كثرة تناول الوجبات السريعة قد تصيب بعض المراهقات بزيادة في الوزن مما ينعكس سلبيا على صحة الجسم. ضعي في اعتبارك أن فترة المراهقة هي فترة بناء الجسم الحقيقة، ففيها يحتاج الجسم إلى كافة العناصر الغذائية اللازمة لبناء الخلايا والأنسجة والعظام والعضلات، وإن فكرت في عمل رجيم أو حمية غذائية قاسية من تلقاء نفسك فقد يؤثر ذلك سلبا على سلامة الجسم وجمال البشرة والشعر.
لذذلك إذا كنت في سن صغيرة أو في فترة المراهقة وترغبين في اتباع رجيم صحي لتتمتعي بجسم رشيق، ضعي في اعتبارك المعايير التالية:

- لا تؤجلي تناول الطعام حتى تشعري بالجوع الشديد لأن ذلك سيجعل الجسم يخزن أي كمية تتناولينها، بل وسيدفعك لتناول كميات أكبر من الطعام. إضافة لذلك، فإن تلك الطريقة ستؤثر على قدرة جسمك البدنية والذهنية.



- اشربي كوب من الماء أو الشاي الأخضر قبل وبعد كل وجبة.

- تناولي ثلاث ثمرات من الفاكهة يوميا.

- ضعي في اعتبارك أن تتناولي كثيرا من الخضروات ضمن نظامك الغذائي اليومي.

- اجعلي الزبادي واللبن والجبن ضمن الأطعمة الأساسية التي يجب تناولها كل يوم لأنها مصدر جيد للكالسيوم اللازم لبناء العظام.

- قللي من تناول الكربوهيدرات والأطعمة النشوية مثل الخبز، الأرز، البطاطا والمعكرونة لكن لا تحرمي نفسك منها تماما. ويفضل أيضا استبدال الحلويات الغنية بالسكر الصناعي بالفواكهة الطبيعية.


- اشربي كميات وفيرة من الماء وقللي من تناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة التي تحتوي وحدها على ٨٠٠ سعر حراري.

- ابتعدي تماما عن الوجبات السريعة والسكريات فهي من أكثر الأشياء المدمرة لنظامك الغذائي بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات التي تزيد من الوزن.

- فكري في إعداد قائمة من الطعام المفضل لديك والتي يمكنك عن طريقها الحصول على أكلات صحية وشهية. ففي أي وقت تشعرين بالجوع افتحي قائمة طعامك واختاري منها ما يحلو لك.

- احرصي دوما على تناول ثلاث وجبات في اليوم، تحتوي كل منها على خليط من النشويات والخضروات والبروتين والفاكهة.
- واظبي على ****** الرياضة بانتظام لأنها ستساعدك في الحصول على جسم رشيق وصحي سريعا، كما أنها ستخلصك من الدهون الزائدة. يمكنك ****** رياضة المشي أو الجري بشكل يومي إن كنت لا تستطيعين الاشتراك في أحد صالات الألعاب الرياضية.