انواع الحمام بالصور


انواع الحمام .

لا يوجد على وجه الدقة حصر كامل بكل انواع الحمام بسبب تعدد انواعه وتقاربه الشديد مع بعض ولكن يمكن تقسيم الحمام حسب شكله او لونه او على حسب انتاج اللحم .

1- الحمام البري :
انواع الحمام بالصور 237674.jpg

الحمام البري هو اصغر انواع الحمام ومن الصعب تربيته لانه لا يفضل العيش فى الابراج المزدحمة او فى حالة نقص الغذاء ولذلك فهو غالبا ما يترك العش ويهرب ، كما ان الحمام البري من انواع الحمام التى تنفر من البشر ولا تألف العيش بجانبهم لذلك يطلق على الحمام البري ايضا اسم الحمام الجبلي.

الحمام البري من انواع الحمامالتى تعتبر حاضنة جيدة للبيض كما انه من يقوم بتربية صغاره ويعتني بهم الا ان هذا النوع من الحمام لا يمكن استخدامه فى المشاريع التجارية لانه لا يبيض ابدا طالما هو محبوس فى عش فالحمام البري لا يبيض الا اذا كان طليقا ، الحمام البري لونه رمادي مائل للسواد ويتميز بمنقار طويل دقيق لونه رصاصي وقاعدته بيضاء ، كما ان المنقار حاد ومدبب وصدر الحمام البري احمر داكن كذلك قدمه ، مخالبه سوداء .

الحمام البري من انواع الحمام الناقلة للامراض نتيجة تنقله الدائم وغالبا ما ينقل الامراض للانواع المستأنسة من الحمام ، الحمام البري يوجد منه انواع مثل

- الزرقاء :
وهو نوع من الحمام يتواجد بكثرة فى اوروبا ويهاجر الى مصر وخاصة منطقة الدلتا.

- الجبلي :
ويتواجد هذا النوع من الحمام فى منطقتي مرسى مطروح والسلوم .

- عروس البرج :
وهو حمام ابيض اللون ولكن يوجد بعض الريش لونه بني داكن .

- البربري :
لون هذا الحمام بني فاتح ويوجد خطين من الريش لونهما اسود وكذلك خط اسود من الريش فى مؤخرة الذيل .

2- حمام الزينة :
انواع حمام الزينة تتميز بجمال الشكل منه ما يتم تربيته بسبب سرعته الكبيرة فى الطيران مثل القزاز او بسبب شكله الجميل مثل الحمام النمساوي او الهزاز ومنها ايضا الحمام الزاجل الذي يشتهر بنقله للرسائل لمسافات بعيدة ثم عودته مرة اخري الى مسكنه .

انواع الحمام بالصور 237675.jpg
- الحمام القزاز : يفضل الحمام القزاز الطيران فى جماعات وبالنسبة لشكله فهو له منقار قصير ووجهه يشبه البومة ويوجد فوق انفه كشاكيش وهى عبارة عن نمو لحمي ومن اهم صفاته حنينه الدائم الى مسكنه والمكان الذي تربى فيه فلا يألف التواجد فى اماكن لم يعيش فيها وكذلك من صفاته انه يقوم باغواء الحمام الغريب للطير معه والرجوع بهذا الحمام الغريب الى مسكنه وبالتالي يكسب صاحب هذا النوع من الحمام حمام جديد ولكن من عيوبه عدم حضنه للبيض وعدم الاهتمام بصغاره ولذلك يقوم مربيي هذا النوع من الحمام بوضع البيض تحت الحمام البلدي ليقوم براعيته .


انواع الحمام بالصور 237676.jpg

- الحمام الهزاز : الموطن الاصلي لهذا الحمام فى الهند ويشبه الطاووس الصغير فى شكله فهو دائما يقوم بحركات وعروض جذابة ويرفع ذيله لاعلى مثل الطاووس ويقوم بفرده كالمروحة ، يطير هذا النوع من الحمام بصعوبة ، الحمام الهزاز يعتني ببيضه جيدا وكذلك يقوم بتغذية صغاره جيدا .


انواع الحمام بالصور 237677.jpg

- الحمام البخاري : يعتبر هذا النوع من الحمام اجمل انواع الحمام وهو الاغلى ثمنا بين انواع الحمام وهو النوع المفضل لدى مربيي الحمام ، الحمام البخاري كثيف الريش فى كل جسده تقريبا ، من خصائص الحمام البخارى انه ضعيف فى عملية التخصيب ولايقوم بتربية صغاره جيدا ولكن يلجأ المربيين لقص ريش بعض الاجزاء من جسمه لزيادة فحولة الذكر ويتم وضع بيض الحمام البخاري تحت انواع اخرى من الحمام ليقوموا برعايته .




انواع الحمام بالصور 237678.jpg

- الحمام الزاجل : يستخدم هذا النوع من الحمام فى اغراض نقل الرسائل من مكان الى اخر وذلك بسبب حبه لموطنه الاصلي فهو دائما ما يعود بعد انتهاء مهمته ، وزن الحمام الزاجل حوالي 600 جرام ، الوان هذا الحمام كثيرة اهمها اللون الابيض والبني والازرق والاسود ، يمكن للحمام الزاجل للطير لمسافة 1000 كيلومتر .


3- الحمام الاكثر انتاجا للحم :

تتم تربية هذا النوع من الحمام بغرض الاستفادة الاقتصادية منه عن طريق تربية صغار الحمام وذبحها بعد اتمامها شهر كامل من عمرها بحيث يكون ريشها قد اكتمل وقبل ان تصبح قادرة على الطيران ، من انواع هذا الحمام

- حمام الموندين : موطنه الاصلي فرنسا ويطلق عليه ايضا الحمام الارضي حيث انه يتواجد اغلبية الوقت على الارض ونادرا ما يطير واكثر الوانه انتشارا الابيض ، حجم هذا النوع من الحمام كبير يصل حجم الذكر الكبير فى السن الى حوالي 900 جرام اما الانثى فوزنها يقرب من 850 جرام، يستخدم هذا النوع من الحمام فى عمليات التهجين بغرض تحسين السلالات .

- الكارنيون الاحمر : يقطن هذا النوع من الحمام ايضا فى شمال فرنسا وهو ناتج تزاوج الموندين الاحمر مع الحمام البري وزن الذكر منه 800 جرام والانثى البالغة وزنها 700 جرام متوسط انتاجه من الزغاليل حوالي 4 زغاليل فى المرة الواحدة ويصل حجم الزغلول الواحد حوالي 300 جرام .