التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


زحلة عروس البقاع اللبناني

زحلة عروس البقاع اللبناني لقد سميت "عروس البقاع" و"مدينة الشعر " و "عرين الأسود" كلها صفات تميزت بها مدينة زحلة عاصمة البقاع (42% من مساحة لبنان)

زحلة عروس البقاع اللبناني


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: زحلة عروس البقاع اللبناني

زحلة عروس البقاع اللبناني لقد سميت "عروس البقاع" و"مدينة الشعر " و "عرين الأسود" كلها صفات تميزت بها مدينة زحلة عاصمة البقاع (42% من مساحة لبنان)

  1. #1
    الصورة الرمزية عاشق مصر
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    زحلة عروس البقاع اللبناني

    زحلة عروس البقاع اللبناني




    لقد سميت "عروس البقاع" و"مدينة الشعر " و "عرين الأسود" كلها صفات تميزت بها مدينة زحلة عاصمة البقاع (42% من مساحة لبنان) حيث القرميد سيد المظاهر فيها وحيث الأبنية القديمة تتمازج مع الحديثة منها برونق لا مثيل له.


    أمّا إذا شئت النظر من علٍ، فمن أعالي برج سيدة زحلة والبقاع سوف تكتشف قلعة راشيا المُطمئنّة في أحضان جبل حرمون (جبل الشيخ) وقلعة عنجر الأثرية وأطلال بعلبك، وينبسط السّهل أمامك كسجادة تشريف لك، ممّا يزيد الشعور لديك أنّك في حضرة "عروس لبنان".


    تاريخ زحلة :

    يعود تاريخ مدينة زحلة إلى أكثر من ثلاثمائة سنةٍ خلت في منطقةٍ يعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة تقريبًا.
    ففي أوائل القرن الثامن عشر أتاها الكثير من المُهاجرين القادمين من مناطق عدةٍ من لبنان حيث أقاموا ثلاثة أحياء، وكان على كلّ حيٍ حاكمٌ.
    تمتّعت زحلة ولفترةٍ وجيزةٍ عام 1858 بحكمٍ ذاتيٍ فأضحت "الجمهورية الأولى في الشرق" حيث كان لها نشيدها وعلمها الخاص.
    وكانت البلدة قد احترقت عاميّ 1777 و1791، كما دُمِّرَت عام 1860 أثناء الأحداث الطائفية آنذاك.



    ثم نهضت من جديد وأصبحت صلة الوصل في التّجارة والزّراعة ما بين بيروت ودمشق وبغداد والموصل، خصوصًا بعد إقامة الخط الحديديّ عام 1885.


    مقاهي زحلة :

    تتمتع المقاهي الموجودة على جنبات نهر البردوني الشهير، النابع من مغارة في سفح جبل صنين، بمزايا رائعة هي عنوان "المازة والمأكولات اللبنانية الشهيرة" وهي منتشرة من رأس النبع وحتى مدخل وادي العرائش في زحلة.

    يعود تاريخ هذه المقاهي إلى حوالي مئة سنة خلت، كانت مقاهي صغيرة متواضعة على ضفاف النهر، ما لبثت أن تحولت إلى مؤسسات كبيرة ذات خبرة عالية ونوعية ممتازة يفتخر بها بينان، تقدم لك أشهى المأكولات إلى جانب الحلويات والقهوة العربية الأصيلة.

    كما لن ننسى العديد من المطاعم المنتشرة على الروابي وفي السهل والتي لا تقل أهمية عن تلك التي على ضفاف النهر.

    زحلة والفن
    أنجبت زحلة عددا كبيرا من الأدباﺀ والشعراﺀ والفنانين والسياسيين، وأسرت قلوب ملايين المشاهير الذين تهافتوا إليها، وغنّاها المطربون ونظم لها الشعراﺀ قصائد وأبياتا مجّدت جمالها وســحــرهــا.
    يعتبر الشاعر الكبير سعيد عقل، صاحب المدرسة الرمزية في الشعر، والاخـــوان فوزي وشفيق المعلوف من شعراﺀ المهجر، من أبرز أبناﺀ زحلة الشعراﺀ. وخصّص لها الشاعر أحمد شوقي قصيدة مدح مطلقاً عليها اسم "جارة الوادي "، لحّنها وغنّاها الفنان الراحل محمد عبد الوهاب ثم غنتها الفنانة الكبيرة" فيروز". كذلك غنّت الفنانة" صباح "للمدينة إحدى أشهر أغانيها" على وادي العرايش جينا يا زحلاوية".

    كما تغنّى بزحلة كبار الشعراﺀ نذكر منهم:
    الأخطل الصغير، وخليل مطران، والياس أبو شبكة، والجواهري، وباسمة بطولي، وجــوزف حــرب، وجــورج زكي الحاج، وأحمد رامي، وهنري زغيب.

    وقد زار زحلة مشاهير كثر، منهم الشاعر الفرنسي الفونس دولا مارتين عام 1833 وأولاد قيصر روسيا عام 1888 وامبراطور المانيا عام 1898 والجنرال الفرنسي شارل ديغول سنة 1942 واعــرب الجميع عن إعجابهم الكبير بكل ما وجــدوا في زحلة من إنسان وعمران وطبيعة


    الاحتفالات
    تحتفل زحلة في كل سنة وخلال شهر أيلول بمهرجان "الكرمة والزهور" حيث يقام العديد من النشاطات ومنها عرض سيارات من الزهور تمثل رموزاً وطنية وسياحية إلى جانب انتخاب ملكة جمال الكرمة، كما تشتهر زحلة بإقامة احتفالات "خميس الجسد" والذي يعود تاريخه إلى عام 1825 حيث يقام سنوياً وفي الخميس الأول من شهر حزيران تطواف مقدس يسبقه في ليلة العيد تجوال بالمشاعل في كافة أرجاء المدينة.

    ماذا في زحلة؟

    إن فن البناء والهندسة المعمارية في زحلة جميل جداً وهو يعود إلى عدة مئات من السنين جمع فيه الزحليون الكثير من الفنون المعمارية الملائمة لطبيعة أرضهم، ومن البيوت الخاصة الجميلة والقديمة على سبيل المثال وليس الحصر، نجد دار الشيخ خليل جحا حيث العقود الجميلة يعلوها بهو كبير تتشابك فيه القناطر بشكل رائع حامية نفق مقفل اليوم بطول ألفي متر يصل هذه الدار بدير مار الياس الطوق، كان في ما مضى نفق التواصل والوحدة بين الزحليين.

    كما يظهر الفن المعماري أيضاً في بيت الهندي وبيت وديع السكاف والمركز الثقافي الفرنسي وبناء يوسف عازار وغيرها من البيوت ذات الواجهات الجميلة والقناطر الشامخة، إنها حكاية شعب مزج ما بين الفن والثقافة والرجولة.

    الفنادق القديمة

    في مطلع القرن العشرين بدأت زحلة بإشادة الفنادق لاستقبال المهاجرين والسياح فكان "أوتيل الصحة" الذي أنشئ على مدخل وادي زحلة عام 1878 بعدها شيدت عدة فنادق منها "أوتيل أميركا" ذو الواجهة الرائعة والفن العريق و "أوتيل عقل" و "أوتيل قادري" الذي شيد عام 1906 وهو جزء من تاريخ زحلة، ففي عام 1914 وأثناء الحرب العالمية الأولى، حول جمال باشا العثماني هذا الفندق إلى قيادة ومستشفى لجيشه، ومن هذا الفندق أعلن الجنرال غورو عام 1920 ضم الأقضية الأربعة وهي اليوم مع جبل لبنان تشكل "لبنان الكبير" بحدود الدولية .

    الأسواق القديمة
    سوق البلاط:

    هو السوق القديم لزحلة وكان مركزاً للتجارة والتواصل ما بين القادمين من سوريا وبيروت وبغداد وفلسطين، لقد سمي هكذا نظرا لرصفه بالبلاط عام 1888.
    هناك مشروع أعدته وزارة السياحة لترميم السوق وتحويله إلى سوق حرفي، تراثي وسياحي لزحلة.
    أن سوق البلاط سوف يغدو مكاناً مميزاً يقف الزوار لزيارته.

    هناك أيضا العديد من الأسواق كسوق حوش الزراعنة الذي أنشأت فيه عدة خانات وكان مركزاً للصناعات والأواني النحاسية والحرفية، وفيه الكثير من الأبنية والجدرانيات الجميلة والتي تجمع ما بين الفن العربي والغربي بأسلوب مميز.

    أماكن العبادة :
    بنى الزّحليون أولى كنائسهم حوالى عام 1700، فكانت "سيدة الزلزلة" ومن ثم بُنِيَت كنيسة "مار الياس المخلصية" وهي ثاني أقدم الكنائس. وحوالى عام 1720 بُنِيَ دير "سيدة النّجاة" ذو الفن الهندسي المعماريّ الجميل والبرج العالي.

    داخل هذا الدير أيقونةٌ رائعةٌ للعذراء قدّمها ملك بفاريا لزحلة.
    وحوالى سنة 1748 بُنِيَت كنيسة "مار ميخائيل" ذات القناطر الداخلية الرائعة.
    ومن بعدها بَنَت الرّهبنة الشويرية دير "مار الياس الطوق" سنة 1755 بعقوده الرائعة وهندسته البديعة، إلى جانب العديد من الكنائس والمزارات أبرزها:

    تمثال سيدة زحلة والبقاع البرونزي :
    عام 1968 افتتح أعلى برج في البقاع بعلو 54 متراً تستطيع من خلاله مشاهدة مناظر رائعة وهو مقام لسيدة زحلة والبقاع، في داخله مصعد يصلك إلى تمثال من البرونز بعلو عشرة أمتار للعذراء مريم من صنع الفنان الإيطالي بيروتي pierrotti.

    تكتنز زحلة آثاراً قديمة تدل على أن تاريخها يعود على الأقل إلى
    (3000-1200) ق.م.
    لكن ليس هناك من دراسات علمية في هذا المجال، إذ يمكننا مشاهدة كهوف ما بين صخور وادي العرائش وفي التلال المحيطة بالمدينة، كما نجد آثار مقابر من حجر وبرونز، والعديد من بقايا الجرر والفخاريات القديمة.


    الخدمات في زحلة
    هناك العديد من الأسواق الحديثة لأخذ جميع الاحتياجات والتذكارات وهناك اثنا عشر فندقاً تعمل إلى جانب العديد من المقاهي والمطاعم وعلب الليل والسينما وشركات السياحة والسفر والنقل ثم هناك أيضاً ستة عشر مصرفاً والعديد من شركات التأمين والصيرفة كما توجد فيها جميع المؤسسات الرسمية منها مكتب لوزارة السياحة (استعلامات سياحية) وهو في الطابق الثالث من مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة.

    وهناك عدة طرق للوصول إلى زحلة من العاصمة أبرزها طريق
    بيروت – زحلة بطول 52 كلم مروراً بصوفر وشتورا، إلى جانب طريق آخر عبر ضهور الشوير ماراً بجبل لبنان وطرقاته الساحرة.


    الآثار المحيطة :
    الكرك
    تروي التقاليد المحلية أن مياه الطوفان العظيم غمرت سهل البقاع وحولته إلى بحيرة رست على ضفافها سفينة نوح فعاش بقية حياته فيها
    وهذا ما يفسر وجود قبره في الكرك وهو عبارة عن قبر طوله 42 متراً وعرضه 2.5 متراً موجود داخل البلدة. ولقد بنيت جدرانه من بقايا أبنية
    رومانية تزينها نقوش وكتابات عربية قديمة.
    (الكرك على بعد حوالي 1 كيلومتر من مدخل زحلة شمالاً).

    الفرزل
    عند وصولك إلى الفرزل سوف تصادف أمامك بقايا لمعبد روماني لم يبق منه إلا بعض مداميكه ولا بد لك هنا من زيارة "وادي الحبيس" وهو على
    مغاور ونقوش منحوتة وعلى أضرحة تعود إلى أزمنة غابرة. وعليك ألا تنسى تلك المقاهي الجميلة قرب هذه الآثار. (الفرزل على بعد
    حوالي 4 كيلومتر من زحلة شمالاً).


    نيحا
    في بلدة نيحا معبد فينيقي للإله "حدارانيس" وبقربه معبد صغير لآلهة المياه وعند دخولك نحو ثلاثة مئة متر سوف تظهر أمامك قلعة نيحا
    الأثرية وحصنها الجميل وهي آثار رومانية ما زالت حتى اليوم تحافظ على رونقها وجمالها.
    (نيحا على بعد 10 كيلومتر من زحلة شمالاً).

    تمنين الفوقا
    تحتوي تمنين الفوقا على معبد روماني يسمى "جب الجبش" ولقد أقيم إكراماً لآلهة الماء وسوف تعجب بمظهره الخارجي ذو الرونق الجميل
    وهندسته البديعة. (تمنين الفوقا على بعد 12كيلومتر) من زحلة شمالاً.

    قصرنبا
    في أعالي بلدة قصرنبا يقع معبد روماني جميل جداً وعلى مدخله تصادف مدرجاً رائعاً يتجه إلى الشرق حيث يقال أنه يصل بك إلى نبع عين
    السفلي بطول حوالي كيلومتر، ومن الجهة الشمالية للآثار سوف تجد مقلعاً جميلاً أخذت منه الحجارة لبناء هذا المعبد. (قصرنبا على بعد حوالي 14 كيلومتر من زحلة شمالا).

    تعنايل
    إنها على الطريق الممتدة ما بين شتورة والحدود السورية وهي دير ومزرعة تخص الآباء اليسوعسسن انشأوا فيها مركزا جامعياً للهندسة الزراعية. تحتوي تعنايل على بحيرة طبيعية جميلة جداً إلى جانب مناظر خلابة.

    كفرزبد وعين كفرزبد
    في وسط سلسلة جبال لبنان الغربية وبالتحديد في الجهة المقابلة لمدينة زحلة وعلى بعد حوالي 14 كيلومتراً من مدخل زحلة غرباً سوف تجد
    أمامك بقايا آثار معبدين رومانيين ومنحوتات على الصخور تمثل الآلهة "فينوس المعروفة في المنطقة" "ببنت الملك" وفي سفح الجبل هناك
    مغارة جميلة جداً تزينها رواسب كلسية متحجرة من الطوالع والنوازل يستطيع الهاوي الولوج إلى داخلها لمسافة 125 متراً مستعملاً الحبال.

    لقد أنجبت زحلة الكثير من كبار السياسيين والمشرعين والمفكرين والقانونيين والشعراء والأدباء وغيرهم من أصحاب الاختصاص...
    ولسوف تبقى زحلة دائماً تنشد "زحلة يا دار
    السلام فيك مربى الأسودي".

  2. = '
    ';
  3. [2]
    Dream
    ضيف

    افتراضي

    عاشق مصر

    الف شكر لطرحك

    لك ارق التحاايا

  4. [3]
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    افتراضي

    يسلموو دريم مشكور علي مرورك
    تقبل تحياتي

  5. [4]
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    افتراضي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العراقة و الجمال .. في بيت التراث اللبناني
    بواسطة عيوش في المنتدى الديكور والاثاث
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2012-10-28, 06:54 PM
  2. الفتوش اللبناني أصلي ..!!
    بواسطة سـSARAـاره في المنتدى الطبخ والتغذية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2010-08-21, 04:11 PM
  3. المسخن بالخبز اللبناني :
    بواسطة بسمه في المنتدى الطبخ والتغذية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-07-21, 07:14 PM
  4. فضل مكه على سائر البقاع
    بواسطة نغم السماء في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-06-26, 11:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )