التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!


+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

  1. [21]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    انتفاخ البطن..


    أظهرت الدراسات أن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ البطن أو الامساك في مرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة بالنسبة إليهم. اكتشف معنا الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن مع بعض الحلول البسيطة.
    الأكل بدل الشرب

    حين نأكل، تفرز المعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسؤولة عن تفكيك مختلف مكونات الطعام، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزج هذه ‏الأنزيمات بالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبي الشرب لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة من موعد الوجبة يحفز ‏عصارات الهضم .
    تأكد أيضاً من أن غذاءك غني بالزنك والفتيامين ب ‏الضرورين لإنتاج أنزيمات الهضم.
    المضغ الجيد

    ‏يؤكد الاختصاصيون أن طلريقة الأكل هي التي تجعلنا نعاني من الانتفاخ أم لا . فتتاول الطعام ببط ء ومضغه جيدا ليصبح معجونا ناعما لا يساعد فقط على تدفق عصارات الهضم بطريقة متناغمة وانما يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد من الحمض اللازم ‏لتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.
    لا تبتلع الطعام بسرعة وتذكر أن البقاء ساعات طويلة من دون أكل قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.
    أحب معدتك

    ‏تحتوي المعدة على 100 تريليون بكتيريا، مؤلفة من سلالات عدة، تعمل على قتل الطفيليات والمركبات السيئة. إلا أن تتاول الغذاء المحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء الدهنية والسكر او الاعتماد على ‏المضادات الحيوية قد يفضي إلى مشكلة المعدة المرتشحة . وفي هذه المشكلة، يتيح جدار المعدة دخول كتل الدهون والبروتينات غير المهضومة، مما يسبب ‏الانتفاخ في البطن . لذا ، انتبه جيداً إلى ما تاكله.
    تخفيف التوتر

    ‏يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقه الجسم حين نشعر بالتوتر) فى الهضم ويسبب انتفاخاً وألماً في المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط، فتجنب تناول اللحم الأحمر والأطعمة الدهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .
    إكتفي بدل ذلك بالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة.
    تصريف السموم

    يقول بعض الخبراء إن الانتفاخ دليل على خلل في الجهاز اللمفاوي. فإذا كان الجسم لا يتخلص كما يجب من فائض الماء‏ والسموم، يصبح مترهلاً ومنتفخاً. لذا، أضف بضعة حبات من الهال إلى الماء المغلي واتركها منقوعة لبعض الوقت، ثم اشرب هذا النقيع خلال النهار لتصريف السموم من الجسم.
    تخصيص وقت للتدليك



    تستطيع بعض الزيوت العطرية، مثل الغريبفروت الوردي واكليل الجبل، تخفيف الانتفاخ. أضيف 5 إلى 10 ‏قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو دلك بها معدتك في حركة دائرية قبل شطفها بالماء الفاتر.
    الروتين

    الواقع أن عدم تتاول كمية كافية من الألياف، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة التمارين، أو تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب قد تفضي إلى الإمساك.
    ويصبح الإمساك أيضا مشكلة خلال الحمل . فالزيادة في مستوى البروجسترون تبطىء الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك . لذا ، ننصح النساء الحوامل بتناول المزيد من الفاكهة والخضار الغنية بالألياف. أما حمض الستريك في الفاكهة الحمضية فيساعد على إرخاء البراز ويجعل التخلص منه أمراً ‏سهلاً.
    التركيز على بعض الأطعمة

    ‏- تناول اللبن الطبيعي العضوي لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا الضرورية لصحة المعدة.
    - تناول الشوفان العادي الغني بالألياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها . والشوفان بديل جيد للحبوب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه القمح.
    - تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ والخس والخيار لأنها تدر البول بصورة طبيعية. من المفيد أيضاً شرب شايات الأعشاب.
    الامتناع عن بعض الأطعمة

    - تجنب الأطعمة المكررة التي أضيفت إليها مواد كيميائية لجعلها ألذ مذاقاً أو تدوم أطلول لأن الجسم يحتاج إلى وقت أكبر لهضمها مما يسبب غازات الأمعاء.
    - تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تولد بكتيريا تتخمر في المعدة مما يسبب الانتفاخ.
    - تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على سكر الفاكهة (الفروكتوز) مباشرة بعد وجبة كبيرة، لأنها تحتوي على الطاقة والكثير من المواد المغذية، مما يجعلها عالقة في الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل. وبما ‏أن الفاكهة تتفكك بصورة أسرع، قد تبدأ بالتخمر وتسبب بالتالي الغازات. تناول هذه الفاكهة بمثابة وجبات خفيفة خلال النهار أو بعد فترة من الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية.
    - تجنب البقول، مثل العدس والفول والذرة إذا كانت ثيابك ضيقة. صحيح أن هذه الأطعمة تحتوي على البروتين والألياف لكنها تسبب الغازات.
    - تجنب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ بطنك. كما أن العلكة قد تفضي إلى النتيجة نفسها بسبب دخول الهواء إلى بطنك أثناء المضغ.

