يتوصل الطب للعديد من الاكتشافات والعلاجات المتطورة للعديد من الأمراض فنكتشف نحن بدورنا أن الكثير من المعتقدات التي نتبعها خاطئة فمثلاً، منذ زمن ونحن نعلم أن ظهور البثور في الوجه والبشرة عامة يسببه التوتر والاضطراب في الهرمونات ولكن ما أكده الخبراء أن الأمر له علاقة بخريطة معينة تقسم الوجه إلى عدد من المناطق حيث يكون ظهور البثور في أحد هذه المناطق يعني الإصابة بمرض معين.



ورغم أن هذه الخريطة تعد نظامًا طبيًا عتيقًا، إلا أنه تم تطويره بواسطة أحد معاهد الجلد العالمية وحاز شعبية كبيرة مؤخرًا، وأصبح الاعتماد عليه كبيرًا لحل مشاكل حبوب الوجه المزعجة.

وفقًا لهذا النظام، يتم تقسيم الوجه لـ 14 منطقة تتصل كل منها بأجهزة داخلية في الجسم، وبمجرد ظهور البثور في أي من هذه المناطق، فيمكن تلقائيًا تحليل الأسباب الداخلية المسئولة عن ذلك، وذلك على النحو التالي:



المناطق 1 و 3:

وجود البثور في مناطق 1 و 3 على خريطة الوجه يعني أن هناك مشكلة بالجهاز الهضمي أو المثانة، حيث تعلن هذه الأجهزة عن رفضها لتناولك الأطعمة الدهنية الثقيلة والوجبات السريعة من خلال علامات البثور على الجبهة.

لذلك ينصحك الأطباء في هذه الحالة بتقليل نسبة الدهون في الأطعمة والإكثار من الحبوب الكاملة وشرب كميات كبيرة من الماء والشاي الأخضر لتسهيل عملية الهضم والحفاظ على الترطيب المناسب للجسم من ثم تنقيته من السموم الموجودة به.

المنطقة 2:

في حالة ظهور البثور في المنطقة التي تتوسط الحاجبين، فهذا يدل علميا على “عدم انتظام الكبد” في الجسم.
إذا كنت تعانين من الحساسية لطعام معين، فإن علامات هذه الحساسية تبدأ بالظهور في منطقة أسفل منتصف الجبهة تحديدًا،عليك مراعاة قائمة طعامك جيدًا وإخلائها من الأطعمة غير الصحية وإتباع نظام حياتي صحي يعتمد على الرياضة المناسبة.

المنطقة 4 و 10:

بشرة الأذن تكون حساسة للغاية وعادة ما ترتبط بجهاز الكلى، فإذا كنت تلاحظين وجود سخونة والتهاب في الأذن فقد يشير هذا ارتفاع الضغط على الكلى، ومن هنا ينصح بشرب الماء بكميات وفيرة وتجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.

المناطق 6 و 8:

انتشار البثور أو الالتهابات في حدود هاتين المنطقتين “طرف العين اليمني وطرف العين اليسرى” يتعلق كليا بجهاز الكلي وعملية التنقية الذاتية للجسم فقد يكون ذلك علامة لصعوبة قيام الجسم بعملية التنقية بصورة طبيعية، وقد يؤدي ذلك إلى وجود التهاب طفيف في العين وانتشار الهالات السوداء. تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء النقي حيث إنها تعمل على إزالة السموم بالجسم.

المنطقة 7:

كل ما يتعلق بالقلب في الجسم، تظهر أعراضه عند المنطقة رقم 7 من الوجه التي تشمل مناطق الأنف والشارب ففي حالة ملاحظة أي علامات للاحمرار أو البثور في هذه المناطق، عليك التأكد من انتظام ضغط الدم، ووجود النسبة الكافية في فيتامين b بالجسم وينصح بتناول دهون الاوميجا 3 الصحية والتقليل من اللحوم الحمراء التي تكون سببًا رئيسيًا في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانب آخر، عليك متابعة حالة بشرة الأنف والتأكد من أن المسام بها غير مغلقة وخالية من الرؤوس السوداء، حيث إن عدم إزالة الماكياج بشكل تام تؤدي إلى غلق المسام ومن ثم ظهور البثور بشكل متكرر على الأنف.

المناطق 5 و 9:

انتشار البثور على الخد يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، لذا ستلاحظين أن المدخنين وأصحاب مرض حساسية الصدر هم الأكثر تعرضًا لبثور الخد.

وإذا كنت من غير المدخنين ولا تعانين من الحساسية، احرصي على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة، لأنها قد تكون سببًا آخر.

المناطق 11 و 13:

يرجع ظهور البثور على حدود الفك وأسفل الخد إلى التغيرات الهرمونية المفاجئة في الجسم مثل تلك التي تحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية، وتظهر أيضًا في حالات جراحة الأسنان الكبيرة والعناية الفقيرة بصحة الأسنان، ننصحك بالإكثار من الكالسيوم وإتباع وسائل العناية الصحية بالفم والأسنان والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

المنطقة 12:

ظهور الحبوب أو النمو غير الطبيعي للشعر في منطقة الذقن يدل على وجود خلل هرموني بالجسم وفى العادة يكون بسبب الضغط المرتفع.

قد تظهر بثور الذقن أيضًا في فترة ما قبل الحيض بسبب التغيرات الهرمونية أو بسبب النظام الغذائي الفقير والحساسية لأي نوع من الطعام.

المنطقة 14:

حبوب الرقبة قد تكون علامة لمحاربة الجسم للبكتيريا والأجسام الغريبة الموجودة بداخلة لمقاومة حدوث الأمراض، ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس العميق تساعد على إخفاء البثور في هذه المنطقة.

احرصي على العناية ببشرة الرقبة جيدًا ومنحها الترطيب المناسب مثل الوجه واليدين فإهمال العناية بها قد يكون سببا في ظهور البثور