التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


منهاج المسلم

منهاج المسلم


+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4
النتائج 61 إلى 76 من 76

الموضوع: منهاج المسلم

  1. [61]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    حقوق الأخوة فى الله


    1 المواساة بالمال : فيواسى كل منهما اخاه بماله ان احتاج اليه ، بحيث يكون دينارهما ودرهمهما واحد لا فرق بينهما فيه ، كما روى عن ابى هريرة رضى الله عنه اذ اتاه رجل فقال : انى اريد انأؤاخيك فى الله ، قال : اتدرى ما حق الاخاء ؟ قال : عرفنى ، قال : لا تكون أحق بدينارك ودرهمك منى . قال : لم أبلغ هذه المنزلة بعد ، قال : فاذهب عنى .

    2 أن يكون كل منهما عونا لصاحبه : يقضى حاجته ويقدمها على نفسه ، ويؤثره على نفسه ، يتفقد أحواله كما يتفقد احوال نفسه ، يسأل عنه بعد كل ثلاث فان كان مريضا عاده ، وان كان مشغولا اعانه ، وان كان ناسيا ذكره ، يرحب به اذا دنا ، ويوسع له اذا جلس ، ويصغى اليه اذا حدث .

    3 ان يكف عنه لسانه الا بخير ، فلا يذكر له عيبا فى غيبته او حضوره ولا يستكشف اساره ولا يحاول التطلع الى خبايا نفسه ، واذا رآه فى طريقه لحاجة من حاجات نفسه فلا يفاتحه فى ذكرها ، ولا ياول التعرف الى مصدرها او موردها يتلطف فى امره بالمعروف او نهيه عن المنكر ، لا يماريه فى الكلام ولا يجادله بحق او بباطل . لا يعاتبه فى شئ ولا يعتب عليه فى آخر .

    4 أن يعطيه من لسانه ما يحبه منه ، فيدعوه بأحب اسمائه اليه ، ويذكره بالخير فى الغيبه والحضور ن يبلغه ثناء الناس عليه ، مظهرا اغتباطه لذلك وفرحه به . لا يسترسل فى نصحه فيقلقه ، ولا ينصحه امام الناس فيفضحه . كما قال الشافعى رحمه الله تعالى : من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه ، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه .



  2. [62]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    ونستكمل حقوق الأخوة فى الله

    .
    .
    .


    [5]يعفو عن ذلاته ويتغاضى عن هفواته يستر عيوبه ، ويحسن به ظنونه ، وان ارتكب معصيه سرا او علانيه فلا يقطع مودته ، بل ينتظر توبته وأوبته ، فإن أصر قطعه ، أو الابقاء على أخوته مع اسداء النصيحه ، ومواصلة الموعظه ، رجاء ان يتوب فيتوب الله عليه . قال أبو الدرداء رضى الله عنه (( إذا تغير أخوك ، وحال عما كان عليه فلا تدعه لأجل ذلك ، فإن أخاك يعوج مرة ويستقيم أخرى ))



    [6]- أن يفى له فى الاخوة فيثبت عليها ويديم عهدها ، لأن قطعها محبط لأجرها ، وان مات تقل المودة الى أولاده ، ومن والاه من أصدقائه ، محافظة على الأخوة ووفاءا لصاحبها فقد أكرم رسول الله صلى الله عليه وسلم عجوزا دخلت عليه فقيل له فى ذلك فقال (( إنها كانت تأتينا أيام خديجه وإن كرم العهد من الدين ))( اتحاف السادة المتقين ) ومن الوفاء الا يصادق عدو صديقه اذ قال الشافعى رحمه الله تعالى (( اذا اطاع صديقك عدوك فقد اشتركا فى عداوتك ))



    [7]- أن لا يكلفه ما يشق عليه وأن لايحمله ما لا يرتاح معه ، فلا يحاول ان يستمد منه شيئا من مال او جاه ، أو يلزمه بالقيام بأعمال ، إذ أصل الأخوة كانت لله فلا ينبغى ان تحول الى غيره من جلب منافع الدنيا ، أو دفع الضار . وكما لا يكلفه لا يجعله يتكلف له اذ كلاهما مخل بالأخوة مؤثر فيها منقص من أجرها فعليه ان يطوى معه بساط التزمت والتكلف والتحفظ اذ بهذه تحصل الوحشة المنافية للألفه وقد جاء فى الأثر : أنا وأتقياء أمتى براء من التكلف وقال بعض الصالحين : من سقطت كلفته ، دامت ألفته ، ومن خفت مؤونته دامت مودته . وآية سقوط الكلفة الموجبه للأنس والمذهبة للوحشه ان يفعل الأخ فى بيت أخيه اربع خصال : أن يأكل فى بيته ، ويدخل الخلاء عنده ، ويصلى وينام معه ، فاذا فعل هذا تم الإخاء وارتفعت الحشمة الموجبه للوحشه ووجد الأنس وتأكد الانبساط .



