التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..


+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

  1. [21]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    ما هو التهاب الأذن
    الوسطى؟

    يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض الإخماجية انتشارا بعد الزكام (الرشح) بالذات في مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. ويجب علاج الالتهاب سريعا لكي لا تتطور الحالة وتتأثر مقدرة الطفل على السمع.

    وهو عبارة عن إخماج بكتيري أو فيروسي يسبب التهاب في
    الأذن الوسطى ويحدث عادة بعد التهاب الحلق ، الزكام ، أو اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى.

    تقع الأذن
    الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وهي بحجم البزلا (البسيلة) ، وتتصل الأذن الوسطى بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس eustachian tube ، وهذه القناة تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى الجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) وتساعد على توازن ضغط الهواء بداخل الأذن.


    فراغ الأذن الوسطى عادة يكون مملوء بالهواء ولكن من الممكن أن تتراكم السوائل في الأذن الوسطى بسبب التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الزكام أوالإنفلونزا أو حتى بسبب الحساسية.

    كيف يحدث التهاب الأذن الوسطى؟

    تنقل البكتيريا الموجودة في منطقة الحلق والأنف للأذن من خلال قناة استاكيوس وبسبب اضطراب في ميكانيكية التصريف بواسطة قناة استاكيوس وبوجود الإفرازات تجد البكتيريا وسطا مناسبا للتكاثر وبالتالي تسبب الالتهاب. معظم حالات التهاب الأذن الوسطى تحدث بسبب 3 أنواع من البكتيريا هي:
    ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae
    هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae
    موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis
    ما هي العوامل المعرضة للإصابة عند الأطفال؟

    أي شخص معرض للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ، ولكن الأطفال معرضين أكثر. فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك أن قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر ، أضيق وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. وبالتالي تساهم في تراكم الإفرازات في منطقة الأذن الوسطى بسهولة.
    التهاب الأذن الوسطى غير معدي ، ولكن التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الزكام والتي تسبق التهاب الأذن تكون معدية ومن الممكن أن تساهم تجمعات الأطفال مثل الحضانة علىالإصابة بالزكام (الرشح) وبالتالي تعرضهم يكون أكثر.
    الأطفال المصابين بأمراض الحساسية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى
    الأطفال المقيمين مع شخص مدخن يتعرضون للالتهاب أكثر
    الرضاعة الصناعية تزيد من نسبة الإصابة مقارنة بالرضاعة الطبيعية

    ما هي مضاعفات التهاب الأذن؟

    سرعة إعطاء العلاج المناسب تساهم في سرعة الشفاء. ولكن التأخر في العلاج أو إعطاء علاج غير مناسب قد يؤدي لتطور الحالة وتتأثر مقدرة الطفل على السمع أو لتطور الإخماج.

    فالسوائل التي تتراكم في الأذن الوسطى أثناء الالتهاب تمنع انتقال الأصوات في الأذن. وبما أن تعلم التكلم عند الأطفال يتم عن طريق الاستماع للآخرين ، فإن ضعف السمع يؤدي إلى تأخر في المقدرة على المحادثة وتعلم اللغة. وهذا التأخر يتم التغلب عليه بمساعدة أخصائيي النطق.

    في حالات نادرة ربما تؤدي التهابات الأذن الغير معالجة أو المتكررة إلى فقدان دائم للمقدرة على السمع (صمم). فتكرار حدوث الالتهاب ربما يؤدي لإصابة طبلة الأذن ، عظام الأذن أو العصب السمعي بضرر قد يسبب الصمم. ولكن هذا نادر الحدوث ويتم ملاحظة ذلك من قبل الطبيب المعالج.


    كيف تتم الوقاية؟

    كما ذكر سابقا ، قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن هناك بعض الأمور التي تستطيعين القيام بها للتقليل أو لتفادي بعض المسببات.
    حاولي تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر. إذا تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره تعتبر إحدى الطرق للتقليل من التعرض للالتهاب الأذن.
    بإمكانك أيضا التقليل من إمكانية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعدم تعريض طفلك لدخان السجائر. اطلبي من المدخنين عدم التدخين في المنزل أو على الأقل ليس أثناء وجود الطفل.
    محاولة التقليل من فرص الإصابة بالتهاب الأذن ضروري ، ولكن تذكري بأن ذلك ربما لن ينفع ، ولذلك معرفة أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال مهم لملاحظة حدوث الالتهاب.


    ما هي الأعراض والعلامات؟

    أسهل علامات التهاب الأذن الوسطى ملاحظة هي ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن. في حال ملاحظة أي منها ، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من وجود التهاب:
    ارتفاع في درجة الحرارة (عادة عند الأطفال صغار السن)
    يضغط على ، يشد أو يحك أذنه
    خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
    على غير عادته سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
    غافل أو غير منتبه أو يطلب رفع صوت التلفزيون أو الراديو
    لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال كبار السن)
    يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن).
    يرفض الأكل
    يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح
    كسول (فاتر الهمة) أو قليل النوم

    ماذا يجب أن تخبري الطبيب؟

    إخبار الطبيب بالمعلومات الخاصة بطفلك ضروري. القائمة التالية توضح بعض المعلومات التي من الممكن مناقشتها مع الطبيب:
    اسردي جميع الأعراض التي تمت ملاحظتها
    اخبري الطبيب عن تاريخ بدء الأعراض وأي منها يتميز بالشدة
    لو لم تكن الإصابة الأولى ، اسردي التاريخ المرضي الخاص بالتهابات الأذن التي أصابت طفلك وأسماء المضادات الحيوية التي وصفت له
    اذكري إن كان طفلك قد أصيب بالزكام أو الانفلونزا حديثا
    اذكري إن كان طفلك يعاني من الاستفراغ أو مصاب بإسهال
    اخبري الطبيب إن كان طفلك يتناول أدوية أخرى أو إن كان يعاني من حساسية معينة
    يجب مناقشة أي مصاعب قد سبق وعانيت منها أثناء إعطاء طفلك الأدوية. مثلا إن كان الطفل يرفض تناول دواء معين أو صعوبة إعطاء جرعة الدواء في أوقات معينة
    اذكري للطبيب إن كان هناك أي تغيير سيطرأ على نظام المعيشة أثناء فترة العلاج. فمثلا بعض الأدوية تحتاج لحفظ في الثلاجة وبذلك تجعل السفر في فترة العلاج صعب.
    وأخيرا ، لا تترددي في الاستفسار من الطبيب عن أي شيء يخطر ببالك بخصوص المرض أو العلاج.

    عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة علامات حساسية بسبب أي دواء يتم تعاطيه يجب مراجعة الطبيب فورا. من هذه العلامات صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

    بالإضافة لذلك قومي بمراجعة الطبيب إن لم تبدأ أعراض التهاب الأذن بالاختفاء خلال يومين أو ثلاثة.



    كيف يتم التشخيص؟

    بالإضافة لأعراض التهاب الأذن سيقوم الطبيب باستخدام منظار الأذن otoscope لمشاهدة طبلة الأذن وهي عبارة عن غشاء شفاف يفصل الأذن الوسطى عن الأذن الخارجية.



    ربما يقوم الطبيب باستخدام منظار خاص للأذن pneumatic otoscope لإرسال نفخات من الهواء باتجاه طبلة الأذن. طبلة الأذن السليمة تتحرك للداخل بسبب الهواء. ولكن في حالة التهاب الأذن الوسطى فالطبلة لا تتحرك بسبب الهواء الصادر

    الصور التالية توضح ما قد يشاهده الطبيب من خلال منظار الأذن في حالة الأذن السليمة وفي الأذن الملتهبة.



    طبلة الأذن الطبيعية
    انقر لتكبير الصورة
    طبلة الأذن الملتهبة
    انقر لتكبير الصورة


    في حالة وجود إخماج سيظهر الالتهاب على طبلة الأذن وربما تكون منتفخة بسبب الضغط الناتج عن تراكم السوائل. سيلاحظ الطبيب أيضا لون طبلة الأذن بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود التهاب.

    وسيتم أيضا تقييم مسببات الالتهاب إن كانت بكتيرية أو فيروسية لأن ذلك ضروري لتحديد العلاج المناسب لكل حالة. والطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد العلاج المناسب لحالة طفلك وذلك بناء على مرئياته من خلال الفحص والتاريخ المرضي التي قمت بإخباره به.



    ما هي طرق العلاج؟

    يوجد عدة خيارات لعلاج التهاب الأذن. فعندما يكون التهاب الأذن بسيط وبدون ألم وتبين للطبيب أن السبب في الالتهاب فيروسي وكانت صحة الطفل العامة جيدة فربما ينصح الطبيب بعدم إعطاء أدوية والانتظار وملاحظة التطورات. في هذه الحالة يجب أن تقومي بملاحظة وضع الطفل وأي تطورات قد تطرأ وإخبار الطبيب إن ساءت الحالة.

    بالإضافة لوصفة الدواء أو عوضا عنها ربما ينصحك الطبيب بعمل بعض الأشياء لمساعدة طفلك للشعور بالراحة. وهذا ربما يشمل كمادات دافئة على الأذن وإعطاء المسكنات. الحفاظ على الطفل في وضع عامودي قدر الإمكان بدلا عن الاستلقاء على ظهره يساعد على تخفيف آلام الأذن. بالنسبة للأطفال الكبار النوم على وسادة (مخدة) إضافية يساعد على رفع مستوى الرأس.

    ولكن وكما هو موضح في جزء المضادات الحيوية فإن معظم التهابات الأذن تنتج بسبب إخماج بكتيري ، وفي هذه الحالة يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا أو على الأقل لوقف تكاثرها.

    لسوء الحظ فإن التهابات الأذن من الممكن أن تتكرر وربما ينصح الطبيب بخيارات علاجية أخرى ، وذلك يشمل القيام بإجراء شق جراحي صغير في طبلة الأذن myringotomy للسماح بتصريف السوائل المحتبسة وتقليل الضغط والألم. وربما ينصح الطبيب بوضع أنبوب صغير جدا myringotomy tube في طبلة الأذن. يوضع هذا الأنبوب لفترة كافية للسماح لقناة استاكيوس للعودة إلى حالتها الطبيعية وتصريف السوائل وبالتالي منع تكرار الإخماج.

    عندما يتكرر التهاب الأذن أو عند وجود سائل مزمن (لفترة طويلة) في فراغ الأذن الوسطى ربما يقوم الطبيب بإحالة الطفل إلى أخصائي السمع لتقييم مقدرة السمع عند الطفل وتحديد إن كان هناك اضطراب في الأذن الوسطى.

    وربما ينصح الطبيب باستشارة أخصائي النطق لتقييم مهارات الطفل اللغوية ومقدرته على النطق. وإن لزم الأمر ربما يؤدي ذلك إلى النصح ببرنامج تعليمي للطفل.

    علاج التهاب الأذن بالمضادات الحيوية
    العديد من التهابات الأذن تنتج بسبب إخماج بكتيري. وهناك 3 أنواع من البكتيريا تسبب معظم التهابات الأذن ، ولكن في 28% من الالتهابات يكون السبب جراثيم أخرى أو بدون سبب معروف.

    وتوضح الدراسات أن 35% من الإخماجات البكتيرية تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني
    Streptococcus pneumoniae ، و 23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae ، و 14% بسبب موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis. والـ 28% المتبقية بسبب أنواع أخرى من البكتيريا ، فيروسات أو بدون سبب معروف.

    يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا أو على الأقل لوقف تكاثرها. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم. بعض المضادات الحيوية يعطى مرة واحدة يوميا والبعض الأخر يعطى مرتين إلى 3 مرات في اليوم. ويتوفر للأطباء اختيار آخر أيضا وهو مضاد حيوي يعطى كحقنة (إبرة) واحدة فقط.

    إذا وصف الطبيب مضاد حيوي عن طريق الفم فتأكدي من أن طفلك يتناول الجرعات في موعدها ولا تقومي بإيقاف المضاد الحيوي عند شعورك بتحسن الوضع ، بل يجب إكمال مدة العلاج كما وصفه الطبيب.

    عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة علامات مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

    وتذكري بأن تقومي بمراجعة الطبيب إن لم تبدأ أعراض التهاب الأذن بالاختفاء خلال يومين أو ثلاثة.



  2. [22]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    التناذرات (المتلازمات) المترافقة مع نقص سمع






    WEDMAN SPRANGER Syndrome

    (عسرة التصنع الفقارية-المشاشية الخلقية)

    نقص سمع حسي عصبي 30% Sensoneural Hearing Loss.
    قصر في النهايات وتشوه في الفخذ.
    نقص المقوية العضلية.
    قصر الجذع مع مشية البطة.
    تأخر مشي حتى الأسبوع الثلاثين.
    قصر بصر شديد Severe Myopia وقد يحدث انفصال شبكية.
    انشقاق قبة الحنك 40% Cleft palate.



    AMALRIC Syndrome
    اعتلال ظهارة حبيبي تصبغي بقعي Granular macular epitheliopathy.
    نقص سمع حسي عصبي.
    التناذر ربما يكون وراثي أو مكتسب بعد إصابة ولادية بالحصبة الألمانية.




    BARANY Syndrome


    صداع قفوي Back Headache.
    صمم متناوب في الجهة الموافقة (يتخلله فترات يكون فيها السمع طبيعياً).
    دوار وطنين Vertigo, Tinnitus.
    يمكن تصحيح هذا التناذر بالرأرأة المثارة Induced Nystagmus.

    BONNIER Syndrome
    يعود هذا التناذر إلى إصابة نواة دايتر واتصالاتها.
    اضطرابات بصرية Ocular Disturbances.
    شلل مطابقة Paralysis of Accommodation ، رأرأة Nystagmus ، شفع Diplopia.
    صمم Deafness ، غثيان Nausea، عطش Thirst، قمه Anorexia.
    بعض الأعراض الناتجة عن إصابة المراكز المبهمية Vagal Centers ، والأعصاب القحفية (8-9-10-11) والنواة الدهليزية الجانبية.
    يمكن أن يحرض داء منير MENIERE disease.

    BRANCHI0 – OTO – RENAL syndrome


    (المتلازمة الكلوية الأذنية الغلصومية)




    هي عبارة عن اضطراب وراثي جسمي يتصف بإصابة الأذن الوسطى والظاهرة والداخلية مترافقة مع تشوهات في الأنسجة أمام الأذن Preaucular Tissues وفي الأثلام الغلصومية Branchial Clefts. مع درجات مختلفة من سوء التصنع الكلوي يضم العديد من الأعراض التالية: نقص سمع مختلط أو توصيلي MIXED or CONDUCTIVE hearing Loss.
    صيوان بشكل الفنجان CUP SHAPED PINNAE منقلب إلى الأمام مع شقوق ثنائية الجانب أمام الأذن.
    شقوق أو نواسير ثنائية الجانب.
    سوء تصنع كلوي RENAL DYSPLASIA.

    COGAN syndrome


    يضم هذا التناذر التهاب قرنية خلالي غير إفرنجي Non Syphilitic interstitial keratitis.
    أعراض سمعية دهليزية Vestibuloauditory symptoms.
    التهاب القرنية الخلالي يؤدي إلى نقص سريع في القدرة البصرية.
    تضم الأعراض دوار شديد انتيابي مترافق مع طنين Tinnitus ، رأرأة فجائية Spontaneous Nystagmus، رنح Ataxia، ونقص سمع حسي عصبي متقدم Progressive Sensoneural Hearing Loss، يتخلل ذلك حالات من الهوادة Remission والاشتداد Exacerbation.
    قد يكون هذا التناذر متعلقاً بالتهاب ما حول الشريان العقدي Periarteritis nodosa.
    يظهر التشريح المرضي ضمور في العقدة الحلزونية مع وذمة في غشاء القوقعة والقنوات نصف الدائرية Semicircular Canals مترافق بالتهاب في الرباط الحلزوني Spiral ligament.

    DIDMOAD Syndrome
    ينتقل هذا التناذر بصفة وراثية جسمية مقهورة ويضم: بيلة تفهة DI ، سكري DM ، ضمور بصري OA، وصمم D.
    السكري عادة هو من النوع الشبابي المتعلق بالأنسولين juvenile قد تحدث البيلة التفهة في أي وقت وهي حساسة للـ Vosopressine تشير إلى ضمور في خلايا الوطاء Hypothalamus أو السبيل النخامي البصري العلوي Supraoptico Hypophiseal tract.
    نقص السمع يكون في هذه الحالة حسي عصبي متقدم ويصيب أولاً الترددات العالية Higher Tones.
    الأذيات البولية تتراوح من المثانة اللا إرتخائية حتى الاستسقاء الكلوي والحالبي Hydronephrosis, Hydroureter.




    18Q Syndrome


    يشمل هذا التناذر تأخراً في التطور الروحي الحركي: Psychomotor retardation.
    نقص مقوية Hypotonia – قامة قصيرة short stature – صغر في الرأس Microcephaly – نصف وجه ناقص التصنعHypoplastic midface - غضة موقية Epicanthus.
    أذيات عينية Ophtalmologic abnormalities – انشقاق في قبة الحنك Cleft Palate.
    إصابة قلبية ولادية Congenital heart disease – تشوهات في الأعضاء التناسلية Abnormalities of the genitalia - أصابع مستدقة Tapered Fingers.
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing Loss.




    FOVILLE Syndrome


    شلل وجهي Facial paralysis.
    شلل في الرؤية المتوافقة Conjugate gaze.
    فالج هرمي في الجانب المقابل Contralateral pyramidal hemiplegia.
    طنين Tinnitus ، صمم ودوار Deafness and vertigo.
    إصابة في تحت النويات Infranuclear involvement.
    نقص في التذوق في الثلثين الأماميين من اللسان Loss of taste.
    نقص في الإفرازات اللعابية Salivary والدمعية Lacrimal مع إصابة العصب المتوسط Nervus intermedius.

    HANHART Syndrome


    هذا التناذر هو أحد أنواع سوء التشكل الوجهي Facial dysmorphia مما يؤدي إلى: مظهر العصفور Bird like profile بسبب صغر الفك السفلي Micrognathia ويضم:
    أسنان خلفية التوضع Opishodontia.
    تشوه أطراف Peromelia.
    نقص نمو Small growth.
    نقص سمع توصيلي بسبب سوء التشكل الغلصمي.
    تشوهات في اللسان مع صغر في الحنك Small jaw.
    نقص في الأطراف أحياناً.
    وتكون نسبة الذكاء طبيعية Normal intelligence.


    Large Vestibular Aqueduct syndrome


    (تناذر القناة المائية الدهليزية الواسعة)



    القناة المائية الدهليزية الواسعة كتشوه معزول تترافق مع نقص سمع حسي عصبي وهو أكثر حدوثاً في الطفولة ولكن في هذا التناذر يكون الجزء الخشن Rugose portion من كيس اللمف الداخلي Endolymphatic sac هو أيضاً متوسع. المداخلات على كيس اللمف الباطن لتصحيح نقص السمع عادة غير ناجحة.


    SCHAFER Syndrome


    تأخر عقلي وراثي Hereditary mental Retardation.
    نقص سمع حسي عصبي Sensoneural Hearing loss.
    بيلة دموية Hematuria.
    صرع Epilepsy.
    نقص في Proline oxidase.

    TROTTER Syndrome
    ألم عصبي فكي سفلي Neuralgia.
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing loss.
    حصار في قناة أوستاش Eustashian tube Blockage.
    وذمة أمام الأذن Preauricular edema بسبب غزو مصنع في جيب مورغاني.
    شلل متوافق Ipsilateral Akinesia في الحنك الرخو.
    ضزز Trismus.


    NANSE Syndrome



    تناذر وراثي يصيب الذكور، فقط ويضم: إصابة أذن وسطى وباطنة Medial and Inner Ear Involvement.
    تصلب ركابة.
    إصابة دهليزية Vestibular Abnormalities.
    صمم Deafness وبكم.

    FORNEY Syndrome

    جسمي قاهر Autosomal dominant.
    داء الشامات Lentigines.
    قصور تاجي Mitral insufficiency.
    تشوهات هيكلية Skeletal malformations.
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing loss.

    LENTIGINES Syndrome

    جسمي قاهر Autosomal dominant.
    بقع بنية على الجلد تبدأ بعمر السنتين Brown Spots.
    زيادة في سعة الأبعاد في العين Ocular hypertelorism.
    تضيق رئوي Pulmonary stenosis.
    تشوهات في الأعضاء التناسلية Abnormalities of genitalia.
    تأخر نمو Retarded growth.
    نقص سمع حسي عصبي Sensoneural hearing loss

  3. [23]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..


    PIEBALDNESS Syndrome







    (تناذر الجلد المرقط)
    وراثي مرتبط بالجنس Sex linked أو جسمي مقهور Autosomal.
    قزحية زرقاء Blue irides.
    تصبغات شبكية دقيقة Fine retinal pigmentation.
    نقص تصبغ الفروة Scalp والشعر Hair والوجه.
    مناطق ناقصة التصبغ على الأطراف والجذع.
    نقص سمع حسي عصبي.

    HAND-HEARING Syndrome












    وراثي جسمي مسيطر
    انعطاف تقفعي ولادي Congenital flexion contracture في الأصابع وإبهام القدم Toe.
    نقص سمع حسي عصبي.

    MARFAN Syndrome
    (أصابع عنكبوتية Arachnodactyly، عدسة هاجرة Ectopia lentis ، صمم (Deafness.
    جسمي قاهر.
    شخص نحيل وطويل مع أصابع عنكبوتية طويلة.
    صدر حمامي Pigeon breast.
    جنف Scoliosis.
    أصابع قدم بشكل المطرقة Hammertoes.
    نقص سمع مختلط.

    PIERRE ROBIN Syndrome














    جسمي قاهر ذو نفوذية متغايرة.
    يحدث في حوالي 1/30000 - 1/50000 من الولادات.
    قد يعزى إلى انتان داخل الرحم.
    بروز اللسان Glossoptosis.
    صغر الفك السفلي Micrognathia.
    حنك مشقوق Cleft palate.
    نقص سمع مختلط.
    تخلف عقلي.
    تشوه في الصيوان.
    نقص تصنع في الفك السفلي Hypoplastic mandible.
    تضيق تحت مزماري Subglottic Stenosis.
    الاستنشاق هو السبب الأشيع للموت Aspiration.

    ROAF Syndrome
    غير وراثي.
    انفصال شبكية Retinal Detachment.
    ساد Cataract.
    قصر بصر Myopia.
    حرقفة فحجاء Coxa Vara.
    حدب جنفي Kyphoscoliosis.
    نقص سمع حسي عصبي متقدم.

    VANDER HOEVE Syndrome








    Osteogenesis imperfecta








    (نقص في تكون العظام)




    وراثي جسمي مسيطر مع نفوذية متغايرة.
    العظام تكون هشة Fragile Bones مع فقدان الأربطة Ligaments.
    صلبة زرقاء أو صافية Clear Sclera ، وجه مثلثي، نقص تكون عاج الأسنان.
    الصلبة الزرقاء ونقص السمع بشاهدان في 60% من الحالات وأكثرها بعد عمر العشرين.
    نقص السمع التوصيلي يمكن أن يعزى إلى تثبت الركابة Stapes Fixation نتيجة تصلب العظم Otosclerosis أو إلى تكسر في عظيمات السمع.
    الاضطراب الرئيسي هو فعالية غير طبيعية للخلايا البانية للعظم.
    يمكن أن يكون هناك زيادة في المكونات المخاطية عديدة السكريد Mucopolysaccharide في الصلبة.
    قد تشاهد هشاشة الأوعية Capillary fragility.
    عند التداخل على مثل هذا المريض يجب الانتباه إلى عدم كسر الحلقة الطبلية Tympanic ring أو الذراع الطويل للسندان Incus ويجب إدراك أن قاعدة الركابة Stapes Footplate يمكن أن تطفو.

    ALPORT Syndrome















    ينتقل بصفة جسمية قاهرة Autosomal dominant.
    نقص سمع حسي عصبي مع التهاب كلية مترقي Progressive Nephritis.



    تظهر البيلة الدموية Hematuria والبروتينية Proteinuria بعد العقد الثاني من الحياة.
    تتأثر الكلى بالتهاب الكبب المزمن Chronic Glomerulonephritis مع ارتشاحها بالخلايا اللمفاوية والرغوية Foam Cells.
    ساد كروي Spherophalera Cataract.
    نقص وظيفة الدهليز Hypo- function of the Vestibular organ.
    يموت الرجال المصابون بهذا المرض بتبلون الدم Uremia في عمر الثلاثين ويتأثر النساء بشكل أقل.
    يبدأ نقص السمع في عمر العشر سنوات، وبالرغم من اعتباره غير مرتبط بالجنس فهو يصيب كل الرجال وبعض النساء، ونسيجياً هناك تنكس في عضو كورتي Corty مع وجود الأوعية الخيطية Stria Vascularis.

    ALSTROM Syndrome
    وراثي جسمي مقهور.
    تنكس في الشبكية Retinal Degeneration يؤدي إلى نقص في القدرة البصرية Visual Loss.
    سكري Diabetes مع سمنة Obesity.
    نقص سمع حسي عصبي مترقي.
    DUANE Syndrome













    وراثي جسمي قاهر وفي بعض الحالات متعلق بالجنس.
    عدم القدرة على تبعيد العيون.
    تضيق في الشق الجفني.
    انفتال العنق (صعر) Torticollis.
    نقص سمع توصيلي
    ضلع رقبية Cervical rib.

    FLYN-AIRD Syndrome

















    وراثي جسمي قاهر.
    قصر بصر مترقي Progressive Myopia مع ساد Cataract.
    والتهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    نقص سمع حسي عصبي مترقي.
    رنح Ataxia.
    آلام قافزة في المفاصل Shooting Pains.

    HALLGREN Syndrome

















    وراثي جسمي مقهور.
    التهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    رنح متقدم Progressive Ataxia.
    تخلف عقلي في 25% من الحالات.
    نقص سمع حسي عصبي.

    HERMANN Syndrome

















    وراثي قاهر.
    يحدث نقص السمع الحسي العصبي مع الارتجاح العضلي خلال الطفولة أو المراهقة.
    سكري.
    خرف مترقي Progressive Dementia.
    التهاب حويضة وكلية Pyelonephrits مع التهاب كبب وكلية Glomerulonephritis.

    NORRIE Syndrome
    وراثي مقهور.
    عمى ولادي Congenital Blindness يعود إلى ورم شبكي كاذب Pseudotumor Retini.
    نقص سمع حسي عصبي مترقي في ثلث الحالات.

    PENDRED Syndrome

















    وراثي جسمي مقهور.
    نقص سمع ثنائي الجانب ثانوي لضمور في عضو كورتي مع مخطط سمع بشكل AU shaped audiogram : AU.
    يكون المرضى سويي الغدة الدرقية ولكنهم يطورون سلعة منتشرة عند البلوغ ، وتكون الإصابة الاستقلابية هي سوء يودنة التيروزين Iodination of Tyrosine.
    يكون اختبار Perchlorate إيجابي.
    تكون نسبة الذكاء طبيعية.
    فدامة ولادية Congenital Cretinism ، ويكون هرم العظم الصخري متطور بشكل جيد.
    يشكل هذا التناذر 10% من حالات الصمم الوراثي.

    REFSUM Syndrome
    وراثي جسمي مقهور.
    التهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    إصابات عصبية متعددة Polyneuropathy.
    رنح Ataxia.
    نقص سمع حسي عصبي Sensoneural hearing loss.
    إصابة بصرية تبدأ عادة في العقد الثاني Second Decade.
    الجلد السمكي غالباً موجود Ichthyosis.

    TAYLOR Syndrome

















    وراثي جسمي مقهور.
    صغر إحدى الأذنين Microtia أو غيابها Anotia.
    نقص تصنع أحادي الجانب في عظام الوجه.
    نقص سمع توصيلي.

    PATAU Syndrome

















    (Trisomy 13-15) group D
    صيوان الأذن منخفض التوضع.
    رتق Atresia في القنوات السمعية الخارجية.
    شفة مشقوقة مع حنك مشقوق.
    ثلامة Coloboma في الأجفان.
    صغر الفك السفلي Micrognathia.
    ناسور رغامي مريئي Tracheosophageal Fistula.
    أورام عرقية دموية Hemangiomas.
    إصابة قلبية ولادية.
    تخلف عقلي.
    نقص سمع مختلط.
    عادة يحدث الموت في الطفولة الباكرة Early Childhood.

    WEIL Syndrome

















    التهاب كلوي Nephritis.
    نقص سمع.
    ينتقل بصفة وراثية جسمية قاهرة Autosomal Dominant.


  4. [24]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..


    <B>
    CROUZON Syndrome
    (Cranio facial Dysostosis)
    (خلل تعظم قحفي وجهي)

    ينتقل بصفة وراثية جسمية قاهرة Autosomal Dominant.
    العلامات الأساسية:
    تأنف الرأس Acrocephaly.
    جحوظ Strabismus + حول غير متوافق وانسدال جفن في بعض الحالات.
    بروز فك سفلي + صغر في الفك العلوي.
    أنف بشكل منقار الببغاء Parrot Beak Nose.
    قصر في الشفة العلوية + حنك عالي وضيق.
    ضخامة ولادية في العظم الوتدي.
    التحام العظم القحفي.
    الموجودات الثانوية:
    التحام دروز مبكر يؤدي أحياناً إلى تخلف عقلي Mental Retardation.
    نقص سمع في ثلث الحالات.
    ضمور بصري Optic atrophy + تعظم دروز باكر وانطباعات إصبعية.



    OTO PALATO DIGITAL Syndrome

    ينتقل بصفة وراثية جسمية مقهورة Autosomal Recessive.
    العلامات الأساسية:
    وجه يشبه وجه الملاكم:
    <LI dir=rtl>حواجب مرتفعة، جذر أنف عريض Broad Nasal Root.
    <LI dir=rtl>تبارز الناتئ الجبهي مع حنك مشقوق Cleft Palate.
    فك سفلي صغير Microgathia.
    سوء تصنع هيكلي:
    <LI dir=rtl>لوح الكتف بشكل الجناح.
    <LI dir=rtl>تشوهات في اليدين والرجلين.
    مسافة واسعة بين الإصبع الأول والثاني.
    ميلان العين إلى الأسفل.
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing loss.
    التهاب أذن وسطى متكرر.
    التهاب خشاء مع غياب النافذة المدورة أحياناً.
    الموجودات الثانوية:
    تشوهات في الأسنان.
    قصر في القامة.


    TREACHER COLLINS Syndrome
    Mandibulo facial dysostosis
    (خلل تعظم فكي وجهي)

    ينتقل بصفة وراثية جسمية قاهرة.
    العلامات الأساسية :
    سوء تعظم العظم الوجهي.
    انعراج في الزاوية الأنفية الجبهية.
    عدم تكون أهداب على الحافة الأنسية من الجفن السفلي.
    سوء تصنع الفك السفلي.
    تشوه في الصيوان ومجرى السمع Audiotory canal والأذن الوسطى.
    نقص سمع توصيلي.
    تشوهات في عظيمات السمع.
    فم السمكة Fish Mouth.
    الموجودات الثانوية:
    نمو غير طبيعي للشعر من الصدغ إلى الخد.
    تشوهات عينية Ophtalmological Abnormalities: صغر العين ووجود ثلمة في القزحية.
    بعض التشوهات خارج القحف Extra Cranial.




    NAGER- DE- REYNIER Syndrome
    Acrofacial dysostosis
    (خلل تعظم في الوجه والأطراف)

    العلامات الأساسية :
    خلل تعظم الوجه والأطراف.
    وجه قريب من الوجه في تناذر Treacher Collins .
    خلل أمام محوري في الطرف العلوي.
    تشوهات في الإبهام.
    صغر في الأذنين مع انسداد القناة السمعية الخارجية.
    تشوه في عظيمات السمع.
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing loss.
    الموجودات الثانوية:
    صعوبة في الرضاعة والبلع.
    نقص في النمو.
    تخلف عقلي بسيط Simple Mental Retardation.



    GOLDENHAR Syndrome
    ينتقل بشكل وراثي جسمي مقهور.
    العلامات الأساسية:
    تشوهات في العينين والأذنين والشفتين.
    كيسات أدمية Dermoids فوق الأجفان غالباً ثنائية الجانب.
    عدم تناسب وجهي عائد لنقص تصنع وحيد الجانب.
    زوائد أمام الأذن وحيدة أو متعددة Preauricular Tags.
    بروز الجبهة مع نقص تصبغ الوجنة.
    سوء تصنع في الأذن الخارجية.
    نقص تصبغ في الجفن العلوي غالباً وحيد الجانب.
    نتوء أو ناسور أمام الصيوان.
    نقص سمع توصيلي.
    الموجودات الثانوية:
    تشوهات قلبية رئوية.
    تخلف عقلي أحياناً.



    HUNTER Syndrome
    متعلق بالجنس Sex linked ويصيب الرجال.
    العلامات الأساسية:
    أنف منخفض، خدود ممتلئة.
    لسان عريض، أسنان متباعدة.
    ضخامة رأس مع رقبة قصيرة.
    نقص سمع مبكر.
    قصر في القامة بالرغم من النمو الطبيعي في السنتين الأولى والثانية.
    تقفع الأربطة، يد مخلبية Claw Hand.
    قدم خمصاء.
    فتوق وشعرانية.
    الموجودات الثانوية:
    ضخامة كبد وطحال Hepatosplenomegaly.
    ضخامة وقصور في القلب.
    زيادة في إفراغ Chondroitin sulphate و Hepartin sulphate في البول.
    هذا التناذر عديم الشفاء incurable وتكون الوفاة عادة في العقد الثاني Second decade بسبب الإصابة القلبية الارتشاحية وإصابة الصمامات.




    MORQUIO Syndrome
    العلامات الأساسية:
    سوء تشكل وجهي Typical Facial Dysmorphism.
    أنف قصير، خد مؤنف وأسنان منفرجة لها لون بني مزرق.
    قزامة شديدة Severe Dwarfism خاصة في الجذع مع رقبة قصيرة جداً.
    تشوه في القفص الضلعي السفلي + حدب جنفي.
    تورم وتحدد الحركة في المفاصل.
    انحراف الزند.
    فرط بسط في مفاصل الأصابع مع قصر في الأطراف الأربعة.
    الموجودات الثانوية:
    فتوق أربية.
    جلد متسمك.
    نقص سمع مترقي Progressive hearing loss في العقد الثاني.
    قصور أبهري.




    Syndrome of Blepharophimosis, Camptodactily, short stature, mental retardation and inner ear hearing impairment
    (تناذر الخوص، انثناء الأصابع، القامة القصيرة، التخلف العقلي وإصابة الأذن الداخلية)
    العلامات الرئيسية:
    جبين عال مع حواجب بارزة وأحياناً ملتصقة.
    ضيق وقصر الفرجة الجفنية.
    جذر أنف منخفض.
    فم صغير (حنك عال مع انشطار اللهاة).
    انثناء الأصابع الثاني ولخامس.
    انحراف بعض الأصابع.
    إبهام أروح ثنائي الجانب.
    سوء تصنع في أصابع القدم مع غياب الأظافر.
    قصر قامة وخاصة في الأطراف السفلية.
    تخلف عقلي بدئي.
    نقص سمع ناتج عن إصابة ثنائية الجانب في الأذن الداخلية.
    الموجودات الثانوية:
    صدر طويل وضيق.
    حول Strabismus.
    مشاشة مخروطية الشكل في السلاميات القريبة.



    COCKAYNE Syndrome
    جسمي مقهور.
    العلامات الأساسية:
    نقص نمو شديد Severe Growth Deficiency.
    عدم تناسب Disproportionate ناتج عن طول شديد في الأطراف مع ضخامة في اليدين والقدمين.
    وجه شيخي مع عيون غائرة.
    بروز الفك السفلي مع صغر في القحف.
    إصابات عصبية مترقية: رنح Ataxia ، رعاش Tremor.
    نقص سمع حسي عصبي يتطور إلى صمم.
    نقص في القدرة البصرية مع تخلف عقلي.
    الموجودات الثانوية:
    عمى Blindness.
    التهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    ضمور عصب بصري Optic Atrophy.
    ساد Cataract.
    فرط تحسس للأشعة فوق البنفسجية U.V.
    اختفاء الخصية Cryptorchidism.
    ضعف المقاومة تجاه الانتانات.
    </B>

  5. [25]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    <B>
    Syndrome of ACRODYSOSTOSIS
    (خلل تعظم الأطراف)
    العلامات الأساسية:
    قصر ملاحظ في اليدين والقدمين والأظافر والأصابع.
    غالباً حجم صغير عند الولادة.
    نقص نمو متزايد بعد الولادة.
    قصر في الذراع Short Forearms.
    نقص تصنع أنفي مع انخفاض جذر الأنف.
    الأنف قصير وعريض مع ذروة عريضة.
    نقص تصنع في منطقة الخد أحياناً.
    بروز الفك السفلي مع زيادة في عرض الزاوية الفكية.
    تخلف عقلي بمختلف درجاته.
    الموجودات الثانوية:
    قصر في الأمشاط والسلاميات.
    مشاشات مخروطية الشكل.




    TURNER Syndrome
    Xo 80%
    العلامات الأساسية:
    انخفاض خط الشعر Low Hair Line.
    طيات في الرقبة والأصابع.
    تباعد الحلمات.
    عدم تصنع الأقناد Gonados Aplasia.
    تشوهات عظمية.
    انخفاض مستوى الأذنين.
    انسدال أجفان.
    قصر قامة.
    الموجودات الثانوية:
    <LI dir=rtl>تشوهات قلبية وكلوية.
    وذمة لمفاوية عند الولادة.
    ضعف حاسة الشم.



    NOONAN Syndrome
    العلامات الأساسية:
    نقص نمو معتدل ومتناسب.
    تخلف عقلي بسيط.
    نقص سمع.
    انسدال جفن مع انحراف زاوية الفم إلى الأسفل.
    صغر الفك السفلي مع حنك عال.
    آذان منخفضة مع حواف غير طبيعية.
    صدر عريض.
    تضيق رئوي (صمامي، فوق صمامي ومحيطي).
    الموجودات الثانوية:
    اختفاء الخصية أو صغرها.
    بلوغ متأخر Delayed Puberty.
    وذمة لمفاوية مع إصابة قلبية ضخامية.



    Syndrome of SPONDYLOEPIPHYSEAL DYSPLASIA
    تناذر وراثي لقزامة غير متناسبة مع قصر شديد في العمود الفقري، بزخ قطني سفلي Lumbarlordosis، سوء تصبغ شديد في المشاشات مع قصر بصر شائع.

    العلامات الأساسية:
    قزامة Dwarfism غير متناسبة مع قصر واضح في العمود الفقري.
    رقبة قصيرة وجذع كأنه مضغوط
    صدر برميلي Barrel Shaped Thorax.
    أطراف طويلة نسبياً.
    مشية متجاورة مع سوء تصنع شديد في الورك.
    حرقفة فحجاء Coxa Vara.
    قصر بصر Myopia أو انفصال شبكية أو كلاهما.
    الموجودات الثانوية:
    وجه مسطح.
    حنك مشقوق Cleft Palate.
    نقص مقوية عضلية في الطفولة Muscular hypotonia.
    نقص سمع عائد إلى إصابة في الأذن الداخلية.
    فرط بسط في المفاصل.



    LAURENCE MOON Syndrome
    العلامات الأساسية:
    سمنة تتظاهر منذ السنة الثالثة من العمر.
    قصور تناسلي مع مستويات طبيعية أو منخفضة من Gonadotropine.
    أعضاء تناسلية صغيرة Small genitalia.
    عدم نزول الخصية Testes Undescendent.
    صفن مشقوق Bifid Scrotum مع إحليل تحتي Hypospadias.
    عدم تطور المظاهر التناسلية الثانوية وانقطاع الطمث.
    تخلف عقلي واضح Mental Retardation.
    نقص سمع حسي عصبي Sensoneural Hearing Loss.
    تعدد أصابع Polydactily قد يصل إلى 6 أو 7 أصابع من الناحية الزندية والشظوية.
    الموجودات الثانوية:
    نقص نمو Growth Defeciency.
    التهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    ضمور عصب بصري وأحياناً ساد مع صغر في العين.
    تشوهات قلبية وبولية.



    KLIPPEL FEIL syndrome
    تناذر وراثي جسمي قاهر أو مقهور يصيب الإناث أكثر من الذكور.
    العلامات الأساسية:
    رقبة قصيرة مع انخفاض في مستوى خط الشعر الخلفي.
    تحدد الحركة الجانبية للرأس عادة مع احتمال وجود ارتفاع للكتفين.
    شعاعياً: انقراص فقري في مناطق من النخاع الرقبي وفي بعض الحالات تشارك تشوهات في القطاعات الفقرية السفلية مع تشوهات في الأضلاع.
    الموجودات الثانوية:
    نقص سمع حسي عصبي مع انسداد القناة السمعية الخارجية.
    إصابات في الوضعة وإصابات حركية.
    إصابات وظيفية أو تخريش للأعصاب.
    حنك مشقوق.
    إصابات ولادية أو بعد ولادية في السبيل البولي التناسلي.



    WILDERVANCK Syndrome
    (Cervico – oculo – acoustic)
    العلامات الأساسية:
    يشمل نفس الإصابات في تناذر Klippel Feil بالإضافة:
    عدم تناسب وجهي مع نقص تصنع في الوجنة.
    صغر في الفك السفلي.
    حنك مشقوق وضيق.
    شلل مبعدات أحادي أو ثنائي الجانب.
    نقص سمع مختلط Mixed Hearing Loss شديد.
    الموجودات الثانوية:
    تخلف عقلي.
    كيسة نظيرة الجلد فوق المقلة أحادية الجانب.
    يصيب الإناث أكثر من الذكور مع معدلات وفيات عالية عند متوافقي الزيجوت.




    LEOPARD Syndrome
    العلامات الأساسية:
    نمشات متعددة في الجلد:
    لونها بني مسود وقطرها بحدود 5 ملم.
    أكثر شيوعا" على المنطقة الخلفية من الرقبة والجذع العلوي.
    يمكن أن يصاب كل من الرأس والفروة والمناطق التناسلية.
    تعف الإصابة عن الأغشية المخاطية.
    إصابة قلبية:
    تضيق رئوي Pulmonary Stenosis متوسط الشدة أو تضيق فوق أبهري أو كلاهما.
    إصابة عضلة قلبية ضخامية سادة.
    تغيرات في ECG.
    وجه خشن Coarse Face.
    صيوان أذن عريض مع شفاه متجهمة Pouting Lips وفك سفلي بارز.
    الموجودات الثانوية:
    إصابات في الفقرات وخلل في النمو.
    صدر الحمامة مع لوح كتف بشكل الجناح.
    حدب وضعف عام في النسيج الضام.
    سوء تصنع في المنطقة التناسلية (إحليل تحتي Hypospadias، غياب خصية، بلوغ متأخر).
    نقص سمع حسي عصبي.
    بعض حالات التخلف العقلي.



    WAARDENBURG Syndrome
    العلامات الأساسية:
    انزياح وحشي للمآق الداخلي للعينين Dystopia Canthorum ناتجة عن شقوق خفية قصيرة.
    انحراف في النقاط الدمعية Lacrimal Points.
    جذر أنف عريض.
    احتمال وجود التصاق في الجفنين Synophyrs.
    وجود خصلة من الشعر الأبيض في منتصف الجبهة Forehead.
    بعض مظاهر البهق الجزئي.
    نقص سمع غالباً ثنائي الجانب.
    الموجودات الثانوية:
    خصل بيضاء في مناطق مختلفة من الرأس.
    لون شاحب مزرق.
    رأس صغير مع نقص تصنع في خنابتي الأنف ALAENASI.
    تبارز الفك العلوي مع شفة مشقوقة Cleft Lip.
    </B>

  6. [26]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    Syndrome of THALIDOMIDE EMBRIOPATHY
    عبارة عن تناذر يضم تشوهات عقلية وشكلية ناتج عن تناول الحامل للـthalidomide خلال المراحل الأولى من الحمل.





    العلامات الأساسية:
    تشوهات مختلفة الدرجات في الأطراف:
    نقص تصنع بسيط في راحة اليد والإبهام Thenar Eminence.
    نقص أو عدم تصنع الكعبرة Radius.
    انعدام الأطراف Phocomelia مع إصابة في القدمين قد يصل في حالات شديدة إلى انعدام الأطراف الأربعةTetra Phocomelia.
    تشوهات في منطقة الرأس:
    سوء تصنع أو غياب الأذن Anotia مترافق عادة مع صمم Deafness وإصابة الأعصاب III, IV, VI, VII.
    تشوه في التيه.
    تشوهات في العينين (دماع Epiphora مع صغر في العينين).
    تشوهات في الأعضاء الداخلية:
    تشوهات قلبية وعائية وخاصة الأوعية الكبيرة.
    تشوهات رئوية وكلوية.
    تشوهات في السبيلين البولي التناسلي والهضمي.
    الموجودات الثانوية:
    جذر أنف عريض ومسطح.
    تشوهات في الأسنان.




    E.E.C. Syndrome


    (Ectrodactily, Ectodermal dysplaia, Clefting)





    العلامات الأساسية:
    تشوهات بسيطة أو شديدة في الأطراف تتراوح من تكفف الأصابع Syndactily إلى التشقق Cleft Hands, Cleft Feet
    نقص تصنع في الفك العلوي مع حنك مشقوق أو شفة مشقوقة.
    شعر الرأس فاتح متفرق ضعيف مع حواجب رفيعة.
    جلد هش أبيض وجاف مع فرط تقرن خفيف Hyperkeratosis.
    وحمة صباغية Neavus مع بعض التشوهات في الأظافر.
    تضيق Stenosis أو رتق Atresia في القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal.
    .التهاب أجفان وملتحمة Blepharocojunctivitis
    الحوص (ضيق الفتحة بين الجفنين) Blepharophimiosis.
    رهاب الضوء Photophebis.
    جفاف الفم Xerostomia.
    الموجودات الثانوية:
    نقص سمع توصيلي.
    تشوهات في السبيل البولي التناسلي.
    غياب الخصية Cryptorchisism.





    O.F.D. Syndrome II



    (orofaciodigital) MOHR Syndrome
    نقص سمع توصيلي Conductive hearing loss.
    انشقاق قبة الحنك والشفة
    لسان مفصص عقدي Lobulated Nodular Tongue.
    جذر أنف عريض Broad Nasal root.
    نقص تصنع في الفك السفلي.
    تعدد أصابع polydactily مع تكفف أصابع Syndactily.






    HAJDU CHENEY Syndrome






    العلامات الأساسية:
    وجه مميز Dystinctive Face:
    الحاجبان عريضان وكثيفان Broad Eyebrows.
    نقص تصنع Hypoplasia لكلا الفكين.
    الشفة رقيقة جداً.
    شعر الرأس قوي وكثيف.
    تشوهات قحفية: Cranial Anomalies
    بقاء الدروز Sutures واليوافيخ Fontanelles.
    تبارز العظم القفوي Protrusion of the Occiput.
    ليونة في المفاصل مع ميل إلى الكسور العفوية Spontaneous Fractures.


    قامة قصيرة Short Stature مع أنف قصير ونقص في الأسنان.
    قصر أو زيادة عرض في الأصابع.

    الموجودات الثانوية: اللحف الخارجية خشنة Coarse External Integument مع زيادة في كثافة الشعر.




    نقص سمع توصيلي.

    بعض الإصابات العينية.






    FANCONI Anemia Syndrome







    العلامات الأساسية: نقص نمو Growth Deficiency ما قبل الولادة أو بعدها Pre or Post Natal.
    كعبرة قصيرة أو غائبة مع نقص أو عدم تصنع في الإبهام.
    فرط تصنع في الجلد يميل للون البني خاصة في الجذع والمفاصل والكبيرة.
    وجه مميز Peculiar Face:
    <UL>صغر في العينين Microphtalmus ورتق عيني Colobama.
    </UL>
    <UL>


    حول Strabismus ورأرأة Nystagmus.

    صغر في الرأس بالنسبة للجسد.
    </UL>
    احتمال وجود تخلف عقلي بسيط.


    الموجودات الثانوية: نقص تصنع في الأعضاء التناسلية، إحليل تحتي Hypospadias مع عدم نزول الخصية.
    تشوهات في الأذن مع نقص سمع.
    تشوهات قلبية وكلوية.
    نقص الخلايا الشامل Pancytopenia.





    MOBIUS syndrome







    العلامات الأساسية: نقص في تعابير الوجه Expression Less Face.
    صعوبة في الشرب، البلع Swalowing والتكلم Speaking
    حول مع انسدال في الأجفان Ptosis.
    إصابة خلفية في الأعصاب التالية حسب الشيوع: الوجهي Facial، تحت اللساني Hypoglossal والقسم الحركي من مثلث التوائم Trigeminal.
    شلل وجهي ثنائي الجانب عادة.
    تشوهات في الأطراف.
    عدم أو سوء تصنع في العضلات الصدرية والعضدية.
    الموجودات الثانوية: عدم تصنع النقاط الدمعية.
    نقص سمع.
    تخلف عقلي بسيط.





    Mitochondrial Cytopathy



    (KEARNS SAYRE syndrome)





    (اعتلال المتقدرات)











    العلامات الأساسية: شلل عيني خارجي مزمن ومتقدم Ophtalmoplegia.
    إصابة في الوصل القلبي قد يصل إلى حصار قلب كامل Complete Heart Block.
    التهاب شبكية صباغي Retinitis Pigmentosa.
    إصابات متعددة في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.
    الموجودات الثانوية: ضمور عصب بصري.
    نقص سمع مختلط مع إصابات دهليزية.
    رنح مخيخي Cerebellar Ataxia.
    خزل Paresis مع اعتلال عضلي هيكلي Myopathy.
    زيادة في البروتين والخلايا في السائل الدماغي الشوكي.
    ضمور الأعضاء التناسلية.
    سكري
    نقص نمو.





    Syndrome of RUBELLA EMBRYOPATHY



    Extended Gregg Syndrome












    العلامات الأساسية: الإصابات في فترة الوليد والرضع:
    <UL>حجم صغير.
    </UL>
    <UL>


    فشل نمو Failure toThrine.

    مشاكل في محاولة الوقوف.
    ساد عند الولادة أو بعدها بأسابيع.
    زرق ثانوي مع قرنية غيمية.
    فرفرية نقص الصفيحات Thrombocytopenic Purpura.



    ضخامة في الكبد والطحال Hepatosplenomegaly.
    التهاب كبد Hepatitis والتهاب عضلة قلبية Myocarditis.
    </UL>
    في مرحلة الطفولة المتأخرة:
    <UL>ساد وحيد أو ثنائي الجانب مع صغر في العينين.
    </UL>

    <UL>



    التهاب شبكية صباغي.

    نقص سمع بسبب إصابة الأذن الداخلية Inner ear.
    إصابة دهليزية.




    إصابات قلبية.
    نقص في التطور الروحي الحركي Psychomotor retardation.
    </UL>
    الموجودات الثانوية: فقر دم غير مصنع Aplastic Anemia.
    وجود الفيروس Virus في خلايا وسوائل البدن.








    STICKLER Syndrome




    (إصابة عينية مفصلية (Arthro Ophthalmopathy













    العلامات الأساسية:
    وجه مسطح Flat مع انخفاض جذر الأنف.
    ثنيات فوق موقية Epicanthal Folds.
    نقص تصنع في الفك السفلي قد يشمل نصف الوجه.
    انشطار قبة الحنك مع احتمال وجود لهاة مشطورة Bifid Uvula.




    قصر بصر مبكر Early Myopia يتراوح من الخفيف إلى الشديد.

    زرق Glaucoma وساد Cataract.
    انفصال الشبكية Retinal Detachment مع انشقاقها Retinioschisis.
    نقص مقوية وضعف في الجهاز العضلي.
    فرط بسط Hyperextensibility في المفاصل الكبيرة والصغيرة.
    داء رثواني في بعض الحالات.

    الموجودات الثانوية: نقص سمع توصيلي وأحياناً حسي عصبي.
    تشوهات في الأسنان Dental Anomalies.
    حدب kyphosis أو جنف Scoliosis.

  7. [27]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان





    الحشوات


    تبيض الأسنان


    التاج


    الجسر


    تجميل الأسنان الأمامية


    تسوية الأسنان


    تقويم الأسنان


    جراحة الفم والفكين


    خلع الأسنان


    غرس الأسنان


    طقم الأسنان


    علاج العصب


    علاج اللثه


    العلاج بالليزر

  8. [28]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    الحشوات






    تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. و في حالة وجود تسوس يقوم طبيب أسنانك بحفر السن لإزالة التسوس ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعي "حشوات الأسنان". كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).


    ما الخطوات المتبعه لحشو الاسنان؟



    في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية



  9. [29]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    تبيض الأسنان





    تبييض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبييض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.
    لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص.

    لا ينصح باستخدامه في الحالات التالية

    العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.





    الأسنان الحساسة:
    التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة.


    أثناء الحمل أوالرضاعة.


    التهابات أو أمراض اللثة.


    وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن تبييض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور.
    لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس.
    و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.





    الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أو لا يمكن تبييضها بتاتا.
    يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .


    التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.

    ما هى انظمة تبييض الاسنان؟

    مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض أنظمة تبييض الأسنان :

    معاجين الأسنان المبيضة :

    تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبييض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.


    إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبييض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.


    تبييض الأسنان المنزلي :


    أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .

    ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.

    ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.


    التبييض عند طبيب الأسنان:


    أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.

    ما هى اكبرالفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الاسنان؟

    فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه، ولكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( أقل من ساعة).



    الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.


    التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.

    هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟
    هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة:


    هيجان اللثة: غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.



    للتقليل من حساسية الأسنان: استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassium Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.

    هل تعتبر عملية تبييض الاسنان خالية من العواقب؟
    أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :


    1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
    2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.
    هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).

    ما هى نتائج التبييض على المدى البعيد؟

    لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر.
    الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.


    هل هناك تعليمات تزيد من عمر التبييض؟


    تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.

    فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
    إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
    اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
    استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.
    عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمته، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.





    اسئلة شائعة؟


    هل يؤدي التبييض الى ازاله الطبقه الخارجيه للاسنان؟

    إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتاتا على صلابة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
    1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
    2- 35% أول أكسيد الهيدروجين -

    هل يؤدي التبييض الى تلف حشوات الاسنان؟
    تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
    تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.

    هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الاسنان؟
    لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر سلبيا أو بالإيجاب على عصب الأسنان، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق


  10. [30]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    التاج




    قبل العلاج




    بعد العلاج

    إذا كان سنك متسوسا أو به حشوة كبيرة يمكن أن يقترح عليك طبيب أسانك تغطية سنك بعلاج التاج.

    ما هو التاج؟
    التاج هو غطاء كامل للسن يستخدم لترميم و إصلاح الأسنان التالفة. يقوم التاج بتغطية السن تماما و يعمل على:
    إعادة شكله وحجمه الطبيعيين
    تقويته
    تحسين مظهره
    ما هى الحالات التي تستدعي استخدام التاج؟

    كسر السن: قد يكسر السن نتيجة لصدمة قوية أو للتسوس الشديد. حينئذ يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام التاج عندما تعجز حشوات الأسنان عن ملء الفراغ الناتج عن الكسر بالشكل المطلوب.

    شرخ في السن: يستخدم التاج هنا ليجبر الصدع أو الشق الناتج حتى لا يمتد مسببا أضرار أخرى بالسن.

    تركيب الجسور: يساعد على إلصاق الجسور وتسهيل اتصالها أو امتدادها.

    حماية الأسنان: يساعد التاج على حماية الأسنان من الكسر أو التهشم.

    إصلاح السن: إصلاح السن المكسور وترميمه و جعله صالحا لمضغ الطعام.

    تجميل السن: يعمل أيضا التاج على تغطية السن المشوه أو الملطخ (أي السن الذي يعاني من تغير في شكله أو لونه الطبيعي).
    زراعة الأسنان: يستخدم التاج لتغطية زرعة الأسنان.


    كيف يتم تركيب التاج؟
    في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير السن التالف بطريقة طبية.





    بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع التاج. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالتاج.




    في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع تاج مؤقت لحماية السن المكشوف الذي تم حفره. و لمنعه من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع التاج.




    في الزيارة التالية يقوم الطبيب بإزالة التاج المؤقت و وضع التاج الدائم مكانه.




    التاج بصورته النهائية.




    برد السن باسلوب طبي مدروس.



    أخذ طبعة للأسنان و اللثة وإرسالها للمختبر لإعداد التاج المناسب في المسافة المتوفرة في فمك.



    تركيب تاج مؤقت لحين الانتهاء من صنع التاج الدائم في المختبر.

    سيقوم طبيب الأسنان خلال زيارته النهائية بإزالة التاج المؤقت لتركيب التاج الدائم على السن.

    هل سيبدو شكل التاج طبيعيا على الاسنان؟

    بالتأكيد سيبدو التاج طبيعيا تماما، لأن هذا هو الهدف الرئيسي من عمل التاج. ولهذا يأخذ طبيب الأسنان طبعة من السن المراد تركيب التاج عليه لضمان إعطائه الشكل الطبيعي المطلوب و المتناسق مع بقية أسنانك. تلعب العديد من العوامل دورا هاما للحصول على مظهر طيبعي و مثالي للأسنان عند تركيب التاج. من هذه العوامل:

    اللون



    العضة (تلاقي الفكين)



    شكل السن

    طول صف الأسنان الطبيعي

    إذا كان لديك رأي تجميلي خاص بالنسبة لشكل أو مظهر التاج، فعليك مناقشة الأمر مع طبيب أسنانك أثناء زيارتك الأولية له حتى يصل في النهاية إلى أفضل النتائج المُرضية بحيث لا تقتصر فقط على تقوية أسنانك، وإنما تجميلها أيضا.


    ما الفرق بين التاج وتلبيس السن؟
    لا يوجد أي فرق بينهما.

    ما هى اقصى مده زمنية لاستخدام التاج؟

    يمكن استخدام التاج لفترة زمنية تصل تقريبا من 5 إلى 10سنوات. إلا أن هذه الفترة قد تزيد أو تنقص حسب عنايتك بالتاج. إتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان إضافة إلى مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري له بالغ الأثر في إطالة عمر التاج. أما عكس ذلك من عادات سيئة كطحن الأسنان، تكسير الثلج بالأسنان، قضم الأظافر، أو عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان سيعمل على تقصير هذه الفترات الزمنية إلى حد كبير.

    كيف يمكن الاعتناء بالتاج؟

    تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل الثلج آو غيرها حتى لا يتعرض التاج للكسر

    تجنب طحن الأسنان

    فرش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل

    تنظيف ما بين الأسنان والتاج بالخيط يعد أمرا ضروريا جدا
    زيارة طبيب الأسنان بانتظام







  11. [31]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    الجسر



    قبل العلاج



    بعد العلاج

    يقوم الجسر بسد الفراغ و تعويض النقص الناتج عن فقدان سن واحد أو عدة أسنان. يتكون الجسر من ثلاث أجزاء متصلة:
    • تاج أمامي: على السن أمام الفراغ.
    • تاج خلفي: على السن خلف الفراغ.
    • تاج ثالث (الجسر) لا يبنى على سن و يصنع متصلا بالتاج الأمامي و بالتاج الخلفي لسد الفراغ.
    عادة ما يصنع الجسر من الذهب أو من خليط من المعادن أو من البورسلان الأبيض. يمكن استخدام أسنان طبيعية أو استخدام زراعة الأسنان لتثبيت تيجان أمامية وخلفية يبنى عليها الجسر.

    ما هى مميزات علاج الجسور؟

    الجسر يحسن من شكل الابتسامة لأنه سيقوم بسد الفراغ الناتج عن فقدان سن أو أكثر.



    يحسن الجسر من القدرة على مضغ الطعام.



    في حالة فقدان الأسنان الأمامية، يقوم الجسر بتحسين القدرة على النطق و التفوه بمخارج الحروف.



    يوزع الجسر الحمل الذي يشكله مضغ الطعام على عدد أكبر من الأسنان وبذلك يقل الحمل على الأسنان الأخرى و يطول من عمرها.

    يمنع الجسر الأسنان المجاورة من التحرك من مكانها الطبيعي.

    كيف يتم تحضير الجسور؟


    يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.

    في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.

    يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.

    في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.






    بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع الجسر. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالجسر.




    في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع جسر مؤقت لحماية الأسنان المكشوفة التي تم حفرها و منعها من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع الجسر.




    في الزيارة التالية يقوم الطبيب بإزالة الجسر المؤقت و وضع الجسر الدائم مكانه.



    الجسر بصورته النهائية.




    كم سنه يمكن للجسر ان يعيش؟

    يعيش الجسر ما بين خمسة و سبعة أعوام. عند اتباعك لإرشادات تنظيف الأسنان بشكل جيد، يمكن أن يعيش الجسر عشر سنين أو أكثر أحيانا.

    هل سيكون مضغ الطعام أصعب عند تركيب الجسر؟

    عادة ما يكون مضغ الطعام أسهل بوجود الجسر و ذلك لأن الجسر يقوم بزيادة عدد الأسنان في الفم. لكن في البداية يستحسن أكل المأكولات الطرية حتى تتعود على استخدام الجسر الجديد عند المضغ.

    هل سيغير الجسر مخارج الحروف عند النطق؟

    في حالة فقدانك الأسنان الأمامية لأي من الأسباب قد يكون النطق صعبا. الجسر في المنطقة الأمامية من شأنه أن يحسن مخارج الحروف.

    كيف احافظ على الجسر لأطول فترة ممكنة؟

    المحافظة على الجسر تعتمد بشكل كبير على المحافظة على سلامة التاج الأمامي و الخلفي للجسر لأنهم الأساس الذي يبنى عليه الجسر. تفريش الأسنان مرتين في اليوم و استخدام خيط الأسنان المقوى - Super Floss - للتنظيف أسفل الجسر يمنع التسوس و كذلك يمنع أمراض اللثة التي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من شأنها الإطالة بعمر الجسر أيضا لأنها تمكن طبيب الأسنان من اكتشاف أي مشكلة قبل تفاقمها.








  12. [32]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    تجميل الأسنان الامامية





    قبل العلاج



    بعد العلاج

    تجميل الأسنان الأمامية عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك بلون أسنانك، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية.

    تصنع و تلصق هذه القشرة لتغير لون الأسنان أو حجمها بهدف تحسين شكل الأسنان ومظهر الابتسامة. يمكن صنع القشرة التجميلية من البورسلان أو من الحشوة البيضاء. القشرة المصنوعة من البورسلان تعد أفضل لأنها تقاوم البقع بشكل أفضل ويمكن أن تعكس الصفاء بشكل أفضل كالأسنان الطبيعية . ناقش طبيب أسنانك عن نوع القشرة التجميلية الذي يناسبك.


    ما هى المشاكل التي تعالجها القشرة التجميلية؟



    تغير لون الأسنان : يمكن للعديد من الأسباب أن تغير لون الأسنان، كعلاج العصب غير المحكم أو الصدمات أو تسمم الفلورايد أو بعض المضادات الحيوية تيتراسيكلن ـ Tetracyclin.

    الأسنان المتآكلة : بسبب أي من العادات الغير سليمة كعض القلم أو الأضافر أو طحن الأسنان ببعضها، أو بسبب التسوس.

    الأسنان المتشققة أو المكسورة: نتيجة للصدمات، للتسوس أو غيرها من الأسباب.

    وجود مسافات بين الأسنان: يمكن القشرة أن تغلق هذه المسافات.
    الأسنان غير مرتبة في صف واحد.


    ما هى مميزات القشرة التجميلية؟


    تعطي القشرة التجميلية لونا ناصعا متجانسا مع بقية الأسنان.



    تتأقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة البورسلان.
    تعتبر القشرة وسيلة فعالة لتجميل الأسنان وغير مدمرة لطبقة المينا أو للأسنان بالمقارنة مع علاج التيجان و الجسور.



    ما هى عيوب القشرة التجميلية؟


    عملية التحضير للقشرة لا رجعة فيها أي أن الطبيب لا يمكنه إرجاع أسنانك كما كانت قبل البدأ بالحفر.



    القشرة أكثر كلفة من الحشوة البيضاء التي يمكن استخدامها لتغير أو تحسين شكل الأسنان .
    لأن تحضير السن للقشرة يتطلب إزالة جزء من طبقة المينا قد يصبح السن أكثر حساسية للبرودة أو الحرارة.
    قد لا تطابق القشرة التجميلية لون أسنانك تماما. تجدر الإشارة هنا أن لون القشرة لا يتغير بعد وضعه، لذلك إذا أردت تبيض أسنانك عليك فعل ذلك قبل وضع القشرة.
    يمكن للقشرة التجميلية أن تسقط من مكانها. بالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه يفضل إلا تعض على أظافرك أو على أقلام أو عض أي شيء شديد الصلابة. إذا اضطررت إلى عض أجسام صلبة حاول استخدام أسنانك الطبيعية.
    يمكن للتسوس أن يحل على السن الحامل للقشرة التجميلية.
    لا تعد القشرة علاجا مثاليا للمصابين بأمراض اللثة أو غيرها من أمراض الفم و الأسنان.
    القشرة ليست مناسبة للأشخاص الذين يطحنون أسنانهم لأن طحن الأسنان قد يؤدي إلى تشقق القشرة أو سقوطها من مكانها.



    كم يمكن ان تعيش القشرة التجميلية؟


    بشكل عام يمكن أن تعيش القشرة ما بين 5 - 7 سنوات بعد ذلك يجب تبديل القشرة.



    هل تتطلب القشرة عناية خاصة؟


    لا . اتبع إرشادات نظافة الفم والأسنان. كتفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل واستخدام خيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.

    بالرغم من أن القشرة التجميلية المصنوعة من البورسلان تقاوم البقع قد أن يطلب منك طبيب أسنانك التقليل أو الامتناع عن التدخين أو تناول المؤكلات أو المشروبات التي تسبب تلون أو تبقع الأسنان.



    هل هناك بديل للقشرة التجميلية؟


    نعم، يمكن تجميل الأسنان الأمامية بوضع حشوة بيضاء أو بوضع تاج. يتم استخدام الحشوة البيضاء في حال كون التبقع أو التسوس طفيفا أو صغيرا. أما التاج فيستخدم في حال كون السن متسوسا بشكل كبير. تستخدم القشرة، كحل وسط للأسنان المتبقعة أو المتسوسة بشكل متوسط على السطح الأمامي فقط .


  13. [33]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    تسوية الأسنان




    تسوية أو تشكيل الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة القليل من مادة الأسنان (المينا) أو زيادة كمية قليلة من الحشوة البيضاء لتغير طول وشكل أو مساحة السن.




    ما هي الحالات التي تستدعي تسوية الأسنان؟




    تعتبر تسوية الأسنان من أكثر الوسائل التجميلية تحفظا فالتسوية علاج سريع غير مؤلم.

    تستخدم تسوية الأسنان لإضافة نوع من التوازن والانسجام في الابتسامة و تسوية الأسنان علاج مثالي للحالات التالية:

    إصلاح الكسور الصغيرة.

    صقل مينا الأسنان ومساواة أي بروز أو نتوء في السن.

    تعديل طول أو شكل أي من الأسنان ليطابق السن المقابل له في الجهة الأخرى.





    متى تعتبر تسوية الأسنان غير مجدية؟




    لا تستخدم تسوية الأسنان في حال وجود كسور أو شقوق كبيرة في الأسنان.





    ما الذي يتضمنه علاج تسوية الأسنان؟




    الفحص الأولي : سيأخذ طبيب أسنانك أشعة لمعرفة ما إذا كان عصب أسنانك بعيدا عن المنطقة التي يرغب بتسويتها. إذا كان العصب قريبا أو إذا كانت طبقة مينا السن قليلة السماكة لن يستطيع الطبيب تسوية السن وسيعرض عليك حلا آخرا.

    عملية تسوية الأسنان : لأن تسوية الأسنان تتم في طبقة المينا بعيدا عن عصب الأسنان فإن البنج الموضعي لا يعد ضروريا، و يستخدم الطبيب أحد أدوات الحفر أو برد الأسنان لإزالة كمية صغيرة من طبقة المينا، و بعد ذلك سيقوم طبيبك بتلميع السن أو الأسنان.




    ما هى المخاطر الناتجة عن تسوية الأسنان؟




    إن طبقة المينا لا تتجدد فيجب توخي الحذر عند إزالتها. إذا قامت تسوية الأسنان بإزالة كل طبقة المينا أو لم تترك سوى طبقة خفيفة من المينا فإن السن سيصبح حساسا للحرارة والبرودة وللحلويات.




  14. [34]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    تقويم الأسنان




    إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.




    كيف اعرف ما اذا كنت في حاجة الى التقويم؟



    أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.

    في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.



    كم يستغرق تقويم الأسنان؟



    يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، و أيضا على تجاوب المريض و انتظامه بالمواعيد. لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر. لكن غالبا ما يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين. بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويما متحركا طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.



    كم مرة يجب علي مراجعة اخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟



    يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريبا. خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك و شدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان الى مواقعها الجديدة.



    هل يسبب التقويم ألما؟



    قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعورا بعدم الإرتياح. يمكن في هذه الحالة تناول أي من المسكنات للتخلص من الألم. إذا كان الألم شديدا أو مزمنا تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسبا.


    هل للعمر اي تأثير على نجاح التقويم؟



    عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فانه يمكن للصغار و الكبار الاستفادة من تقويم الأسنان. الفرق بين الكبار و الصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب و لذلك فقد يستغرق التقويم وقتا أطول في علاج الكبار.



    ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟



    عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
    سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان


  15. [35]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    جراحة الفم والفكين






    جراحة الفم تشمل العديد من الحالات اهمها




    انطمار ضرس العقل : ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوين، و في بعض الحالات يكون الفك واسع ويمكن لضرس العقل البزوغ بشكل طبيعي كبقية الأسنان .
    ولكن في معظم الحالات لا يكون هناك مساحة كافية لضرس العقل و تقوم الأسنان المجاورة بإعاقة الضرس مما يؤدي إلى انطمار جزئي أو كلي للضرس بين عظم الفك واللثة .
    من الممكن أن يسبب انطمار ضرس العقل آلام والتهابات وأورام في الفم، كما يمكن أن يسبب ضرس العقل أضرار دائمة في اللثة و العظم و الأسنان المجاورة .
    كما يمكن لضرس العقل المنطمر أن يتسبب بتكوين أورام حميدة أو خبيثة يمكن أن تسبب بتدمير الفك لذا ينصح طبيب الأسنان بخلع ضرس العقل المنطمر جراحيا.
    تجدر الإشارة هنا أن ضرس العقل لا يعد السن الوحيد الذي يمكن أن يكون منطمر فقد يحدث الإنطمار في أسنان أخرى ( كالأنياب العلوية ) ويمكن أن يسبب الإنطمار نفس الأضرار التي يسببها انطمار ضرس العقل .

    2- فقدان الأسنان : تعد زراعة الأسنان خيارا لتعويض فقدان الأسنان، وزراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان تثبت في الفك بعملية جراحية.

    3- مشاكل في الفك : تستلزم العديد من المشاكل في الفك عمليات جراحية مثل :
    - الكسور الناتجة عن الحوادث.
    - استئصال الأورام .
    - الشفة الأرنبية و تشوهات الحنك الوراثية.
    - التهابات الوجه والفكين والرقبة.
    - الشخير.

  16. [36]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    خلع الاسنان




    يعتبر الكثير خلع الأسنان بأنه أمر إعتيادي ومصير حتمي لكل الأسنان. نعم يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي عند فقد أحد الأسنان، لكن اسأل أي شخص فقد أسنانا كثيرة عن استمتاعه في طعامه و عن الذي كان سيفعله لو رجع به الزمن إلى الوراء




    لماذا يتم خلع الأسنان؟




    تتعدد الأسباب المؤدية إلى خلع الأسنان، أهمها:
    التسوس: و ذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. و يقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه.



    الالتهابات: و ذلك عندما تتلف هذه الالتهابات أجزاء كبيرة من السن أو في العظم المحيط بالأسنان.



    تزاحم الأسنان: عندما لا يتسع الفم لجميع الأسنان بداخله فيتم خلع أحدها أو بعضه لعلاج التقويم.

    الأسنان المنحصرة: يوصي كثير من أطباء الأسنان بخلع الأسنان المغروزة بين عظم الفك وسن آخر خاصة التي يظهر منها جزء صغير فقط داخل الفم. حيث ثبت أن بكتيريا الفم تتجمع بين هذه الأجزاء الصغيرة من الأسنان المغروزة مسببة التهابات و أورام حادة. تستمر الأسنان المغروزة في النمو محاولة اختراق أنسجة اللثة. تؤدي في النهاية هذه الضغوط المستمرة إتلاف جذور الأسنان المجاورة. لذا فان خلع مثل هذه الأسنان يؤدي إلى تجنب الإصابة بـ:

    - الالتهابات
    - تلف جذور الأسنان والعظام الأخرى المجاورة

    - آلام حادة خلال السنين المقبلة




    كيف يتم خلع الأسنان؟




    يقوم طبيب الأسنان بمراجعة حالتك الطبية جيدا وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة قبل خلع أي سن. تظهر الأشعة السينية كلا من طول و شكل و موقع السن المراد خلعه. يستدل طبيب الأسنان من هذه المعلومات على مدى صعوبة إجراء عملية خلع السن و من ثم يقرر إذا كانت حالتك تستعدي تحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم".

    يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن قبل خلعه. عادة يستخدم أطباء الأسنان تخدير موضعي لتخدير السن و اللثة المجاورة. في حالات خلع السن البسيطة، وبعد تخدير المنطقة المعنية، يتبع الطبيب الخطوات التالية:

    - تحريك و إرخاء السن باستخدام أداة تسمى "الرافعة - Elevator"
    - خلع السن باستخدام "كلابات طبية - Forceps"
    - للإسراع في الشفاء قد يقوم طبيب الأسنان في بعض الحالات بتمليس العظام التحتية بمجرد خلع السن.

    - بعد الانتهاء من خلع بعض الحالات المصتعصية أو عند خلع أكثر من سن، يقوم الطبيب بإغلاق مكان السن المخلوع باستخدام غرزة طبية.




    ما الذي يمكن ان اتوقعه بعد عملية خلع السن؟




    عتبر الحفاظ على نظافة المنطقة الناتجة من خلع السن و تجنب تعرضها للالتهابات مسألة في غاية في الأهمية. سيطلب طبيب الأسنان منك أن تعض بلطف على قطعة شاش جافة ومعقمة لمدة تصل تقريبا إلى 30 – 45 دقيقة للحد من نزف الدم حتى يتجلط الجرح. ويجب خلال الـ 24 ساعة التالية لعملية خلع السن أن تتجنب كلا من:

    التدخين



    غسل الفم أو المضمضة بشدة.



    تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة.

    الأنشطة العنيفة

    عادة ما يصاحب عملية خلع السن شعور بالألم و الانزعاج. في بعض الحالات، يوصي طبيب الأسنان بتناول إحدى مسكنات الألم. كما يمكن أن تستخدم كمادات ثلج على الوجه للحد من التورم و الألم.


    يوصي طبيب الأسنان بعد مرور يوم كامل على عملية خلع السن، أن تبدأ بالغرغرة باستخدام ماء دافئ و ملح (احرص على أن لا تبتلع هذا الماء). في ظل الظروف الطبيعية، يزول الانزعاج خلال الفترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. يجب الإسراع في الاتصال بطبيب أسنانك في حالة استمرار الألم أو في حالة التعرض لآلام حادة أو تورم في الفم أو نزيف أو ارتفاع في حرارة الجسم.




    هل يعتبرخلع الأسنان حل مناسب لألم الأسنان؟




    في بعض الحالات يعتبر خلع السن أفضل الخيارات المفتوحة، لكنه و بكل المقاييس أسوأ ملجأ. يكون خلع السن أفضل خيار عندما تكون حالة السن ميؤوس منها و من الممكن أن يؤدي ابقاء السن إلى التهابات و آلام شديدة. لكن خلع السن من شأنه تقليل كفاءة المضغ و تحميل بقية الأسنان الحمل الناتج عن مضغ الطعام. فعند وجود 30 سن في الفم يتوزع ضغط المضغ على 30 سنا. لكن عند بقاء 10 أسنان فقط فالأسنان المتبقية ستتحمل نفس الضغط. هذا الأمر من شأنه تحميل الأسنان القليلة المتبقية ضغطا جسيما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقصير عمرهم.
    كما يمكننا المشي على رجل واحدة يمكننا أيضا المضغ على أسنان قليلة و لكن السؤال هو لماذا نعرض أنفسنا لمثل هذه المواقف. الحل بسيط لمعظم المشاكل التي تؤدي إلى خلع الأسنان و هو اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان. إن اتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان بإنتظام سيؤدي إلى أسنان سليمة و جميلة مدى العمر

  17. [37]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    غرس الأسنان




    بالرغم من التطور الكبير في سبل العناية بالفم و الأسنان، إلا أن الملايين يعانون من ضرورة خلع أسنانهم. أهم الأسباب التي تؤدي الى الخلع هي تسوس الأسنان و أمراض اللثة و الحوادث. لسنوات عديدة كانت الوسائل المتاحة لتعويض النقص الناتج عن خلع الأسنان هي الجسور و أطقم الأسنان. لكن اليوم هناك وسيلة جديدة و هي زراعة الأسنان.




    ما هى زراعة الأسنان؟




    زراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان. تصنع الزرعة من مادة التايتانيوم - Titanium - القادرة على التأقلم مع الجسم البشري. تثبت الزرعة في عظم الفك و تترك لفترة ينمو خلالها العظم حول الزرعة. بعدما ينمو العظم حولها تصبح الزرعة أساسا قويا يمكن تثبيت تاج أو جسر أو طقم أسنان متحرك يعوض المريض عن أسنانه المفقودة.

  18. [38]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    طقم الأسنان




    طقم الأسنان هو بديل صناعي للأسنان المفقودة. يوجد نوعان من أطقم الأسنان:
    طقم كلي: لتعويض جميع الأسنان.
    طقم جزئي: للأشخاص الذين يملكون بعض الأسنان و يعوض الطقم الجزئي بقية أسنانهم المفقودة.

    الطقم الكلي

    يستخدم الطقم الكلي للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم كلها. الطقم الكلي عبارة عن قطعة من البلاستيك مطابقة تماما للون اللثة، يتم تركيب أسنان صناعية عليها. و بذلك يعوضك هذا النوع من العلاج عن جميع أسنانك المفقودة.

    الطقم الجزئي

    الطقم الجزئي عبارة عن أسنان صناعية مثبتة على قطعة من البلاستيك المطابق للون اللثة، متصلة بقضيب معدني من شأنه أن يثبت الطقم الجزئي بالأسنان المتبقية في الفم. يقوم الطقم الجزئي بوظيفتين: فهو يعوضك عن الأسنان المفقودة، و يمنع الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم من الحركة السلبية.





    هل هناك بديل لطقم الأسنان؟





    نعم، زراعة الأسنان يمكن أن تـثبت فوقها جسور للتعويض عن الأسنان المفقودة. و بذلك لا يصبح هناك داع لطقم الأسنان. تكلفة زراعة الأسنان عادة ما تكون عالية لكن جودتها أعلى بكثير بالمقارنة مع طقم الأسنان. زراعة الأسنان مستمرة في الانتشار بشكل ملحوظ لدرجة أنه من المحتمل أن تصبح الزراعة بديلا لطقم الأسنان. لكن الزراعة لاتصلح في بعض الحالات. راجع طبيب أسنانك لتشخيص حالتك.





    كيف سأشعر حيال طقم أسناني الجديد؟





    في البداية ستشعر بأن هناك جسم غريب في فمك. كذلك ستشعر أن الطقم سيتحرك أو سيسقط من مكانه إلى أن تتعود عضلات الخدين و اللسان على ابقاء الطقم ثابتا. من الطبيعي أيضا أن تحس بآلام تحت الطقم الجديد، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لتعديل الطقم و حل المشكلة. كذلك يكون هنالك زيادة ملحوظة في كمية اللعاب أول أيام ارتداء الطقم، لكن سرعان ما يتعود الفم على الطقم الجديد.





    هل سيغير طقم الأسنان من شكلي؟





    يصنع طقم الأسنان ليطابق شكل لثتك و أسنانك. لذلك فإن شكل طقم الأسنان عادة ما يكون مقبولا للغاية. كذلك يمكن لطقم الأسنان أن يجعل ابتسامتك أحلى و يجعل وجهك يبدو طبيعيا و أكثر امتلاء.





    هل سيكون مضغ الطعام اصعب بأستخدام طقم الأسنان؟





    يتطلب استخدام طقم الأسنان القليل من الممارسة. في البداية عليك بالأطعمة اللينة او الأطعمة المقطعة الى قطع صغيرة إلى أن تتعود على الطقم. امضغ الطعام ببطء و استخدم الجانبين معا. تجنب الأطعمة الحارة أو الصلبة. كذلك تجنب اللبان (العلكة) إذ أنه من الممكن أن يحرك اللبان الطقم من مكانه.





    هل سيغير الطقم مخارج الحروف عند النطق؟





    قد تجد صعوبة عند لفظك بعض الكلمات. لكن مع مرور الوقت و الممارسة ستعود الأمور كما كانت علية و ستتعود على الطقم الجديد. إذا تلامس طقمي أسنانك أثناء الكلام و أصدرا صوتا عليك مراجعة طبيب أسنانك.





    هل يمكن ارتداء طقم الأسنان طوال اليوم؟





    سيعطيك طبيب أسنانك إرشادات استخدام طقم الأسنان الخاصة بحالتك. من الضروري جدا إزالة الطقم عند النوم. عدم إزالته تؤدي إلى الإصابة بفطريات الفم. تستغل اللثة فترة إزالة الطقم لبناء نفسها. كما يمكن للعاب و اللسان أن يقوما بتنظيف الفم و اللثة. لكن خلال الأيام الأولى يستحسن ارتداء طقم الأسنان طوال اليوم حتى عند النوم. لن يكون ذلك مريحا و لكن تعتبر هذه أفضل وسيلة للتعرف على الأماكن التي يجب تعديلها في الطقم.





    هل من الأفضل استخدام لاصق طقم الأسنان؟





    لاصق طقم الأسنان هو مادة لاصقة توضع على السطح الداخلي للطقم و يساعد على لصق الطقم في مكانه على الفك. إذا كان طقم أسنانك غير ثابت لا تستخدم اللاصق. بل قم بمراجعة طبيب الأسنان. لا يعتبر اللاصق علاجا لمشكلة ثبات الطقم و لكنه وسيلة يتحسن بها أداء الطقم. يستخدم اللاصق في الحالات التالية:


    لزيادة ثبات الطقم و بالتالي زيادة قوة العضة.

    لمساعدة مرضى جفاف الفم. يقوم اللعاب بدور كبير في لصق الطقم. و عندما ينقص اللعاب يكون لبس الطقم أصعب.





    كيف يتم استخدام لاصق طقم الأسنان؟





    هناك أربعة قواعد يجب عليك اتباعها عند استخدام اللاصق:

    استخدم أقل كمية ممكنة. أضف كمية قليلة، ثم قم بزيادتها تدريجا.



    وزع اللاصق بالتساوي على السطح الداخلي للطقم.



    نظف الطقم جيدا قبل وضع اللاصق.

    يعمل اللاصق بشكل أفضل على طقم الأسنان الثابت و الجيد الصنع.





    ما هي عيوب طقم الأسنان؟





    طقم الأسنان ليس علاجا لمشكلة فقدان الأسنان، إنما هو وسيلة للتعايش مع المشكلة. يمكن من خلال طقم الأسنان أن يحسن المريض من قدرته على المضغ و من شكل ابتسامته. من عيوب طقم الأسنان أنه:


    ليس علاجا دائما. فالعمر الإفتراضي لطقم الأسنان هو خمسة الى سبعة أعوام. يتغير شكل الفك مع مرور السنين نتيجة لانحسار العظم، مما يجعل تغيير الطقم ضروريا.



    يمكن أن يسبب الطقم التهابات في اللثة ناتجة عن عدم اتباع ارشادات تنظيف الطقم أو ناتجة عن ترك الطقم في الفم خلال فترة النوم.



    يمكن أن يسبب إحراجا إذا سقط أثناء الحديث أو الأكل أمام الآخرين.

    يمكن ان تسبب حركة الطقم غير الثابت ذوبان عظم الفك أو التهابات في اللثة.

  19. [39]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    علاج العصب



    قبل العلاج



    بعد العلاج




    يعد علاج العصب وسيلة لإصلاح أو إنقاذ الأسنان المتسوسة جدا أو للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف العصب. خلال علاج العصب يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو الفراغ الناتج عن إزالته.





    هل ينتج عن علاج العصب اي اّلام؟





    يعتقد الكثير أن علاج العصب عملية مؤلمة. لكن في الحقيقة لم يذكر الغالبية العظمى من المرضى وجود أي ألم يذكر خلال العلاج، والعناء الذي يمر به المريض قبل أن يقرر الذهاب إلى الطبيب لعلاج العصب هو ما يعد وقتا عصيبا و آلام فترة ما قبل العلاج حادة للغاية. لكن العلاج نفسه خال من الآلام إذا كان السن مخدرا بشكل جيد.





    ما هو العصب؟





    العصب هو عبارة عن حزمة من الشعيرات العصبية و الأوعية الدموية الموجودة في لب أو وسط كل سن. يقوم العصب بوظائف حسية و تقوم الأوعية الدموية المصاحبة للعصب بتغذية الأسنان من الداخل . الوظيفة الأساسية للعصب تكون خلال فترة تكوين السن لكن بعد أن تتكون الأسنان وتبدأ المشاركة في المضغ يكون وجود أو عدم وجود العصب غير مؤثر على وظيفة الأسنان الرئيسية وهي المضغ.





    لماذا يستوجب إزالة العصب أثناء العلاج؟





    عندما يكون العصب تالفا يبدأ بالتحلل و تقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن مسببة التهابات أو خراج . الخراج هو عبارة عن تقيحات وخلايا تالفة وفضلات البكتريا.

    يمكن أن يسبب هذا الخراج أو الالتهاب آلاما حادة جدا كما يمكن أن يسبب:

    تورم أو انتفاخ جرثومي يمكن له أن ينتشر في الوجه أو الرقبة.



    ذوبان العظم حول الأسنان.

    يمكن أن يؤدي الخراج والالتهاب السني المزمن إلى خلق قناة للخراج تذيب كل ما في طريقها من عظم و لثة و جلد.







    ما الذي يسبب تلف العصب؟





    يمكن أن يلتهب أو يتلف العصب نتيجة للتسوس العميق أو نتيجة صدمات عنيفة على السن.





    ما هى المؤشرات التي تدل على وجوب علاج العصب؟





    ألم شديد في السن عند المضغ.



    ألم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة و الساخنة و يستمر الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن و لمدة دقائق طويلة.



    تلون السن من الداخل ( لون داكن ).



    إنتفاخ أو حساسية في اللثة حول السن.



    ظهور دمل أو بثرة في اللثة.

    في بعض الأحيان لا يكون هناك أعراض.






    كيف يتم علاج العصب؟





    يتم علاج العصب في معظم الحالات في زيارة واحدة، و لكن في بعض الحالات يتطلب الأمر أكثر من زيارة. الخطوة الأولى في العلاج هي أخذ أشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها و لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في العظم حول السن. بعدها سيقوم طبيب أسنانك بتخدير المنطقة. و للمحافظة على الجذور نظيفة وجافة يعمل طبيب أسنانك على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجه لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور، و بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة بإحدى أدوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب





    خطوات علاج العصب





    يعد التسوس العميق أهم الأسباب المؤدية الى علاج العصب. يهدف علاج العصب الى ازالة التسوس و ازالة العصب المتحلل.






    يبدأ طبيب الأسنان العلاج بعمل فتحة في السن تدعى "فتحة علاج العصب". الهدف من هذه الفتحة هو ازالة التسوس و تسهيل عملية تنظيف العصب.




    يستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة لازالة العصب و لتنظيف المنطقة. عملية التنظيف هذه يتخللها حقن الجذور بمطهرات ومحاليل مضادة للجراثيم.



    يصبح بعد ذلك السن نظيفا و خاليا من التسوس و من العصب التالف.
    يحبذ بعض أطباء الأسنان التوقف عند هذه المرحلة و تكملة الخطوات المتبقية في الزيارة التالية.





    يبدأ الطبيب بحشو قنوات الجذور.



    الشكل النهائي لحشوة الجذور و التي تهدف الى اغلاق الجذور باحكام لمنع تسرب البكتيريا.



    يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة لتاج السن (مختلفة عن حشوة الجذور) لسد الفتحة الموجودة في التاج وعزل الميكروبات الموجودة في الفم عن حشوة العصب.




    لم يحبذ بعض أطباء الأسنان علاج العصب في اكثر من زيارة؟


    يفضل بعض أطباء الأسنان علاج العصب في زيارتين. اذ يقوم هؤلاء بتنظيف جذور الأسنان من العصب التالف و الانتظار لفترة أسبوع قبل حشو الجذور بصورة دائمة. على سبيل المثال في حالة وجود ألم و إلتهاب شديدين يمكن أن يضع طبيبك المعالج أدوية داخل الجذور النظيفة لمقاومة الإلتهاب ولكن يفضل البعض الآخر من الأطباء حشو الجذور الخالية من الالتهاب في نفس اليوم.


    ما الذي يمكن توقعه بعد علاج العصب؟


    علاج العصب الناجح يزيل الألم تماما. لكن من الطبيعي الشعور بعدم الارتياح أو الألم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج، خصوصا إذا كان هناك ألم أو التهاب قبل العلاج. يمكن السيطرة على هذا الألم عن طريق المسكنات.
    من الحكمة أن لا تحاول المضغ على السن خلال فترة العلاج حتى توضع الحشوة الدائمة أو حتى يضع الطبيب التاج الصناعي على السن. عدم المضغ سيمنع حدوث كسور في الأجزاء المتبقية من التاج الطبيعي، وأيضا حدوث تشققات في الحشوة المؤقتة الضعيفة نسبيا، و بالتالي يمنع وصول الميكروبات من الفم إلى الجذور.
    يحظى علاج العصب بنسبة نجاح عالية تتجاوز 92%. يمكن أن يعيش السن الذي تم علاج عصبه مدى الحياة


    هل من الممكن حدوث مضاعفات لعلاج العصب؟


    بالرغم من محاولة تنظيف أو حشو العصب بصورة مثالية يمكن أن يلتهب السن من جديد نظرا للأسباب التالية :
    1- وجود كسر في الجذور.
    2- وجود عصب زائد داخل السن لم يستطع الطبيب العثور عليه.
    3- وجود مشكلة في الحشوة الدائمة أو في التاج الصناعي مما يؤدي إلى تسريب الميكروبات إلى الجذور.
    4- حدوث تشققات في حشوة الجذور مع مرور الوقت بشكل يسمح للبكتيريا بالتجمع من جديد.

    بالرغم من أن الوظيفة الرئيسية للأعصاب والأوعية الدموية تكون خلال فترة تكوين الأسنان إلا أنها تستمر في تنفيذ بعض الوظائف مدى حياة الإنسان.
    علاج العصب يزيل هذه الأنسجة الحيوية ويعد خسارة للجسم. هذه الخسارة قليلة التأثير على المضغ وهي أهون بكثير من خلع السن، لكنها تعتبر خسارة ويجدر بك المحافظة على باقي الأسنان من التسوس الذي يعتبر أكبر الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل العصب.


    هل هناك بديل لعلاج العصب؟


    المحافظة على الأسنان الطبيعية إن أمكن هو أفضل الخيارات على الإطلاق. و مهما كانت البدائل للأسنان الطبيعية متقنة الصنع فلا شيء يمكن أن يكون بمثابة الأسنان الطبيعية التي هي من صنع الله عز و جل.
    علاج العصب يساعد في المحافظة على أسنانك الطبيعية. و البديل الوحيد لعلاج العصب هو خلع الأسنان استبدالها ببدائل صناعية كالجسور أو الزراعة أو أطقم الأسنان. تعد هذه البدائل أكثر تكلفة وتستغرق وقتا أطول. وتعد بدائل صناعية ولا تقارن بالأسنان الطبيعية.
    أفضل وسيلة لتجنب مشاكل العصب هو اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان للمحافظة على الأسنان سليمة و خالية من التسوس الذي يعتبر السبب الرئيسي لعلاج العصب.


    ما الخطوات التي تلي علاج العصب؟


    يتنهي علاج العصب عند وضع الحشوة المؤقتة في السن. و كما يشير اسمها فالحشوة المؤقتة "مؤقتة" و لا يمكنها ان تستمر في عزل الميكروباتالموجودة في الفم. و يجب استبدال الحشوة المؤقتة بدائمة. إذا كانت الحشوة الدائمة كبيرة والجزء المتبقي من السن ضعيف يمكن أن تحتاج إلى تاج (مع أو بدون بناء أساس للتاج داخل الجذور) أو أنك تحتاج إلى نوع آخر من وسائل ترميم الأسنان. تقوم هذه الخطوة الأخيرة بحماية السن الذي عولج عصبه أو إرجاعه إلى كامل قدرته الوظيفية على المضغ.


  20. [40]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة أمراض الأنف والأذن والحنجره والاسنان..

    علاج اللثة




    التهاب اللثة


    مرض اللثة



    يعتمد علاج اللثة على العديد من العوامل أهمها مستوى الإلتهاب في اللثة ومدى تقبل جسم المريض للعلاج و الحالة الصحية للمريض بشكل عام.


    تنقسم مشاكل اللثة بشكل عام الى قسمين


    إلتهاب اللثة
    أمراض اللثة

    يعتمد علاج اللثة على نوع المرض و يتراوح بين علاج بسيط للسيطرة على التكاثر البكتيري إلى عمليات جراحية لترميم الأنسجة الداعمة للسن.


    انواع علاج اللثة الغير جراحي


    تنظيف الأسنان : يزيل تنظيف الأسنان البكتريا والجير المترسب على الأسنان. إذا كان لديك مرض في اللثة من الممكن أن يطلب منك طبيبك زيارته أكثر من مرتين في السنة.
    تنظيف الأسنان العميق : تنظيف الأسنان بعمق لإزالة البكتريا والجير أعلى وأسفل اللثة تحت تأثير البنج الموضعي .


    أنواع علاج اللثة الجراحي

    عملية تحريك اللثة : تشمل هذه العملية قطع وتحريك اللثة من مكانها لكشف جذور الأسنان بغرض تنظيفها ومن ثم تعاد اللثة حول الأسنان لكن بشكل محكم للتخلص من الجيوب الضارة.

    توصف هذه العملية في حالة وجود جيوب عميقة جدا بين الأسنان و اللثة.
    عملية زراعة العظم : غالب ما تدمر أمراض اللثة المزمنة العظم المحيط بالأسنان والذي يعتبر الأساس الذي يمسك الأسنان مكانها. عملية زراعة العظم تعيد للأسنان هذا الأساس. يمكن استخدام مواد صناعية بديلة للعظم أو يمكن استخدام عظم طبيعي من مكان آخر في جسمك و زراعته حول الأسنان .

    هناك تقنية جديدة تدعي " هندسة أنسجة الجسم " وتهدف إلى تشجيع الجسم لإعادة بناء العظم الذي دمرته الأمراض بسرعة أكبر . لكن هذا الفرع من الهندسة الوراثية ما زال في مراحله الأولى و يتطلب دراسة أعمق وتجارب أكثر. ستوافيكم أسنان.كوم بجديد هذه الهندسة فور تصريحها للاستخدام البشري.


    عملية زراعة أنسجة اللثة : تهدف هذه العملية إلى تقوية اللثة المريضة وتعويض الأسنان عن انحسار اللثة وتكوين الجيوب. غالبا ما يؤخذ النسيج من سقف الفم ويزرع حول الأسنان المصابة بمرض اللثة.

    عملية تسوية العظم : عند تقدم مرض اللثة يبدأ العظم بالذوبان وبصورة عشوائية. من الممكن أن يسبب هذا الذوبان تكوين أطراف حادة أو تقعرات في العظم. تزيد هذه الأطراف الحادة أو التقعرات من صعوبة علاج اللثة المريضة. تقوم عملية تسوية العظم بإعادة تأهيل هذه الأماكن وتقليل التقعرات والأطراف الحادة مما يصعب على البكتريا التجمع والتكاثر.


    هل هناك أدوية لعلاج أمراض اللثة؟


    يمكن استخدام المضادات الحيوية وحدها أو بالاشتراك مع الجراحة للتقليل من البكتريا المسببة لأمراض اللثة.

    يعتبر كلور هيكسادين - Chlorhexidine - أفضل مضاد جرثومي للسيطرة على البكتريا الموجودة في الجير وللتغلب على إلتهابات و أمراض اللثة. كلورهيكسادين متوفر على هيئة مضمضة للأسنان أو على هيئة كبسولة يضعها طبيب الأسنان داخل الجيوب لتفرز الدواء لمدة سبعة أيام تقريبا.
    للحصول على كلورهيكسادين أو أي من المضادات الحيوية الأخرى التي يستخدم لعلاج أمراض اللثة راجع طبيب أسنانك.

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لطالبات الطب والصيدلة والاسنان راغبي التفوق
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى وظائف للمدرسين في السعودية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-09-09, 01:23 PM
  2. تفسير خروج الدم من الأنف او رعف الأنف
    بواسطة راجية الفردوس الاعلي في المنتدى تفسير الاحلام والرؤى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-03-16, 02:15 PM
  3. وضع الإصبع في الأنف لتنظيفه
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-03-14, 08:50 PM
  4. شعار اسبوع صحة الفم والاسنان
    بواسطة املي بالله في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-10-26, 12:42 AM
  5. غسل الأنف بالملح..!!
    بواسطة سـSARAـاره في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-09-02, 10:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )