خافيير جوميز يحذر إذا لم نصل إلى التغيير معا في غضون خمس سنوات فإننا سنتحول للدوري الخامس على مستوى العالم
مسؤول: الدوري الاسباني سيعاني إذا ما تم منع ملكية الطرف الثالث 1413810-30272920-640
قال مسؤول كبير في رابطة دوري المحترفين الاسبانية إن دوري الدرجة الأولى في البلاد سيعاني مقارنة ببقية الدوريات المنافسة إذا ما مضى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قدما في خطته لمنع ملكية الطرف الثالث.
وقدمت رابطتا دوري المحترفين في اسبانيا والبرتغال تظلما أمام المفوضية الأوروبية ضد قرار الفيفا بمنع ملكية الطرف الثالث للاعبين.
وملكية الطرف الثالث هي عندما تكون حقوق انتقال اللاعبين مملوكة بشكل كامل أو جزئي للاعب نفسه أو لإحدى الشركات بدلا من ناديه فقط.
وترغب الرابطتان في أن يتم تقديم نموذج مقنن لتلك الممارسة بدلا من النموذج الحالي وأشارا إلى إن هذا سيمنع الانتهاكات والتصرفات السيئة دافعة بان ملكية الطرف الثالث تقوي وتدعم الأندية وتساعد على إيقاف استنزاف المواهب لصالح الدوريات الأكثر ثراء مثل الدوري الانجليزي الممتاز.
وقال خافيير جوميز وهو مدير عام في رابطة دوري المحترفين الاسبانية خلال منتدى حول ملكية الطرف الثالث الخميس "إذا لم نصل إلى التغيير معا في غضون خمس سنوات فإننا سنتحول للدوري الخامس على مستوى العالم."
مسؤول: الدوري الاسباني سيعاني إذا ما تم منع ملكية الطرف الثالث 1421784-30432464-640
وأضاف "تم اللجوء لهذا المنع خوفا من تقنين الوضع، من الضروري إصلاح الحدود لكن مع الوضع في الحسبان الأموال المستثمرة والتي تمثل وسائل ضرورية وملائمة لتمويل الكثير من الأندية."
ومن المقرر أن تتقدم مجموعة عمل تابعة للفيفا باقتراحات أولية بشأن كيفية تطبيق المنع إلى اللجنة التنفيذية للفيفا خلال المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي في مايو ايار المقبل.
وجاء تحرك الفيفا لمنع ملكية الطرف الثالث عقب ضغوط من الاتحاد الأوروبي للعبة والذي يعد رئيسه ميشيل بلاتيني واحدا من اشد المنتقدين لهذه الممارسة. كما كان الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين يعارض بشدة ملكية الطرف الثالث.
ومع ذلك فان البعض دفع بان الأندية التي لا تملك قوة إنفاق كبيرة مثل تلك التي لدى ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد لن يكون بوسعها المنافسة عند أعلى المستويات إذا ما تم حظر ملكية الطرف الثالث.