    [8]– أن يدعو له ولأولاده ومن يتعلق به بخير ما يدعو لنفسه واولاده وما يتعلق به . اذ لا فرق بين احدهما والآخر بحكم الاخوة التى جمعت بينهما فيدعو له حيا او ميتا وحاضرا وغائبا . قال عليه الصلاة والسلام (( اذا دعا الرجل لأخيه فى ظهر الغيب قال الملك : ولك مثل ذلك ))(رواه ابو داوود) وقال احد الصالحين : أين مثل الأخ الصالح ؟ إن أهل الرجل اذا مات يقسمون ميراثه ويتمتعون بما خلف ، والأخ الصالح ينفرد بالحزن ، مهتما بما قدم اخوه عليه ، وما صار اليه ، يدعو له فى ظلمة الله ويستغفر له وهو تحت اطباق الثرى .


  3. [63]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    آداب الجلوس والمجلسالمسلم حياته كلها خاضعة تابعه للمنهج الإسلامى الذى تناول كل شأن من شؤون الحياة حتى جلوس المسلم وكيفية مجالسته لاخوانه ، فلذا كان المسلم يلتزم بالآداب التالية فى جلوسه ومجالسته :[1]اذا اراد ان يجلس فإنه يسلم على أهل المجلس أولا ، ثم يجلس حيث انتهى به المجلس ، ولا يقيمن أحدا من مجلسه ليجلس فيه لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (( لا يقيمن أحدكم رجلا من مجلسه ثم يجلس فيه ،ولكن توسعوا او تفسحوا ))(رواه مسلم ) وكان ابن عمر اذا قام له رجل من مجلسه لم يجلس فيه . وقال جابر بن سمرة رضى الله عنه : كنا اذا اتينا النبى صلى الله عليه وسلم جلس احدنا حيث ينتهى به المجلس ( رواه ابو داوود ) ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا يحل لرجل ان يفرق بين اثنين الا باذنهما ))(رواه الترمذى وابن ماجه)

    [2] - اذا قام احد من مجلسه وعاد اليه فهو احق به لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( اذا قام احدكم من مجلسه ثم رجع اليه فهو احق به ))(رواه مسلم) .

    [3] لا يجلس فى وسط الحلقة لقول حذيفة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم لعن من جلس فى وسط الحلقة ( رواه ابو داوود واسناده حسن ) .

    [4] اذا جلس يراعى الآداب التالية :

    ان يجلس وعليه وقار وسكينه ولا يشبك بين اصابعه ولا يعبث بلحيته او خاتمه ولا يخلل اسنانه او يدخل اصبعه فى انفه او يكثر من البصاق والتنخم او يكثر من العطاس والتثاؤب ليكن مجلسه هادئا قليل الحركه ليكن كلامه منظوما متزنا اذا تحدث فليتحر الصواب ولا يكثر من الكلام يتجنب المزاح والمراء لا يتحدث باعجاب عن اهله وولده او صناعته او انتاجه المادى والادبى من شعر او تاليف واذا تحدث غيره اصغى واستمع غير مفرط بالاعجاب بحديث من يسمعه لا يقاطع الكلام او يطلب اليه اعادته لان ذلك يسوء المتحدث .

    اذا التزم المسلم بهذه الاداب انما يلتزمها لامرين :

    أ ان لا يؤذى اخوانه بخلقه او عمله لان اذية المسلم حرام : (( والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ))بان يجلب محبة اخوانه ومؤالفتهم اذ امر الشارع بالتحابب والمؤالفة بين المسلمين وحث على ذلك .

  4. [64]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    استكمالا لآداب الجلوس والمجلس
    ...
    5 – اذا اراد المسلم ان يجلس فى الطرقات فعليه بـ :أغض البصر ، فلا يفتح بصره فى مارة من المؤمنات ، أو واقفة ببابها او مستشرقة على شرفات منزلها ، او مطلة على نافذتها لحاجتها كما لا يرسل نظرة حاسدا لأحد .بان يكف يداه عن المارة ، من سائر الناس فلا يؤذى احدا بلسانه سابا او شاتما او مقبحا ، ولا بيده ضاربا لاكما ، ولا سالبا لمال غيره غاصبا ولا معترضا فى الطريق سادا للمارة ، قاطعا سبيلهم . جـ - ان يرد سلام كل من سلم عليه من المارة ، اذ رد السلام واجب لقوله تعالى (( واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها )) ( النساء )د أن يأمر بمعروف ، ترك أمامه واهمل شانه وهو يشاهده ، اذ هو مسؤول فى هذه الحال عن الامر به ، لان الامر بالمعروف فريضه يتعين عليه لا يسقط عنه يجب القيام به ، مثلا اذا نودى للصلاة والناس جالسون فعليه ان يامرهم باجابة الندار اذ هذا من المعروف الذى أمر به ، مثلا اذا مر جائع او عار فان عليه ان يطعمه او يكسوه ان قدر على ذلك والا امر باطعامه او كسوته ، اذ طعام الجائع وكسوة العارى من المعروف الذى يجب ان يؤمر به اذا ترك . هـ - ان ينهى عن كل ممنكر ، يرتكب امامه ، اذ تغيير المنكر واجب على كل مسلم ايضا لقوله صلى الله عليه وسلم (( من رأى منكم منكرا فليغيره))(رواه مسلم ) ، مثلا ان بغى احد على احد فيجب عليه تغيير هذا المنكر فيقف فى وجه الظلم والعدوان فى حدود طاقته ووسعه .و ان يرشد الضال ، فلو استرشده احد فى بيان منزل او هداية طريق او تعريف باحد من الناس لوجب عليه ان يبين له المنزل او يهديه الطريق او يعرفه بمن يريد معرفته
    كل هذا من اداب الجلوس فى الطرقات ، كأمام المنازل ، والدكاكين والمقاهى ، او الساحات العامة والحدائق وغيرها ، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( اياكم والجلوس على الطرقات )) فقالو ما لنا بد انما هى مجالسنا نتحدث فيها قال (( فاذا ابيتم الا المجالس فاعطوا الطريق حقه )) قالو وما حق الطريق ؟ قال (( غض البصر ، كف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهى عن المنكر )) وفى بعض الروايات (( وارشاد الضال ))(رواه البخارى )
    ومن اداب الجلوس : ان يستغفر الله عند قيامه من مجلسه ، فقد كان صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان يقوم من المجلس يقول (( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))(رواه الترمذى) وسئل عن ذلك فقال : (( انها كفارة لما يكون فى المجلس))(لم نقف له على اخراج لعله اثر من اثار الصحابه وليس بحديث نبوى والله اعلم ) .
    ********
    نتعلم سويا المشاركة القادمة :
    آداب الأكل والشرب

  5. [65]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    لنستكمل سويا فمعنا اليوم آداب الأكل والشربالمسلم ينظر الى الطعام والشراب باعتبارهما وسيلة الى غيرهما ، لا غاية مقصودة لذاتها ،فهو يأكل ويشرب من اجل المحافظة على سلامة بدنه الذى يمكنه ان يعبد الله تعالى ، تلك العبادة التى تؤهله لكرامة لدار الآخرة وسعادتها ، فليس هو يأكل ويشرب لذات الأكل والشرب وشهوتهما ، فلذا هو لو لم يجع لم يأكل ولو لم يعطش لم يشرب ،وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله (( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ))(لم نقف على من أخرجه لعله من اثر الصحابه وليس بحديث نبوى والله اعلم )ومن هنا كان المسلم يلتزم فى مأكله ومشربة بآداب شرعية خاصة :أ - آداب ما قبل الأكل ، وهى : 1 - أن يستطيب طعامه وشرابه بأن يعدهما من الحلال الطيب الخالى من شوائب الحرام والشبه لقوله تعالى (( ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ))(البقرة) والطيب هو الحلال الذى ليس بمستقذر ولا مستخبث .2 - أن ينوى بأكله وشربه التقوية على عبادة الله تعالى ، ليثاب على ما أكله وما شربه فالمباح يصير بحسن النية طاعه يثاب عليها المسلم .3 - أن يغسل يديه قبل الأكل ان كان بهما أذى ، أو لو لم يتأكد من نظافتهكا . 4 - أن يضع طعامه على سفرة فوق الأرض لا على مائدة ، اذ هذا أقرب الى التواضع ، ولقول أنس ابن مالك رضى الله عنه (( ما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم على خوان ولا فى سكرجه (السكرجه كلمة فارسية وهى القصعه) ))(رواه الترمذى)5 - ان يجلس متواضعا بأن يجثو على ركبتيه ويجلس على ظهر قدميه أو ينصب رجله اليمنى ويجلس على اليسرى ، كما كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يجلس ولقوله (( إنما انا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ))(صحيح البخارى) .6 - أن يرضى بالموجود من الطعام وأن لا يعيبه وان عجبه اكل وان لم يعجبه ترك لحديث ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى قال (( ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ان اشتهاه اكله وان كرهه تركه))(رواه ابو داوود).7 - أن يأكل مع غيره من ضيف او اهل او ولد او خادم لقوله صلى الله عليه وسلم (( اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه ))(رواه الامام احمد).فى المشاركة القادمة سنتعلم الآداب أثناء الأكل ...فى أمان الله ...

  6. [66]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    هيا لنتعلم الآداب أثناء الأكل ...
    .
    .
    .
    1 - أن يبدأه بـ : بسم الله ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم (( اذا أكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى فان نسى ان يذكر اسم الله تعالى فى اوله فليقل : بسم الله اوله وآخره ))(رواه ابوداوود والامام احمد) .

    2 - أن يختمه بحمد الله تعالى لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( من اكل طعاما وقال : الحمد لله الذى اطعمنى هذا ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ))(رواه ابو داوود والترمذى وابن ماجه) .

    3 - ان يأكل بثلاثة اصابع من يده اليمنى ، وأن يصغر اللقمة ويجيد المضغ وان ياكل مما يليه لا من وسط القصعه لقوله عليه الصلاة والسلام لعمر بن ابى سلمه (( ياغلام ! سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ))(رواه البخارى ومسلم ) وقوله عليه الصلاة والسلام (( البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تاكلو من وسطه ))(رواه الترمذى) .

    4 - أن يجيد المضغ وان يلعق الصحفة واصابعه قبل مسحها بالمنديل او غسلها بالماء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( اذا اكل احدكم طعاما فلا يمسح اصابعه حتى يلعقها ))(البخارى) ولقول جابر رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الاصابع والصحفة ، وقال (( انكم لا تدرون فى اى طعامكم البركة ))(مسلم )

    5 - اذا سقط منه شئ مما يأكل ازال عنه الأذى وأكله لقوله عليه الصلاة والسلام (( اذا سقطت لقمة احدكم فليأخذها وليئمط - ينح - عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان ))(مسلم ) .

    6 - أن لا ينفخ فى الطعام الحار وان لا يطعمه حتى يبرد وان لا ينفخ فى الماء حال الشرب وليتنفس خارج الاناء ثلاثا لحديث انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينتفس خارج الاناء ثلاثا (الترمذى )، ولحديث ابن عباس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم نهى ان يتنفس فى الاناء او ينفخ فيه (الترمذى)

    7 - أن يتجنب الشبع المفرط لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( ما ملأ آدمى وعاءا شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمان يقمن صلبه فان لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ))( البخارى) .

    8 - أن يناول الطعام والشراب اكبر الجالسين ثم يديره الأيمن فالأيمن ، وأن يكون هو آخر القوم شربا لقو الرسول صلى الله عليه وسلم (( كبر كبر )) أى ابدأ بالأكبر من الجالسين ، ولاستئذانه عليه الصلاة والسلام ابن عباس فى ان يناول الشراب الاشياخ على يساره اذ كان ابن عباس على يمينه والاشياخ الكبار عن يساره ( صحيح البخارى ) فاستئذانه دال على ان الأحق بالشراب الجالس على اليمين ولقوله عليه الصلاة والسلام (( الايمن فالايمن))(البخارى ومسلم) وقوله (( ساقى القوم آخرهم)) .

    9 - أن لا يبدأ يتناول الطعام أو الشراب ، ومن فى المجلس هو أولى منه بالتقديم لكبر السن او زيادة فضل لان ذلك مخل بالآداب معرض صاحبه لوصف الجشع المذموم قال بعضهم :
    وإن مدت الأيدى الى الزاد ... بأعجلهم ، اذ اجشع القوم اعجل

    10 - ان لا يحوج رفيقه او مضيفه الى ان يقول له : كل ويلح عليه بل عليه ان يأكل فى أدب كفايته من الطعام من غير حياء او تكلف للحياء اذ فى ذلك احراج لرفيقه او مضيفه كما فيه نوع رياء والرياء حرام .

    11 - أن يرفق برفيقه فى الأكل فلا يحاول ان يأكل اكثر منه ، ولا سيما ان كان الطعام قليلا لانه فى ذلك يكون اكلا لحق غيره .

    12 - ان لا ينظر الى الرفقاء اثناء الأكل وان لا يراقبهم فيستحون منه بل عليه ان يغض بصره عن الأكلة حوله وان لا يتطلع اليهم اذ ذلك يؤذيهم كما قد يسبب له بغض احدهم فيأثم لذلك .

    13 - ان لا يفعل ما يستقذره الناس عادة فلا ينفض يده فى القصعه ولا يدنى راسه منها والتناول لئلا يقع شيئ من فمه فيها كما اذا اخذ باسنانه شئ من الخبز لا يغمس باقيه فى القصعه كما عليه انلا يتكلم بالالفاظ الدالة على المقذورات والاوساخ فربما يتأذى بذلك الرفقاء وأذية المسلم محرمة .

    14 - ان يكون اكله مع الفقير قائما على ايثاره ومع الاخوان قائما على الانبساط والمداعبه المرحه ومع ذوى الرتب والهيئات على الادب والاحترام .

  7. [67]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    والآن لنتعلم آداب ما بعدالأكل ...



