الكتان... تلك النبتة السحرية!


بذر الكتان او ما يعرف بالكتانيه ( زريعة الكتان )
فوائد الكتان المتعددة konkarko.com_96508.j


الموطن الأصلي لنبات الكتان

الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".



المحتويات الكيميائية للكتان

يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج.



حظي الكتان باهتمام العالم وصارت هذه النبتة محط أنظار الكثير من العلماء.

وأهم عنصر في هذه النبتة هو البذر الذي يستخدم في الكثير من العلاجات في الطب البديل. على سبيل المثال، استخدم الفراعنة بذر الكتان لعلاج الكثير من الاضطرابات وأدخلوه أيضاً في زيوتهم العطرية.

كما أثبت الطب الحديث أنّه يمكن استخدام بذر الكتان في علاج الكثير من الأمراض.


أمراض القلب


يحتوي الكتان على حمض الألفا لينوليك الذي يتحول الى مادة الأوميغا 3 في الجسم. هذه المادة ذات مزايا خاصة في حماية شرايين الجسم وبالتالي الحماية من أمراض القلب المستعصية.

وحديثاً، يتم وصف حبوب زيت الكتان الغنية بحمض الألفا لينوليك للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم لأنّها تتمتع بقدرة على خفض الكوليسترول بنجاح.


مرض السكري


هذه النبتة الرائعة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بكميات كبيرة. المواد المضادة للأكسدة تقوّي عمل البكرياس المسؤول عن إفراز الأنسولين في الجسم. بالإضافة الى ذلك، يمنع بذر الكتان تجمّع الدهون في الكبد، وهي المشكلة التي يتعرض اليها مريض السكري بكثرة.


ضغط الدم المرتفع


في ما يخص ارتفاع ضغط الدم، يلعب الكتان دوراً مهماً خصوصاً بذوره. بذور الكتان قادرة على خفض مستويات ضغط الدم العلوي والسفلي بشكل ملحوظ.

هذا العلاج يعدَ طبيعياً لضغط الدم المرتفع بعيداً عن الأدوية والعقاقير الكيمائية.



نصائح لإدخال الكتان الى غذائك:
- اغلي ملعقة من بذر الكتان واشربيها قبل الخلود الى النوم.
- حمّصي بذر الكتان واطحنيه ثم أضيفيه الى السلطة.
- حمّصي بذر الكتان وتناولي ملعقة في الصباح.
- أضيفي زيت الكتان الى السلطة.
- تناولي حبوب زيت الكتان الموجودة في الصيدليات.


يقول ابن سينا:

بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏

الطبع‏:‏ حار في الاولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضلية حتى مقليه مع قبض في مقليّه ظاهر ومعتدل في غير مقليه مخلوط بتليين وهو مسكّن للأوجاع دون البابونج‏.‏

الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الاظفار وتشققها وتقشّرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ يلين الاورام الحارة ظاهرة باطنة والأورام التي خلف الاذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏

أعضاء الراس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏

أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ مقليه يعقل البطن وغير مقليه معتدل وادراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي واذا تنوول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه واورام وكذلك الامعاء وينفع من قروح المثانة والكلى وطبيخ بزر الكتان اذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الامعاء‏.‏

______

من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
ولا مانع من استخدام هذه الوصفات ، مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد "الريجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص. ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية

وظيفة الأعشاب في تقليل الوزن

تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.

كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.

وصفات من الاعشاب لتخفيف الوزن

لاخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره.

الميرمية لتخفيف الوزن *تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء

**تاخذ بقبضة اليد ميرمية وتحط عليها ماء مغلي وتتركها مدة ربع ساعة وتشربها قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة(وصفه من الخبير محمد الملحم)

عشبة الشمر لشد الجسم والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم

خلطة ام سلطان(مراميه+بابونج+ اكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتغلى ومن غير سكر ومن الافضل شربها على الريق

لتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ

السنامكي لعلاج السمنه شرب 3 اكواب ماء في اليوم

الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق

بذرة الكتان منحف ممتاز والطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها

الشاي الاخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش

وصفه ممتازه جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين

شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا

وصفه 100%للتنحيف عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماي الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونه نفسها بعد العصر