تقع مقاطعة قرطبة ضمن حدود منطقة الأندلس جنوب إسبانبا، وتشكّل نقطة مرجعية ثقافية كبيرة في أوروبا، إذ تحوي خليطاً من الثقافات. ما تزال قرطبة محطّ إعجاب العالم ودهشته، حيث تعدّ واحدة من أشهر المدن الإسبانية الواقعة على ضفة نهر الوادي الكبير، وتتمتع بمجموعة من المواقع الأثرية، ومنها بحسب sayidaty:
صور اثرية جميلة لقرطبة 225.jpg
- الجسر الروماني: ما يزال الجسر الروماني قيد الاستخدام في إسبانيا، إذ يعبر نهر الوادي الكبير بطول 247 متراً وعرض يبلغ حوالي 9 أمتار. تمّ بناء هذا الجسر من قبل الرومان في القرن الأول قبل الميلاد، كما تجديده لاحقاً لمرات عدة. ويضمّ الجسر الروماني ستة عشر من الأقواس، معظمها نصف دائرية.
صور اثرية جميلة لقرطبة 427.jpg
- المسجد الكبير(لا ميزكيتا): هو أقدم مسجد، وأكثرها إثارة للإعجاب في أوروبا، إذ يعود تاريخه إلى القرن العاشر، ويعدّ واحداً من أروع الموروثات الإسلامية في إسبانيا. ورغم الاحتفاظ بكامل معالمه الإسلامية من زخارف وآيات بعد سقوط قرطبة على يد الملك فيرناندو في سنة 1236، فإن جدران مكان الصلاة تعرض الصور والرسومات والتماثيل الكاثوليكية، كما تمّ تغيير أسماء بوابات المسجد ومعالمه.
صور اثرية جميلة لقرطبة 328.jpg صور اثرية جميلة لقرطبة 3-1.jpg
- المتحف الأثري: يقع المتحف في ساحة “دون خيرونيمو باييز”، ويحضن مجموعة كبيرة من الفن المغربي في ثماني غرف وثلاث ساحات، بما في ذلك الأيل البرونزية التي تعود إلى القرن العاشر. يهدف المتحف إلى الحفاظ على مقتنيات عصور ما قبل التاريخ حتى فترة الحكم العربية المعروفة باسم الأندلس.
يفتح أبوابه يومياً من التاسعة صباحاً حتى الثامنة والنصف مساء.
صور اثرية جميلة لقرطبة 136.jpg
- “بلازا دي لاس فلوريس”: تبدو هذه الساحة الأكثر زيارة في قرطبة، وتطلّ مباشرةً على برج الصرح الديني. ينعش خرير الماء في نافورة مثمنة وسط المكان، حيث يمكن للسائحين التنقل بين ورش عمل مختلفة من الحرفيين.
صور اثرية جميلة لقرطبة 623.jpg
* للإقامة في قرطبة:
-“لاس كاساس دي لا جوديريا”: يقع هذا الفندق الخالي من التدخين في الحيّ اليهودي، على بعد 10 دقائق سيراً على الأقدام من متحف مصارعة الثيران، ومسجد قرطبة، وبرج “كالاهورا”. ويضمّ مطعماً ومسبحاً في الهواء الطلق و”لاونج”، فيما تشمل مرافقه الأخرى مقهى، وخدمة ركن السيارات. هو يحوي 64 غرفة كلاسيكية مؤثثة بأثاث “فنتدج” يتكئ إلى أرضيات معدّة من السيراميك ومحظية بنوافذ فرنسية.
صور اثرية جميلة لقرطبة 527.jpg
-“هوسبس ديل بايليو”: يقع هذا الفندق في قلب مدينة قرطبة القديمة، ويضم بركة سباحة في الهواء الطلق وسط الحدائق الخلابة، ويقدّم العديد من مساحات الاسترخاء سواء في حديقة الزهور أو على الشرفة المحاطة بأشجار البرتقال.
هناك، يمكن الاستمتاع بالعلاجات في منتجع “بودينا”، كما تذوّق الأطباق الاسبانية والمغربية في مطعم “سينزون”.