يديك هي واحدة من أجزاء جسمك المعرضة للتلوث اكثر من غيرها . حيث تكون معرضة الى لمس كلا من مقبض الباب ، وقلم رصاص ، ومقعد المرحاض ، وريموت التحكم عن بعد والهاتف، والمفتاح والتي تكون يوميا . حيث يتم تشبع اليدين بالبكتيريا . بطبيعة الحال ، اتصال اليدين مع الوجه لا يساعد على التخلص من حب الشباب , في الواقع ، يعتقد الكثيرون أنه هو المحفز الرئيسي لتفريغ الحبوب وهذا امر خاطئ للغاية لانه يزيد من انتشار حب الشباب . فمن المهم أن تتعلم كيفية وقف لمس وجهك عن طريق متابعه قراءة هذه المقالة . معظم أنواع حب الشباب لا تسبب ندبات إذا لم تلمس . لكن اللمس ، والضغط، يزيد من تهيج الجلد على المدى الطويل أو حتى ظهور الندبات الدائمة , ويوجد عدة أنواع من ندبات حب الشباب التي يمكن أن تكون بسبب لمس وجهك أو البثور .
أضرار تفريغ حب الشباب باليد و كيفية تفريغه بشكل صحيح 191604.jpg
تفريغ حب الشباب
اضرار تفريغ حب الشباب :
1. تفريغ حب الشباب بكثرة أو محاولة فتح الحبة بالضغط عليها فهذا قد يساهم في ظهور ندبات كبيره في الوجه بعد اختفاء حب الشباب نهائيا , وبالتالي هذه الندب من الصعب جدا ازالتها لانها تحتاج الى عملية بالليزر وحتى الليزر لايزيل الندب نهائيا الا بعد اعاده مرتين او 3 ليعطيك نتيجه جيده .
2. تفريغ حب الشباب في الوجه او حتى في الظهر او في اي منطقه يظهر بها هي السبب الرئيسي في بقاء حب الشباب عندك , بمعنى اذا لمست بيدك سوف يستمر بالظهور ولن تتخلص من المشكله انما تزيد من تعقيدها
3.تسهم في نشر العدوى بسرعه الى مناطق اخرى في الجلد .
4. تفريغ حب الشباب باليدين يؤدي الى الإلتهابات لأن اليدين تحتويان دائما على بكتيريا وجراثيم تنتقل بدورها للبشرة وتسبب انسداد المسام , والإلتهابات والتقرحات في البشرة .
5. تفريغ ولمس الحبوب ثم وضع اليد على منطقة خالية من الحبوب يؤدي إلى إنتقال الحب من منطقة لأخرى .
6. عند لمس الوجه وعند محاولة معالجة الحبوب بالتفريغ ، البكتيريا تؤدي الى الدمامل والرؤوس السوداء، والقيح الابيض.
نصائح مفيدة حول كيفية وقف لمس وجهك :
إبقاء يديك مشغولتين :
على الأرجح ان لمس وجهك يكون عندما تكون يديك عاطلتين . التفكير في حين مشاهدة التلفزيون، او انتظار الحافلة، أو تصفح الويب . في هذه الأوقات ، حاول اشغال يديك مثل ان تلعب لعبة على الهاتف ، حل لغز الكلمات المتقاطعة ، أو أي شيء يحافظ على يديك مشغولتين .




تذكير نفسك دائما :
كثير من الناس تقوم بلمس الوجة وحب الشباب حين النظر في المرآة . إذا كان هذا هو الحال ، عليك بوضع تذكير على المرآة لتذكيرك بعدم لمس وجهك . كما يمكن ان توضع صورة تحتوي على مخاطر لمس الوجه .
الحصول على مساعدة من الآخرين :
الصديق او الوالدين أو غيرهم يمكن أن يكون لهم دورا في محاربة الرغبة في لمس الوجه . نطلب منهم أن يبلغوك في كل مرة تحاول لمس وجهك .
تغطية يديك :
إذا كنت تنام ووجهك على يديك ، أو كنت تواجه وقتا صعبا جدا في وقف هذه العادة ، عليك ارتداء القفازات عند النوم . من المستحيل لمس حب الشباب اثناء لبس القفازات الذي يكون درع على وجهك من الزيوت على يديك . وثمة خيار أخر هو وضع بعض الشريط الرياضي على طرفي الإبهام والأصابع الاخرى . هذه النصائح سوف تساعد في تغيير عاداتك ، لكنه لن يكون نهاية المطاف لوقف لمس وجهك . بمجرد التوقف عن لمس وجهك ، سترى الفرق في شدة حب الشباب والتهاب البثور الفردية .
كيف يمكن وضع حد للمس حب الشباب :
إذا وجدت نفسك معرض للمس حب الشباب ، فإنك تقوم بإدخال المزيد من الأوساخ والبكتيريا التي من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة . وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن اللمس والخدش والتفريغ والضغط يميل إلى جعل حب الشباب اسوءا ويمكن أن يسبب الندوب . في البداية، قد يبدو الضغط انه يجعل وجهك يبدو أفضل ، لكنه يمكن يسبب تفشي الحبوب ويسبب العيوب الجديدة .
الخطوة 1 :
مراقبة الأوقات التي تقوم بلمس وجهك أو لمس البثور . لمس وجهك في كثير من الأحيان التي تكون في وقت الفراغ ، وفرك الذقن أو الجبهة اثناء التحدث على الهاتف يؤدي الى الضغط على القروح والبثور . الحفاظ على ان تكون يديك مشغولتين اغلب الوقت لتجنب لمس حب الشباب سواء شعوريا او بشكل إلزامي . والبحث عن الأنماط والحالات التي تؤدي إلى حدوث هذا السلوك
الخطوة 2 :
العثور على سلوك أو نشاط آخر ليحل محل لمس وجهك . بدلا لمس وجهك بيديك ، محاولة عقد اليدين معا إلى الأمام على مرفقيك . تجنب جعل هاتفك مهزوز بين الكتف والوجه . عندما تشعر بالحاجة الى لمس وجهك ، استخدم استجابة المنافسة مثل انقباض قبضة يدك ، والضغط على أصابعك معا أو المشي بعيدا عن المرآة حتى تمنع الرغبة في لمس وجهك .
الخطوة 3 :
تقليم الأظافر لتصبح قصيرة . حيث ستكون أكثر صعوبة للضغط على البثور .
الخطوة 4 :
الاهتمام بالنظافة الجيدة للوجه . غسل وجهك كل صباح ومساء ، واستخدام الدواء القابض الذي يقوم بامتصاص الزيت الزائد . تأكد من أن جميع المنتجات التي تستخدمها للوجه مصممة لنوع بشرتك ، وتجنب المنتجات التي تحتوي على الزيوت . عند البدء في لمس حب الشباب تذكر كم من الوقت أخذت لرعاية بشرتك وان لمس وجهك سوف يعرضك للزيوت والبكتيريا والأوساخ التي قد عملت بجد لإزالتها .
الخطوة 5 :
زيارة طبيب أمراض جلدية إذا حب الشباب ظل مستمرا . هناك بعض الأدوية والعلاجات والوصفات الطبية التي يمكن أن تساعد في ازالة حب الشباب .
تحذيرات :
إذا كنت غير قادر على التغلب في الحاجة إلى لمس حب الشباب يجب عليك التحدث إلى المهنية الطبية لطلب المساعدة في أقرب وقت ممكن .
كيفية تفريغ حب الشباب بشكل صحيح :
غالبا ما نشعر بحماس لتفريغ حب الشباب فورا حتى تختفي البثور بسرعة ، ولكن يجب ان تعلم الطريقة الصحيحة لتفريغ الحبوب دون الاضرار بالبشرة والوجة .
الطريقة الصحيحة هي :
1. غسل اليدين بشكل صحيح، من أجل تنظيفها من الجراثيم وكذلك الجزء الذي تحت الأظافر . قبل البدء في عملية إزالة محتويات حب الشباب ، يجب عليك استخدام قفازات معقمة, وهذا لمنع الاتصال مع البكتيريا التي قد تبقى في يديك ، وخاصة في المنطقة المحيطة بالأظافر .
2. أخذ إبرة معقمة عن طريق غمرها في محلول من الكحول . أو إذا كنت تريد تعقيم أفضل حرق رأس الإبرة أولا ثم مسحه بقطعة قماش مغمورة بالكحول .
3. تنظيف الجلد حول البثرة من الأوساخ والماكياج أو العرق. أيضا استخدام الكحول أو سائل تنظيف مضادة للبكتيريا للتأكد من أن المنطقة المحيطة بالبثرة نظيفة من البكتيريا .
4. بلطف وخز سطح حب الشباب باستخدام الإبرة التي تم إعدادها مسبقا. اختراق الإبرة بالتوازي مع فروة الرأس بلطف ودفع الإبرة بدقة لفتح الجزء العلوي من البثرة .
5. إذا لم يكن هناك صديد يخرج ، فإن البثرة ليست جاهزة . لا ينبغي أن تحال هذه العملية. أيضا الإيقاف عندما يبدأ الدم يخرج من حب الشباب . مسح علامات الثقب بالقطن المعقم بمحلول من الكحول.
6. إذا كان هناك صديد يخرج ، الاستمرار في الضغط يضع العقبات حول حب الشباب ، و عمودي على جلدك حول بثرة لذلك لا تضغط البثور بين الإبهام والأصابع . يمكن الضغط على البثرات يؤدي إلى تمزق في الجلد من شأنها أن تجعل التهاب يزيد لتصبح البثرات الصغيرة عقدة حمراء كبيرة .
7. لتجنب عملية التفريغ التي قد يكون لها بعض الاضرار , فإن حب الشباب اذا نضج فإنه سوف يخرج من تلقاء نفسه .
8. بعد تفريغ حب الشباب، وغسل حب الشباب ومسح السطح بمسحة القطن التي تم ترطيبها بالكحول . هذا يجعل الجرح يمكن أن يشفي بشكل أسرع .