صور سياحية من مقدشيوة 2015 , السياحة في مقدشيو 2015




اماكن سياحية فى  مقدشيوة 2015 konkarko.com_171047.




مَقْدَشُو (باللغة الصومالية: Muqdisho / مَقْدِيشُو) هي عاصمة الصومال. تقع على الساحل الغربي للمحيط الهندي. كانت مقدشو على مر العصور مركزا تجاريا مهما، وملتقى لطرق الملاحة البحرية كموقع وسط بين شبه القارة الهندية وأوروبا من جهة (قبل شق قناة السويس)، والجزيرة العربية والساحل الإفريقي من جهة أخرى، ويقع بها مطار دولي يسمى مطار آدم عدي الدولي جنوب المدينة.




وصف الرحالة العربي ابن بطوطة الذي زار مقدشو عام 1331 م نظم الحكم والمجتمع والعادات والتقاليد لسكان المدينة، واحتفاءهم بالفقهاء والزوار وأهل العلم؛ حيث قال في رحلته المعروفة "تحفة النظار": «ووصلنا مقدشو وضبط اسمها بفتح الميم وإسكان القاف وفتح الدال المهمل والشين المعجم وإسكان الواو ، وهي مدينة متناهية في الكبر»، ويواصل حديثه عن الاستقبال والحفاوة التي لقيها: «إنه لما صعد الشبان المركب الذي كنت فيه جاء إلي بعضهم، فقال له أصحابي: هذا ليس بتاجر وإنما هو فقيه؛ فصاح بأصحابه، وقال لهم: نزيل القاضي! وقالوا لي: إن العادة هي أن الفقيه أو الشريف أو الرجل الصالح لا ينزل حتى يرى السلطان، فذهبت معه إليه كما طلبوا...»، ثم يسرد ابن بطوطة ما حدث في حديث مطول عن كرم الضيافة الذي كانوا فيه عند أهالي مقدشو لمدة ثلاثة أيام.




و يقول ابن بطوطة: {{مض|لما كان اليوم الرابع جاءني الأقاضي والطلبة وأحد وزراء الشيخ (السلطان) وأتوني بكسوة، وكسوتهم فوطة خِزّ يشدها الإنسان في وسطه وذراعه من المقطع المصري مغلقة وفرجية مبطنة وعمامة مصرية، كما أتوا لأصحابي بكساء، ثم أتينا الجامع، فسلمت على السلطان، ثم قال باللسان العربي: قدمت خير مقدم، وشرفت بلادنا، وآنستناْْ.






من أشهر مساجد وجوامع مقدشو ما يلي:




* مسجد حمروين: بني عام 630 هـ


* مسجد عبد العزيز: وتاريخ بنائه غير معروف.


* مسجد فخر الدين: بني آخر شعبان سنة 667هـ على يد صاحبه الحاج محمد بن عبد الله بن محمد الشيرازي.


* مسجد أربع ركن: يرجع بناؤه أيضا إلى منتصف القرن السابع الهجري.


* مسجد الأحناف: بناه الشيرازيون الذين حكموا مقدشو في القرن السابع الهجري، وقد قام الإيطاليون أثناء احتلالهم لمقدشو بهدم هذا المسجد، وبنوا مكانه مطعما سموه بار سافويا.






الدول والسلطنات التي حكمت مقديشو




تتابع على حكم مقدشيو عدد كبير من الدول والسلطنات، أسس بعضها المهاجرون العرب والفارسيون، والبعض الآخر كان تابعا للخلافة الإسلامية، كما كان بعض هذه الدول تابعا لسلطنات قبلية صومالية إضافة إلى الاحتلال البرتغالي والإيطالي. وأهم هذه الدول والسلطنات:




* دولة حمير


* الدولة الأموية


* دولة حلوان: في أوائل القرن السادس الهجري، وحكمها حاكم من حكام حلوان من طرف محمد شاه المنسوب إلى ولاية حلوان في العراق.


* دولة زوزان: في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري بعد دولة حلوان.


* الدولة الشيرازية: في القرن السابع الهجري، وكانوا مشتهرين ببناء المسجد الضخمة في المدينة التي تحمل الطابع الفارسي في العمارة.


* دولة فخر الدين: أسسها السلطان أبو بكر فخر الدين في القرن الثالث عشر الميلادي


* البرتغاليون: وقد حكموا مقدشو لفترة قصيرة أخضعوها لحكمهم عندما ظهروا في مياه المحيط الهندي كغزاة جدد، ومر الرحالة البرتغالي فاسكو دي جاما بمقدشو عام 1499 م عائدا من الهند.


* دولة المظفر: في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.


* دولة ياقوب: وهي سلطنة صومالية من قبيلة أبجال.


* الدولة العمانية: في عهد السلطان برغش العماني سلطان زنجبار الذي بسط نفوذه على ساحل إفريقيا الشرقية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي. وقد أصبحت مقدشو فعلا عام 1871م تابعة سياسيا للسلطان العماني في "زنجبار".




* إيطاليا: التي احتلت المدينة عام 1892 بعد عقد أبرمته الحكومة الإيطالية مع السلطان العماني، تنازل بموجبه عن سواحل الصومال لصالح إيطاليا مقابل 140 ألف روبية سنويا.



وفي بداية الخمسينيات أصبحت مقديشيو تتمتع بإدارة محلية صومالية بعد وضع الصومال تحت الوصاية الدولية في الفترة ما بين 1950-1960؛ حيث أصبحت عاصمة الصومال منذ الاستقلال في يونيو عام 1960