القولون وضيق التنفس



نقدم لكم اليوم معلومات عن القولون او الامعاء الغليظه وعلاقتها بالتنفس ونتمنى ان يعجبكم الموضوع .

القولون وضيق التنفس 489106.jpg

القولون أو الأمعاء الغليظة ، هو أنبوب عضلي طويل يقع في نهاية الأمعاء . المعدة والأمعاء تهضم الطعام ، ومن ثم تمر المواد المتبقية من خلال القولون ، حيث يتم امتصاص الماء والشوارد . البراز المتبقي يمر من القولون ، والمعروفة باسم المستقيم ، حيث يتم تخزينها حتى يتم اخراجها .
هناك بعض الامراض التي يتم التعامل معها من استئصال القولون ، وبما في ذلك سرطان القولون والمستقيم ، والذي يحدث في طبقة من الخلايا التي تغطي السطح الداخلي للقولون ، والمعروفة باسم البطانة المخاطية .


ويسمى القولون أيضا في الأمعاء الغليظة ، بالدقاق (الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة) ويتصل بالجزء الأول من القولون في الجزء الأيمن السفلي من البطن . وينقسم باقي القولون إلى أربعة أجزاء:
القولون التصاعدي الذي يسار عن ما يصل الجانب الأيمن من البطن .
القولون المستعرض عبر البطن .
القولون الهابط الموجود في أسفل البطن الأيسر .
القولون السيني وهو التقويس القصير من القولون ، قبل المستقيم .
القولون يزيل الماء والملح ، ويشكل بعض المغذيات في البراز . خط عضلات جدران القولون والضغط تحتوي على الطول .


• التهاب القولون
التهاب القولون هو مرض التهاب الأمعاء أو الالتهابات ، ويحدث الالتهاب في العديد من الأسباب ، ومنها :


• داء الرتوج
يظهر في المناطق الضعيفة والصغيرة في القولون في الجدار العضلي الذي يسمح ببطانة القولون لتبرز من خلال تشكيل التركمات الصغيرة والتي تسمى diverticuli . Diverticuli ، عادة لا تسبب أي مشاكل ، ولكن يمكن أن تنزف أو أن تصبح ملتهبة أو مصابة .


• الانسدادات
عندما تصبح الانسدادات ملتهبة أو مصابة بـ diverticuli ، فإن نتائج الانسدادات تزيد من الآلام في البطن والحمى ، والإمساك ، بإعتبارها من الأعراض الشائعة .



• نزيف القولون
مشاكل القولون المحتملة والمتعددة والتي يمكن أن تسبب النزيف . النزيف السريع والمرئي في البراز ، ليبطئ من النزيف .


• مرض التهاب الأمعاء
اسمه يرجع إلى مرض الكرون أو التهاب القولون التقرحي . كلا الظروف يمكن أن تسبب التهاب القولون .


• داء كرون
إنه حالة الإلتهابات التي عادة ما تؤثر على القولون والأمعاء . في آلام البطن والإسهال وقد تظهر اعراض دموية .


• التهاب القولون التقرحي
وهي حالة التهابية تؤثر على عادة القولون والمستقيم . مثل مرض كرون ، والإسهال الدموي فهو عرض من أعراض مشتركة من التهابات القولون التقرحي .


• الإسهال
يسمى البراز المتكرر ، الفضفاض ، أو الإسهال المائي . ومن المقرر ان تختفي الالتهابات الخفيفة للمحدودة في القولون أو الأمعاء الدقيقة في الإسهال .


• السالمونيلا
السالمونيلا والبكتيريا يمكن أن تلوث الطعام وتصيب الأمعاء . السالمونيلا يسبب الإسهال وتسبب تقلصات في المعدة ، والتي عادة ما تذهب بدون علاج .


• داء الشيغيلات
شيجلا البكتيريا يمكن أن تلوث الغذاء وتؤثر على القولون . وتشمل الأعراض للحمى وتقلصات المعدة ، والإسهال ، والتي قد تكون دموية .


• سرطان القولون :
سرطان القولون يصيب أكثر من 100،000 أمريكي سنويا . يمكن الوقاية من سرطان القولون من خلال الفحص المنتظم .


ضيق التنفس والقولون
لا يوجد تعريف موحد لصعوبة التنفس . فبعض الناس قد يشعرون بضيق النفس مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيف (على سبيل المثال ، صعود السلالم) ، على الرغم من أنهم في حالة طبية جيدة ، بينما قد يكون مصاب بأمراض الرئة المتقدمة مما يسبب ضيقالتنفس .


يصاب بعض الاشخاص بإختناق او صعوبة في التنفس مع القولون ، والذي يسبب الصفير كاحد اشكال صعوبة التنفس والذي يسببصوت عالي عند الزفير .


أسباب ضيق التنفس
ضيق التنفس لديه العديد من الأسباب المختلفة . على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب أمراض القلب . إذا كان قلبك غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم لإمداد الأكسجين إلى الجسم ، فإن الدماغ والعضلات ، أو أجهزة الجسم الأخرى لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين ، لذا يحدث شعور ضيق التنفس .


قد تكون صعوبة التنفس أيضا بسبب مشاكل مع الرئتين ، الهوائية ، أو مشاكل صحية أخرى .


مشاكل في الرئتين:
تجلط الدم في شرايين الرئتين (الانسداد الرئوي)
التهاب القصيبات
مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة
أمراض الرئة الأخرى
الالتهاب الرئوي
ارتفاع ضغط الدم الرئوي


مشاكل مع الشعب الهوائية مما يؤدي إلى :
انسداد الممرات الهوائية في الأنف ، الفم ، أو الحلق
الاختناق على شيء عالق في الشعب الهوائية
الخناق
التهاب لسان المزمار


مشاكل في القلب :
الذبحة الصدرية
النوبة القلبية

عيوب القلب منذ الولادة (مرض خلقي في القلب)
قصور القلب
اضطرابات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)
الحساسية (مثل العفن ، وبر ، أو حبوب اللقاح)
الغبار في البيئة
الاضطراب العاطفي ، مثل القلق
فتق الحجاب الحاجز
السمنة
نوبات الهلع


دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان ضيق التنفس يمكن أن يكون له العديد من الأسباب ، وكثير منها يمكن أن تكون له صلة بسرطان القولون ، وقد يسبب انسداد القولون والمعدة لتصبح لتؤثر على البراز ، مما يقلل من المساحة المتاحة للتوسيع الرئتين – ويصاب فإن الشخص صعوبة في أخذ نفس عميق إذا كان هذا هو الحال . وسوف تعرف إذا كان هذا هو الحال لأن هذه هي المرة الوحيدة التي يصبح من الأسهل على التنفس عند الاستلقاء .


الشخص يمكن أن يكون في الألم الذي يزيد من معدل ضربات القلب – عندما يحدث هذا في مثل ممارسة التمارين ويحتاج الجسم إلى المزيد من الأوكسجين مما يؤدي إلى الشعور بالأنفاس الضحلة سريعة . الشخص يمكن أن يكون أكثر قلقا مما يبدو ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بضيق في الصدر ومشاكل في التنفس .


شعور ضيق التنفس هو شعور غير مألوف ، لذا يجب تحليل الدم لتحديد مستوى تشبع الأكسجين (المعروف باسم تكبدتها) عن طريق وضع شماعة على الإبهام ومعرفة مدى احتواء الجسم على الأوكسجين . فإذا كان الأمر فسوف يشير إلى وجود مشكلة التي تحتاج إلى العلاج الطبي ، مما يتسبب في الشعور بالألم ، والتعب أو القلق .