إشارة إلى المعارك التي خاضوها ، و إن أصبحت لألوانه دلالة جديدة فيما بعد ، حيث يشير اللون الأحمر إلى الثورة و اللون الأبيض إلى السلام و التطلع و الرخاء و اللون الأسود إلى العهد السابق في الثورة . و كان العلم في البداية خالياً من النجوم .
    و مع تحول هذا العلم إلى علم لدولة الوحدة أصبح علماً تقتبسه كثير من الدول العربية ، و أصبح علماً منافساً لعلم الثورة العربية الكبرى ذي الألوان الثلاثة الأخضر و الأبيض و الأسود و الذي اشتقت منه كثير من دول المشرق أعلامها .
    و بعد الانفصال استمر العلم المصري على صورته مثلما استمر اسم الجمهورية العربية المتحدة ، و كان قد تقرر إضافة نجم ثالث إلى العلم ، و بعد مفاوضات الوحدة الثلاثية بين مصر سوريا و العراق سنة 1964 ، و لكن هذه الإضافة لم تتم في العلم المصري .
    و في سنة 1971 و مع إعلان اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر و سوريا و ليبيا حل الصقر محل النجوم في هذا العلم و هو الذي خاض الجيش المصري حرب 6 أكتوبر 1973 تحته ، و ارتفع على الضفة الشرقية للقناة و على سيناء بعد جلاء القوات الإسرائيلية منها
    و في 1984 تغير الشعار فحل النسر محل الصقر الذي ما زال مستخدماً حتى اليوم .


  10. [30]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    متاحف مصر

    المتحف المصري



    نبذة عن المتحف

    انشئت مصلحة الآثار المصرية في 15/8/1835 وأقيم أول متحف لحفظ الآثار المصرية في القاهرة في مبنى صغير في حديقة الأزبكية ثم نقلت الآثار إلى قلعة صلاح الدين ، ثم أهداها الخديو عباس إلى ولي عهد النمسا عام 1855 .


    وفي عام 1858 أقام "ماريبت" وكان مديرا لمصلحة الآثار متحفا أخر صغيرا على شاطيء النيل في بولاق ثم نقلت الآثار مرة أخرى إلى الجيزة عام 1891.
    بدأ العمل في المتحف الحالي عام 1897 وتم افتتاحه في 15/11/1902 في عهد الخديو "عباس حلمي الثاني" وقد صمم بناء المتحف المهندس الفرنسي مارسيل دور نون على الطراز الكلاسيكي المحدث واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة في البناء بمصر .


    · تكوين المتحف :
    يتكون من طابقين رئيسيين وروعي في اتصال القاعات سهولة المرور ويوجد بالمتحف حاليا حوالي : 160ألف أثر من العصور المختلفة . ويعرض في الطابق السفلي الآثار الحجرية الكبيرة حيث توجد مرتبة ترتيبا تاريخيا بدءا بالمدخل ويسارا حسب اتجاه عقارب الساعة ونجد هناك بعضا من آثار عصر ما قبل الأسرات والأسرات المبكرة وأثار عصر الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة والعصر المتأخر ثم العصر اليوناني الروماني .
    أما الطابق العلوي فتعرض فيه مجموعات نوعية من تماثيل المعبودات والمخطوطات والمومياوات الملكية والتوابيت الخشبية والحلي ومجموعات متكاملة من مقبرة واحدة مثل آثار توت عنخ آمون وأثار يوسويا وثويا وآثار تانيس وآثار وادي الملوك وآثار مقبرة سنجم وآثار مقبرة ماجر برى .. وتوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة ويوجد به أيضا قسم للتصوير وبعض الخرائط تسهل على الزائر أن يتبع أرقام الآثار والقاعات الموجودة في خرائط المتحف المرفقة بالدور العلوي .



    المتحف اليوناني الروماني



    نبذة عن المتحف


    تبلورت فكرة إنشاء المتحف بمدينة الإسكندرية في حوالي عام 1891 وذلك حفاظا على الآثار المشتتة في مجموعات لدى الأفراد مثل "جون انطونيادس" وغيره .
    وقد أقيم هذا المتحف في مبنى صغير في أول الأمر يتكون من خمس حجرات في شارع رشيد عام 1893، ولكن لعدم استيعاب هذا المبنى كميات الآثار المراد عرضها قررت بلدية الإسكندرية إقامة متحف الإسكندرية
    ، وهو المبنى الحالي ومن تصميم ديتريش وستيون وقد كان عدد قاعاته إحدى عشرة قاعة انتهى العمل فيها بصورة متكاملة عام 1895، حيث افتتحه الخديو عباس حلمي الثاني ونتيجة للنشاط الأثري وتزايد الاكتشافات تطلبت الحاجة زيادة عدد القاعات حتى وصل إلى 25 قاعة حاليا


    · تكوين المتحف
    قاعة 1-2 عناصر معمارية و فخارية
    قاعة 3 الحلي
    قاعة4 النسيج
    قاعة 5 اللوحات الجصية
    قاعة 6 عبادة سيرابيس
    قاعة 7-8 أثار مصرية
    قاعة 9 – 10 معبد التمساح
    قاعة 11 فن يوناني مصري
    قاعة 12 – 17 فن النحت
    قاعة 18? التجرة
    قاعة 18 – 19 قسم الفخار
    قاعة 20 مجموعة الشاطبي
    قاعة 21 مجموعة الإبراهيمية
    قاعة 22 الزجاج
    قاعة 33 العملة



    من أشهر التماثيل فى المتحف

    - مومياء من العصر الروماني عليها صورة المتوفى بالألوان من الفيوم
    - رأس من الرخام الأبيض يمثل يوليوس قيصر
    - رأس من الرخام للإسكندر الأكبر


    المتحف الحربي

    نبذة عن المتحف

    يعد المتحف الحربي بالقاهرة من المتاحف المصرية المتخصصة ويأتي في الصدارة من المتاحف الحربية العالمية بمقاييس الثراء الشامخ للمجموعات التي يتضمنها فضلا عن المباني التاريخية والموقع المميز في قلب العاصمة المصرية بقلعة صلاح الدين ، بالإضافة لما يعرضه عن دور الجيش والفن الحربي والقوات المسلحة الشامخ في التاريخ الحضاري منذ عصور مصر القديمة والحقب التاريخية المتتالية حتى العصر الحديث .
    - ويرجع تاريخ المبنى إلى عصر محمد على .
    - ومؤسس المتحف الحربي الملك فؤاد الأول بن الخديو اسماعيل.

    مكونات المتحف

    الدور الأرضي :

    1- قاعة محمد علي باشا
    2- قاعة المدفعية
    3 - قاعة الذخيرة
    4 - قاعة الأوسمة والنياشين
    5ـ - قاعة السلاح الأبيض
    6- قاعة ملابس كبار القادة
    7 – قاعة الأسلحة النارية
    8 – قاعة الأزياء
    9 – قاعة المحاضرات
    10 – قاعة كبار الزوار
    11 – حمام محمد علي باشا
    12 - قاعة المجد

    الدور المسروق

    العصر المصري القديم
    القاعة :
    (1) عصر ما قبل الأسرات والعصر العتيق
    (2) الدولة القديمة
    (5) الدولة الوسطى
    ([IMG]http://www.egyfilm.com/***************s/images/smiles/icon_cool.gif[/IMG] الدولة الحديثة
    (هـ) العصر المتأخر
    (27) العصر اليوناني والروماني

    الدور العلوي :


    القاعة :
    أ – جناح العصر الإسلامي
    ب - جناح العصر الحديث
    ج – قاعة السودان
    هـ - قاعة وزراء الدفاع
    و – قاعة ثورة 1952
    ز – قاعة فلسطين
    ح – قاعة حرب 1956
    ط – قاعة اليمن
    ي – قاعة الشهداء
    ك – قاعة النصر

    ومن أشهر الأشياء في المتحف :
    قاعة الرئيس : وهي قاعة خصصت للأسلحة التي أهديت للرئيس محمد حسني مبارك ضمن الهدايا التي تلقاها في المناسبات الوطنية المختلفة داخل مصر أو في أثناء جولاته في بلدان العالمة.
    · ساحة النافورة
    تقع هذه الساحة في وسط المتحف وتتوسطها نافورة وقد عرض على جوانب الساحة بعض المدافع التاريخية وتماثيل نصفية لكل من "محمد علي باشا" والملك فؤاد الأول والخديو إسماعيل



    متحف الشمع

    نبذة عن المتحف

    أنشئ عام 1934 على يد الفنان العالمي جورج عبد الملك ويعتبر من أروع المتاحف على مستوى العالم .
    يتضمن:

    لوحة تاريخية تجسد كفاح شعب مصر على مدار التاريخ بدءا من العصر الفرعوني مرورا بالعصرين القبطي والإسلامي وملامح للحياة الريفية و حادثة دنشواى الشهيرة مع بداية مطلع القرن العشرين .
    ويضم عائلة فرعونية بالزي الفرعوني و تمثالاً لملكة مصر كليوباترا .



    الفن فى مصر القديمة

    نشأ الفن المصرى القديم وتطور وازدهر متأثرا بعناصر حضارية مصرية بحتة ، غذته البيئة المصرية بمقوماتها ، وتعهده العقل المصرى المرهف الحس ، وطورته الأحداث السياسية والاجتماعية وفرضت عليه العقائد الدينية والجنائزية قيودا التزامها طوال العصور الفرعونية .والفن المصرى يتميز بتأثره بعاملين أساسيين أولهما الجوهر والثانى الأسلوب .



    وبالنسبة إلى الجوهر فإن الصورة فى شتى أنواع تشكلها ، نحتا أو نقشا أو رسما تحوى عنصرا حيا مما تمثله سواء إنسانا أو حيواناً ، أى أن الصورة تمثل عند المصرى القديم نوعاً من " الخلق " يتم عن جوهر ما تمثله الصورة . فالصورة مادامت كاملة فهى تمثل صاحبها كاملاً ، وإذا تصدعت أو محيت فهى تؤثر أيضا فيه فإن تجمله يتصدع أو يمحى ، وينصب هذا أيضا على الكتابة الهيروغليفية فالأسم المكتوب بها له نفس الفاعلية ونفس التأثير .


    ان هذا الجوهر ، الذى يربط بين الصورة ( نحتا ونقشا ورسما ) وصاحبها برباط قوى جعلهما يشتركان فى المصير ، لا يتصف به الإ التى كانت معاصرة له .

    وبالنسبة إلى الأسلوب الخاص بالفن المصرى ، فإن القواعد العامة التى التزامها الفنان المصرى

    تختصر فى الآتى :



    - حرص الفنان على إبراز صورة الشخص الرئيسى فى حجم كبير ينم عن مكانته الاجتماعية .

    2- تقديم الذراع والساق البعيدين عن الرائى حتى لاتتقاطع مع اعضاء الجسم .

    3- رسم الأشكال مع أبراز أخص مظاهرها ، ومن ذلك رسم جسم الأنسان من الجانب والعين من الأمام وكذلك الصدر ، وجسم الحيوان من الجانب والقرون من الأمام وكذلك العين .

    4- ترتيب المناظر فى صفوف يعلو الواحد منها الأخر ، وتفصيلها خطوط مستقيمة سميكة ، تمثل فى نفس الوقت خطوط الوقف أى مستوى الأرض .


    وقد تأثر الفنان المصرى القديم بعقيدة البعث والخلود والعقائد الدينية وتعدد الآلهة وذلك ظل يفترض أن الصورة التى ينقشها ليست مجرد خطوط على جدران المعابد والمقابر بل اعتقد إنها يمكن أن تتحول إلى حقيقة واقعية .

    ولقد ارتبط أيضا الفن المصرى القديم ارتباط ويثق بالعمارة المصرية وهو يعتبر جزء منها وكان هناك علاقة بين التماثيل التى كانت تقام بالمعابد والعمارة أو الخلفية التى وجدتها فيها كذلك النقوش .




    وكان النحت من أهم أنواع الفنون فى مصر القديمة وقد عرفه المصريون منذ بداية العصر التاريخى أى 3200 ق.م . وبذل المصرى القديم جهداً كبيراً للوصول إلى الكمال للوصول إلى أدق تفاصيل أصحاب التماثيل أو ما تمثله من حيوانات من حيث ملامح الوجه للإنسان أو التفاصيل الدقيقة لعضلات الجسم للإنسان والحيوان . وقد استخدام فى ذلك الطين والعظم والأحجار بأنواع ( جيرى ـ شيست ـ جرانيت ـ ديورايت ـ خشب ـ معادن ) . ووصل فى التعامل مع هذه المواد إلى مرحلة متقدمة جداَ ويكفى فخراَ تمثال الملك " خفرع " من حجر الديورايت وقناع الملك " توت عنخ أمون " من الذهب يعطينا فكرة عن مدى مهارة الفنان المصرى فى محاكاة ملامح الملك



    وقد اشتهر المصريون بنحت بعض التماثيل تمتاز بالضخامة يصل بعض ارتفاعاتها إلى أكثر من 21 متراً ارتفاعا واشتهروا أيضا بالبراعة فى قطع الأحجار الضخمة من الجرانيت لنحت المسلات من محاجر أسوان أيضا توصل المصريون القدماء إلى استخدام أنواع معينة من الألوان المصرية من البيئة المصرية وهى ألوان طبيعية لتلوين الحوائط والتماثيل والمعابد والمقابر والأثاث والأدوات بكل أنواعها وكذلك المعادن وعمل تكفيت وتزجيج ورغم اختلاف طبيعة كل مادة إلا أنه توصل إلى الألوان المناسبة لكل مادة ، فالتلوين على الأحجار يختلف عنها على المعادن أو الأخشاب أو البردى . وهى الألوان التى احتفظت بخصائصها الكيميائية دون تغيير لمدة لآلاف السنين







  11. [31]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    الفنون فى مصر الإسلامية

    لم يكن للعرب فن خاص بهم ، ولكنهم عندما فتحوا مصر وسوريا والعراق وإيران تبنوا الفنون الرفيعة الراقية فى هذه البلاد . ثم بدأ أسلوب إسلامى ناشئ ينمو تدريجيا مشتقا من مصدرين فنين : وهما الفن البيزنطى والفن الساسانى . وكانت الآثار المسيحية فى مصر وسوريا والعراق أساسيا لعديد من المنحوتات والمنسوجات والمنتجات الأخرى .


    ونستطيع أن نجد تأثير هذه المصادر الفنية الثرية فى المنسوجات من حيث زخارفها الهندسية والنباتية وكذلك الألوان . كذلك التصوير والرسوم الحائطية والخط العربى والتذهيب وهذا واضح بتزين المصاحف وخاصة أولى الصفحات بالرسوم النباتية المذهبية والملونة مع تنوع الخطوط من كوفى ونسخى والطومار وغيرها . كذلك كان تجليد الكتب من أحد الفنون الذى أبدعها الفنان المسلم من استخداماته للجلد والورق المضغوط وكذلك استخدام القص واللصق . وتزويد الكتب بالرسومات والصور المرسومة والملونة .



    كذلك نجد أن فن النحت على الحجر والجص سواء المساجد أو القصور والمنازل أخذ باع كبير مستمداً أصوله من نفس المصادر .

    ومن أهم الفنون الحفر على الخشب واستخدام أساليب جديدة من الحفر على الخشب باستخدام وحدات من العناصر الهندسية والنباتية واستخدام أسلوب التعشيق والتطعيم بالأبنوس والعظم واستخدام الألوان




    وكان للتحف المعدنية سواء النحاس أو الفضة للأوانى والأطباق وكذلك البرونزية نصيب كبير من اهتمام الفنان المسلم ، بتزين الأوانى بزخارف هندسية ونباتية وطيور وحيوانات وحلى من الذهب وادخل أيضا أسلوب التكفيت للبرونز بالفضة إلى جانب الأوانى كان هناك الأسلحة والدروع والخناجر والخواذ للرأس التى صنعت من البرونز أو الفضة أو الذهب والتى زخرفت بكل أنواع الزخارف سواء هندسية أو نباتية أو خطوط وكتابات والتى كان البعض يحرص على كتبة بعض الآيات القرآنية على السيوف والخناجر بماء الذهب ومنهم من كان يكتب اسمه عليه وكان للخزف النصيب الأكبر من إبداع الفنان المسلم والذى اكتسب من الخزف من إيران والعراق ومصر وأضاف إليه من فنه كثير من استخدام الزخارف والتذهيب والطلى وأشهر أنواع الخزف ذو البريق المعدنى الذى يعتبر أجود منتجات الخزف فى العالم الإسلامي وكان مصدر إنتاجيتة فى مصر القديمة .


    أيضا ازدهرت فنون الزجاج البلور فى إنتاج أكواب وزهريات وزجاجات وقوارير وأباريق برسوم و كتابات وكثرت أنواع زخارفه وألوانه



    وكان نصيب النسيج فى مصر كبيرا وكان امتداد للنسيج القبطى وتعددت أنواع النسيج من كتان وحرير والقصب وكان منها مراكز عديدة فى مصر والتى شاع شهرتها فى العالم كله والذى دخل فى العديد من الأغراض مثل الملابس الخارجية والعمائم وكذلك كسوة الكعبة والستائر والمفروشات وقد استفاد الفنان والصانع المصرى من العلاقات التجارية واتصاله بالعالم الخارجى لإدخال العديد من الأساليب الفنية للمنسوجات .

    ومن أهم أنواع المنسوجات السجاجيد التى أخذت شهرتها الكبيرة فى العالم والمستمد فنها من الفن القبطى . ونجد لكل عصر من العصور الإسلامية مذاق وذوق وتطوير وتنوع كل عصر كان له الفن الخاص به بحيث يمكن للأثرى تحديد عمر المنتج من عناصر زخارفه .

    فقد استفاد الفنان المصرى من الحضارات السابقة ولكنه أضاف من روحة وإبداعه ما يفى باحتياجات الفنية فى إنتاج فن إسلامى مميز











    الحياة الثقافية فى مصر الحديثة والمعاصرة

    لم يشهد العصر الحديث فى مصر أية أنشطة ثقافية ملحوظة سواء فى مجال الآداب أو الموسيقى أو الفن التشكيلى أو أى مجال ثقافى حيث كان يسود هذا العصر الجهل وعدم الاهتمام بالتعليم لذا نجد حتى أواخر القرن 19 بدء فى إصدار أول صحيفة مصرية هى الوقائع المصرية ومن بعدها جريدة الأهرام وتوالى إصدار العديد من الصحف ومع أوائل القرن العشرين ظهرت جريدة اللواء التى أصدرها الزعيم / مصطفى كامل وتوالت الإصدارات للصحف ثم الكتب وكان الفضل لظهور الطباعة فى مصر للحملة الفرنسية .



    وكان لظهور الصحف والكتب والمجلات والمطبوعات الأثر الكبير فى تنمية الوعى الثقافى فى مصر وظهور طبقة المثقفين اشتد التأثير تزايد مع أواسط القرن العشرين وتواكب هذا التطور فى الطباعة وإنشاء الإذاعة المصرية عام 1934 ثم التليفزيون 1960 ثم حدث التطور الهائل فى التليفزيون واستخدام الأقمار الصناعية وربط مصر بالخارج مع إطلاق القمر الصناعى المصرى الأول والثانى وإدخال شبكة النت إلى مصر فأصبحت الثقافة كالهواء يتنفسها كل مصرى مع اهتمام وزارة التربية والتعليم بتبنى مشروع كمبيوتر لكل طالب ومدرسة .


    ونجد مع أواخر القرن 19 ظهر فى مصر أثر التطور الثقافى فى وجود رواد الثقافة فى كل مجال بداية من رفاعة رافع الطهطاوى والشيخ محمد عبده ثم الشعراء العظام مثل حافظ إبراهيم وأحمد شوقى وأحمد رامى ، كذلك واكب ظهور إعلام الغناء أمثال عبده الحامولى وسيد درويش ثم أم كلثوم وعبدالوهاب وكذلك رواد التمثيل مثل جورج أبيض وعزيز عيد وعلى الكسار ونجيب الريحانى .


    فبدأ فى مصر الرواد فى مجال الثقافى سواء فى الشعر والأداب والتمثيل والغناء وغيرها وسار على نهجهم أجيال وراء أجيال حتى أصبحت مصر عاصمة الشرق الثقافية يفد إليها المثقفون من كل أنحاء العالم سواء العربى أو العالمى ومع أهتمام الدولة المستمر بالثقافة قامت بأنشاء العديد من المشروعات الثقافية منها سوق القاهرة للكتاب الدولى ، بناء مدينة الإعلام ، عقد المؤتمرات الثقافية الدولية ومنها مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ، إنشاء مكتبة الإسكندرية لتصبح مصر مصدرا لثقافة والعلوم كما كانت فى الماضى

    وكان لبناء دار الأوبرا المصرية بمسارحها واهتمام الدولة بالمسارح الخاصة والعامة والسماح للمستثمرين بإنشاء دور السنيما والقنوات التليفزيونية الخاصة ، ساعد على النمو الثقافى لمصر والأقطار العربية التى نجد فى مصر المصدر للثقافة العربية ، حيث يقصد السائحين العرب مصر خلال أشهر الصيف للاستمتاع والتثقف بما وصلت إليه مصر فى كافة النشطة الثقافية .




    أيضا اهتمام الدولة بإنشاء وتطوير المتاحف المصرية والمناطق السياحية والتنوع فى المتاحف مثل متحف النوبة ومتحف الحضارة المصرية القديمة والمتحف المصرى ساعد على إلقاء الضوء على الحضارات والثقافات المصرية القديمة





  12. [32]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    برج القاهرة




    برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

    يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.

    يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

    يرتفع برج القاهرة شامخاً في سماء القاهرة بطول 187 متراً ويفوق الهرم الأكبر في ارتفاعه بنحو 50 متراً ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود الى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها وبخاصة السائحين العرب الذين يزداد توافدهم إلى مصر في هذه الأيام
    وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول الى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر تشعر وأنت تنظر في النظارة المكبرة أنك تزور مصر كلها في لحظة واحدة
    يكفي أن نذكر أن البرج استغرق بناؤه 5 سنوات واشترك في بنائه 500 عامل.


  13. [33]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    حديقة الأزهر .. جنة القاهرة الفاطمية

    تهدف حديقة الأزهر الي استغلال السياق المميز للمكان بموقعه وطبوغرافيته الملهمة والمشاهد البصرية الفريدة
    للقاهرة التاريخية كما يهدف الى ايجاد التفاعل والحوار بين مجموعة هذه العناصر والبعث على الحيوية
    وهو ما يمكن ملاحظته في عدد من المعالجات المستخدمة في الحديقة استواء الأرض في مقابل انحدارها
    الزراعة بأنماط هندسية منتظمة في مقابل التشكيلات الحرة وأيضا أبسطة النجيل الأخضر
    الممتدة في مقابل النباتات الصحراوية المنزرعة بطول الميول المطلة على المدينة مع ابراز التباين في تشجير المناطق المحورية
    للامتدادات المنبسطة والجافة على المنحدر في اتجاه المدينة



    الموقع : وسط مدينة القاهرة وعلى أطراف حي الدراسة على مساحة 71 فدان وقد كان الموقع بمثابة مقلب النفايات الرئيسي للمدينة
    وكان يحوي انقاض متراكمة من القمامة والمخلفات في الوقت الذي يطل فيه الموقع على أغنى مناطق العالم الاسلامي باثار الفنون والعمارة الاسلامية .



    من اهم المعالم المستحدثه في قلب القاهره والتي اقيمت في وسط أغنى مناطق
    العالم الاسلامي باثار الفنون والعمارة الاسلامية . هذا المعلم هو حديقة الازهر تقع حديقة الازهر وسط مدينة القاهرة وعلى أطراف حي الدراسة على مساحة 71 فدان

    وتتميز الحديقة بشكلها الذي يظهر في الإطار المعماري الإسلامي حيث تبدو المساحات على شكل البساتين البديعة وأماكن الجلوس المظللة التي تعود بنا إلى عصر المسلمين في الأندلس، أو الطرق المغطاة ذات النمط الفاطمي
    شعار الحديقه هو جنة في قلب القاهرةوهي بالفعل جنه رئه في وسط القاهره وفي واحد من اهم واقدم احيائها





    يوجد مطعمين .. الأول اسمه : مطعم الربوه
    مطعم الربوة وهو على طراز يرجع للعمارة الفاطمية والجلسات المظلله ( التختبوش)




    المطعم الثاني : مطعم البحيرة
    وموقعه متميز جداً .. فهو يقع على ضفاف البحيرة الصناعية .. وتستمتع بالأكل على صوت شلالات المياه

    وهناك منطقة لألعاب الأطفال .. والحديقة الغاطسة .. ومركز الحفريات الأثرية .. بالإضافة لمراكز ومكتبات لشراء الهدايا
    وغيرها الكثير ..
    كما يوجد بالحديقة ما يسمى ( طفطف ) ، وهو عبارة عن قطار صغير يحمل الزوار ويتجول بهم داخل الحديقة






    وأثناء تطوير تصميم حديقة الازهر استحدث عدد من المعالم المعمارية الازمة لتوفير احتياجات الزائرين ويرتبط تصميم هذه المعالم والمرافق وهي المطعم المقم فوق الربوة
    والمقهى بجانب البحيرة وغيرها من الساحات العامة المختلفة بالسياق المعماري والتاريخي .

    الاثار المحيطة :
    ان تنوع الاثار في هذه المنطقة والتي تمثل حقب مختلفة هو مايميز حديقة الازهر كيف لا وقد يتسنى لك رؤية مآذن الجامع الازهر وجامع الحسيني
    و جامع محمد علي بمآذنه الرشيقة وقلعة صلاح الدين .
    كما يمكنك الوصول من داخل الحديقة للسور الايوبي الذي بناه القائد صلاح الدين اليوبي في القرن الثاني عشر لحماية القاهرة من الجهة الشرقية . بالضافة إلى مجموعة
    أم السلطان شعبان التي بنيت عام 1369 ميلادية التي تعتبر من أرقى أمثلة العمارة المملوكية بالقاهرة .
    ومجموعة خاير بك التي تنسب لاول حاكم لمصر بعد الغزو العثماني وتضم المجموعة قصر وجامع وسبيل وكتاب





  14. [34]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    قلعة صلاح الدين الايوبى

    قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر بالقاهرة. بناها في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع في حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.



    وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.



    ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها.

    ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572هـ/1176م حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد


    والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة في مناعتها وقوتها



    مسجد محمد على باشا بالقلعة
    بمدينة القاهرة
    وهو يعد من احدث الطرز المعمارية فى فن العمارة الاسلامية







    من داخل قصر عابدين بالقاهرة
    - مكاتب الرئيس والحدائق


    قصر عابدين هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد على باشا لمصر. فقد كان القصر مقراً للحكم من عام 1872م حتى عام 1952م، وقد شهد خلالها القصر أهم الأحداث التي كان لها دوراً كبيراً في تاريخ مصر الحديث والمعاصر. وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم مصر عام 1863م، ويرجع اسم القصر إلى "عابدين بك"، أحد القادة العسكريين في عهد محمد على باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي، فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه، وضم إليه أراضى واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر العظيم.




    وقصر عابدين يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة.. ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء القصر أمر "إسماعيل باشا" بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة، وشوارع واسعة، وقصور ومباني، وجسور على النيل، وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل والنباتات النادرة التي يتخللها أكشاك الموسيقى.. فأصبحت القاهرة الحديثة تحفة حضارية ينبعث منها عبير الشرق الساحر.




    حدائق القصر





    القاعات والصالونات

    الصالونات

    الصالونات فى قصر عابدين تتسمى بلون جدرانها

    فالصالون البيض والأحمر والأخضر تستخدم فى استقبال الوفود

    الرسمية أثناء زيارتها لمصر

    الصالون الأحمر



    الصالون الأبيض





    الصالون الأخضر


    قاعات الاستماع البيزنطية



    قاعة العرش
    هى القاعة الرئيسية بالقصر والتى يجرى فيها حفلات تتويج الملك
    وهى الآن تستخدم فى الاحتفالات الرسمية
    وقد شهدت هذه القاعة حفل زواج الملك فاروق-آخر ملوك أسرة محمد على





    قاعة محمد على
    وهى من أكبر القاعات بالقصر وفيها كان يتجمع الضيوف قبل حفلات العشاء أو التوجه للمسرح



  15. [35]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    دار الأوبرا المصرية




    دار الأوبرا المصرية، أو المركز الثقافي القومي أفتتحت في عام 1988 وتقع في مبنها الجديد و الذى تم تشيديه كمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة و قد بنيت على الطراز الأسلامي

    وتعد دار الأوبرا الحديثة امتدادًا للأوبرا القديمة التي بناها الخديوي إسماعيل عام 1869 للمشاركة في احتفالات افتتاح قناة السويس وأطلق عليها دار الأوبرا الخديوية والتي احترقت بالكامل في28 أكتوبر 1971

    وتضم الأوبرا الحالية 3 مسارح هي: الكبير 1200 مقعد، والصغير500 مقعد، والمكشوف 600 مقعد، ولعبت دورًا مهمًا في إثراء الحركة الفنية في مصر حيث تضم فرقة باليه أوبرا القاهرة، وأوركسترا أوبرا القاهرة السيمفوني، والفرقة القومية للموسيقي العربية، وفرقة الرقص المسرحي الحديث. وتقيم الأوبرا صالونات ثقافية ومعارض فن تشكيلي ومهرجانات موسيقية صيفية لفرق الهواة، كما تعرض أعمال كبار الفنانين والفرق العالمية باتجاهاتها المختلفة




    المراكز الثقافية بالأوبرا


    قصر الفنون و هو مركزا ثقافيا و يعد معرض ضخما لكافة الاعمال الفنية التشكيلية وكذلك ملحق بالقص مكتبة فنية تهتم بالأساس بالفنون التشكيلية
    مركز الهناجر للفنون و يحتوى على قاعة عرض و مسرح صغير للعروض الحرة
    نقابة الفنانين التشكيلين
    مكتبة الأوبرا الموسيقية و ملحق بها قاعة للعرض الفنى.
    مركز الأبداع الفني التابع لوزارة الثقافة المصرية.
    متحف الفن المصري الحديث
    المسرح الكبير الخاص بالعروض الأوبرالية و الغنائية الضخمة و جميعها تكون رسمية
    المسرح الصغير و يختص بعرض الندوات و الأمسيات الثقافية و كذلك العروض الفنية الصغيرة و غير الرسمية
    المسرح المكشوف و عادة ما تقان فيه العروض الشبابية و التى تفتقد لقواعدالرسميات


  16. [36]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    قصر البارون إمبان



    قصر البارون إمبان ، قصر أثري بالغ الروعة والجمال يقع في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية ، وفي شارع العروبة تحديداً، على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر على شارع العروبة، وابن بطوطة، وابن جبير، وحسن صادق·صممه المعماري الفرنسي Alexandre Marcel ألكساندر مارسيل (1860 - 1928) وزخرفه Georges-Louis Claude جورج لويس كلود (1879 - 1963 ) واكتمل البناء عام 1911.

    شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد أمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929) ، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد قليل من افتتاح قناة السويس ، حيث بقى في مصر واختار مكاناً صحراوياً - في ذلك الوقت - لبناء قصره في وسط ضاحية مصر الجديدة التي أنشأنها بالقرب من القاهرة العاصمة والسويس كذلك ، فوقع اختياره على تصميم مهندس فرنسي يدعى ألكسندر مارسيل الذي كان يعرض تصميم لقصر يتبنى الطرازين الأوروبي والهندي في معرض هندسي في باريس عام 1905 حيث أعجب به البارون واشتراه ليكون من أولى البنايات التي زينت لصحراء مصر الجديدة في عام 1911 ، حيث جمع في تصميمه بين أسلوبين معماريين أحدهما ينتمي إلى قصر عصر النهضة خاصة بالنسبة للتماثيل الخارجية وسور القصر، أما القصر نفسه فينتمي إلى الطراز الكمبودي بقبته الطويل المحلاة بتماثيل بوذا ، وقد جلب رخام القصر من إيطاليا والكريستال من تشيكوسلوفاكيا ويشغل القصر وحديقته الواسعة مساحة 12,500 ألف متر² ، ، وانتهى بناء القصر للعالم عام 1911.

    تحفة معمارية فريدة من نوعها على اعتبار انه القصر الوحيد في العالم الذي لا تغيب عنه الشمس طوال النهار، وتم ذلك بتشييد قاعدته الخرسانية على رولمان بيلي تدور على عجلات بحيث يلف القصر بمن فيه - كل ساعة - ليرى الواقف في شرفته كل ما يدور حوله ويتبع الشمس في دورانها على مدار ساعات النهار.

    زود القصر بالخدم والحشم وابتدأت فيه حفلات السهر والسمر وارتاده رواد المجتمع الذين كانوا محور حفلاته حتى وفاة البارون في بلجيكا سنة 1929 بمرض السرطان.



    - - البارون إمبان - -

    إفتتاح القصر

    في يوم افتتاح القصر دعا البارون امبان السلطان حسين كامل الذي انبهر سلطان عندما صعد إلى البرج لم يصدق عينيه، فالقاهرة كلها أمامه ، ورأى السلطان حسين أهرامات الجيزة من مكانه من فوق البرج.

    وتملكت الغيرة من قلب سلطان مصر، رفض أن يكون في عاصمة ملكه ما هو أعلي وأجمل من قصره فأوحى للبارون ان يهدي القصر إليه ولكنه اعتذر في أدب جم فخرج السطان غاضبا ولم يجد البارون امبان امامه حلا سوي بناء قصر آخر مجاور لقصره واهدائه لسلطان البلاد. ونفذ البارن امبان الفكرة وبني قصرا ثانيا في زمن قياسي وأهداه للسلطان حسين كامل ولكن السلطات رفض الهدية وأصر علي أهدائه القصر الأصلي واعتبر امبان خارجا علي طاعته،وأمام غضبة السلطان حزم البارون حقائبه وغادر مصر حتي تهدأ الأمور. بعد شهور قليلة تبدلت الاوضاع في مصر، وعاد البارون امبان من جديد إلى مصر ثم كانت الفكرة التي طرأت على ذهن البارون وهو الاقتصادي الفذ ، وهي انشاء شركة واحة هليوبوليس التي أنشأ من خلالها ضاحية مصر الجديدة والتي أراد من خلالها اقامة مجتمع من المساكن للطبقة الارستقراطية والجاليات الاجنبية خاصة البلجيكيين المقيمين بالقاهرة.

    إنشاء ضاحية مصر الجديدة

    وترجع فكرة بناء القصر إلى البارون إمبان الذي عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هليوبوليس ) أي مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو ما زال يعمل حتى الآن وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة ، كما بدأ في إقامة المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم الحدائق الرائعة، وبني فندقاً ضخماً هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضم مؤخراً إلى قصور الرئاسة بمصر، ثم قرر البارون إقامة قصر، فكان قصراً اسطورياً ، وصمم بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق، وتضم غرفة البارون بالقصر، لوحة تجسد كيفية عصر العنب لتحويله إلى خمور، ثم شربه حسب التقاليد الرومانية وتتابع الخمر في الرؤوس، أي ما تحدثه الخمر في رؤوس شاربيها·

    الداخل فالقصر حجمه صغير جدا فهو لايزيد علي طابقين ويحتوي علي 7 حجرات فقط. الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون امبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوي فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها. وارضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه. أما البدروم فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.


    وصف القصر



    يقع القصر على مساحة 125 ألف متر² ، الذي استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية ، فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر في الداخل والخارج، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية و بوذية، أما داخل القصر فكان عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين ، كما ويوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة - يقال - أنها لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة .

    صنعت أرضيات القصر من الرخام والمرمر الأصلي حيث تم استيرادها من إيطاليا وبلجيكا، وزخارفه تتصدر مدخله تماثيل الفيلة كما تنتشر أيضاً على جدران القصر الخارجية والنوافذ على الطراز العربي. وهو يضم تماثيل وتحفاً نادرة مصنوعة بدقة بالغة من الذهب والبلاتين والبرونز، بخلاف تماثيل بوذا والتنين الأسطوري.

    ويتكون القصر من طابقين وبدروم (الطابق أسفل الأرضي)، وبرج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من 4طوابق يربطها سلم حلزوني تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام، وعلى درابزين (سور) السلالم نقوش من الصفائح البرونزية مزينة بتماثيل هندية دقيقة النحت.

    وقد صمم القصر بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته أبداً، واستخدم في بنائه المرمر والرخام الإيطالي والزجاج البلجيكي البلوري الذي يرى من في الداخل كل من في الخارج وبه برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح لمن يجلس به أن يشاهد ما حوله في جميع الاتجاهات ، وكان الطابق الأخير من القصر هو المكان المفضل للبارون أمبان ليتناول الشاي به وقت الغروب وكان حول القصر حديقة غناء بها زهور ونباتات نادرة كما يوجد بالقصر نفق يصل بين القصر والكاتدرائية العريقة - كنيسة البازيليك - الموجودة حتى الآن في آخر شارع العروبة الذي يوجد به القصر .







    الطابق الأول

    ويتكون الدور الأرضي من صالات ضخمة تحتوي على عدد كبير من الأبواب والشرفات.وفي قاعة المائدة توزعت رسوم مأخوذة من مايكل أنجلو ودافنشي و رامبرانت وحمل كل ركن من أركان الأربعة عمودا يحمل تمثالاً رفيع الصنع من التماثيل الهندية الثمينة .

    أما البدروم (الطابق أسفل الأرضي) ، فيضم مجالس واسعة، وأماكن إقامة الخدم، وأفراناً ضخمة، ومغاسل رخامية وتتصل غرفة بحجرة الطعام عن طريق مصعد غاية في الفخامة مصنوع من خشب الجوز·

    وعلى جدران قاعة المائدة رسوم مأخوذة من مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشي، ورامبرانت وأرضيات الحجرات من الباركيه، وكل غرفة لها حمامها الخاص، تكسو جدرانه بلاطات مصنوعة من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء البرتقالية والحمراء في تشكيلات لونية بديعة·

    وبسلم رخامي مزين بدرابزين يضم تماثيل هندية صغيرة دقيقة الصنع والصنعة نصعد إلى الطابق الثاني الذي يتألف من صالة كبيرة و
    35 غرفة نوم لكل منها حمامها الخاص الذي تكسوه بلاطات من الفسيفساء.



    الطابق الثاني

    أما الطابق الثاني من القصر ، فيحتوي على عدة غرف واسعة تطل على شوارع القصر الأربعة حيث يشرف القصر على شارع العروبة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق· وفي هذه الغرف شرفات غطيت أرضها بالفسيفساء الملونة، كما توجد بكل شرفة مقاعد ملتوية لو جلس أحد على أي منها، أحاطت به التماثيل من كل جانب.

    ][ سطح القصر][

    أما سطح القصر الأسطوري، فقد كان أشبه بمنتزه تستخدم في بعض الحفلات التي يقيمها البارون، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية، وكائنات خرافية ، ويصعد إليه بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر، فقد كان أشبه بكافتريا كانت تضم موائد كبيرة وكانت جدران السطح مزينة برسوم نباتية وحيوانية.



    ][ برج القصر][

    أما برج القصر فإنه يتحرك ليدور حسب اتجاه الشمس ، حيث إنه مثبت على قاعدة دوارة يديرها محركان، فتلف كل ساعة لفة كاملة، تجعل من يجلس بداخل هذا البرج يشاهد ما حوله دون أن يتحرك من مكانه وهو يستمتع بالهدوء والجمال.


    ][ التماثيل][

    التماثيل الموجودة بالقصر جلبها البارون إمبان من الهند حيث يوجد عدد من ثماثيل الفرسان المصنوعة من الرخام الأبيض وهي ذات ملامح رومانية تشبه فرسان العصرين اليوناني والروماني. ويوجد في يد كل منهم سيفاً، وتحت قدمه رأس مقطوعة ، بالإضافة إلى تماثيل الراقصات يؤدين حركات تشبه حركات راقصات الباليه. بالإضافة إلى تماثيل الأفيال المنتشرة على مدرجات القصر وفي شرفات أبوابه.


    ][ القصر بعد وفاة البارون][

    ولقد توفي البارون إمبان في 22 يوليو 1929 ومنذ هذا التاريخ تعرض القصر لخطر الإهمال لسنوات طويلة، وتحولت حدائقه التي كانت غناء يوماً ما إلى خراب، وأصبح القصر مهجوراً· وقد تعرض القصر بعد ذلك لخطر الإهمال سنوات طويلة، والذي تحولت فيها حدائقه إلى خرائب وتشتت جهود ورثته ومن حاول شراء القصر واستثماره ، إلي أن اتخذت الحكومة المصرية قراراً بضمه إلى قطاع السياحة وهيئة الآثار المصرية اللتين باشرتا عملية الأعمار والترميم فيه على أمل تحويله إلى متحف أو احد قصور الرئاسة المصرية .

    ولم يفتح القصر إلا مرات معدودة المرة الأولى عندما وضعت الحراسة على أموال البلجيكيين في مصر عام 1961، ودخلت لجان الحراسة لجرد محتوياته، والمرة الثانية عندما دخله حسين فهمي والمطربة شادية لتصوير فيلم الهارب، والمرة الثالث عند تصوير أغنية للمطرب محمد الحلو بطريقة الفيديو كليب أما الرابعة فقد تمت بطريقة غير شرعية إذ أن بسبب إغلاقه المستمر، نسج الناس حوله الكثير من القصص الخيالية، ومنها أنه صار مأوى للشياطين مما دفع ورثته زوجته وابنته لبيعه عام 1955 إلى مستثمرين أحدهما سوري والآخر سعودي بمبلغ سبعة آلاف جنيه ولقد تمت محاولات عديدة لهدم القصر لتحويله إلى فندق عالمي. فقام المستثمر اليمني السعودي رجل الأعمال المهندس علي منصور سعيد العودي بشرائه من كلا المستثمرين الاثنين بملغ زهيد، المعروف عن رجل الاعمال السيد علي منصور سعيد دخوله في استثمارات دولية غامضة ومن ثم دخوله في العقارات والبنوك والاتصالات ومصانع الحديد والصلب التي من النادر التردد عليها كاستثمار بسبب هبوطها وارتفاعها احيانا كشرائه اسهما في مجموعة لاكشمي ميتال اثناء اقامته في بريطانيا حينذاك قصر البارون من موقع جريدة الشبيبة.


    ][قصر البارون وجماعة عبدة الشيطان][

    تلك الأجواء الغامضة التي أحاطت بالقصر المهجور دفعت جماعات من الشبان المصريين في منتصف عام 1997 في حادثة شهيرة إلى التسلل إلى القصر ليلاً ، وإقامة حفلات ماجنة ، إذ كانوا يرقصون ويغنون على أنغام موسيقى الهيفي ميتال الصاخبة، ويلطخون جدرانه بدماء القطط والكلاب حيث ألقت الشرطة المصرية القبض عليهم لتفجر أول قضية من نوعها وهي ما عرفت بتنظيم عبدة الشيطان وهذا هو سبب الأساطير التي ترددت من قبل الجيران حول ما مشاهدتهم أضواء ساطعة، وصخباً وضجيجاً ورقصاً كل ليلة داخل القصر وموسيقى تنبعث منه .


    الوضعالنهائيلقصرالبارونإمبان

    في الاحتفال بمئوية مصر الجديدة ، وجد قصر البارون امبان حلا بعد معاناة استمرت 50 عاما فبعد نصف قرن من الزمان أصبح القصر مصريا بعد أن أبرم المهندس محمد إبراهيم سليمان اتفاقا مع ورثة ملاك القصر - جان إمبان حفيد البارون إمبان - بشراء القصر مقابل منحهم قطعة أرض بديلة بالقاهرة الجديدة ليقيموا عليها مشاريع استثمارية. هذا الحل العبقري لازمة قصر البارون امبان كان وراءه السيدة سوزان مبارك بعد ان شهد القصر على مر 50 عاماً حالة من الاهمال نالت من جدرانه وحديقته. فتم بيعه لرجل الأعمال صغير السن المهندس علي منصور العودي عام 2005 عن طريق وسيط سمسار.


  17. [37]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    دير سانت كاترين



    يقع دير سانت كاترين St. Catherine's Monastery في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى. ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل يديره رهبان من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية لا يتكلمون العربية فهم ليسوا مصريين أو عربا ولا يتبع الدير بطريركية الإسكندرية، وإنما هم من أصول يونانية، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية



    تاريخ الدير
    بني الدير بناء على أمر الإمبراطورة هيلين أم الامبراطور قسطنطين، ولكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء بين أعوام 527 م و 565 م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية


    قصة القديسة كاترين
    تقول القصة أن القديسة كاترين -بنت حاكم الاسكندرية- آمنت بالله في بدايات العصر المسيحي دون بقية أسرتها، وكان أبوها حاكم الإسكندرية، فأراد أن يلهيها عن إيمانها بجميع المغريات ومنها محاولته لتزويجها، إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل، فأمر بتعذيبها إلى أن ماتت. وأن الملائكة حملت جسمانها واختفت به بعد وفاتها ولكنه اكتشف بعد 500 عام على قمة الجبل الذي أقيم عنده الدير وسمي باسمها.



    القيمة الأثرية
    يحتوي الدير على كنيسة تاريخية بها هدايا قديمة من ملوك وأمراء منها ثريات من الفضة وبه بئر يقولون عنه أنه بئر موسى، كما أنه قد بني حول شجرة يقال أنها شجرة موسى التي اشتعلت بها النيران فاهتدى إليها موسى ليكلم ربه، ويقولون عنها أنه جرت محاولات لاستزراعها خارج الدير ولكنها باءت بالفشل وأنها لا تنمو في أي مكان آخر خارج الدير.
    الدير يمثل قطعة من الفن التاريخي المتعدد، فهناك الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره.
    كما يحتوي الدير على مكتبة للمخطوطات يقال أنها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، ونزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس. ويقوم على خدمة الدير بعض أفراد من البدو.
    إضافة لرفات القديسة كاترين، توجد بالدير (معضمة) تحوي رفات جميع الرهبان الذين عاشوا في الدير ومسموح بالزيارة من الصباح الباكر وحتى الظهر بعد ذلك يغلق أبوابه أمام الزوار ليتفرغ الرهبان لواجباتهم الدينية.
    يلتزم جميع السياح الغربيين وغيرهم بالاحتشام في الملبس عند دخول الدير، وتتوفر هناك أثواب فضفاضة يرتديها من أراد من الناس قبل دخولهم الدير.
    المدخل الوحيد للدير كان باب صغير على ارتفاع 30 قدم ،وقد صمم لحماية الدير من الغرباء والدخلاء، حيث كان الناس يرفعون ويدلون بصندوق يحركه نظام من الروافع والبكرات. أما الآن فهناك باب صغير أسفل سور الدير



    مسجد الدير
    الجدير بالذكر أن هناك مسجد صغير ، قام أحد حكام مصر في العصر الفاطمي ببنائه داخل الدير حتى يحمي الدير من الهجمات التي كان يتعرض لها الدير من وقت لآخر، على أن البعض وخاصة من المستشرقين يفسرون ذلك على أنه شكل من أشكال فرض السيطرة الإسلامية في ذاك الوقت، كما قام نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية على مصر بتقوية السور -الذي يبلغ ارتفاعه من 40-200 قدم - وتعليته وأقام دفاعات بعد شكاوى الرهبان من تعرض الدير لبعض الهجمات

  18. [38]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر

    خان الخليلي

    خان الخليلي ، أحد أحياء القاهرة القديمة. وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية ، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.



    حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه " خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.


    خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م. وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن (الرجل تدب مكان ما تحب)، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين. عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت، قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ما هو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها،


  19. [39]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    محــافظه سوهــاج موقع سوهاج



    شعار سوهاج



    هي احدى محافظات صعيد مصر. تبلغ مساحة محافظة سوهاج الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا ، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة .

    وتتكون المحافظة من 12 مركزاً ،تضم 12 مدينة ، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة ، بالإضافة إلي 1445 عزب وكفور ونجوع.

    تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).

    من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.

    عاصمتها مدينة سوهاج و من مدنها مدينة جرجا التي اشتهرت بالعلم والتجارة ، ومن مدنها أيضًا مدينة جهينة التي تعتبر من أهم المحطات التاريخية في التاريخ المصري بسبب تصدي أهلها للحملة الفرنسية ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة (( العسيرات ))والتى تم ااصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى مدينة. كما يوجد بها جامعة جنوب الوادي. كما توجد بها مدينه طهطا أكبر مدينه بسوهاج الرائدة في مجال التجاره وصناعة الاخشاب التى ولد بها رفاعة الطهطاوي رائد التعليم ومدينة البيلناالتى يوجد بهامعبد ابيدوس الشهير ومدينة اخمييم التى يوجد بها تمثال الللكة الجميلة ميرت امون ابنة رمسيس الثانى ومدينة طما التى ينتمى اليها فضيلة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوى ومدينة المنشاة التى ولد بها الشيخ صديق المنشاوى وابنائة محمد صديق المنشاوى ومحمود صديق المنشاوى ومدينه دار السلام التى ولد فيها وزير الثقافه السابق محمد عبد الحميد رضوان،


    وتضم محافظة سوهاج 12 مراكز إداري هي:

    أخميم
    البلينا
    جرجا
    دارالسلام
    جهينة
    ساقلتة
    مركز سوهاج
    طهطا
    المراغة
    المنشاة
    العسيرات

    خريطة مراكز سوهاج



    من أعلام المحافظة :
    المفكر رفاعة الطهطاوي
    الشيخ محمد صديق المنشاوي
    الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الازهر
    الاديب جمال الغيطاني
    الشاعر والاديب صلاح جاهين

    التعديل الأخير تم بواسطة بندق ; 2010-12-06 الساعة 08:11 PM

  20. [40]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: مـــ ام الـدنـيـا ـــصـر


    محافظة الغربية



    العيد القومي 7 أكتوبر بمناسبة الانتصار على الحمله الفرنسيه



    تعتبر محافظة الغربية في وسط الدلتا بين فرعى دمياط ورشيد
    وتحدها شمالاً محافظة كفر الشيخ وجنوباً محافظة المنوفية وتبلغ مساحة المحافظة ( 1943.3 كم2 ) وعدد سكانها ( 3404827 ) في يوليو 96 منهم ( 1720231) ذكور ؛ ( 1684596 ) إناث
    وتنقسم المحافظة إلى ثماني مراكز إدارية هي (
    طنطا - المحلة الكبرى - زفتي -
    كفر الزيات السنطة - سمنود - قطور - بسيون
    ) بالإضافة إلى حى أول وثان طنطا
    وتضم المحافظة (53 ) وحده محلية قروية يتبعها (262) قرية
    بإجمالي قدرة (315) قرية (1194) عزبة

    تتخذ المحافظة شعاراً لها يتمثل في الترس الذهبى بداخله مئذنة وقبة المسجد الأحمدى
    ويرمز هذا الشعار إلى النهضة الصناعية والمعالم الأثرية والدينية بالمحافظة وتحتفل المحافظة
    بعيدها القومي في السابع من أكتوبر ذكرى انتصار شعب الغربية على الحملة الفرنسية عام 1798

    تبلغ مساحة الأراضي المنزرعة (197714 فدان ) وتتميز المحافظة بالإضافة إلى المحاصيل التقليدية
    كالقطن والأرز والقمح والفواكهه بزراعة الياسمين والأعشاب العطرية بقطور وبسيون والمحلة
    حيث يتم تصدير عجائنها وزيوتها إلى العديد من دول أوربا كما تشتهر المحافظة بزراعة البطاطس للتصدير
    وللسوق المحلى ويوجد بها المركز الدولى للبطاطس بكفر الزيات وتتميز زفتى بزراعة الكتان
    حيث تنتج 80% من محصول الكتان في مصر ؛ كما تهتم المحافظة بالثروة الحيوانية والداجنة
    فتضم مشروع 20 مليون بيضه بكفر الشيخ سليم وإنتاج البيض بسبرباى

    تضم المحافظة أكبر قلاع صناعية في الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز
    بالمحلة الكبرى وطنطا وزفتى وسمنود وكفر الزيات والألبان بطنطا والعطور
    بقطور وبسيون كما تضم العديد من مصانع القطاع الخاص في مختلف الصناعات

    الرياضة بالمحافظة

    المحافظة قدمت العديد من أبطال الرياضة منهم في الوقت الحالى شوقي غريب
    لاعب وسط نادي غزل المحلة ومنتخب مصر السابق والمدير الفني المساعد الحالي
    لمنتخب مصر الأول و المدير الفني لمنتخب أفريقيا وأحمد شوبير حارس منتحب مصر السابق
    والعضو الحالى لمجلس اتحاد الكرة..
    وأنور العماوى بطل العالم في كمال الأجسام ..

    ومن أشهر أنديتها نادى غزل المحلة ونادى بلدية المحلة ونادى طنطا ونادي مالية كفر الزيات

    أشهر أبناء المحافظة

    الشيخ يوسف القرضاوي
    الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة
    القارئ الشيخ محمود خليل الحصري
    القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل
    الشيخ السيد النقشبندي
    مصطفى كامل
    مصطفى النحاس
    المستشارعلى شكرى عضو الحاشية الملكية الذى حارب من أجل المعتقلين
    السياسيين ولقب بعلى البتة

    الأديب مصطفى صادق الرافعي
    الرئيس محمد نجيب
    الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب 1973 م.
    المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي
    المفتى نصر فريد واصل
    مفتي الديار المصرية سراج الدين البلقينى
    الفريق عبد المنعم رياض
    الموسيقار عبده الحامولي
    بطل كمال الأجسام أنور العماوي
    الموسيقار محمد فوزي
    الفنانة هدى سلطان
    سعد زغلول
    الشيخ أحمد البتة أول من نادى بالخطبة الغير موجهة في خطب الجمعة
    __________________

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حــوار بـيـن الـحـور العين ... و نـسـاء الـدنـيـا ---
    بواسطة MAHMOUD YASSIN في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-05-28, 04:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )