إذاعة عن أمراض الشتـــــــــاء






المقدمة



بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , احمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين, واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له في الأولين والآخرين, واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين..........................وبعـ ـــــــ د::



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته





:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::












اخيتي تذكري إن هذا الفصل نعيشه ويعيشه معنا أناس يستقبلون قبلتنا، ويصلون صلاتنا، ويحجون حجنا فلهم حق علينا. إن هذا الفصل وما يمر علينا فيه من الشدائد هنا وهنا يحثنا إن نستشعر جميعاً أن هناك من هو أحوج بالرأفة والمساعدة منا، لابد أن نتذكر أولئك الذين لامس بل اخترق بردُ الزمهرير عظامهم. إن هناك مسلمون لا يحلم بل لا يتصور أحدهم وإن شئت فقل لا يتوقع في الحسبان أن يصل إليه ثوب قد جعلته أنت مما فضل من ثيابك وملابسك.فاحرص على الإنفاق والصدقة لعل الله ينجيك من برد وزمهرير جهنم..









من الآن نعاهد أنفسنا بالتجديد نحو الأفضل ،والإبحار في سعادة ليس لها حدود ،ونبدأ صفحة بيضاء ناصعة لا تشوبها معاصٍ،ولا تلطخها ذنوب..





............................





الحديث




قال أبو هريرة رضي الله عنه : ألا أدلكم على الغنيمة الباردة ؟ قالوا : بلى ,فقال :الصيام في الشتاء .





................



كلمة






الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبرإلى 20 مارس حيث يزداد الجو برودة و تتساقط الأمطار و أحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصرالنهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي, بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء ..




......................




نصائح




( احذري مخاطر الشتاء )




احرصي أختي الطالبة على ما يلي:


1. ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة
2. الابتعاد عن المشروبات الباردة
3. إغلاق برادات المياه والاكتفاء بشرب المياه الدافئة منها
4. الإكثار من شرب السوائل الحارة
5. لبس الجوارب الثقيلة
6. احرصي على تناول الإفطار وخاصة الحليب الساخن قبل الحضور إلى المدرسة





...................



الوقفة الأولى: تأملوتفكر


أحسن ما أتفقت فيه الأنفاس التفكر في آيات الله وعجائب صنعه، والانتقال منها إلىتعلق القلب والهمّة به دون شيء من مخلوقاته. وكم لله من آياته في كل ما يقع الحسعليه، ويبصره العباد، وما لا يبصرونه، تفنى الأعمار دون الإحاطة بها وبجميعتفاصيلها. لكن تأمل معي هذه الحكمة البالغة في الحر والبرد، وقيام الحيوان والنباتعليهما. وفكر في دخول أحدهما على الآخر بالتدريج والمهلة حتى يبلغ نهايته. ولو دخلعليه مفاجأة لأضنَّ ذلك بالأبدان وأهلكها، وبالنبات، كما خرج الرجل من حمام مفرطالحرارة إلى مكان مفرط البرودة، ولولا العناية والحكمة والرحمة والإحسان لما كانذلك، فهل من متأمل ومتفكر؟!


الوقفة الثانية: آيات الله في الشتاء
1- الصواعق:
قال تعالى: (وَيُرسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُميُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ المِحَالِ)

لرعد:13]. وقد جاء في
سبب نزولها أن رجلاً من عظماء الجاهلية جادل في الله تعالى فقال لرسول الله :
( أيش
ربك الذي تدعوني إليه؟ من حديد هو؟ من نحاس هو؟ من فضة هو؟ من ذهب هو؟ فأرسل الله عليه صاعقة فذهبت بقحف رأسه وأحرقته )

2- الرعد والبرق: عن ابن عباس قال: اقبلت يهود إلى النبي فقالوا: ( يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو؟ ) قال: { ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوقبها السحاب حيث شاء الله } قالوا: ( فما هذا الصوت الذي نسمع؟ ) قال: { زجره بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر } قالوا: ( صدقت ) [السلسلة الصحيحة للألباني:1872].


3 - المطر والبرد: قال تعالى:

(أًلَمَ تَرَ أَنَ
اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَىالوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِنبَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَابَرقِهِ يَذهَبُ بِالأَ بصَارِ)






دعاء




(اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير )