السعادة والحزن.. عند الحيوانات !!

السعادة والحزن.. عند الحيوانات !!
عندما نريد الإبحار فى كشف أسرار بعض المخلوقات، والتى أغلبنا يكون غير ملتفتاً لها، أو على الأقل لا يعرف عنها الكثير، نكون ومن حيث لا ندرى نضئ شمعة فى درب الهدى.. مما يملأ القلب يقين بأن للكون خالق، ومُنظم، ومُدبر، هو البارئ سبحانه..


إن الهرمونات المرتبطة بالسعادة، مثل (الدوبامين والأوكسيتوسين) يتم مشاركتها من قبل جميع الثدييات. فالكلاب مثلاً لديها نفس تعابير الوجه المعبرة عن السعادة.. تماماً كما نفعل عندما نكون سعداء!
ولكن.. هل فكرت كيف تعبر الحيوانات عن حزنها إذا ما حزنت ؟ هل تدمع؟!
الشعور بالحزن عند الحيوانات قد يختلف عما هو الأمر عليه عند البشر، ولا يمكننا أن نقول أنّ الحيوانات لا تملك أى نوع من المشاعر؛ فالله عز وجّل خلقها ومنحها الروح، فهى حتماً تتألم وتشعر، وتحزن وتفرح، ومن المعروف أنه من الإحسان أن لا تذبح ذبيحة وأخرى تنظر إليها..
معظم الحيوانات تدمع لأسباب فيسيولوجية كترطيب العين، وتنظيفها، وتعقيمها، وإزالة العوالق بها من غبار وغيره. وخاصة في الحيوانات البرية.. حيث أن الحيوانات المائية محاطة دائمة بالمياه.
يعتقد الكثير من العلماء أن الإنسان هو الكائن الحى الوحيد الذي يدمع بسبب المشاعر.. ويعتقد بعضهم أن الثدييات والطيور والأسماك فقط يمكن أن تدمع عندما تنزعج أو تتضايق !!
ولكنهم يتفقون على أن الحيوانات قد تبكى عند الحزن عن طريق إحداث تغيير فى صوتها أو بعض حركاتها!

على سبيل المثال؛

فإن صغار الفيلة والدببة تحدث أصواتاً حزينة عند إبعادها عن أمهاتها، ويؤكد الصيادون ذلك بتشبيههم هذه الأصوات ببكاء أطفال البشر.. ولكن.. قد يكون هذا البكاء نداء من الصغار لأمهاتهم .
الأطوم (وهو حيوان ثديى مائى) يعيش فى المحيط الهندى، يذرف دموعاً إذا كان فى ورطة أو يشعر بالألم !
وتبدى بعض الحيوانات الكآبة والغم والحزن عند وفاة أصحابها.. ومن هذه الحيوانات الكلب.. وبعض الكلاب تبكى عند العقاب !!
وهناك مظاهر أخرى تدل على إحساس الحيوانات بمشاعر مختلفة.. ومنها أن
البودل ( وهو كلب أجعد الشعر) يرفض الطعام بعد وفاة قرينه!
والدلافين تحمل صغارها الميتة عدة أيام معها!
والفيل.. وهو حيوان حساس وذكى جداً.. يدمع حزناً عند وفاة أحد أفراد القطيع!

[IMG]https://s*******-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/s480x480/10712695_721315394588406_1205869168422330556_n.jpg ?oh=21c6cf12b5847dc1e776e23d37b80ef4&oe=5580CF86[/IMG]