تغيير جلود الثعابين في كثير من الاحيان يثير فضول محبي الحيوانات وخاصة الثعابين ، وفي الواقع العملي فان تغيير الجلد لا يحدث فقط في الثعابين ولكن يحدث في كل الكائنات الحية تقريبا بما فيهم الانسان ، ولكن عملية تغيير الجلد لا تكون واضحة في الثدييات ومنها البشر ، اما بالنسبة للزواحف ومنها الثعابين فان عملية تغيير الجلد تكون واضحة وتحدث باستمرار وخاصة ان جلود الثعابين تتغير دفعة واحدة وليست اجزاء مختلفة من الجسم ، وتغيير جلد الثعابين له اسباب مهمة منها ازالة الطفيليات الموجودة في الجلد القديم بالاضافة الى السماح للثعابين بالنمو.



كيف تقوم الثعابين بتغيير جلودهم ؟ 245190.jpg
عندما تنمو الثعابين فان الجلد يتمدد معه ولكنه يصل الى نقطة لا تستوعب المزيد من النمو وفي هذه الحالة يبدأ جلد جديد في النمو تحت الجلد القديم وبعد الانتهاء من نمو الجلد الجديد يبدأ في ازاحة الجلد القديم بما فيه من طفيليات تكون قد التصقت فيه ويخرج الجلد الجديد بنفس الوان وشكل الجلد الجديد ولكن بحجم يناسب الحجم الجيد للثعبان بعد النمو.


الاعراض :
عند حدوث عملية تغيير الجلد يصبح لون جلد الثعبن شاحب وضعيف وتصبح عيون الثعبان مظللة بظل ابيض يميل الى الزرقة ، وداخليا تبدا طبقة من السوائل في الظهور بين الجلد القديم والجلد الجديد ، وخلال تلك الفترة تصبح الثعابين عصبية وسريعة الانفعال ربما لانها لا تتمكن من الرؤية بشكل سليم حتى تتخلص من الجلد القديم فوق الرأس ، كما ان الثعابين لا تتناول طعامها بشكل طبيعي خلال تلك الفترة وتميل في العادة الى الاختباء في حجورها حتى تبدأ عملية التخلص من الجلد القديم .

كيف تقوم الثعابين بتغيير جلودهم ؟ 245191.jpg
وبمجرد نمو الجلد الجديد بالكامل فان الجلد القديم يبدأ بالتفكك حول جسم الثعبان وفي بعض الاحيان تذهب الزاوحف الى الماء قبل تلك العملية وتبدأ في الاحتكاك بالصخور في القاع من اجل المساعدة في التخلص من الجلد القديم .

وتحدث عملية تغيير الجلد الخاصة بالثعابين في كثير من الاحيان ، ولكنها ترتبط غالبا بنوع الثعبان وكمية الطعام الذي يأكله وفي المتوسط يحدث تغيير جلد الثعابين ما بين 2 - 4 مرات في السنة ، ولكن بالنسبة للثعابين الشباب لانها تنمو بسرعة اكبر فانها تقوم بتغيير جلودها كل اسبوعين ومع بلوغ سن الرشد تتباطأ عملية النمو وتحدث مرتين فقط في العام .

اضرار تغيير الجلد :
كيف تقوم الثعابين بتغيير جلودهم ؟ 245192.jpg
تغيير جلد الثعابين لا يمر دائما دون وقوع حوادث ، فمثلا اذا كانت رطوبة الهواء منخفضة جدا يمكن ان يصبح الجلد القديم جاف جدا ولا يسقط باكلمه بل تظل بعض اجزاء من الجلد القديم التي تتعلق بها الطفيليات او تصبح مكان خصب للامراض ، وعلاوة على ذلك اذا فشل الجلد الجديد في فصل جلد الذيل القديم بشكل صحيح فان ذلك يؤدي الى تدفق الدم من الثعبان ويؤدي الى بتر ذيل الثعبان في النهاية.

عندما يتم التخلص من الجلد القديم لا يظهر الجلد الجديد في البداية بنفس الشكل القديم ولكنه يكون شفافا تقريبا ومع الوقت يبدأ جلد الثعبان الجديد في اتخاذ الالوان والشكل الجديد .