    1 - يمسك عن الأكل قبل الشبع ؛ اقتداءا برسول الله عليه الصلاة والسلام وحتى لا يقع فى التخمة المهلكة والبطنة المذهبة للفطنة .



    2 - أن يلعق يده أو يغسلها وغسلها لإضل وأحسن .


    3 - أن يلتقط ما تساقط من طعامه اثناء الاكل ، لما ورد من الترغيب فى ذلك لأنه من باب الشكر والنعمة .


    4 - أن يخلل أسنانه ويتمضمض تطييبا لفمه ، اذ به يذكر الله تعالى ويخاطب الاخوان كما ان نظافة الفم قد تبقى على سلامة الاسنان .


    5 - أن يحمد الله تعالى عقب أكله وشربه وأن يقول اذا شرب لبنا : اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وزدنا منه ، وان افطر عند قوم قال : أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الابرار وصلت عليكم الملائكة وان قال : اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم فقد أصاب السنة ودعا بخير كثير .
    ===========
    المشاركة القادمة باذن الله سنتعلم آداب الضيافة

  8. [68]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    لنتعلم سويا بإذن الله آداب الضيافة :


    فالمسلم يؤمن بواجب إكرام الضيف ويقدره قدره المطلوب وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )) ( البخارى ومسلم) وقوله (( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه جائزته )) قالو : وما جائزته ؟ قال (( يومه وليلته ، والضيافة ثلاثة أيام فما كان وراء ذلك فهو صدقة ))( البخارى والدارمى ) ولهذا كان المسلم يلتزم فى شأن الضيافة بالآداب التالية :-


    أ - فى الدعوة اليها وهى :-


    1 - أن يدعو لضيافته الاتقياء دون الفساق والفجره . لقول النبى صلى الله عليه وسلم (( لا تصاحب الا مؤمنا ولا ياكل طعامك الا تقى ))(الدارمى والحاكم فى المستدرك) .


    2 - ان لا يخص بضيافته الاغنياء دون الفقراء لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( شر الطعام طعام الوليمه يدعى اليه الاغنياء دون الفقراء))(مسلم وابو داوود) .


    3 - ان لا يقصد بضيافته التفاخر والمباهاه ، بل يقصد الى الاستنان بسنة النبى صلى الله عليه وسلم والانبياء من قبله كأبراهيم عليه السلام والذى كان يلقب بأبى الضيفان ، كما ينوى ادخال السرور على المؤمنين واشاعة الغبطه والفرحة فى قلوب الاخوان .


    4 - ان لا يدعوا اليها من يعلم انه يشق عليه الحضور ، او انه يتأذى ببعض الاخوان الحاضرين تجنبا لأذية المؤمن المحرمة .

    =====================

    المشاركة القادمة بإذن الله نتعلم : آداب إجابة الضيافة .

  9. [69]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    لنتعلم سويا الآن آداب اجابة الضيافة :

    1 – أن يجيب الدعوة ولا يتأخر عنها الا بعذر ، كأن يخشى ضررا فى دينه أو بدنه لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( من دعى فليجب ))(ابو داوود والامام احمد ) . وقوله (( لو دعيت الى كراع شاة لأجبت ، ولو أهدى الى ذراع لقبلت ))(صحيح البخارى ) .



    2 - أن لا يميز فى الاجابة بين فقير وغنى لأن فى عدم اجابة الفقير كسرا لخاطره كما ان فى ذلك نوعا من التكبر والكبر ممقوت ، ومما يروى فى اجابة الفقراء ان الحسن بن على رضى الله عنهما مر بمساكين وقد نشروا كسرا على الارض وهم يأكلون ، فقالوه هلم الى الغداء يابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فقال : نعم ! ان الله لا يحب المتكبرين ونزل من على بغلته وأكل معهم .



    3 - ان لا يفرق فى الاجابة بين بعيد المسافة وقريبها وان وجهت اليه دعوتان اجاب السابقة منهما واعتذر للآخر .



    4 – ان لا يتاخر من اجل صومه بل يحضر ، فان كان صاحبه يسر بأكله افطر لان ادخال السرور على قلب المؤمن من القرب والا دعا لهم بخير لقول رسول السلام صلى الله عليه وسلم (( اذا دعى احدكم فليجب فان كان صائما فليصل – يدع – وان كان مفطرا فليطعه ))(رواه مسلم ) . وقوله عليه الصلاة والسلام (( تكلف لك اخوك وتقول انى صائم ))(مسند الطيالسى)



    5 – ان ينوى باجابته اكرام اخيه المسلم ليثاب عليه (( انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى )) اذ بالنية الصالحة ينقلب المباح طاعه يؤجر عليها المؤمن .

    *****************

    فى المشاركة القادمة باذن الله نتعلم سويا آداب حضور الضيافة ...

  10. [70]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    هيا سويا نتعلم آداب حضور الضيافة ...1 – أن لا يطيل الانتظار عليهم فيقلقهم، وأنلا يعجل المجئ فيفاجئهم قبل الاستعداد لما فى ذلك أذيتهم .2اذا دخل فلا يتصدر المجلس بل يتواضع فىالمجلس وإذا أشار اليه صاحب المحل بالجلوس فى مكان جلس فيه ولا يفارقه .3 – أن يعجل بتقديم الطعام للضيف ، لأن فىتعجيله إكرامام له وقد أمر الشارع بإكرامه : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليكرم ضيفه ))(سبق تخريجه) .4 – ان لا يبادر برفع الطعام قبل ان ترفع الايدى عنه ويتم فراغ الجميع من الاكل .5ان يقدم لضيفه قدر الكفاية اذ التقليل نقص فى المروؤة والزيادة تصنع ومراءاة وكلا الأمرين مذموم .6 – اذا نزل ضيفا عند احد فلا يزيدن عن ثلاثةايام الا ان يلح عليه مضيفه فى الاقامة اكثر واذا انصرف استأذن لانصرافه .7 – ان يشيع الضيف بالخروج معه لخارج المنزللعمل السلف الصالح ذلك ولأنه داخل تحت إكرام الضيف المأمور به شرعا.8 – ان ينصرف الضيف طيب النفس ، وإن جزى فىحقه تقصير ما لان ذلك من حسن الخلق الذى يدرك به العبد درجة الصائم القائم .9 ان يكون للمسلم ثلاثة فرش : أحدها له ،وثانيها لأهله ، والثالث لضيفه والزيادة عن الثلاثة منهى عنها لقول النبى عليهالصلاة والسلام (( فراش للرجل وفراش للمرأه وفراش للضيف والرابع للشيطان ))((ابوداوود والامام احمد)) . ======================المشاركة القادمة بإذن الله نتناول سوياآداب السفر

  11. [71]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    هيا نتناول الفصل الحادى عشر فهو عن السفر
    المسلم يرى أن السفر من لوازم حياتهوضرورياتها التى لاتنفك عنها ، إذ الحج والعمره والغزو وطلب العلم والتجارة وزيارةالإخوان وهى كلها ما بين فريضة وواجب – لابد لها من رحلة وسفر ، ومن هنا كانتعناية الشارع بالسفر وأحكامه وآدابه عناية لا تنكر ، وكان على المسلم الصالح انيتعلمها ، ويعمل على تنفيذها وتطبيقها .
    فقبل أن نتعلم آداب السفر لا بد أن نتعرف علىأحكامه :
    أما الأحكام فهى :1 – قصر الصلاة الرباعية فيصليها ركعتينركعتين فقط الا المغرب فانه يصليها ثلاثا ، ويبدأ القصر من مغادرته البلد الذىيسكنه الى ان يعود . إلا ان ينوى اقامة اربعه ايام فأكثر فى البلد الذى سافر اليهاو نزل فيه فانه فى هذه الحال يتم ولا يقصر ، حتى اذا خرج عائدا الى بلده رجع الىالتقصير فيقصر الى ان يصل الى بلده ، وذلك لقوله تعالى (( واذا ضربتم فى الارضفليس عليكم جناح ان تقصروامن الصلاة ))(النساء) . ولقول أنس خرجنا مع الرسول صلىالله عليه وسلم من مكة الى المدينة فكان يصلى الرباعية ركعتين ركعتين حتى رجعناالى المدينة .(رواه النسائى)

    2 جواز المسح على الخفين ثلاثة ايامبلياليهن لقول على رضى الله عنه : (( جعل لنا النبى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيامولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم يعنى فى المسح على الخفين ))(رواه مسلم كابالطهارة) .

    3 – إباحة التيمم ان فقد الماء او شق عليهطلبه ، أو غلا عليه ثمنه لقوله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكممن الغائط اولمستم النساء فلم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا طيبا فامسجو بوجوهكموايديكم))(النساء) .
    4 – رخصة الفطر فى الصوم لقوله تعالى (( فمنكان مريضا او على سفر فعدة من ايام أخر))(البقرة) .
    5 – جواز صلاة النافلة على الدابة حينمااتجهت لقول ابن عمر رى الله عنه ((ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلى سبحته(النافلة)حيث توجهت به ناقته )) ( رواه مسلم كتاب صلاة المسافرين ) .
    6 جواز الجمع بين ظهرين ، او العشاءين جمعتقديم ان جد به السير ، فيصلى الظهر والعصر فى وقت الظهر ، والمغرب والعشاء فى وقتالعشاء ، او جمع تأخير بأن يؤخر الظهر الى أول العصر ويصليهما معا والمغرب الىالعشاء ويصليهما معا لقول معاذ رضى الله عنه (( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليهوسلم فى غزوة تبوك فكان يصلى الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا ))(صحيح مسلم) .
    ===========المشاركة القادمة بإذن الله نتناول آداب السفر .

  12. [72]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    هيا سويا لنكمل المسيرة فاليوم سنتعلم آداب السفر ...

    1 – أن يرد المظالم والودائع لأهلها إذالسفرمظنة الهلاك .

    2 – أن يعد زاده من حلال وأن يترك نفقة منتجب عليه نفقته من زوجة وولد ووالد .
    3 – أن يودع أهله وإخوانه وأصدقائه ويقول لهالمودعون : زودك الله التقوى وغفر ذنبك ووجهل للخير حيث توجهت ، لقول الرسول صلىالله عليه وسلم (( ان لقمان الحكيم قال : ان الله تعالى اذا استودع شيئا حفظه))(رواه أحمد) . وكان يقول لمن يشيعه : ((أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك))(رواه أحمد).
    4 – أن يخرج فى سفره فى رفقة ثلاثة أو اربعهبعد اختيارهم ممن يصلحون للسفر معه اذ السفر كما قيل : مخبر الرجال وقد سمى سفرالأنه يسفر عن أخلاق الرجال ، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( الراكب شيطانوالراكبان شيطانان ، والثلاثة ركب))(ابو داوود). وقوله (( لو يعلم الناس ما فىالوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده))(رواه البخارى).
    5 – أن يؤمر الركب المسافرون احد منهم يتولىقيادتهم بمشورتهم ، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( اذا خرج ثلاثة فى سفرفليأمروا أحدهم))(ابو داوود).
    6 – ان يصلى قبل سفره صلاة الاستخاره لترغيبالرسول عليه الصلاة والسلام فيها حتى انه كان يعلمهم اياها كما يعلمهم القرانالكريم وفى جميع الامور ( البخارى) .7 – ان يقول عندما يغادر المنزل (( بسم الله ، توكلت علىالله ولا حول ولا قوة الا بالله ، اللهم انى اعوذ بك أن أضل أو أضل أو أذل أو أذلأو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل على ))(ابو داوود) . فاذا ركب قال (("الله أكبر، الله أكبر،الله أكبر، ( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَاكُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ) "اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هونعلينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة فيالأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المالوالأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون "(( (ابو داوود) .
    ===================مشاركتنا القادمة : استكمالا لآداب السفر

  13. [73]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    استكمالا لآداب السفر ....

    8 – أن يخرج يوم الخميس أول النهار، لقول الرسولصلى الله عليه وسلم (( اللهم بارك لأمتى فى بكورها ))( رواه الترمذى وابوداوود)ولما جاء عنه انه مان يخرج الى سفره يوم الخميس .


    9 – أن يكبر على كل شرف (مكان عال) لقول أبى هريرة: إن رجلا قال : يارسول الله ! إنى أريد أن اسافر فأوصنى قال (( عليك بتقوى الله .والكبير على كل شرف))(رواه الترمذى باسناد حسن) .


    10 – إذا خاف ناسا قال : (( اللهم انا نجعلك فىنحورهم ونعوذ بك من شرورهم )) لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك .


    11 – أن يدعو الله تعالى فى سفره ويسال من خيرالدنيا والآخره ، إذ الدعاء فى السفر مستجاب ، لقول رسول اللهصلى الله عليه وسلم(( ثلاث دعوات مسجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده))(رواه الترمذى باسنادحسن) .


    12 – إذا نزل منزلا قال : أعوذ بكلمات اللهالتامات من شر ما خلق ، واذا اقبل الليل قال : ياأرض ، ربى وربك الله ، انى اعوذبالله من شرك ومن شر ما فيك ، وشر ما خلق فيك ، وشر ما يدب عليك ، واعوذ بالله منشر أسد وأسود ، ومن حية وعقرب ، ومن ساكنى البلد ومن والد وما ولد ... رواه ابوداوود واحمد والحاكم .


    13 – اذا خاف وحشة قال : سبحان الملك القدوس ربالملائكة والروح جللت السماوات بالعزة والجبروت .


    14 – اذا نام اول الليل افترش ذراعه وإن أعرس – اىنام آخر الليل – نصب ذراعه وجعل راسه فى كفه حتى لا يستثقل نومه فتفوته صلاة الصبحفى وقتها .


    15 – اذا اشرف على مدينة قال : (( اللهم اجعل لنابها قرارا وارزقنا فيها رزقا حلالا ، اللهم انى اسالك من خير هذه المدينة وخير مافيها وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها ))(كنز العمال) كما ورد عن النبى ذلك .


    16 – ان يعجل الأوبة والرجوع الى اهله واولادهوبلاده اذا قضى حاجته من سفره ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( السفر قطعة منالعذاب يمنع احدكم طعامه وشرابه ونومه ، اذا قضى احدكم نهمته – حاجته – من سفرهفليعجل الى اهله ))(البخارى ومسلم) .


    17 – اذا قفل راجعا كبر ثلاثا وقال (( آيبونتائبون عابدون لربنا حامدون))(البخارى ومسلم) ويكرر ذلك لفعل النبى ذلك


    18 – أن لا يطرق أهله ليلا وأن يبعث اليهم منيبشرهم حتى لا يفاجئهم بمقدمه عليهم فقد كان ذلك من هدى النبى صلى الله عليه وسلم.


    19 – أن لا تسافر المرأةسفر يوم وليلة الا مع ذىمحرم لها ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليومالآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذى محرم عليها))(البخارى ومسلم).


    =============


    المشاركة القادمة بإذن الله نتعلم سويا = آداب اللباس =

  14. [74]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    لنتعلم سويا باذن الله ... آداب اللباس .فالمسلم يرى أن اللباس قد أمر الله تعالى به فى قوله ((يبنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ))(الأعراف). وامتن به قوله عليه الصلاة والسلام ( يبنى آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلكخير))(الأعراف) .وفى قوله (( وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكمبأسكم))(النحل). وفى قوله (( وعلمنه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتمتشكرون))(الأنبياء). وأن رسوله عليه الصلاة السلام قد أمر به فى قوله (( كلوواشربوا والبسوا وتصدقوا فى غير اسراف ولا مخيلة))( البخارى) .كما قد بين عليهالصلاة والسلام ما يجوز منه وما لا يجوز وما يستحب لبسه وما يكره فلهذا كان علىالمسلم أن يلتزم فى لباسه بالآداب الآتيه :1 – أن لا يلبس الحرير مطلقا سواءا كان فى ثوب أو عمامةأو غيرها لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( لا تلبسوا الحرير فإنه من لبسه فىالدنيا لم يلبسه فى الآخره))(مسلم) . وقوله وقد أخذ حريرا فجعله فى يمينه وذهبافجعله فى شماله : (( إن هذين حرام على ذكور أمتى ))(أبو داوود) .وقوله (( حرم لبسالحرير والذهب على ذكور أمتى ، وأحل لنسائهم ))( الترمذى) .2 – أن لا يطيل ثوبه أو سرواله أو برنسه أو رداءه إلى انيجاوز كعبيه لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (( ما أسف ل الكعبين من الإزار فىالنار))وقوله (( الإسبال فى الإزار والقميص والعمامه من جر منها شيئا خيلاء لمينظر اليه يوم القيامة ))(ابو داوود والنسائى) . وقوله (( لا ينظر الله الى من جرثوبه خيلاء))(البخارى ومسلم) .3 – أن يؤثر لباس الأبيض على غيره ، وأن يرى لباس كل لونجائزا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( البسوا البياذ فغنها أطهر وأطيب ،وكفنوا بها موتاكم))(رواه الترمذى) . ولقول البراء بن عازب رضى الله عنه (( كانرسول الله عليه الصلاة والسلام مربوعا ، ولقد رأيته فى حلة حمراء ما رأيت شيئا قطأحسن منه))(البخارى) .ولما صح عنه صلى الله عليه وسلم من لبس الثوب الأخضر واعتمبالعمامة السوداء .4 – أن تطيل المسلمة لباسها الى ان يستتر قدميها ، وأنتسبل خمارها على رأسها فتستر عنقها ونحرها وصدرها لقوله تعالى(( ياأيها النبى قللأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن منجلابيبهن))(الاحزاب). وقوله تعالى ((وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او آبائهن))(النور)ولقولعائشة رضى الله عنها وأرضاها (( يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزلالله : (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) شققن أكثف مرطهن فاختمرن بها ))( ابوداوود) ولقول أم سلمة رضى الله عنها (( لما نزلت (( ياأيها النبى قل لأزواجكوبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) خرج نساء الانصار كأن على رؤسهنالغربان من الأكسية ))( رواه ابو داوود) .========================

  15. [75]
    ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 12,774
    التقييم: 70
    النوع: Black

    افتراضي رد: منهاج المسلم


  16. [76]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: منهاج المسلم

    ياسر
    مرورك

    اسعدنى

    نورت الموضوع



+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2017-06-05, 09:20 PM
  2. درس حق المسلم على المسلم للسنة اولى اعدادي منهاج الجزائر
    بواسطة املي بالله في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-21, 01:13 PM
  3. تحضير درس خلق المسلم رابع متوسط منهاج الجزائر
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-06, 11:35 AM
  4. الشبهات في التشريع الاسلامي وموقف المسلم منها ثانية ثانوي منهاج الجزائر
    بواسطة املي بالله في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-01, 09:38 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-09-25, 08:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )