توابل مفيدة لصحة الانسان 863564.jpg

التوابل تعد أحد أسرار الطبيعة والطعام اللذيذ معاً, لأنها تعطيه النكهة وتكسبة الرائحة الزكية, وتميز الشعوب بعضها عن بعض, وكثير من النساء قد لا تدري أن هذه التوابل لها فوائد عديدة على صحة أعضاء الجسم وتحافظ على شبابكِ دائماً.
تقدم لكِ مجلة حياتكِ فوائد 6 توابل لصحة جيدة:

-الزنجبيل :



يستعمل في تجهيز الأطعمة وخصوصاً الشرقية مما يمنحها المذاق المميز, وأفضل طريقة لإعداد الزنجبيل هي تقطعيه قطعاً صغيرة وإضافة الماء الساخن له, ويمكن إضافة العسل والليمون الحامض إليه وتناوله في كل صباح الأمر الذي يساعد على تنظيف الجسم من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي, كما يساعد في إنقاض الوزن, الحد من الكوليسترول الضار في الدم والقضاء على نمو بعض الأورام السرطانية, كما يعد من أفضل علاجات الطب البديل في التغلب على الإلتهابات ونزلات البرد والقئ والإسهال.
-الكمون:

يستخدم بشكل أساسي في إعداد الوجبات العربية كأحد التوابل التي تضيف نكهة خاصة للأطعمة الشرقية ويتميز الكمون بأنه معالج قوي لمشاكل الهضم والم البطن وتطهير مجرى المسالك البولية ومضاد للإحتقان والتشنجات المعوية, فالكمون يحتوي على نسبة عالية من مضادات للأكسدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المزمنة.
-القرفة:

القرفة هى القشور البنية اللون المستخرجة من لحاء جذوع أشجار القرفة.
والقرفة تمد الجسم بـ 38% من المنغنيز, 10% من الحديد, 10% من الألياف, و6% من الكالسيوم، كما تساعد في انقاص الوزن بزيادة معدل حرق الدهون واستخدامها كمشروب شتوي يساهم في التدفئة.
-الكركم :

يستخدم الكركم بصورته الطازجة في المطبخ الأسيوي بينما يستخدم المطحون أو المجفف في باقي دول العالم, ويفضل في الوطن العربي إضافة الكركم إلى الطعام لإكسابه نكهة خاصة ولون مميز, فالكركم يساعد على عمليات الهضم وتقليل نسبة الدهون في الجسم، وتخفيض الكوليسترول بفعالية.
-البقدونس :

تتركز فائدة البقدونس في أوراقه الخضراء حيث يفضل تناوله مع السلطات واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول بالإضافة إلى أنه فاتح للشهية ومقاوم للاصابة بالإسهال, ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الحديد التي تمنع الإصابة بأمراض فقر الدم (الأنيميا), كما يعالج إلتهاب عدوى المجاري البولية, إضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة, إضطرابات وإلتهابات الكلى, إضطرابات الهضم, ألم المعدة.
-الزعتر :

ثمة فوائد صحية عديدة يحتوي عليها الزعتر, منها التخلص من الغازات ومنع التخمر والمساعدة على الهضم وسرعة إمتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات الضارة من المعدة والأمعاء, هذا بالإضافة الى أنه يزيد الشهية لتناول الطعام، ويعتبره خبراء التغذية ملطف للأغذية فإذا تم إضافته مع قليل من الخل عند إعداد اللحوم أكسبها طعماً لذيذاً وقوماً لي