طريقة تنظيف اللاب توب 1386786407731.jpg

يعتبر تنظيف جهاز اللاب توب من أهم الأمور للحفاظ على كفاءته التشغيلية، وإطالة عمره الافتراضي، ولو نظرنا بتمعن إلى الوقت الحالي، نجد أن جميع مستخدمي الكمبيوتر يفضلون اللاب توب على جهاز الحاسب العادي ؛ لسهولة حمله، واستخدامه في الأوقات المختلفة.
وقد ظهرت اليوم الكثير من الأنواع المختلفة من أجهزة اللاب توب، مثل: الترا بوك، وهي أجهزة لابتوب، تتميز بشكل رائع انسيابي وأنيق، وذي سماكة تكاد تصل إلى بضع مليمترات فقط.
تنظيف جهاز اللاب توب ينقسم إلى جزئيين: الجزء الأول وهو الجزء الخارجي، والجزء الثاني وهو الجزء الداخلي.
الجزء الخارجي: ويتكون من الشاشة، والغطاء السفلي، والكيبورد. يوجد في الأماكن المختصة حزمة مخصصة لتنظيف الجزء الخارجي، وتتكون من سائل منظف، يحافظ على لمعان الشاشة والجهاز بشكل عام، وفرشة صغيرة، وقطعة قماش. يستخدم السائل برش جزء بسيط منه على الشاشة، ومسحها جيداً بقطعة القماش بدون استخدام الماء طبعاً، ويرش جزء بسيط على الكيبورد، ومن ثم يتم تنظيفه جيداً بالفرشاة، بعد ذلك يتم رش بعض من السائل على الغطاء الخارجي، ومسحه جيداً بقطعة القماش.
نحاول تنظيف الجزء الخارجي لللاب توب دورياً، على الأقل مرة كل يومين، بدون الإكثار من استخدام السائل المنظف، ونلتزم الحذر عند تنظيف الكيبورد من دخول بعض السائل المنظف إلى اللوحة الداخلية، عن طريق الفراغات الموجودة بين الحروف.
الجزء الداخلي: ويتكون من القطع المختلفة التي تكون اللاب توب وهي كثيرة، أهمها: اللوحة الأم، والمروحة، والمعالج، والهارد، ويتم تنظيف اللاب توب من الداخل تقريباً كل ثلاثة أشهر ؛ للحفاظ على أداءه جيداً وفي المستوى المطلوب، عند تنظيف اللاب توب من الداخل يتم فك الغطاء الخارجي، وفي بعض الأنواع يفك الكيبورد والشاشة ؛ للوصول إلى المروحة والمعالج، وتنظيفها من الغبار، تختلف الأجهزة في طريقة الفك والتركيب، وسوف أدرج بعض النصائح، لكي تقوم بالعملية على الوجه المطلوب :-
• البحث عن طريقة فك وتركيب جهازك على اليوتيوب بكتابة كلمة (disassemble)، وبجانبها اسم ونوع جهازك.
• عند قيامك بعملية فك اللاب توب، أحضر قطعة كبيرة من القماش، وضع اللاب توب عليها، والأدوات التي سوف تستخدمها في عملية الفك.
• قم باختيار مكان هادئ، بعيد عن الضوضاء والحركة.
• عند البدء بالفك، سوف تجد عدد كبير من البراغي الصغيرة، قم بكتابة ورقة صغيرة لكل جزء من الكمبيوتر، وضع عليه البراغي الخاصة به.
• عند مواجهة بعض القطع المستعصية، لا تستخدم القوة في فكها، ولكن تأنى، وتأكد تماماً أن هناك بعض البراغي التي لم تلاحظها.
• عند الوصول إلى المروحة والمعالج، تعامل بحذر واحترافية، وذلك باستخدام فرشة صغيرة، لتنظيف الغبار المتراكم، أو باستخدام منفاخ الهواء، ومن الممكن استخدام السيشوار، ولكن يجب التأكد بعدم اختياره على الحرارة المرتفعة.
• عند القيام بعملية التركيب، كن صبوراً وحليماً في التعامل، مع إرجاع القطع المختلفة إلى أماكنها.
بعد الانتهاء من هذه العملية، سوف تلاحظ الفارق الكبير في أداء جهازك، إن كان له فترة من الزمن لم ينظف.