  2. [22]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    نقص فيتامين "د" يؤدي لأمراض القلب والأوعية الدموية



    يرتبط نقص فيتامين "د" تقليديا بضعف العضلات والعظام. لكن باحثين تنامت لديهم الأدلة على ارتباط نقص فيتامين "د" النشط في الدورة الدموية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

    هذا يعني عامل إصابة جديد يضاف لارتفاع ضغط الدم والبدانة ومرض السكري، فضلا عن حالات القلب والشرايين الرئيسة كالسكتات وقصور القلب الاحتقاني، حسب "مراجعة" للأبحاث السابقة ستنشر بعد أيام في دورية "مجلة الكلية الأميركية لطب القلب".

    وأوردت المراجعة توصيات عملية للفحص الجماعي لانخفاض مستويات فيتامين "د" النشط وعلاجها، خاصة للمعرضين لمخاطر إصابة كمرضى القلب أو البول السكري.

    ويقول خبراء طب القلب الوقائي بمعهد ميد أميركا للقلب بكنساس سيتي إن نقص فيتامين "د" عامل جديد غير مُعَرّف لمخاطر أمراض القلب، ينبغي فحصه جماعيا واستدراكه، حيث يسهل تقييم النقص وتتاح مكملات الفيتامين آمنة ورخيصة.

    تضاعف مخاطر الإصابة

    ويقدر أن نصف الراشدين ونحو ثلث الأطفال والمراهقين بأميركا لديهم نقص فيتامين "د" النشط. هذا النقص يُفعّل نظام رينين -أنجيوستِنسِن- ألدوستيرون الذي يرفع ضغط الدم، وبذلك يهيئ المرضى لارتفاع ضغط الدم وتصلب القلب والأوعية الدموية وزيادة سماكتها.

    كذلك يُبدّل نقص فيتامين "د" مستويات الهرمونات ووظيفة المناعة، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسكري، المساهم الرئيس في الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

    وتشير معطيات دراسة فرامِنغَم للقلب إلى أن المرضى بمستويات فيتامين "د" تحت 15 نانوغراما للمليلتر، أكثر تعرضًا بمرتين لأزمة قلبية أو سكتة خلال خمس سنوات، مقارنة بمستوياته الأعلى.

    لكن تساوت المخاطر عندما اقتصر الحساب على العوامل التقليدية. لذلك ينبغي استعادة المستويات الطبيعية للفيتامين، للحفاظ على صحة الجهاز العضلي الهيكلي، وتحسين صحة القلب وآفاقها.

    وهناك حاجة لتجارب عشوائية واسعة ومحكومة لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين "د" تخفض بالفعل حالات ووفيات أمراض القلب مستقبلاً.



    مصادر فيتامين "د"

    وجد الباحثون أن نقص فيتامين "د" أكثر انتشارًا مما يعتقد، مما يبرر الاهتمام بعلاجه. ورغم أن معظم متطلبات الجسم من الفيتامين قد تأتي من التعرض للشمس. لكن العيش بالأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة يمنع 99% من تكوين فيتامين "د" بالجلد، فهناك أشخاص كثيرون لا ينتجون كفايتهم.

    فقد تقلصت أوقات المعيشة خارج المباني، وقلت قدرة المسنين والبُدن على توليف الفيتامين استجابة لأشعة الشمس. ورغم أن التقليل من عازلات الشمس مرغوب فيه، فإن استخدامها للوقاية من سرطان الجلد ضروري لمن يتعرض للشمس أكثر من 15 إلى 30 دقيقة.

    يمكن استهلاك فيتامين "د" بوصفه مكملات أو أغذية مصادرها سمك السلمون والسردين وزيت كبد سمك القد والأطعمة المدعّمة بالفيتامين كالحليب والغلال.

    إستراتيجيات العلاج

    عوامل نقص فيتامين "د" هي الشيخوخة، صبغة الجلد القاتمة، البعد عن خط الاستواء، فصل الشتاء، التدخين، البدانة، مرض الكلى والكبد، وبعض الأدوية.

    لدى غياب توجيهات إكلينيكية واضحة، وضع المؤلفون توصيات محددة لاستعادة مستويات فيتامين "د" المثلى والحفاظ عليها لمرضى القلب والأوعية الدموية.

    بداية ينبغي علاج هؤلاء المرضى بخمسين ألف وحدة دولية من فيتامين "د2" أو "د3" مرة أسبوعيا لمدة 8 إلى 12 أسبوعا.

    العلاج الوقائي ينبغي أن يستمر باستخدام إحدى الإستراتيجيات: خمسين ألف وحدة دولية من فيتامين "د2" أو "د3" كل أسبوعين، أو من ألف لألفي وحدة "د3" يوميا، أو التعرض يوميا لأشعة الشمس عشر دقائق لبيض البشرة وأطول من ذلك لغيرهم بين العاشرة صباحا والثالثة ظهرا.

    تبدو مكملات فيتامين "د" آمنة. وقد تحدث حالات تسمم نادرة بفيتامين "د" مسببة ارتفاع مستويات الكالسيوم وحصى الكلى، لدى تناول أكثر من عشرين ألف وحدة يوميا.

  3. [23]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    فوائد مهمة سوسووووووو يعطيكي العافية ياااااارب

  4. [24]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    ايفوو الغالية شكرا لمرورك
    تابعي معي كل يوم
    تحياتي لك
    دمت بخير وصحة

  5. [25]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!


    الضغط يؤدي إلى الجلطات الدماغية

    شدة القلق تسبب الوفاة




    تيلبرغ - توصلت دراسة هولندية إلى أن القلق قد يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والقصور في عمل القلب ..وحتى الموت.

    وأجرت الباحثة إليزابيث مارتينز من جامعة تيلبرغ في هولندا وزملاؤها تقييماً لـ 1015 مريضاً يتلقون العلاج بسبب معاناتهم من الأمراض القلبية التاجية المستقرة، وبعد مضي ست سنوات على تتبع حالاتهم الصحية أصيب 317 منهم بالأمراض القلبية الوعائية.

    ووجدت الدراسة انه بعد الأخذ في الاعتبار أموراً تتعلق بالعمر ومعدلات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية تبين أن معدل الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبة القلبية والقصور في عمل القلب والوفاة كان 9.6 % لدى 106 مشاركين في الدراسة يعانون من القلق والاضطرابات المصحوبة بالقلق ،فيما لم تتجاوز هذه النسبة الـ 6.6% لدى المشاركين أل 909 الآخرين الذين لا يعانون من الاضطرابات التي تترافق مع القلق.

    وخلص الباحثون إلى أن القلق كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 74%، وأشاروا إلى أن القلق قد يكون مرتبطاً بهرمونات "كاتشولامينز" التي تفرزها الغدة الكظرية عند الشعور بالضغط النفسي و قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية والوفاة.

    ونشرت الدراسة في "سجلات الطب النفسي العام".


  6. [26]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الحرارة والرطوبة تهددان مرضى السكري



    درجات الحرارة العالية في الصيف مع الرطوبة عدوان لدودان لمرضى السكري، لكن المشكلة هي أن معظم هؤلاء المرضى غالباً ما يجهلون هذه الحقيقة. هذا هو ملخص دراسة تقدم بها باحثون من مستشفى «مايو كلينيك» الشهير أمام مؤتمر طبي عقد في مدينة سان دييغو بكاليفورنيا هذا الأسبوع. الدكتورة أدريانا نصار الباحثة الرئيسية وراء هذه الدراسة، قالت أمام المؤتمر ان الحرارة والرطوبة تؤثران بصورة كبيرة في مرضى السكري لأنهم أقل من غيرهم قدرة على التعرق، مما يجعلهم عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة العالية كالارتفاع غير الخاضع للسيطرة لمعدل السكر في الدم والجفاف. وأضافت أن خطورة الاصابة بالجفاف وغيره تبدأ حين تصل الحرارة الى درجة 80 أو 90 فهرنهايت (26.5 أو 32.5 مئوية) مع الأخذ بعين الاعتبار مؤشر الحرارة، أي المعادلة بين درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح أيضاً. ليس هذا فقط.. فالحرارة والرطوبة تؤثران سلبياً في جودة أدوية السكري بما فيها الأنسولين، وعلى أدوات فحص السكري أيضاً.

  7. [27]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    دراسة: العمل لساعات إضافية قد يكون قاتلا



    الإجهاد قد يؤدي لعواقب وخيمة



    جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- إذا كنت ممن يعملون لساعات طويلة إضافية، وبادرت يوما إلى وصف العمل بأنه "قاتل،" فقد تكون هذه المقولة صحيحة حرفيا، وفقا لدارسة جديدة.
    ووفقا للدراسة التي أجراها عدد من الأطباء فإن "الأشخاص الذين يعملون أكثر من 10 ساعات في اليوم يكونوا أكثر بنحو 60 في المائة، عرضة للإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية مقارنة بالأشخاص الذين يعملون سبع ساعات فقط في اليوم."
    وليس من الواضح الأسباب وراء ذلك، لكن الباحثين يشيرون إلى أن كل ذلك الوقت في العمل يعني وقتا أقل للاسترخاء والعناية بالنفس، كما أن الإجهاد يلعب دورا أيضا.
    ووجدت الدراسة أن ساعات العمل الطويلة تضر القلب حتى وإن لم يشعر الشخص بالإجهاد أو الإرهاق أو التعب جراء سعات العمل الإضافية.
    وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة ماريانا فيرتانن اختصاصية علم الأوبئة في المعهد الفنلندي للصحة المهنية وكلية لندن الجامعية، إن "التوازن بين العمل ووقت الفراغ مهم جدا."
    وتضيف الطبيبة "إذا كنت تعمل لساعات طويلة، فالحقيقة هي أنك يمكن أن تتعرض لمستويات أعلى من التوتر وليس لديك الوقت الكافي للعناية الصحية.. ينبغي على الأطباء أن يضعوا ساعات العمل الطويلة على قائمة عوامل الخطر المحتملة لأمراض القلب."
    وتابعت الدكتورة فيرتانن وزملاؤها أكثر من ستة آلاف من موظفي الخدمة المدنية البريطانية ممن ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب لمدة متوسطها 11 عاما، واختير المشاركون من دراسة أكبر ومستمرة تجريها الحكومة البريطانية منذ عام 1985.
    وأثناء الدراسة، أصيب ما مجموعه 369 شخصا بنوبات القلبية، بعضها قاتل، أو تم تشخيص إصابتهم بمرض القلب بعد طلب العناية الطبية بسبب الشعور بآلام في الصدر.


    وبالمقارنة مع الناس الذين كانوا يعملون سبع ساعات في اليوم، فإن الذين عملوا 10-12 ساعة، تبين أن 56 في المائة منهم يعانون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، أو الوفاة.
    ويقول الدكتور غوردون مكانز أستاذ علم الصيدلة السريرية في جامعة غلاسكو، في المملكة المتحدة، إن هذه النتائج هي "نوع من جرس إنذار.. لذا ينبغي على الأطباء توخي مزيد من الحذر بشأن صحة القلب للمرضى الذين يعملون لساعات طويلة."

  8. [28]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الشوكولاتة علاج للكبد
    أثبت دراسة أسبانية أن تناول الشيكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو يعتبر دواء لمرضى الكبد فى المستقبل، حيث توصلت إلى أن الشيكولاتة السوداء تضع حدا للارتفاع المعتاد الذى يحدث بعد تناول الطعام فى ضغط الدم فى منطقة البطن والذى قد تصل إلى مستويات خطيرة لدى مرضى التليف الكبدى وفى الحالات الشديدة قد يؤدى إلى تمزق الأوعية الدموية.

    وقد أجريت الدراسة على 21 مريضا بالكبد فى مرحلة متأخرة وأظهرت أن المرضى الذين تناول وجبة تحتوى على 85 % من الشيكولاتة الكاكاو السوداء تعرضوا لارتفاع أقل بكثير فى ضغط الدم فى الكبد أو فى الوريد البابى مقارنة بالمرضى الذين تناول الشيكولاتة البيضاء.

    وأكد مارك ثارسز أستاذ أمراض الكبد بكلية لندن امبريال أن هذه الدراسة تظهر صلة واضحة بين تناول الشيكولاتة السوداء وتراجع ضغط الدم مما يدل على أهميتها للتحسن مرضى تليف الكبد.

    حيث من المعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الكاكاو هى التى تجعل الشوكولاتة مفيدة لضغط الدم لأن المواد الكيميائية تساعد خلايا العضلات الملساء فى الأوعية الدموية على الاسترخاء والاتساع.



  9. [29]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    دراسة: تأخير قطع الحبل السري يفيد صحة المواليد


    تقول الدراسة إن تأخير قطع الحبل السري له فوائد عدة





    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أوصت دراسة أمريكية بعدم المسارعة لقطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة، للسماح للمزيد من الخلايا الجذعية الضرورية والغذاء، بالانتقال من الأم إلى الوليد.
    وتقول الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة ساوث فلوريدا، إن تأخير ربط الحبل السري يعطي المولود صحة ومنافع هامة، ويحميه من الإصابة بأمراض كثيرة مثل فقر الدم "الأنيميا"، وأمراض تنفسية ورئوية ودماغية.
    وفي الغرب، عادة ما يقطع الحبل السري بين 30 ثانية إلى دقيقة واحدة بعد الولادة، التي تبدأ أثنائها المشيمة والحبل السري في الانكماش وضخ الدم نحو الجنين، الذي يتوقف تلقائياً عند بلوغه مرحلة التوازن، ليتوقف عندها نبض الحبل السري.
    وقال د. بول سانبرغ، الذي قاد البحث إن هناك "قيمة واضحة لتأخير ربط الحبل السري."
    وأوضح أن العديد من الدراسات السريرية أظهرت أن تأخير ربط الحبل السري لا يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى الوليد فحسب بل يساعد في الوقاية من الأنيميا، موضحاً: "دم الحبل السري يحوي أيضاً العديد من الخلايا الجذعية القيمة، وقد ينظر إلى عملية نقل الخلايا الجذعية هذه كعملية نقل أصلية لهذه الخلايا."
    ووجد فريق البحث أن تأخير ربط الحبل يمكنه أن يخفف من خطر إصابة المواليد بكثير من الأمراض بينها مرض الرئة المزمن، والأنيميا، والإنتان الدموي، وغيرها من الأمراض التنفسية والدماغية وأمراض العيون، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية في الطب الجزيئي والخلوي.
    وبحسب الدراسة، فإن المزايا الأخرى المحتملة لتأخير قطع الحبل السري، لمدة 30 ثانية على الأقل، وفق توصيات الباحثين، ضمان حصول المواليد على مركب كامل من عوامل التخثر.



    ويحتوى الدم المستخلص من الحبل السري على خلايا جذعية قيمة يمكن استخدامها اليوم بالفعل في علاج إمراض مستعصية، وعلاوة على ذلك فإنها تعتبر مادة خام بالغة القيمة للطب في المستقبل.
    ويتمتع دم الحبل السري بالعديد من المزايا إذا ما قورن بالخلايا الجذعية، التي كانت تتم زراعتها، وتستعمل هذه الخلايا في وقتنا الراهن لعلاج أكثر من 80 مرضاً مختلفاً تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، مثل السرطان واللوكيميا ونقص المناعة وبعض الأمراض الوراثية.

  10. [30]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    طريقة جديدة لعلاج اعوجاج الفم!!


    لندن: أكد الدكتور حاتم مكاوي المسئول الاستشاري للزمالة البريطانية في الشرق الأوسط ورئيس قسم جراحة الوجه والفكين بمعهد ناصر أنه تم اكتشاف طريقة جديدة لعلاج اعوجاج الفم، وذلك خلال محاضرة ألقاها في مؤتمر الجمعية العربية لجراحي الفم والوجه والفكين الذي عقد في المدينة المنورة بالسعودية، كما ورد بجريدة الجمهورية.
    وقد شارك فى المؤتمر 500 طبيب من مختلف الدول العربية، حيث أشاروا داخل المؤتمر إلى أن هذه الطريقة تم التوصل إليها بعد بحوث دامت 18 شهراً.



  11. [31]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الموجات المغناطيسية علاج جديد للزهايمر

    وتاوا: اكتشف باحثون كنديون من مستشفى مونتريال أن الموجات المغناطيسية لها تأثير عالي على الاداء الوظيفى للمخ، مما قد يساعد مرضي الزهايمر فى تنشيط الاجزاء التالفة منه.
    وأكد الباحثون الكنديون فى مستشفى مونتريال وعلماء المخ فى ميامى فى الولايات المتحدة فى اجتماع الاكاديمية الامريكية للاعصاب هذا الاسبوع، أن المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر قد يتمكنوا من استعادة جزء من ذاكرتهم اذا تمت معالجتهم فى مراحل مبكرة للمرض بموجات مغناطيسية.
    فقد تمكن الباحثون من خلال توجيه مجال مغناطيسى على المخ فى مرضى الزهايمر، من علاج المرضي، حيث ساعدت هذه الاشارات على زيادة الاداء الوظيفى للمخ، واستطاع المرضى ان يتذكروا كلمات بما يزيد بنسبة 30 % عن المرضى الذين لم يتلقوا تلك الموجات

  12. [32]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    المكاتب الرطبة تسبب الربو

    حذرت دراسة طبية نشرت مؤخرا، من أن المكاتب الرطبة، نتيجة تسرّب الماء في جدرانها، تعرّض الموظفين والعاملين فيها لخطر أعلى للإصابة بالربو والأزمات الصدرية الحادة، بأكثر من الضعف.
    وأوضح باحثون في مجلة /منظور الصحة البيئية/، أن موظفي المكاتب، الذين يعملون في مباني عفنة، يتسرب منها الماء لفترات زمنية طويلة، أكثر عرضة للإصابة بالأزمات الرئوية والصفير التنفسي، بأكثر من الضعف، وبنوبات الربو، بأكثر من ثلاث مرات، مقارنة بغيرهم.
    ووجد هؤلاء الباحثون، بعد دراسة عدد من الموظفين في مبان تحتوي على بقع عفن كبيرة، وتسربات مائية خارجية، كجزء من برنامج البحث في معدلات الإصابة بالأمراض التنفسية المهنية، في بيئة غير صناعية، أن أعدادا كبيرة من العاملين بدؤوا يشكون من أمراض تنفسية، بسبب بيئة العمل، إذ اشتكى ثلثا المشاركين من نوبات ربو حادة، أصيبوا بها، بعد مجيئهم للعمل في تلك المباني العفنة.
    وأشار الخبراء إلى أن مجموعة الأمراض التنفسية شكلت ربع المشاركين الأصليين في الدراسة، والذين بلغ عددهم 888 مشاركا. وساهمت الأمراض التنفسية في حاجتهم إلى نصف الإجازات المرضية المقررة لهم، مشيرين إلى عدم وجود علاقة بين الأعراض المرضية ودرجة الرضا عن العمل، أو حاجة العمل إلى مجهود قوي.
    ويرى العلماء أن الدراسة الجديدة تضيف المزيد من الإثباتات على التأثيرات الخطرة للتعرض طويل الأمد للعفون والبيئات الرطبة، وهي تتفق مع التقرير الحديث لمعهد الطب الأمريكي، الذي أكد وجود علاقة بين العفون في المباني الرطبة وأمراض القناة التنفسية العليا.


  13. [33]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الأجنة البشرية تبكي في رحم الأم


    أفادت دراسة طبية بأن أول بكاء للطفل قد يحدث ليس في حجرة الولادة وإنما في الرحم.



    فقد توصل باحثون بالاستعانة بصور التقطت بالموجات فوق الصوتية وسجلت بالفيديو إلى أن مجموعة من الأجنة في الفصل الثالث من عمرها أظهرت دليلا على "سلوك بكائي" استجابة لضوضاء منخفضة تم إحداثها على بطن الأم.


    وجاءت استجابة الأجنة من خلال "فزع" من الضوضاء صاحبها شهيق وزفير عميقان وفتح الفم وارتعاش الذقن، وكلها من علامات البكاء.


    وبدأ هذا السلوك الذي شوهد في 11 جنينا في فترة مبكرة وصلت إلى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.


    وقال الدكتور إد ميتشل من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا إن الصدفة قادت الباحثين لهذه النتيجة، حيث كانوا يدرسون تأثيرات تدخين الأم وتعاطي الكوكايين خلال الحمل على الجنين، لكن لدى استخدام الأشعة فوق الصوتية والتحفيز بالضوضاء في بحثهم تعرفوا على سلوك جنيني مشابه لبكاء الطفل.


    ووفقا لهذه الدراسة فإن هذا الاكتشاف له ارتباط بعملية النمو حيث يحتاج الجنين حتى يبكي ليس لقدرة حركية فحسب وإنما أيضا للإحساس اللازم وتطور المخ للتعامل مع الأصوات المزعجة والتعرف عليها باعتبارها شيئا سلبيا

  14. [34]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    معلومات مهمة سوسووو الغالية
    تقبلي مروري

  15. [35]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    شكرا لك ايفوو الغالية
    عم شوف بس انتي متابعة معي الاخبار ههههههه
    تحياتي لك
    دمت بخير وصحة

+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبار غريبة !
    بواسطة المنسي في المنتدى الحوار والنقاش
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-12-07, 09:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )