التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

  1. [21]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    فلسطين ( 4 )



    التاريخ



    يرتبط تاريخ فلسطين إلى حد بعيد بالنصوص الدينية اليهودية والمسيحية والاسلامية ، ويرتبط تاريخ فلسطين بالواقع السياسي والسكاني.

    لمحة تاريخيّة

    كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية ، هم الذين اطلقوا اسم فلسطين على اراضي الساحل الفلسطيني ، وفي بعض الاحيان كانوا يشملون بالاسم ايضا تلك الاراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الامبراطورية الرومانية ، اطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه ايضا زمن البيزنطيين للتدليل على الاراضي الواقعة غربي نهر الاردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب.

    خلال السنوات الأولى من القرن العشرين، بدأت الحركة الصهيونية بتنظيم الهجرات اليهودية إلى فلسطين بالتنسيق مع الشريف حسين وابنه بواسطه المبعوث البريطاني الذي كان يدير شؤون مصر ، ومن ثم تلى ذلك هجرات متلاحقة لليهود هربا من الاضطهاد النازي لهم.بعد ذلك اعلن المجلس اليهودي قيام دولة إسرائيل على الارض التي يطلق عليها اليوم اراضي 48 والتي اعترفت الامم المتحدة واغلب دول العالم بها كدولة إسرائيل. تم الإعلان عن تأسيس دولة إسرائيل عام 1948. في هذا العام وبعده نشبت عدة مواجهات مع الفلسطينيين والجيوش العربية التي رفضت قرار الامم المتحدة بتقسيم الارض إلى اراضي عربية واراضي إسرائيلية ، مما ادى إلى هجرات كبيرة للفلسطينيين إلى خارج فلسطين ، وهجرات لليهود الذين تم اضطهادهم او طردهم بسبب ذلك من الدول كثير من الدول العربية والاسلامية إلى إسرائيل. وشمل الهجرة الفلسطينية من اراضي السهل الساحلي وصحراء النقب ومنطقة الجليل وبقي قطاع غزة و الضفة الغربية في ايدي العرب حتى عام 1967 م حينما شنت إسرائيل حرب على كل من مصر والاردن وسوريا لايقاف ما اسمته تهديدات العرب بتدميرها. اعلنت إسرائيل ضم هذه الاراضي لها خلال عقد الثمانينات .

    في هذه الظروف ، قامت مجموعة من الحركات الفلسطينية بالتمرد والثورة ضد إسرائيل مطالبين بتدمير جميع إسرائيل واقامة دولة فلسطين . يطلق العرب في وقتها على هذه الحركات ، بحركات المقاومة والتحرر. لكن كثير من دول العالم كانت تعتبرها حركات ارهابية او حركات تمرد ، بسبب ضلوع عدد منها مثل فتح في عمليات اختطاف طائرات او قتل مدنيين ومنها الحادثة المشهورة التي قامت مجموعة تابعة لفتح باختطاف وذبح لاعبين الفريق الإسرائيلي في الاولمبيات في ألمانيا. الا ان حركة فتح اعلنت بانها تعترف بإسرائيل خلال عملية السلام في عقد التسعينيات واصبحت مطالبة الفلسطينيين الممثلين بفتح وكثير من الدول العربية هو استقلال فلسطين على ما يعرف باسم اراضي عام 1967 ، ويطالبون ايضا بان تكون القدس الشرقية عاصمة لهم. اما بعض الحركات الاخرى مثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المصنفة كحركة ارهابية عند أوروبا وإسرائيل وأمريكا ، يدعو ميثاقها لتدمير دولة إسرائيل واقامة دولة فلسطين على كامل اراضي إسرائيل وفلسطين واختيار القدس عاصمة لها.

    السياسة


    كمنطقة تحت سيطرة جهة سياسية ، تعتبر فلسطين منطقة متنازع عليها ، ويوجد في فلسطين التاريخية كيانان سياسيان هما دولة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية المتواجدة في المناطق المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. الا انه من الوجهة الدولية ، تعتبر إسرائيل دولة معترف بها دوليا ، اما فلسطين فليس معترف بها كدولة مستقلة إلى حد الان.

    المدن والقرى

    المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949

    * حيفا
    * يافا



    * طبريا
    * اللدّ



    * بئر السبع
    * بيسان



    * عكا
    * الرملة



    * صفد
    * اسدود



    * الناصرة
    * المجدل عسقلان



    * باقة الغربية
    * أم الفحم

    المدن الفلسطينية في الضفة الغربية

    * القدس
    * بيت لحم
    * الخليل
    * اريحا
    * رام الله
    * قلقيلية
    * سلفيت
    * نابلس
    * طولكرم
    * جنين
    * طوباس

    المدن الفلسطينة في قطاع غزة

    * غزة
    * خانيونس



    * دير البلح
    * رفح

    قرى فلسطينية

    * بني نعيم
    * قرية بدو (القدس)
    * ياصور
    * الفندقوميه (جنين )
    * سبسطية
    * صانور(جنين)
    * سيلة الظهر
    * الدوايمة
    * رافات
    * حجة
    * عنزا



    * زيتا شعراوية (طولكرم)
    * جماعين
    * زيتا جماعين (نابلس)
    * بزاريا(نابلس)
    * ديشوم
    * حمامة
    * قطرة
    * بيت دراس
    * جيوس
    * عناتا
    * كفر ثلث



    * الشجرة
    * قرية شوفة
    * عارورة
    * بيت نبال
    * العباسية
    * عرابة
    * الفالوجة



    * كفر جمال
    * كوكبا
    * المسمية
    * لفتا
    * نصف جبيل
    * النعاني
    * حتا
    * كفر سبت
    * قرية لوبيه.


  2. [22]
    سيد
    سيد غير متواجد حالياً
    عـضو مـحترفـ Array


    تاريخ التسجيل: Jul 2010
    المشاركات: 531
    التقييم: 70

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    عم خالد

    موضوع جميل

    ومفيد

    دمت متميز

  3. [23]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    سيد

    نورت الموضوع

    بمرورك

    الطيب

    دمت متميز

  4. [24]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي Re: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك


    خالد الطيب

    للمره التانيه

    بشكرك على موضوعك الاكثر من رائع

    التعديل الأخير تم بواسطة بسمه ; 2010-09-06 الساعة 05:59 AM

  5. [25]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    قطر





    قطر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

    جغرافيا

    تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين و إيران. تتبع دولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.

    تاريخ قطر

    .وفي أوائل القرن الثامن عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.


    وآل ثاني كانوا من بين مجموعة من القبائل التي استقرت لوقت طويل حول واحة "جبرين" في جنوبي نجد، قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.


    أهم المدن

    الدوحة، الريان ، الوكرة وتقع جنوب الدوحة، الخور وتقع شمال الدوحة، دخان، الشمال، مسيعيد، الشحانية ، الدحيل ، رأس لفان وغيرها. جزيرة حوار تتبع مملكة البحرين المجاوره لقطر بعد قرار المحكمة الدولية

    السكان

    يبلغ عدد سكان دولة قطر (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) مقارنة ب ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة

    الديانة

    يدين القطريين بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة، ويعتبر الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع .

    العطلات الرسمية

    * يوم الاستقلال: 3 سبتمبر من كل عام.
    * ذكرى تولي مؤسس قطر الحكم 18 ديسميبر من كل عام .
    * عيد الفطر المبارك منذ الأول من شوال ولمدة أربعة أيام .
    * عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .

    دوام العمل


    - دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً ما عدا شهر رمضان( 9.00 صباحا2.00 ظهراً. ) .
    - دوام الهيئات الحكومية من 7,30 إلى الثالثة ظهرا.
    - دوام الشركات والمؤسسات الخاصة: تتبع نظام الدوامين
    8 2 ظهراً
    4 8 مساءً
    يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.

    تاريخ

    دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .

    في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

    وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .

    وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.


    وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة يطلق عليها "حوطة بني تميم" وأخذت تسميتها تلك من سكانها قبائل بني تميم واللذين تعود أصول آل ثاني اليهم ، قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد.

    وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.

    سياسة

    دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام واحد وسبعين (1971)، والأمير الحالي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995) بعد أن عزل والده سمو الشيخ الوالد خليفة بن حمد آل ثاني وقد دان ذالك كل من الاسرة الحاكمه في قطر والشعب القطري .

    في الخامس من أغسطس لعام2003، أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء.

    وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر رئيساً للوزراء.

    ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات.

    وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء.

    تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972).

    كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه .

    وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية.

    من بين هيئات ومؤسسات الدولة الهامة الأخرى (مجلس التخطيط ) الذي تأسس عام تسعة وثمانين (1989).

    وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، جرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني.

    وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة.

    وفي خطوة رائدة شُجعت النساء على ترشيح أنفسهن وعلى المشاركة في التصويت وكانت هذه أول فرصة لهن للمشاركة الشعبية في عملية اتخاذ القرار في البلاد.

    التعليم

    ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين(1952). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي حيث وصل عدد التلاميذ في المدارس الحكومية الآن إلى خمسة وسبعين (75)ألف تلميذ للسنة الدراسية تسعة وتسعين- ألفين(1999-2000).و ترعى وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي هذه المسيرة التعليمية الناجحة في الدولة.

    كما تقوم الحكومة أيضا بدعم قطاع التعليم الخاص ومدارس الجاليات من خلال تزويد المدارس التابعة له بالكتب الدراسية والقرطاسية والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية والماء مجانا.

    وقد بدأ التعليم الجامعي عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين(1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات الإسلامية،والهندسة،والإدا رة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا.

    تطوير التعليم و في خطوه جريئه لتطوير التعليم قامت قطر بتطبيق نظام المدارس المستقلة و هي مدارس ممولة حكومياً ولها الحرية في القيام برسالتها وأهدافها التربوية الخاصة بها مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها في العقد المبرم بينها وبين هيئة التعليم الممثلة في المجلس الأعلى للتعليم حيث من المخطط تحويل كافة المدارس الحكومية إلى مدارس مستقلة بالتدريج. لكن هذا النظام مازال متعثراً في بدايته حيث بدأ العمل به منذ العام 2002-2003.

    مؤسسة قطر مؤسسة تهدف لتطوير التعليم في قطر حيث ساهمت في انشاء مشروع المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات العالمية في مدينة تعليمية واحدة تضم كل الخدمات و السوائل المتطورة.

    الصحة

    تعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الطبية الكبرى التي تدير المستشفيات الحكومية في قطر وقد تم تأسيس مؤسسة حمد الطبية عام اثنين وثماني ن(1982) و لقد تم دمج جميع المستشفيات العاملة في قطر إلى هذه المؤسسة في مطلع الالفين ميلادية كما تتكون مؤسسة حمد الطبية من هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء و مستشفى الخور العام و مستشفى الوكرة العام. يجدر بالذكر ان العلاج في دولة قطر مجاناً للقطرين و المقيمين على حداً سواء شاملاً بذلك العمليات الجراحية الكبرى و فتح القلب و غسيل الكلى.

    الإعلام

    يعتبر الإعلام القطري اليوم من اقوى وسائل الإعلام في الوطن العربي فمنذ تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر الحكم في بلاده، تم رفع الرقابة عن الصحف المحلية لإفساح المجال أمام مزيد من حرية التعبير للمواطنين والمثقفين.

    لقد تم حل وزارة الإعلام بناء على القانون رقم خمسة (5) الصادر عام(1998)، وتم تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون فيما تم نقل إدارات الوزارة إلى الوزارات الأخرى، إن وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية في قطر تواصل القيام بالدور المعهود إليها لتطبيق مفهوم المواطنة ونشر نماذج يحتذى بها من السلوك الحميد. وتعمل هذه الوسائل على بناء الفرد فكريا واجتماعيا من خلال إطلاعه على آخر الأحداث والتطورات الدولية وإغناء فكره بالمبادئ والأخلاق العربية والإسلامية الأصيلة.

    اقتصاد

    إن الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانيه بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن.

    وإضافة إلى كونها منتجا ومصدرا رئيسا للنفط والغاز، تفاخر قطر ايضا بقطاع صناعي متنوع يتنامى باطراد مع ما يحويه من صناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتركز في ثلاث مناطق صناعية، هي منطقة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية الجديدة ومنطقة الدوحة الصناعية.



  6. [26]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك


    لبنان





    لبنان أو الجمهوريّة اللبنانيّة هي دولة تقع في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. يحدها سوريا من الشمال و من الشرق، وإسرائيل من الجنوب. تطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط.

    الجغرافيا

    يقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. يتميز طبيعته بارتفاع التضاريس الجغرافية فيه عن سطح البحر. أهم أنهار البلاد هي نهر العاصي و الليطاني و الكلب. بيروت هي عاصمة لبنان و أكبر مدنه. أهم المدن الأخرى طرابلس، صور، صيدا، جونيه، زحلة و جبيل.في لبنان سلسلتين جبليتين هما سلسلة جبال لبنان الشرقية و سلسلة جبال لبنان الغربية ويقع بينهما سهل البقاع.

    التاريخ
    المقال الرئيسي: تاريخ لبنان

    بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني ، تم وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى كما هو الحال مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي عام 1920. وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 حيث قام اللبنانيون بانتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم حكومة تشرتشل البريطانية.

    تتكون التركيبة الطائفية في لبنان من طوائف المسيحيين الموارنة والارثوذكس والكاثوليك والارمن ، والمسلمين السنة والشيعة وطوائف ذات خلفية إسلامية كالدروز والعلويين. في اتفاق الطائف يعترف بالطائفتين الدرزية والعلوية كطائفتين إسلاميتين فيما يتعلق بتوزيع مقاعد البرلمان.

    منذ 1932 لم تنشر المؤسسات اللبنانية أي إحصاء رسمي للتوزيع السكاني للشعب اللبناني، لذلك تستند المعطيات الحديثة إلى التقديرات وهي ليست دقيقة.


    التقسيم الإداري

    تنقسم لبنان إلى ستة محافظات هي


    محافظات لبنان1- محافظة بيروت
    تضم فقط مدينة بيروت غير مقسمة أقضية.
    2- محافظة جبل لبنان - 6 أقضية
    جبيل
    كسروان
    المتن
    بعبدا
    عاليه
    الشوف

    3- محافظة الشمال - 7 أقضية
    عكار
    طرابلس
    زغرتا
    بشري
    البترون
    الكورة
    المنية
    4- محافظة البقاع - 5 أقضية
    الهرمل
    بعلبك
    زحلة
    البقاع الغربي
    راشيا

    5- محافظة النبطية (جبل عامل) - 4 أقضية
    النبطية
    حاصبيا
    مرجعيون
    بنت جبيل
    6- محافظة الجنوب - 3 أقضية
    صيدا
    صور
    جزين



    أحداث

    هذا المقال هو جزء من مجموعة:
    سياسة و حكومة
    لبنان

    1951 - إغتال أفراد من الحزب السوري القومي الإجتماعي رئيس الوزراء رياض الصلح وذلك انتقاماً لإعدامه أنطون سعادة.
    1952 - إشتعال ثورة في الشارع اللبناني ضد الرئيس بشارة الخوري وكان يقف ورائها عدد من الشخصيات اللبنانية وعلى رأسهم كميل شمعون أدت إلى تدخل الجيش وذلك باستقاله الرئيس الخوري بعد تشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش فؤاد شهاب أشرفت على إنتخابات رئاسية، وتم إنتخاب كميل شمعون رئيساً للبنان.
    23 سبتمبر 1958 - إنتهاء ولاية الرئيس شمعون وتولي قائد الجيش الجنرال فؤاد شهاب الرئاسة.
    13 إبريل 1975 - بدأت الحرب الأهلية اللبنانية.
    25 مايو 2000 - انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من المناطق المحتلة في جنوب لبنان ، وفقا لقرار 425 لمجلس الأمن باستثناء منطقة مزارع شبعا والتي تتذرع إسرائيل بأنها ليست ضمن الأراضي التي تخضع للقرار المذكور كونها أراض سورية وليست لبنانية وهذا ما ينفيه اللبنانيون، وهذا الانسحاب هو بعد سنوات عديدة من الاشتباكات العسكرية بين القوات الإسرائيلية وقوات جيش لبنان الجنوبي من جهة وقوات حركة المقاومة الاسلامية، وهي الجناح العسكري لمنظمة حزب الله الشيعية.
    14 فبراير 2005 - إغتيال رفيق الحريري بتفجير سيارته في إحدى شوارع بيروت بعد خروجة من مجلس النواب.
    28 فبراير 2005 - إستقالة رئيس الوزراء عمر كرامي تحت ضغط مظاهرات الشارع اللبناني بعد إغتيال رفيق الحريري.
    8 مارس 2005 - تظاهر مئات الآلاف من لبنانين من حلفاء سوريا ضد التدخل الأجنبي في تحقيق اغتيال الحريري وعدم رغبتهم لخروج القوات السورية من لبنان.
    14 مارس 2005 - تظاهرة أكثر من مليوني لبناني وفاء للرئيس الحريري الراحل.
    إعاده تعيين عمر كرامي - رئيس للوزراء لكنه اعتذر بعد عدم قدرته على تشكيل الحكومة، وتم تسمية نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة.
    26 أبريل 2006 - خروج كامل للقوات السورية من لبنان.
    مايو-يونيو 2006 - إجراء الانتخابات النيابية حيث فازت قوى 14 آذار المكونة من تيار المستقبل وحلفائه.
    19 يوليو 2005 - تولي فؤاد السنيورة رئاسة الحكومة.
    14 فبراير 2006 - تظاهرة أكثر من مليون لبناني لإحياء ذكر الرئيس الراحل رفيق الحريري.
    مارس 2006 انطلاق جلسات الحوار الوطني بين السياسين اللبنانيين بدعوة من نبيه بري رئيس مجلس النواب.
    12 يوليو 2006 - هجوم من قبل أفراد حزب الله على شمالي إسرائيل حيث قصف المدن المجاورة للحدود اللبناني قتل 4 جنود إسرائيلي واختطف جنديين إثنين إلى لبنان وذلك لمبادلتهم بالأسرى لدى إسرائيل.
    13 يوليو 2006 - شنت إسرائيل حرباً على لبنان استمرت 33 يوماً وأدت إلى أكثر من 1000 قتيل في الجانب اللبناني.
    أغسطس 2006 - تبني قرار 1701 في مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار، انتشار قوات الجيش اللبناني بدلا من قوات حزب الله في جنوب لبنان وإرسال قوات دولية إضافية تنضم إلى قوات اليونيفيل لمراقبة وقف إطلاق النار.
    22 سبتمبر 2006 - تظاهرة كبيرة نظمها حزب الله للاحتفال بما يسميه "الانتصار الإلهي" على إسرائيل.
    11 نوفمبر 2006 - استقالة الوزراء الشيعة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بسبب رفضهم لمسودة قانون المحكمة الدولية في اغتيال الرئيس الحريري.
    13 نوفمبر 2006 - اقر مجلس الوزراء اللبناني مسودة مشروع إنشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري.
    21 نوفمبر 2006 - اغتيال الوزير والنائب بيار أمين الجميل.
    1 ديسمبر 2006 - المعارضة اللبنانية المؤلفة من حزب الله، حركة امل، والتيار الوطني الحر وبعض الأحزاب الصغيرة تتظاهر في الشارع طلباً لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
    12 ديسمبر 2006 - الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يبدأ تحركاً عربياً لتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء في لبنان.
    23 يناير 2007 - حدوث اشتباكات بين معارضي الحكومة اللبنانيه ومناصريها بعد قيام المعارضة بالدعوة إلى الإضراب العام وقيامها بقطع الطرقات.
    14 مايو 2007 - الحكومة اللبنانية تطالب مجلس الأمن بإقرار المحكمة الدولية بقضية إغتيال رفيق الحريري.
    20 مايو 2007 - إشتباكات بين الجيش اللبناني ومنظمة فتح الإسلام في طرابلس وفي عدد من مناطق شمال لبنان وذلك بعد قيام الجيش اللبناني بمحاولة إلقاء قبض على أفراد من المنظمة اتهموا بسرقة أحد البنوك وأدى ذلك إلى قيام مصادمات بين الجيش وأفراد المنظمة ، وقد قام الجيش اللبناني على مقر تواجد أفراد فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في عكار.
    30 مايو 2007 - مجلس الأمن يصدر القرار الدولي رقم 1757 الخاص بالمحكمة الدولية الخاصية بإغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق.
    13 يونيو 2007 - إغتيال النائب بمجلس النواب اللبناني وليد عيدو بتفجير سيارته في بيروت وقتل معه إبنه الأكبر ومرافقيه وسقوط عدد من الماره.
    14 يوليو / 15 يوليو 2007 - عقد في سان كلو بفرنسا محادثات بين الأفرقاء اللبنانيين بمستوى الصف الثاني وبمشاركة مع عدد من ممثلين المجتمع المدني وذلك لحل الخلافات بين السياسيين اللبنانيين وبرعاية فرنسية رسمية ممثلة بوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، ولم تؤدي المباحثات إلى نتيجة ملموسة.
    5 أغسطس 2007 - إنتخابات نيابية في دائرتي بيروت الثانية والمتن الشمالي لإنتخاب بدلاء لعضوي البرلمان المغتالان بيار أمين الجميل ووليد عيدو وذلك بدون توقيع الرئيس لحود.

    السياسيون

    أحمد فتفت
    إلياس عطا الله
    إلياس المر
    إميل لحود
    أمين الجميل
    أنطون سعادة
    باسم السبع
    بشارة الخوري
    بشير الجميل
    بطرس حرب
    بهية الحريري
    بيار الجميل
    بيار أمين الجميل
    تمام سلام
    جان عبيد
    جبران تويني
    جورج حاوي
    السيد حسن نصرالله
    حسين الحسيني
    خالد حدادة
    دوري شمعون
    رشيد الصلح
    رشيد كرامي
    رفيق الحريري
    رياض الصلح
    ريمون إده
    ستريدا جعجع
    سعد الدين الحريري
    سليم الحص
    سليمان فرنجية
    سليمان طوني فرنجية
    سمير جعجع
    سمير القنطار
    شارل حلو
    صائب سلام
    طلال أرسلان
    السيد عباس الموسوي
    عبد الحميد كرامي
    عصام فارس
    علي حسن خليل
    عمر كرامي
    غازي العريضي
    غسان تويني
    فارس بويز
    فتحي يكن
    فؤاد السنيورة
    فؤاد شهاب
    فيصل الداوود
    كارلوس إده
    كريم بقرادوني
    كمال جنبلاط
    كميل شمعون
    مجيد أرسلان
    محمد رعد
    مروان حمادة
    ميشال إده
    ميشال عون
    ميشال المر
    نائلة معوض
    ناظم القادري
    نبيه بري
    نجاح واكيم
    نجيب ميقاتي
    وئام وهاب
    وديع الخازن
    وليد جنبلاط
    وليد عيدو



    رجال دين مسلمون

    الطائفه الشيعية
    السيد موسى الصدر (رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى المغيَب)
    الشيخ عبدالأمير قبلان (نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى)
    السيد محمد حسين فضل الله
    السيد علي الأمين (مفتي صور وجبل عامل)
    الشيخ أحمد قبلان (المفتي الجعفري الممتاز)
    راحلون
    الشيخ محمد مهدي شمس الدين (رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الراحل)
    الشيخ راغب حرب
    الطائفه السنية
    الشيخ محمد رشيد قباني (مفتي الجمهورية اللبنانية)
    الشيخ خليل الميس (مفتي زحلة و البقاع)
    الشيخ أسامة الرفاعي (مفتي عكار)
    الشيخ محمد علي الجوزو (مفتي جبل لبنان)
    الشيخ فيصل المولوي
    أسعد هرموش
    ماهر حمود
    بلال شعبان

    راحلون

    الشيخ نديم الجسر
    الشيخ حسن خالد (مفتي الجمهورية الراحل)
    الشيخ صبحي الصالح
    سعيد شعبان
    الطائفة العلوية
    الشيخ عبدالكريم محمد مصطفى
    الطائفة الدرزية
    الشيخ نعيم حسن (شيخ عقل الطائفه الدرزية من نوفمبر 2006)
    الشيخ بهجت غيث



    رجال دين مسيحيون

    الطائفه المارونية
    البطريارك الماروني نصرالله بطرس صفير

    شعراء وأدباء

    جبران خليل جبران
    ميخائيل نعيمة
    سعيد عقل
    إيليا أبو ماضي
    الأخطل الصغير
    خليل حاوي
    هنري زغيب
    وديع سعادة



    موسيقيين و فنانين

    منصور الرحباني
    عاصي الرحباني
    فيروز
    وديع الصافي
    صباح
    نصري شمس الدين
    مارسيل خليفة
    زياد الرحباني
    ماجدة الرومي
    جوليا بطرس
    شربل روحانا


  7. [27]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    العراق




    العراق هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي،ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب ، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من إيران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار ، يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

    بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو ??????????? باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.

    للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر. لذلك يعتبر العراق أحياناً أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي. يمر نهرا دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين اللتي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.

    التاريخ القديم لبلاد الرافدين
    المقال الرئيسي: بلاد الرافدين

    كانت الحاجة للدفاع و الري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الاولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم و مد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . و أقدم هذه المستوطنات البشرية هناك إيريدو و أوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني و كانت مزينة بمشغولات معدنية و أحجار و أخترعت بها الكتابة المسمارية. و كان السومريون مسئولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات و أهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين و كيش و لارسا و أور و أداب. و في سنة 2330 ق.م. استولى الأكاديون و هم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول (2335 ق.م. – 2279 ق.م.) قد أسس مملكة أكاد و حلت اللغة الأكادية محل السومرية. و ظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. و هم قبائل من التلال الشرقية. و بعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور و حكم معظم بلاد ما بين النهرين.

    ثم جاء العيلاميون و دمروا أور سنة 2000 ق.م. و سيطروا على معظم المدن القديمة و لم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل و وحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. تمكن الحثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. بعدها استولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وكان يطلق عليهم وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين و استولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. و وصلوا البحر الأبيض عام 1100 ق.م.

    الدولة العباسية

    في عام 762 قام العباسيون بإنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة العباسية أوجها و عرفت العلوم عصر إزدهار في عهد هارون الرشيد ولكن و منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. حتى أنه في النهاية وقعت الخلافة العباسية تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري مثل البويهيون وفي عام 1258 دمرت بغداد من قبل هولاكو خان بسبب ضعف الخلافة و مشوره احد الوزراء وهو ابن العلقمي ويقال ان هولاكو خان قد قتل تقريبا 800،000 من سكان بغداد. في النهاية سيطر العثمانيون بعد ذلك على العراق وقسموها إلى ثلاث ولايات ، الموصل و بغداد و البصرة وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وقع تحت الإحتلال البريطاني ثم الإنتداب ثم حصل على استقلاله من المملكة المتحدة عام 1932، لتقوم المملكة الهاشمية العراقية باستلام فيصل الأول بن الشريف حسين تاج العراق .



    حكام العراق

    ملوك العراق

    * فيصل الأول
    * الملك غازي
    * الوصي على العرش عبد الإله الهاشمي
    * فيصل الثاني

    رؤساء جمهورية العراق

    عبدالكريم قاسم ، محمد نجيب الربيعي ، عبد السلام عارف ، عبد الرحمن البزاز ، عبد الرحمن عارف ، أحمد حسن البكر ، صدام حسين ، عز الدين سليم,غازي عجيل الياور لفترة مؤقتة, جلال الطالباني

    رؤساء الوزراء في العراق

    عبدالرحمن الكيلاني النقيب ، عبد المحسن السعدون ، جعفر العسكري ، ياسين الهاشمي ، توفيق السويدي ، نوري السعيد ، ناجي شوكت ، رشيد عالي الكيلاني ، جميل المدفعي ، علي جودت الأيوبي ، حكمت سليمان ، طه الهاشمي ، ارشد العمري ، عبد الوهاب مرجان ، أحمد مختار بابان ، عبد الكريم قاسم ، طاهر يحيى ، عبد الرحمن البزاز ، عارف عبد الرزاق ، ناجي طالب ، عبد الرزاق النايف ، سعدون حمادي ، محمد حمزة الزبيدي ، إياد علاوي ، ابراهيم الجعفري، نوري المالكي.


    رؤساء الوزراء في العراق

    عبدالرحمن الكيلاني النقيب ، عبد المحسن السعدون ، جعفر العسكري ، ياسين الهاشمي ، توفيق السويدي ، نوري السعيد ، ناجي شوكت ، رشيد عالي الكيلاني ، جميل المدفعي ، علي جودت الأيوبي ، حكمت سليمان ، طه الهاشمي ، ارشد العمري ، عبد الوهاب مرجان ، أحمد مختار بابان ، عبد الكريم قاسم ، طاهر يحيى ، عبد الرحمن البزاز ، عارف عبد الرزاق ، ناجي طالب ، عبد الرزاق النايف ، سعدون حمادي ، محمد حمزة الزبيدي ، إياد علاوي ، ابراهيم الجعفري، نوري المالكي.

    حروب في تاريخ العراق منذ تأسيسه

    * الحرب العالمية الاولى واحتلال البريطانيين للعراق على يد الجنرال ستانلي مود عام 1916.
    * الحرب العالمية الثانية واحتلال الثاني للبريطانيين للعراق على اثر ثورة العراق الوطنية بقيادة رشيد عالي باشا الكيلاني عام 1941 .
    * الحرب العربية الفلسطينية الاولى عام 1948 بعد اعلان دولة إسرائيل على اجزاء من فلسطين عام 1947 .
    * الحرب العربية الفلسطينية الثالثة عام 1967 وذلك بعد العدوان الذي قامت به إسرائيل على العرب.
    * الحرب العربية الفلسطينية الرابعة عام 1973 والمسماة بحرب تشرين او أكتوبر 1973 .
    * حرب الخليج الأولى او الحرب الإيرانية - العراقية.
    * حرب الخليج الثانية او حرب احتلال النظام العراقي السابق للكويت عام 1990 .
    * حرب الخليج الثالثة 2003 او الحرب الاميركية - العراقية
    التعديل الأخير تم بواسطة خالدالطيب ; 2010-09-07 الساعة 10:40 PM

  8. [28]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    العراق



    السياسة
    المقال الرئيسي: سياسة العراق


    سلطة الائتلاف الموحدة ، مجلس الحكم في العراق ، الحكومة العراقية المؤقتة ، الحكومة العراقية الانتقالية ، مجلس النواب العراقي ، الأنتخابات العراقية ، قانون إدارة الدولة للفترة الأنتقالية ، المقاومة العراقية ، الدستور العراقي ، محاكمة صدام حسين ، اقليم كردستان في شمال العراق ، فيلق بدر

    أحزاب سياسية

    * الحزب الشيوعي العراقي,حركة الوفاق الوطني العراقي، الحركة الملكية الدستوريةالعراقية, الاتحاد الوطني الكردستاني,حزب الفضيلة الاسلاميِ , المجلس الأعلى الإسلامي ،الجبهة التركمانية، حزب الدعوة الاسلامية، الحركة الديمقراطية الآشورية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الوطني الآشوري،جبهة التوافق العراقية، الجبهة العراقية للحوار الوطني، الحزب الإسلامي العراقي، تجمع أحرار العراق،الحزب الوطني العراقي، منظمة العمل الإسلامي,الاتحادالاسلامي لتركمان العراق.

    المحافظات
    محافظات العراق


    العراق مقسم إلى 18 محافظة:

    * محافظة اربيل
    * محافظة الأنبار
    * محافظة بابل
    * محافظة بغداد
    * محافظة البصرة
    * محافظة كركوك
    * محافظة دهوك
    * محافظة ديالى
    * محافظة ذي قار



    * محافظة السليمانية
    * محافظة صلاح الدين
    * محافظة القادسية
    * محافظة كربلاء
    * محافظة المثنى
    * محافظة ميسان
    * محافظة النجف
    * محافظة نينوى
    * محافظة واسط

    مدن عراقية

    * الهوير

    * القرنة


    مشاهير العراق


    * شعراء:أحمد مطر، بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتي، محمد مهدي الجواهري، معروف الرصافي، جميل صدقي الزهاوي، مظفر النواب ، حاجي قادري کويي ، شيخ رضا الطالباني، علي البزاز.
    * مفكرون:علي الوردي ، عبدالرزاق الحسني ، مسعود محمد ، علي العلوي جلال الحنفي
    * كتاب المقالة : شكيب كاظم ، مهدي شاكر العبيدي
    * لاعبون عراقيون: حسين سعيد ، احمد راضي ،راضي شنيشل,عدنان درجال, يونس محمود ، نور صبري ، هوار ملا محمد, باسم عباس

    ,قصي منير ، نشأت اكرم, كرار جاسم

    * تشكيليون: جواد سليم ، علاء بشير ، فائق حسن ، اسماعيل فتاح الترك ، خالد الرحال ، ليلى العطار ، دارا محمد علي ، اسماعيل الخياط
    * روائيون: فؤاد التكرلي ، عبد الستار ناصر ، محمد أحمد العلي ، ناجح المعموري ، المترجم عبد العزيز حمزة محمد المعموري
    * مسرحيون: سامي عبد الحميد ، حقي الشبلي ، فاضل خليل ، عوني كرومي ،ياسين النصير, محي الدين زنكنة ، ابراهيم جلال ، جعفر علي
    * سينمائيون:ليث عبد الامير، ماجد جابر، قاسم حول، بسام البغدادي، حسين التكريتي
    * مطربون/مطربات: سليمة مراد ، عزيز علي ، محمد القبانجي ، زهور حسين، عبد الأمير الطويرجاوي، ناظم الغزالي ، سعدون جابر ، صديقة الملاية ،يوسف عمر ، كاظم الساهر ، ماجد المهندس.
    * موسيقيون: منير بشير ، روحي الخماش ، حسين قدوري ، نصير شمه ، سالم عبد الكريم ، انور قرداخي ، جميل بشير.

    السكان
    المقال الرئيسي: سكان العراق

    بلغ عدد سكان العراق ما يقارب 27 مليون نسمة، حوالي 40% منهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق هي بغداد (6 مليون) ثم الموصل و البصرة. يتحدث العربية حوالي 80% من العراقيين (معظمهم باللهجة العراقية والبعض باللهجة الشامية و الحجازية). والدستور الجديد يقر العربية والكردية لغتان رسميتان. كما أن الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا. اللغة التركمانية هي اللغة الثالثة أكثر رواجا غي العراق. والآرامية الشرقية مستخدمة أيضا من قبل السكان الآشوريين. يتميز العراق مثل باقي دول المشرق العربي بتنوع عرقي و طائفي يتشكل العرب الغالبية العظمى فيه (70 - 80 %) يليهم كاكبر مجموعة عرقية الأكراد الذين كانوا يشكلون بعد الحرب العالمية الثانية نحو 19 % من مجموع السكان ، يضاف لهم مجموعات صغيرة من التركمان و الفرس إضافة للمسحيين : الآشوريين و الكلدانيين و الأرمن . يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون نحو 2.6 % بعد الحرب العالمية الثانية لكن هجرتهم المتزايدة و القسرية أحيانا بعد حرب 1948 قلص عددهم إلى قريب الصفر . أما عن الطوائف و الديانات فينقسم الغالبية لاعربية بين سنة و شيعة (بنسب مختلف عليها حسب الإحصاءات) أما الأكراد فغالبيتهم من اتباع المذهب السني إضافة لحوالي 3.1% من المسيحيين (شهدت اعدادهم تناقص كبير بعد ازمات العراق الأخيرة نتيجة الهجرة) و اخيرا اليزيدية والشبك والصابئة المندائيين كأقلية لا تزيد عن 1% .

    الاقتصاد
    المقال الرئيسي: اقتصاد العراق و دينار عراقي


    الزراعة

    نظرا لغناء أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الاقتصاد العراقي. أهم المنتجات هي البذور، الحبوب، التمور، الخضروات و الفاكهة. تتركز المناطق الزراعية حول الأنهر الرئيسية في البلاد.

    دور النفط في الأقتصاد العراقي

    يعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الاول، إلا أنه ليس المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925. وقد بدأ الإنتاج في حقل كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972. وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر. وبالرغم من الحظر الذي كانت يتعرض له العراق منذ عام 1990، إلا أن العائدات الإجمالية للصادرات النفطية العراقية (أبيض + أسود) قدرت في عام 2000 بأكثر من 20 مليار دولار، وأنتج العراق حتى قبل الغزو ما لا يقل عن مليوني برميل يوميا ،وطاقته التكريرية فاقت 500 ألف برميل / اليوم عن طريق أكبر عدد لمصافي النفط والتي بلغت مقارنة بكل دول الوطن العربي 12 مصفاة في عام 2000. وقد وصل إجمالي العائدات النفطية العراقية سنة 1989 إلى 14،5 مليار دولار شكلت 99 بالمائة من دخل الصادرات. ويذكر إحصاء صدر عام 1990 أن قيمة الصادرات العراقية بلغت 10.535 مليار دولار منها 99.5 % من النفط ومصادر طاقة ،بلغت حصة أستيرادات الولايات المتحدة الأمريكية منها ( 28% ).

    وفي عام 1996، شكلت صادرات النفط 269 مليون دولار فقط أي ثلث صادرات العراق البالغة 950 مليون دولار .لكنها عادت بحلول عام 2001 ووصلت قيمتها إلى 15،14 مليار دولار من أصل صادرات إجمالية تصل قيمتها إلى 15،94 مليار دولار . وبلغ احتياطي النفط العراقي الثابت حوالي 112 مليار برميل، مما يجعله ثاني أكبر خزان نفطي معروف في العالم.وتجعل الأحتياطيات الثابتة والمحتملة ( يقدر المحتمل في العراق بحوالي 150 مليار دولار)، وتحسن نسب استخراج النفط في المكامن المكتشفة حاليا مع التقدم التكنولوجي…تجعل كميات النفط التي يمكن استخراجها في المستقبل تقدر بأكثر من 360 مليار برميل، وهذا يكفي للاستمرار بمعدل الإنتاج بالطاقة المتاحة حاليا لمدة ثلاث قرون ونصف. ويتمتع العراق بطاقات نفطية هائلة، فمن أصل حقوله النفطية الأربعة والسبعين المكتشفة والقائمة، لم يتم استغلال إلا 15 حقلاً، بحسب محللي قطاع النفط. وتحتاج الحقول النفطية المُستغلة وحدها إلى مبالغ كبيرة من الاستثمارات والإصلاحات قبل أن تستطيع استئناف الإنتاج الكامل. وقد يحتاج العراق اليوم إلى ما بين 18 شهراً وثلاث سنوات للعودة إلى مستوى الإنتاج السابق للعام 1990 والبالغ 3،5 مليون برميل يومياً. ويقدر بعض الخبراء ان العراق يملك القدرة على العودة خلال عام 2004 إلى مستوى انتاج 5.2 مليون برميل يوميا أي ما يعادل 70% من طاقته الإنتاجية قبل الحرب العراقية-الأيرانية وربما يبلغ 5.3 برميل يومياً بحلول 2005 أو 2006. كما أن العراق يتمتع بإمكانية زيادة طاقته الإنتاجية بعد منتصف العقد الحالي إلى 6 ملايين برميل يوميا الأمر الذي يجعله أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك ويقدر أنتاجه السنوي حوالي 127 مليون طن سنويا. وتقدر منافذ التصدير الحالية ( الميناءان البحريان والأنبوب المار بالسعودية والأنبوب السوري الذي قد توقف بعد الحرب العراقية الأيرانية بسبب وقوف سوريا إلى جانب أيران بالحرب . والأنابيب المارة ب تركيا على تصدير حوالي ستة ملايين برميل /يوم ، ولن يكون هذا دون الحاجة إلى الاستثمارات في الصيانة وتوسيع طاقات الخزن الحالية.إلا أن زيادة مستوى انتاج النفط العراقي والاستقرار السياسي سيكون له تأثير عكسي في سوق النفط العالمية ومن المتوقع ان تهبط الأسعار في أسواق النفط ليصل سعر برميل النفط إلى أوائل العشرين دولارا في عام 2004 ( كتبت هذه الدراسة قبل الارتفاع الخيالي غير المعقول في اسعار النفط ). وستبلغ تكاليف إصلاح وترميم المرافق المستخدمة سابقاً نحو 5 مليارات دولار ، إضافة إلى قرابة 3 مليارات دولار لتغطية نفقات التشغيل السنوية. ويُتيح له الاحتياطي الثابت للبلاد الفرصة للعودة بسرعة إلى مصاف الدول متوسطة الدخل.

    يتمتع العراق بإحتياطات تبلغ 112 مليار برميل من النفط المؤكد الوجود في العراق ، ويحتل المرتبة الثانية في العالم بعد المملكه العربية السعودية في حجم احتياطي النفط. وبحسب التقارير فان 90 في المئة من نفط العراق لا يزال غير مستكشف ويقدر النفط الموجود يهذه الأبار الغير مستكشفه ب 100 مليار برميل. يميز النفط العراقي ان تكاليف انتاجه هي من ادنى المستويات في العالم. تتركز معظم احتياطات النفط في مناطق البصرة في جنوب البلاد وفي مناطق كركوك شمال غرب البلاد .يتم تصدير معظم انتاج العراق من النفط إلى الخارج. تربط حقول النفط العراقية الشمالية خطوط أنابيب عبر الأراضي التركية إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط. بينما يتم تصدير النفط من الحقول الجنوبية غالبا من خلال استخدام ميناء أم قصر المطل على الخليج العربي. هناك خطوط أنابيب أخرى تربط العراق بسوريا، الأردن و فلسطين و لكن معظمها معطلة و مهجورة منذ سنين. كما يتم نقل كميات من النفط عبر صهاريج إلى الدول المجاورة لتصديره من هناك و خاصة الأردن.


  9. [29]
    البلبل
    البلبل غير متواجد حالياً
    عـضـو ذهـبي Array


    تاريخ التسجيل: Jul 2010
    المشاركات: 1,547
    التقييم: 70

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    خالد

    موضوع مفيد جدا

    جداااااااااااااااا

    يسلموووووووو


    خالد

    دمت متميز

  10. [30]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    البلبل

    كل

    الشكر

    لك

    دمت متميز

  11. [31]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    ليبيا




    ليبياهي دولة في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق مصر، من الجنوب الشرقي السودان، من الجنوب تشاد و النيجر، من الغرب الجزائر و من الشمال الغربي تونس. عدد سكان ليبيا ضئيل مقارنة مع مساحة البلاد، حيث تعد السادسة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة، كما أنها تملك أعرض ساحل من بين الدول المطلة على البحر المتوسط، يبلغ طوله حوالي 2000 كم.

    تتكون من ثلاثة اقاليم : طرابلس ، برقة ، فزان .


    جغرافيا

    موضوع رئيسي: جغرافيا ليبيا. الأراضي الليبية تمتد في مساحات مترامية الأطراف بين دائرتى عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمالا

    تشكل الصحارى القسم الأكبر من الأراضي الليبية، والاراضي عبارة عن هضبة هي امتداد للهضبة الأفريقية، وعن سهل ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط. فيها واحات كثيرة، وأهم جبالها الجبل الأخضر على المتوسط في الشمال الشرقي، و جبل نفوسة في الشمال الغربي، وجبال تيبستي في الجنوب، وفيها أعلى قمة هي قمة بتة وارتفاعها 2286 متراً.


    التاريخ

    موضوع رئيسي: تاريخ ليبيا. يطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال إفريقا بين مصر و تونس نسبة إلى قبيلة الليبو الليبية التي سكنت هذه المنطقة منذ آلاف السنين . أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن ليبيا كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل الغربي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .

    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت ليبيا في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخلها العرب المسلمون في القرن السابع للميلاد. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمتها وحققت عصورا مزدهرة كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.

    في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية .

    مرت ليبيا عبر القرون بمحطات سياسية وتاريخية هامة ويمكن تقسيم تلك المحطات إلى:

    فترة ما قبل التاريخ (اللوبية)، والعلاقة مع مصر في الشرق.
    الفترة الفنيقية و الإغريقية ثم الرومانية حتى الفتح الاسلامي.
    فترة التبعية للدولة الأموية ثم العباسية المتتالية منذ 644م.
    فترة الانفصال عن الحكومة المركزية في المشرق والتبعية للدويلات الاقليمية ( الفاطمية، الرستنية، الموحدون).
    فترة الحكم العثماني أو التركي 1551 -1911م.
    فترة الاحتلال الإيطالي/ 1911-1945م.
    فترة الادارة البريطانية-الفرنسية/ 1945-1951م.
    فترة قيام الدولة الليبية. وتنقسم إلى:
    الفترة الملكية 1951- 1969 م.
    فترة حكم القذافي منذ 1969م: الجمهورية العربية الليبية (1969 -1977 )، الجماهيرية (1977-)

    رسومات ما قبل التاريخ في الصحراءلقد تخلل هذه الفترات بعض المواقف والأحدات الهامة يطول سردها ، إلا أنها تبقى أحداثا لعبت دورا في رسم الخارطة الجغرافية والديموغرافية لهذا الإقليم، كسيطرة قرطاجة أو انضمام اجزاء واقعة ضمن الحدود الليبية الحالية لبعض الدول او الولايات كالدولة الرستمية او الحفصية او الفاطمية . وتعرضت لاحتلال العرب البدو (قبائل بني هلال وبني سليم). و تعرضت العاصمة الحالية طرابلس للاحتلال من قبل الاسبان و من ثم فرسان القديس يوحنا الا ان حررها الاتراك العثمانيين . وعرفت ليبيا الحالية أحيانا بطرابلس الغرب او برقة وطرابلس الغرب.


    المناخ

    صورة لليبيا بالقمر الصناعييتسم المناخ بالاعتدال في الربيع و الخريف ويميل في الصيف إلى الحرارة وفي الشتاء إلى البرودة، وهو متنوع يغلب عليه مناخ البحر المتوسط في الشمال، والمناخ الصحراوي القاري في الجنوب أي بارد شتاء وحار صيفاً.

    المناخ الصحراوي الحار الذي يسود معظم البلاد، ولا يستثنى من ذلك إلا شريط ضيق يمتد على طول البحر المتوسط ، وبعض البقع الجبلية الواقعة شمال البلاد أو جنوبها حيث تسقط الأمطار بكميات تكفى لنمو حياة نباتية طبيعية تختلف في كثافتها وفى أهميتها بالنسبة لقيام الحياة النباتية والبشرية حسب كمية المطر . فمن هذه المناطق ما تكفى أمطارها لنمو غابات وأحراش دائمة الخضرة شبيهة بالتي تنمو في مناخ البحر المتوسط ، كما هو الحال في الجبل الأخضر ، ومنها مالا تكفى أمطارها إلا لنمو حشائش موسمية سرعان ما تختفي باختفاء آخر رخة مطر في الموسم كما هو الحال في منطقة سهل الجفارة .


    كثبان رملية في الصحراءكما أن موقع البلاد المدارى وشبه المدارى متوسطاً مساحات كبيرة من اليابس الإفريقي جعل درجة الحرارة لا تختلف اختلافاً كبيراً من منطقة إلى أخرى ، حيث لا توجد السلاسل الجبلية الكبرى كجبال أطلس أو الألب على سبيل المثال ، ولا تمر بسواحلها التيارات البحرية الباردة فهي عموما ًمرتفعة إلى مرتفعة جداً في الصيف باستثناء شريط الساحل والجبل الأخضر ، والجبل الغربي ومعتدلة إلى مائلة إلى البرودة في الشتاء ويزداد المدى الحراري بين الليل والنهار والصيف والشتاء مع الاتجاه نحو الجنوب بعيداً عن مؤثرات البحر المتوسط أما الرطوبة النسبية فهي مرتفعة طوال العام على شريط الساحل بسبب هبوب الرياح الرطبة من جهة البحر ومنخفضة جداً بالمناطق الصحراوية بسبب قاحلية السطح والابتعاد عن المؤثرات البحرية أما فيما يخص الرياح السائدة على الساحل فيمكن تقسيمها إلى نوعين حسب فصول السنة فالاتجاه السائد في النصف الصيفي هو الشرقي يليه الجنوبي الشرقي ثم الشرقي والشمالي الغربي ، أما في الشتاء فيغلب الاتجاه الشمالي والشمالي الغربي ثم الغربي والجنوبي أما في الأقاليم الجنوبية فالرياح التجارية الشمالية والشمالية الشرقية هى السائدة طوال العام .

    وعموماً يتصف المناخ الليبي في معظمه بمناخ الصحراء المدارية ، حيث يغلب عليه الجفاف نتيجة لعدة عوامل متعلقة بطبيعة الجو والسطح والموقع الجغرافي .

    لا تمتلك الجماهيرية أي مورد مائي سطحي عذب دائم الجريان لقلة تذبذب معدلات سقوط الأمطار وطبيعة التكوينات الجيولوجية لذلك مصادر المياه هي من مياه الأمطار والمياه الجوفية ، حيث أن دراسة الموارد المائية التي تعتمد على نسبة 95% منها على المياه الباطنية في حاجة ضرورية وماسة للدراسة والتقييم الموضوعي انطلاقاً من أن تحقيق طموحات المستقبل لن تؤتى ثمارها إلا إذا بنيت على أسس واقعية من ثروات البلاد المائي.


    النهر الصناعي العظيموتعد مشكلة عدم توفر المياه وقلة مصادرها من العوامل الرئيسية المؤثرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعتمد ليبيا على المياه الجوفية بنسبة 95.6 % ومياه الوديان بنسبة 2.7 % ومياه التحلية بنسبة 1.4 % والمياه المعاد استخدامها بعد معالجتها بنسبة 0.7 % ، ومن أجل التغلب على مشكلة العجز المائي في الشريط الساحلي فقد تحقق إنجاز واحد من أضخم المشاريع بتكلفة حوالي 20 مليار دولار تحت اسم النهر الصناعي العظيم ، ويهدف المشروع من خلال المراحل الأربعة وعبر شبكة من الأنابيب الضخمة يصل طولها 4040 كيلو متر، إلى نقل ما يقرب من 5.5 مليون متر مكعب من الماء يومياً من الأحواض المائية الجوفية في الجنوب إلى المناطق الساحلية في الشمال.

    كما تم إنشاء العديد من محطات التحلية الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت طاقتها الإنتاجية 30 مليون متر مكعب في السنة ويجري العمل لإنشاء محطات ضخمة لتحلية مياه البحر في كل من طرابلس وبنغازي وبعض المد الأخرى.


    اللغات

    اللغة العربية هي الأكثر انتشارا و هي اللغة الرسمية. اللّهجة الليبية أو الدارجة، تختلف هذه من مكان لآخر نظرا لاتساع رقعة البلاد ، فيستعمل سكان العاصمة والمناطق الغربية لهجة قريبة من لهجة المغرب العربي ، اما المنطقة الشرقية فيتحدثون بلهجة عربية قريبة جدا من لهجة بدو الاردن و عرب نجد.

    اللهجات الأمازيغية المتعددة تتكلمها المجموعة الأمازيغية في البلاد، و يتركز أهلها في جبل نفوسة (الجبالية)وفي الشمال الغربي بزوارة(الزوارية) و (الغدامسية) في غدامس و(التارقية) لذى الطوارق في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل أوجلة وسوكنة. ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية. يشتهر الليبييون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه كثيرا في أغراضه وبنيته و أوزانه مايقوله البدو الاخرون في الجزيرة العربية .


    الديانات

    دينياً، تعد ليبيا متجانسة إلى أبعد الحدود، حيث يدين غالبية البلاد بالدين الإسلامي ويتبع أغلبهم المذهب المالكي، والاقلية البربرية تتبع المذهب الاباضي .

    97 بالمئة من السكان مسلمون سنّة، لا توجد أي جماعات شيعية ومعظم الجالية المسيحية أجانب من اللاجئين الأفارقة. كما توجد جالية صغيرة من الأنجليكانيين تتألف من قسيس واحد مقيم، وعمال من اللاجئين الأفارقة و الهنود في طرابلس ينتمون إلى الأسقفية المصرية. توجد كنائس توحيدية في طرابلس و بنغازي ، وكان عدد الكاثوليكيين التابعين للكنيسة الرومانية في ليبيا يقدر بنحو 50 ألفا. الرهبان والراهبات الكاثوليك يعملون في معظم المدن الساحلية، وكان هناك قسيس واحد في مدينة سبها ، وكان معظمهم يعملون في المستشفيات والملاجيء وفي مساعدة المعاقين وكبار السن. كان الرهبان والراهبات يرتدون ملابسهم الدينية طوال الوقت ولم يعرف عن أي حالات تمييز ديني أو مضايقات.

    ربما يوجد عدد صغير من اليهود في ليبيا، ولكن لا يعرف مكانهم بالتحديد. في عام 1974 أصدر المجلس العالمي لليهود أنه لم يعد في ليبيا إلا نحو عشرين يهوديا. الجالية اليهودية التي كان عددها يصل إلى نحو خمسة وثلاثين ألف نسمة عام 1948 غادرت إلى إسرائيل ودول أخرى على مدى مراحل مختلفة بين عامي 1948 و 1967.

    تتحكم الحكومة في أماكن العبادة المسموح بها للمسيحيين المقيمين في البلاد، ومازالت تفرض حظرا على الطريقة السنوسية وأتباعها، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية (wics) تعتبر الذراع الإسلامي للحكومة فيما يخص السياسة الخارجية ولها نشاطات في أرجاء العالم. كما أن جمعية الدعوة الإسلامية مسؤولة عن العلاقات التي تقام مع الجماعات الدينية الأخرى بما فيها المسيحية. ويعتبر هدف الدعوة الأساس هو الترويج لإسلام معتدل يعكس الرؤى الدينية للحكومة كما يحظر الجماعات الإسلامية التي تتناقض أفكارها وتعاليمها مع أفكار وتعاليم الجمعية. وتخضع كل المساجد، بما فيها المساجد التي يتم بناؤها على نفقة بعض العائلات الميسورة، للقوانين والتفسيرات الحكومية لتعاليم الإسلام.

    ليس هناك أماكن عبادة معروفة لأي ديانات أخرى غير الإسلام مثل الهندوس أو البهائيين أو البوذيين غير أن أتباع هذه الديانات يسمح لهم بمزاولة شعائرهم في منازلهم، كما سمح لأتباع هذه الديانات بعرض أو بيع أي أشياء تتعلق بديانتهم في المحلات والأسواق العامة.

    يتم شرح تعاليم الدين الإسلامي في المدارس العامة، في حين أن نشر التعاليم الدينية لأي ديانة أخرى غير مسموح به، كما أن الحكومة لا تقوم بنشر أي معلومات تتعلق بانتماء الأطفال لأي دين في المدارس العامة، ولم يعرف أن أطفالا انتقلوا إلى مدارس خاصة سعيا وراء تعاليم دينية معينة.


    السكان

    النمو السكاني يبلغ عدد سكان ليبيا حوالي ستة ملايين نسمة. الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية في شمال البلاد، يبلغ معدلها 50 نسمة/كم مربع، بينما هي حوالي 1 نسمة/كم في الجنوب.

    المجموعات العرقية في ليبيا هي العربية والأمازيغية، وتعيش بعض قبائل الطوارق الامازيغية في أوباري وغات الحدودية على الحدود الليبية الجزائرية. تم الكراغلة وهم خليط عربي-تركي-بربري. وهناك أيضاً التبو في جنوب البلاد وهم قبائل افريقية.



  12. [32]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    ليبيا(2)



    نظام الحكم

    جماهيري يعتمد على الديمقراطية المباشرة كما وردت في الكتاب الاخضر لمعمر القذافي. الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي "المؤتمر الشعب الأساسي"حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني او قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والاناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 الف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي.

    المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي ويقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي.

    يكون لكل مؤتمر شعبي اساسي لجنة شعبية( مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات الموتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. ييسير جلسات المؤتمر امانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه االامانة بصياغة القرارات كما تشارك الامانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع امانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام.

    مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الامانة العامة: و تشمل أمين عام و أمين لشؤون المرأة، و أمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية. كما يختار السلطة التنفيذية ( اللجنة الشعبية العامة).


    النظام القضائي

    انظر قانون ليبيا يرتكز النظام القانوني الليبي على مزيج من القانون المدني والمبادئ القانونية الإسلامية و يطبق القضاة مبادئ الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية.


    موسوعة التشريعات الليبية

    تعد ليبيا أول دولة عربية ينضبط فيها التشريع بصدور أول قاعدة بيانات تشريعية تاريخية فيها على مستوى دول الوطن العربي، وهي تتكون من أربعين مجلدا (كلاسيرا) تغطي المرحلة من الاحتلال الايطالي وحتى المرحلة المعاصرة ويضاف اليها الملاحق بشكل دوري. ولقد كانت هذه الموسوعة التاريخية سباقة في دعم نظم الحكم في بعض الدول العربية مثلما هو الحال في النظام الفيدرالي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم استقائه من التجربة الفيدرالية في ليبيا في الفترة ما بين (1951-1963).

    الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988.

    السياسة الخارجية

    سياسات ليبيا الخارجية عرفت وعبر الزمن بأنها عدوانية للكثير من الدول الغربية ، حيث ينص النظام الليبي الحاكم وهو " النظام الثوري " علي الطريقة العسكرية ، بأن الدول الغربية هي شريرة و عدوانية و أنها الشيطان في أعين الليبيين ، فحاربت ليبيا الأمبريالية في شخص الولايات المتحدة الأمريكية و قد كانت ليبيا عدوانية تجاه دول أوروبية أيضا فاستخدمت سياسة الشغب حتي منتصف التسعينات .


    التقسيمات الإدارية


    تقسم ليبيا إلى(32) شعبية و (3) مناطق إدارية تتمتع كل منها باستقلال اداري . وكل شعبية تنقسم إلى عدة مؤتمرات شعبية أساسية.وينقسم كل مؤتمر شعبي اساسي إلى عدد من الكمونات (أصغر وحدة سياسية)


    شعبيات ليبياالجدول التالي يوضح الشعبيات في ليبيا:

    شعبية غريان
    شعبية درنة
    شعبية القبة
    شعبية المرج
    شعبية سرت
    شعبية البطنان
    شعبية بنغازي
    شعبية الواحات
    شعبية الكفرة
    شعبية الجفرة
    شعبية مرزق
    شعبية غات
    شعبية غدامس
    شعبية يفرن
    شعبية مزدة
    شعبية سبها
    شعبية مصراتة
    شعبية نالوت
    شعبية المرقب
    شعبية طرابلس
    شعبية الجفارة
    شعبية الزاوية
    شعبية بني وليد
    شعبية إجدابيا
    شعبية وادي الحياة
    شعبية وادي الشاطئ
    شعبية النقاط الخمس
    شعبية الحزام الاخضر
    شعبية الجبل الاخضر
    شعبية ترهونة و مسلاتة
    شعبية صبراتة و صرمان



  13. [33]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك



    ليبيا(3)




    أهم المدن

    طرابلس
    بنغازي
    سبها
    مصراتة
    سرت
    غريان
    زوارة
    الزاوية


    الاقتصاد

    الموارد الطبيعية: النفط ، الغاز الطبيعي، الجبس. يعتبر النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسي في البلاد
    يشكل النفط نحو 94% من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي و60% من العائدات الحكومية و30% من الناتج المحلي الإجمالي.
    تنتج ليبيا 2 مليون برميل يوميا من النفط وتعتزم زيادة إنتاجها إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا اعتبارا من سنة 2010.
    معدل إنتاج النفط: 2 ؟ مليون برميل/يوم، وذلك من احتياطي مؤكد قدره: 41.5 بليون برميل.
    معدل إنتاج الغاز: 399 بليون قدم|3 وذلك من احتياطي مؤكد قدره: 52.7 ترليون قدم|3.
    الميزانية(1)
    الإيرادات: 36.34 مليار دولار
    الإنفاق العام: 24 مليار دولار
    الدين العام: 8% من إجمالي الدخل القومي 4.5 مليار دولار (2006)
    الصادرات: 38.5 مليار دولار (2006)
    الواردات: 10.4 مليار دولار (2006)
    أهم الصناعات: الحديد والصلب – الأسمنت ومواد البناء – الصودا الكاوية – أسمدة اليوريا – الصناعات البتروكيماويات الأخرى .

    أهم المنتجات الزراعية: الشعير - القمح - الطماطم - بطاطس - زيتون - الخضراوات - الفواكه - اللحوم .

    سياسة الدعم:
    يجري في ليبيا دعم أسعار السلع الغذائية الاساسية ، حيث تباع للمواطنين بأقل من سعر التكلفة ، ويتم أيضا دعم أسعار الوقود والكهرباء كما أن خدمات التعليم والصحة تقدم مجّانا.


    العملة

    الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا. ويتكون الدينار من 1000 درهم ، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى الجماهيرية . ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.32 دينار. (2)

    المواصلات

    السكك الحديدية :
    ليس لليبيا سكك حديدية منذ عام 1965 ، حي تم تفكيك هذا النظام الذي تم انشاءه فترة الاحتلال بغرض اعادة انشأه. وتحت الدراسة مشروع ضخم لربط ليبيا بدول الجوار . ليبيا تقوم بتنفيذ أكبر مشروع للسكك الحديد بطول أكثر من 2000 كلم تقريبا يستهدف ربط القارتين الافريقية والاوروبية

    الطرق السريعة: المجموع: 83,200 كيلومتر
    مُعَبّدة : 47,590 كيلومتر
    غير مُعَبّدة : 35,610 كيلومتر (1999 تخمين)
    المَمْرات المائية: 0
    خطوط الأنابيب: 225 كيلومتر؛ خاصة بالغاز 3,196 كيلومتراً؛ يو بالزيت البترولي 6,872 كيلومتراً (2003)
    الموانئ : الخمس، بنغازي، درنة، مرسى البريقة، مصراتة، راس لانوف، طبرق، طرابلس، زوارة.
    اسطول بحري تجاري: المجموع: 20 سفينة
    بالنوعِ: شحن 8، نقل غاز مسال 3، ناقلة نفطِ 1، جوالات بحرية 4، مسافرين 4
    أجنبية: الجزائر 1، الكويت 1 (2003 تخمين)

    المطارات: 140
    مطارات - بالمدارجِ المُعَبّدةِ: المجموع: 60
    مطارات - بالمدارجِ الغير مُعَبّدةِ: المجموع: 80

    المطارات والموانئ
    المطارات:

    مطار طرابلس العالمي
    مطار بنينة الدولي(بنغازي)
    مطار سبها الدولي
    مطار سرت المدني
    مطار معيتيقة المدني (طرابلس)
    هناك مطارات داخلية في طبرق، الابرق، مصراتة، هون، غات، غدامس، الكفرة، زوارة، بني وليد.

    الموانئ:ميناء طرابلس البحري
    ميناء بنغازي
    ميناء مصراتة
    ميناء الخمس
    ميناء درنة
    ميناء زوارة
    ميناء طبرق
    مواني نفطية (البريقة، الحريقة)

    التعليم




    التعليم في ليبيا بجميع مراحله مجاني وينقسم إلى قسمين: -الأول وهو التعليم العام(الاجباري) وينقسم إلى مرحلتين: المرحلة الاساسية وتتكون من تسع سنوات دراسية. المرحلة المتوسطة (الثانوية) وهي تخصصية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية حسب اخر تعديل لعام 2006-2007, وتشمل: شعبة العلوم الأساسية و .شعبة علوم الحياة و شعبة العلوم الهندسية و شعبة العلوم الإجتماعية و شعبة العلوم الإقتصادية و شعبة اللغات.(3) -الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس او الليسانس. الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير(العالية). الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة (الدقيقة). وتقوم الجهات التنفيذية للدولة بايفاد الطلاب الليبين للدراسة بالخارج في الدول المتقدمة لاستكمال دراستهم على حساب الدولة.(4) وتشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي على مراحل التعليم العالي.


    الجامعات العامة
    جامعة قاريونس
    الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية
    جامعة الفاتح
    جامعة التحدي
    الجامعة المفتوحة
    جامعة السابع من إبريل
    جامعة المرقب
    جامعة عمر المختار
    جامعة سبها
    جامعة السابع من أكتوبر
    جامعة ناصر الاممية
    جامعة الجبل الغربى
    اكاديمية الدراسات العاليا


    الصحة

    ارتفاع عدد أطباء الأسنان إلى 7183 طبيباً ليصل متوسط الأطباء لعدد السكان إلى طبيب لكل 704 نسمة.
    ارتفاع عدد العاملين في الخدمات الطبية المساعدة إلى 30551 مما مكن من رفع متوسط الخدمة لعدد السكان إلى عنصر لكل 165 نسمة.
    وصل عدد الأسرة بالمستشفيات 18.454 سريراً بالإضافة إلى 707 سريراً تابعة للجهات الاعتبارية والتشاركيات ليصل المتوسط 3.8 سريراً لكل ألف نسمة.
    وتشير البيانات المتوفرة إلى أن مؤشرات التنمية البشرية في ليبيا حققت ارتفاعاً إيجابياً بفضل تطور الخدمات الصحية والتعليمية، فقد أرتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة من 63.4 سنة عام 1993 إلى 70 سنة عام 1997 وأنخفض معدل الأمية خلال نفس الفترة من 26.6 % إلى 23.6 % ، وبالنسبة للمسجلين في مراحل التعليم الثلاثة فقد شهدت تغيراً معتدلاً حيث ارتفعت من 88 % في عام 1993 إلى 92 % في عام 1997


    الأعياد الوطنية1 سبتمبر - عيد الفاتح
    2 مارس - اعلان قيام سلطة الشعب

    حقوق الإنسان

    اعتماداً على التقرير السنوي لحقوق الانسان من قبل قسم الولاية الامريكي (U.S. Department of State) لسنة 2004 ، فإن الحكومة والنظام الليبي ما زال لديهم تاريخ ضعيف في موضوع المحافظة على حقوق الإنسان. من ضمن المخالفات العديدة والجديّة للحكومة الليبية هو الوضعية الغير مقبولة للسجون ، الاعتقال الغير مبرر، والمساجين السياسيين الذين ما داموا في المعتقل من غير تهمة ولا محكمة .(5)



    التقويم الليبي

    يؤرخ في ليبيا بالتقويم الشمسي و لكن علي أساس وفاة رسول الاسلام محمّد بن عبدالله التي كانت سنة 632 من ميلاد المسيح،باعتبارها الحدث الاهم الذى انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء و الأرض و ليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الاسلامية كالهجرة وغيرها ، ويسمى التقويم الذى يؤرخ بميلاد المسيح ب (الافرنجي) وبتسمية ليبية للشهور بدلا من التسمية الوثنية للتقويم الجريجوري مثل مارس أو للأباطرة الرومان مثل أغسطس.

    تسمية الشهور الشمسية

    أي النار - يناير
    النوّار - فبراير
    الربيع - مارس
    الطير - ابريل
    الماء - مايو
    الصيف - يونيو
    ناصر - يوليو
    هانيبال - اغسطس
    الفاتح - سبتمبر
    التمور - اكتوبر
    الحرث - نوفمبر
    الكانون - ديسمبر


    وللتسهيل فان سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة رسول الاسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.


  14. [34]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    موريتانيا




    موريتانيا دولة تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، بين المملكة المغربية والسنغال. يحدها من الشرق كل من الجزائر و مالي.

    جغرافيا

    * المساحة : 1.030.700 كم2
    * العاصمة : نواكشوط
    * البلدان المحادة : الجزائر, مالي, السنغال, المملكة المغربية, وتشرف على المحيط الأطلسي.
    * المناخ: صحراوي حار وجاف.
    * درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية.

    التقسيم الإداري

    تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية و هذه الولايات هي :

    * ولاية الحوض الشرقي
    * ولاية الحوض الغربي
    * ولاية لعصابة
    * ولاية كوركول
    * ولاية لبراكنة
    * ولاية ترارزة
    * ولاية أدرار (موريتانيا)
    * ولاية داخلة نواذيبو
    * ولاية تكانت
    * ولاية غيديماغا
    * ولاية تيرس زمور
    * ولاية إنشيري
    * العاصمة نواكشوط

    التاريخ

    المقال الرئيسي: تاريخ موريتانيا

    تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.

    في الألفية الأولى قبل الميلاد هاجرت قبائل بربرية قادمة من شمال أفريقيا إلى موريتانيا وهيمنت على السكان السود. وجلبت هذه القبائل معها الجياد والجمال التي سهلت التبادل التجاري.

    ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل بربر صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.

    وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وبدأوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا 1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية. وعرفت مدن مثل "آودغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسع المرابطون في جزء من المغرب العربي والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.

    في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل البربرية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا العرب البربر أو الموريين. وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (الزوايا / العرب / أزناك / الحراطين / المعلمين) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة. وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)

    ان لم يكن شنقيط فيه زمزم فلهم في العلم اصل أقدم /العلامة الكبير الشيخ محمد المامي/الشيخ محمد المامي من كتابه "نظم الشيخ خليل".

    لقد قال احد المؤرخين الفرنسين ان كلمة مويتانيا اصلها يوناني وتعني ارض البيضان وهم سكان موريتانيا.

    التاريخ الحديث

    * 1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي والنييملان،ومن أشهر قادة المقاومة الشيخ ماء العينين ،بكار ولد سويد احمد، محمد المختار ولد الحامد ،الحاج عمر الفوتي، أحمد ولد الديد
    * 1920: أصبحت موريتانيا مستعمرة فرنسية.
    * 1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
    * 1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواقشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
    * 1958: إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
    * 28 نوفمبر 1960 :إعلان الإستقلال عن فرنسا
    * 1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
    * 1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية.
    * 1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، الحركة القومية الصحراوية، حرب عصابات لضرب المصالح الاقتصادية الموريتانية.
    * 1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
    * 1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
    * 1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
    * 1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
    * 1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
    * 2005: استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة بأنقلاب مفاجئ حيث كان هو من أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس السابق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
    * 2007: اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية ، ويكون أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.

    السكان

    * عدد السكان : 2,912,584 نسمة (2003).
    * اللغة : العربية (رسمية), الفرنسية واللغات الأفريقية(البولارية،السون نكية،الولفية).
    * الأديان : الإسلام هو ديانة الغالبية الساحقة من السكان، مع وجود أقليات صغير جداً من المسيحيين واليهود[1].

    الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة و الشعوب البيضاء في الشمال. و فعلا شكلت موريتانيا عبر الأصول نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين الشمال و الغرب إفريقي و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة، إلا أن الشعبين لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام، المحاولة الإستعمارية لتمدين البدو في بداية القرن العشرين لقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن وضع له حساب. هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.
    في بداية القرن الحادي و العشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان(maure ) والأفارقة، يعيشون معا في المدن الكبرى ، ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذات النهر لأنهم مزارعين بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بالأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية . في نهاية الثمانينيات كان التوتر الحاد بين الفئتين أحد أسباب الأزمة يومها. و فيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك ،والتعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني الشعب. هذا و ترجو الدولة أن يساهم التمدن في التقارب و حل بعض الأحكام المسبقة بين طرفي الشعب.

    سياسة

    مع فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية اليوم الثلاثاء 10-10-2006، وإغلاق باب الترشح للانتخابات البلدية الجمعة 6-10-2006، تعيش الأوساط السياسية الموريتانية أجواء انتخابية ساخنة ومنافسة حادة بين الأحزاب والقوى السياسية؛ وذلك استعدادًا لأول انتخابات تشريعية وبلدية منذ إطاحة الجيش بالرئيس معاوية ولد الطايع. والمقرر إجراؤها في 19 نوفمبر المقبل.

    وفيما يلي عرض لخريطة القوى والأحزاب السياسية الموريتانية، وقد تم تقسيمها إلى 4 أقسام، هي: أحزاب معارضة تقليدية، والأحزاب الحاكمة سابقًا، والقوى الجديدة، وأخيرًا المستقلون.

    أ - أحزاب المعارضة التقليدية:

    1 - حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد"

    خلال العقد الأخير من حكم الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع شهدت الساحة السياسية العديد من المراجعات الفكرية والثقافية التي أفرزت الكثير من القوى السياسية، وإن تفاوتت الأشكال والأحجام، واختلفت العناوين من فترة لأخرى.

    وكان السمة الغالبة على التشكيلات السياسية الحزبية في البلاد هي الشخصنة الحزبية والتفرد بالقرار والانقسام في الجبهات بحكم النفوذ القبلي في البلاد؟، وضعف النخبة السياسية من جهة أخرى.

    وفي بداية تسعينيات القرن الماضي ظهرت أكثر القوى السياسية في البلاد تنظيمًا وقدرة على التعبئة متمثل في التيار اليساري الموريتاني والقومي الزنجي والذي لعب دورًا بارزًا في تشكيل جبهة "أفديك" التي حملت لواء المعارضة للنظام العسكري بقيادة الرئيس ولد الطايع، وطالبت من خلال المنشورات السرية بانفتاح سياسي بعد أكثر من 10 سنوات من حكم الجيش.

    ومع ظهور الأحزاب في بداية التسعينيات تم تشكيل حزب "اتحاد القوى الديمقراطية" الذي تحول فيما بعد إلى "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" إثر عودة الزعيم المعارض حينها أحمد ولد داداه من هجرته الطوعية في الغرب، معلنًا ترشحه للاستحقاقات الرئاسية الأولى، مستفيدا من بُعْده عن الساحة السياسية المتصارعة وانتفاء انتمائه الإيديولوجي وحضور مالي لا باس به أهَّله لخوض المعركة الانتخابية التي وصفت حينها بأنها محسومة سلفًا لمرشح العسكر ولد الطايع الخالع بزة العقيد قبل عدة أشهر من الاستحقاقات.

    ومع إعلان فوز ولد الطايع بنسبة تجاوزت 60% من الأصوات أعلنت المعارضة رفضها الاعتراف بنتائج الانتخابات، ومقاطعة الانتخابات البرلمانية حينها، مما أدى إلى تفجير أزمة سياسية داخل الحزب بعد اتهام عدة أطراف رئيس الحزب ولد داداه بتضييع الكثير من الفرص السياسية نتيجة حرمانه من الوصول إلى مقعد الرئاسة.

    وتصدع جدار الحزب بعد وصول الخلاف بين زعيم حركة "الحر القادمين" (الأرقاء السابقين) مسعود ولد بلخير وزعيم الحزب ولد داداه؛ لينسحب الأول ورفاقه مشكلين تكتلاً جديدًا أطلقوا عليه "العمل من أجل التغيير"، وأرادوه حكرًا على حركة "الحر القادمين" وحركة أفلام (تحرير الزنوج الأفارقة)، وهما الحركتان المناضلتان من أجل مساواة العبيد والزنوج بالبيض في البلاد. وطغى الهم الفئوي على الهموم الوطنية وسط خطاب تصعيدي، أدى في النهاية إلى حل الحزب من قبل مجلس الوزراء بعد دخوله قادته إلى البرلمان سنة 2001.

    وازداد شرخ المعارضة السياسية بعد دعوة أقطاب التيار اليساري في حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" إلى مؤتمر طارئ وعزلهم بالأغلبية رئيس الحزب ولد داداه وانتخاب محمد ولد مولود رئيسًا جديدًا للحزب.

    هذه النتائج لم يتوقعها ولد داداه الذي نصّب نفسه رئيسًا للمعارضة السياسية، وأعلن موالون له رفضهم القاطع لرئيس غيره، حتى ولو كان الأمر عن طريق التصويت.

    وكانت هذه هي الضربة القاصمة التي هزت المعارضة المدنية، وأدت إلى انشطار الحزب إلى قسمين، الأول بزعامة ولد داداه، والثاني بزعامة ولد مولود.

    وفتّ هذا الانقسام من عضد المعارضة، لتأتي الانتخابات الرئاسية الثانية سنة 1997 وتقضي بشكل نهائي على آمال وطموحات المعارضة في أي تغيير، فاتحة المجال أمام نزوح جماعي من زعماء المعارضة إلى الحزب الجمهوري الحاكم بعد أن خابت آمالهم في الوصول إلى السلطة عن طريق صناديق الاقتراع.

    وانفرد ولد الطايع بالساحة السياسية معتمدًا على الجيش وشيوخ القبائل، بينما انشغلت الأحزاب الضعيفة بالصراعات على المناصب، وعجز بعضها عن توفير حتى إيجار مقره فأغلقه، وواصل البعض الآخر يحدوه الأمل في إحداث أي تغيير.

    ورغم ذلك لا تزال هذه القوى حاضرة في ذاكرة الموريتانيين، سواء بوصفها القوى الوحيدة التي رفضت الاندماج في الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا أو لكونها استطاعت التكيف مع مجريات اللعبة السياسية، فأوجدت لنفسها تحالفات سياسية جديدة وأسماء جديدة ومواقع جديدة في العملية السياسية قبل وبعد الإطاحة بولد الطايع بقليل.

    2 - التحالف الشعبي التقدمي برئاسة النائب البرلماني السابق مسعود ولد بلخير

    حزب ناصري النشأة تشكل من تحالف بين نشطاء حركة "الحر القادمين" من حزب العمل المحظور.

    ويعتبر المراقبون أن هذا الحزب هو تحالف هش بين نخبة ناصرية تفتقر إلى قاعدة شعبية وجماهيرية داخل البلاد.

    وتظهر على السطح من وقت لآخر التوترات بين رئيسه ولد بلخير ورئيس مجلسه الوطني محمد الحافظ ولد إسماعيل.

    3 - تكتل القوى الديمقراطية بزعامة أحمد ولد داداه

    هو حزب أسسته مجموعة من الكوادر الشابة المنحدرة في الأساس من حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" الذي حلّه مجلس الوزراء في سبتمبر 2000.

    وقاده رئيسه حينها النائب البرلماني محمد محمود ولد لمات إلى الفوز في بعض الدوائر الانتخابية في المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة قبل أن يتنازل عن الرئاسة لولد داداه.

    مُني الحزب بعد ذلك بخسارة كبيرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ونال 6% فقط من أصوات الناخبين، متراجعًا إلى المركز الثالث في انتخابات نوفمبر 2003.

    ويسعى زعيم الحزب الآن إلى إعادة الاعتبار إليه بعد سنوات من الجمود السياسي والانشقاقات الداخلية متبعًا سياسية الباب المفتوح حتى أمام زعماء الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا بمن فيهم شخصيات اشتهرت بالفساد المالي والقمع؛ وذلك استعدادًا للانتخابات القادمة، وهو ما جلب على الحزب الكثير من الانتقادات السياسية المحلية، وتعالت الأصوات في الصحافة الموريتانية متهمة رئيس الحزب بالاستعانة بأي شيء مقابل الوصول إلى السلطة.

    4 - اتحاد قوى التقدم برئاسة محمد ولد مولود:

    هو أحد الأحزاب الصغيرة، ويتخذ من الفكر اليساري مرجعًا له، ومن نضال حركة "الكادحين" تراثًا يستند إليه.

    ويعتبر من أكثر الأحزاب السياسية المعارضة انفتاحًا على السلطة السابقة، ومن أكثرها ضبطًا، وأقدرها على توصيل خطابه إلى النخبة السياسية، غير أنه رغم ذلك من أقل الأحزاب حضورًا في المجتمع بحكم الاختلاف الفكري والغموض في المواقف السياسية، وخصوصًا في سنوات الأزمة الأخيرة بين النظام وخصومه السياسيين.

    وأعلن محمد ولد مولود لأول مرة عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقلبة. وكان الحزب من أهم القوى الداعمة للمرشح محمد خونه ولد هيداله في الانتخابات الرئاسية عام 2003 والذي جاء في المرتبة الثانية بعد حصده 18% من أصوات الناخبين.

    ب - الأحزاب الحاكمة سابقًا

    * الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد:

    وهو الحزب الحاكم سابقًا والذي تولى رئاسته العقيد معاوية ولد الطايع منذ تأسيسه سنة 1991 حتى الإطاحة به عام 2005.

    وهو من أكبر الأحزاب السياسية وأكثرها حضورًا في المشهد على مدى السنوات الماضية، حيث ظل ملاذًا لكل الموظفين في الدولة، بما في ذلك قادة الأجهزة الأمنية والقضاة، وينتمي إليه كذلك التجار وشيوخ القبائل والمنشقين عن الأحزاب الأخرى.

    غير أن الحزب شهد هزة قوية بعد فقدانه الحكم، وأعلن العديد من قادته تخليهم عنه، بينما حاول آخرون التمسك به مكتفين بتغيير اسمه من الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي إلى الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد.

    ويتولى رئاسة الحزب حاليًّا السفير الموريتاني في مصر أقرين ولد محمد فال، ويُصرّ قادته على أنهم القوة الأولى في البلاد حاليًّا رغم فقدانهم السيطرة على مقاليد الحكم عشية الانقلاب العسكري.

    ج - قوى التغيير الجديدة

    مع بداية القرن الجديد شهدت الساحة السياسية الموريتانية بروز العديد من القوى السياسية اتفقت جميعًا في معارضتها القوية للنظام السابق، وعملها على إزاحته، وذلك رغم تفاوتها في الحضور الشعبي وتباينها في الخطاب السياسي.

    ومن أهم العوامل التي ساعدت على بروز تلك القوى انتشار الصحوة الإسلامية في المجتمع بفعل التأثير الإعلامي والسياسي، وانتشار المساجد، وقوة الخطاب الدعوي الجديد وجاذبيته، خصوصًا لدى قطاعات كبيرة من الشباب والعمال والنساء.


  15. [35]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الوطن العربي ادخل لتعرف وطنك

    موريتانيا(2)



    - التيار الإسلامي الموريتاني

    وهو تيار نشأ خلال العقود الثلاثة الماضية، ومرّ بالعديد من المراحل السياسية والتفاعلات الداخلية.

    وظهر كتيار سياسي يسعى للمشاركة في العملية السياسية بشكل أكبر، ويسيطر على نقابات كالأساتذة والطلاب.

    ومع اندلاع انتفاضة الأقصى (28 سبتمبر 2000) برز الإسلاميون كأهم القوى السياسية المناهضة لنظام الرئيس ولد الطايع، واتجاهه للتطبيع مع إسرائيل.

    واستخدم الإسلاميون كل أدواتهم لمواجهة النظام المخلوع، وانتقلت المعركة إلى ساحات المساجد والجامعات قبل نقلها إلى الشارع، بدءًا من مهرجان النفير وانتهاء بالمواجهات اليومية في الساحات العمومية وأمام السجون.

    ويغلب على التيار الإسلامي في موريتانيا "التيار الإسلامي الوسطي" القريب من فكر الإخوان المسلمين.

    وظهر الثقل الجماهيري لهذا التيار بقوة خلال المؤتمرات والفعاليات الشعبية التي نظمها أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، حيث شارك فيها الآلاف من أنصاره، مما ساهم في تصاعد الحديث عن إمكانية اكتساحه للانتخابات التشريعية والبلدية المقبلة.

    وليس للتيار حزبًا سياسيًّا، ورغم ذلك لا تمنعهم السلطات من ممارسة العمل السياسي، ولهم مقرات في كل أنحاء البلاد.

    ومنذ ظهور التعددية الحزبية في موريتانيا مع بداية التسعينيات يواجه الإسلاميون رفض الحكومات المتوالية، وآخرها حكومة المجلس العسكري الحاكم حاليًّا، مطلبهم بإنشاء حزب سياسي.

    2- حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم)

    وهو امتداد لتنظيم فرسان التغيير العسكري المعارض والذي وُلِد من داخل المؤسسة العسكرية بفعل تزايد التجاذبات السياسية والتنقاضات القائمة داخلها.

    يتزعمه الرائد السابق صالح ولد حننا الذي استطاع قيادة 3 محاولات انقلاب على الرئيس المخلوع ولد الطايع برفقة مجموعة من الضباط والمدنيين.

    ويحاول الحزب حاليًّا لملمة صفوفه بعد سنوات المواجهة الداخلية وسط ضغوط كبيرة من القوى السياسية في البلاد بما في ذلك النظام العسكري الحاكم.

    ويعيش الحزب مرحلة مخاض صعبة، فهو في طور التحول من تنظيم عسكري إلى حزب السياسي، خاصة بعد شروط المجلس العسكري التي بموجبها تم إقصاء أعضاء التنظيم المحسوبين على التيار الإسلامي كشرط لترخيص الحزب الجديد (حاتم).

    3- حزبا الصواب وتمام

    وهما حزبان من أهم التشكيلات السياسية الجديدة وأكثرها حضورًا في الساحة السياسية.

    ينتمي الأول إلى دائرة الأحزاب القومية، ويعتبره البعض امتدادًا لتيار البعث الموريتاني، وإن تخلى عن الكثير من أدبياته بفعل الانحسار الشعبي من جهة، وانهيار المنظومة البعثية من جهة أخرى.

    أما الثاني فهو مزيج من المستقلين والزنوج، وقد برز أصحابه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث كان رئيسه الدكتور الشيخ ولد حرمة من أهم الشخصيات الداعمة للمرشح لهذه الانتخابات المقدم محمد خونه ولد هيداله.

    كما تولى ولد حرمة رئاسة حزب الملتقى الديمقراطي المحسوب على الإسلاميين والذي رفضت السلطات الجديدة منحه الشرعية بعد اتهامه من قبل رئيس المجلس العسكري بالسعي للانفراد بلواء الإسلام.

    د - المستقلون

    وهم مجموعة من وجهاء وقادة القبائل الذين فضلوا الانسحاب من الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا وبعض الأحزاب المعارضة بهدف تشكيل قوة ضغط مقربة من العسكر.

    اقتصاد

    تستمد موريتانيا أهم عائداتها من الصيد البحري واحتياطي مناجم الحديد والذهب.

    أما قطاع الفلاحة فهو رغم تشغيله لنسبة هامة من السكان يبقى رهين العوامل المناخية (الجفاف) ولا يلبي إلا نصف الحاجات الغذائية للبلاد.

    فمواردها الزراعية تعتمد على التمور والدخن والأرز والذرة الصفراء أضافة إلى تربية المواشي.

    أما مواردها الصناعية فتعتمد على تعليب الأسماك فمياهها من تحوي على أغنى مصايد الأسماك في العالم. وتعتمد كذلك على التعدين واستخراح الحديد والجبس والذهب, كما تم اكتشاف بعض الحقول النفطيه في الاونه الاخيرة, حيت تصدر خام الحديد والذهب الذي تنتجه من مناجمها.

    تستورد موريتانيا الآلات والمعدات والنفط ومشتقاته والمواد الاستهلاكية.

    العملة
    الأوقية (MRO),
    والدولار الأميركي يساوي 250 أوقية.

    والأوقية منها فئات ورقية هي بقيمة: (100 و200 و500 و1000 و2000)أوقية, ومنها معدنية وهي بقيمة: (1 و5 و10 و20) أوقية.

    العملة الموريتانية مقيدة حيث لا يسمح بإدخال أو إخراجها ويتم تبديل العملة في المصارف ويجب أبراز إيصالات التصريف الرسمية لدى مغادرة موريتانيا.

    الأتصال بالخارج

    تتصل موريتانيا بالخارج من خلال مطارها الرئيسي مطار نواكشوط والذي يقع على مسافة 4 كم من مركز العاصمة, وفي موريتانيا 8 مطارات أخرى قياسية معبدة أضافة إلى 18 مهبط غير معبدة.

    كما تتصل بالخارج من خلال ميناء الصداقة الذي يقع العاصمة نواكشوط, وميناء نواذيبو وهناك موانئ في كيهيدي وروصو.



صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب الوطن العربي للصف العاشر منهاج الكويت
    بواسطة املي بالله في المنتدى المناهج الكويتية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2014-06-08, 03:14 PM
  2. الوطن العربي نسخة الطالب والمدرسة المنهاج السوري
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-10-01, 02:08 PM
  3. ليش بشرة الصينيات من احسن البشرات ادخل لتعرف السبب
    بواسطة HADI في المنتدى الاناقة والجمال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-04-18, 10:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )