التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى.

لو استمعت إلى الناس لوجدت عندهم آراء عديدة عن العسراوي وطبيعته وشخصيته. فهل صحيح أنه أكثر إبداعاً وذكاء وماذا عن الأراء السلبية الأخرى التي تلتصق بمن يكتبون باليد اليسرى؟

ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى.


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى.

لو استمعت إلى الناس لوجدت عندهم آراء عديدة عن العسراوي وطبيعته وشخصيته. فهل صحيح أنه أكثر إبداعاً وذكاء وماذا عن الأراء السلبية الأخرى التي تلتصق بمن يكتبون باليد اليسرى؟

  1. #1
    الصورة الرمزية لحن الحياة
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً

    Array
    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    22 ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى.

    ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى. mRbLkXy2CR7c9JcILBa4

    لو استمعت إلى الناس لوجدت عندهم آراء عديدة عن العسراوي وطبيعته وشخصيته. فهل صحيح أنه أكثر إبداعاً وذكاء وماذا عن الأراء السلبية الأخرى التي تلتصق بمن يكتبون باليد اليسرى؟
    من الخاصيّات الغريبة للطبيعة البشرية أن معظمنا يستخدم اليد اليمنى، في حين أن اقل من 10% تستخدم اليد اليسرى - وهي نسبة ظلّت مستقرّة نسبيّاً طوال التاريخ البشري. بسبب هذا، نشأت عدة اعتقادات خاطئة عن الفروقات ما بين العسراويين واليمينيين. ولكن قبل أن نبدأ، دعوني اصحّح خطأً مباشراً في التسمية. لسنا عسراويين أو يمنيين بالمطلق . فمعظم الناس يستطيعون القيام بشيء ما بيدهم الأضعف. إليكم الاعتقادات الخاطئة المتعلقة باليد التي نستخدم:
    1-اعتقاد خاطئ: العسراويون هم أشخاص أكثر انطواءً، ذكاءً وابداعاً.
    هناك قصص عديدة عن أن أهم الفنّانين والموسيقيين كانوا عسراويين ، وهي ملاحظة عزّزها مفهوم يقول إن نصف الدماغ الأيمن (الذي يتحكّم باليد اليسرى) هو مركز الإبداع. يشير مؤيّدو هذه النظرية الى ليوناردو دا فنشي، الذي كان أعسر، وبول ماكارتني الذي كان أعسر أيضاً، والكثير غيرهما. ولكن كما شرح العالم النفسي كريس ماكمانوس في كتابه "اليد اليمنى اليد اليسرى"، "بالرغم من وجود ادعاءات متكرّرة على تمتّع العسراويين بقدر أكبر من الإبداع، فإنه لا يوجد أي شيء يدعم هذه الفكرة علمياً." وبالنسبة الى مقولة أن الأشخاص العسراويين إنطوائيين، بينت دراسة أجريت هذا العام (2013) على 662 طالباً جامعياً حول اليد التي يستعملونها وشخصيتهم أن "اليمينيين والعسراويين لم يختلفوا في أي شيء على صعيد عوامل الشخصية." على أن الدراسة أظهرت ميلاً عند الأشخاص الذين يستخدمون كلا اليدين بنفس القوّة الى الانطوائية. وماذا عن حاصل الذكاء؟ لم تجد دراسة كبيرة أجريت على الموضوع أي صلة بين الذكاء واستخدام احدى اليدين؛ ووجدت دراسة أخرى أن حاصل الذكاء كان أكثر ارتفاعاً بنسبة ضئيلة عند اليمينيين.
    2-حقيقة: النصف الأيسر من الدماغ عند العسراويين أقل سيطرة على صعيد اللغة.
    تقع الوظيفة اللغوية عند معظم الناس تقريباً في نصف الدماغ الأيسر. لهذا السبب، تؤدّي عادة السكتة الدماغية أوغيرها من الإصابات الدماغية الى مشاكل في النطق. عند الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى ، يسيطر الجزء الأيسر من الدماغ في ما يتعلّق باللغة بنسبة تزيد عن 95%. ولكن عند الأشخاص العسراويين، تنخفض هذه النسبة الى 70%؛ أمّا عند النسبة المتبقّية فيكون مركز اللغة في نصف الدماغ الأيمن أو موزّعاً بالتساوي بين نصفيّ الدماغ.
    3-اعتقاد خاطئ: يموت الأشخاص العسراويين في عمر أصغر ويعانون أكثر من الأمراض الذاتية المناعة.
    يعود هذا الاعتقاد الخاطئ عن موت العسراويين المبكر إلى مقال كتبته ديان هالبرن وستانلي كورين ونشر في مجلةNature في العام 1988 : "هل يعمّر اليمينيين أكثر؟" الذي حدث أن هذين العالمين النفسيين قد حللا سجلاّت وفيات لاعبي البايسبول ووجدا أن العسراويين منهم توفّوا في سنّ أصغر. ولكن كريس ماكمانوس، يشرح قائلاً إن هذه النتائج هي نتاج احصائي اصطناعي نجم عن حقيقة أن استخدام اليد اليسرى قد ازداد خلال القرن العشرين، أي أن العسراويين ولدوا، في وقت متأخّر من ذلك القرن. و أجريت دراسة على لاعبي الكريكت في العام 1994 وجاءت نتائجها كالتالي: "لا ارتباط بين استخدام اليد اليسرى وبين ازدياد عدد الوفيات" وهناك اعتقاد خاطئ آخر نشره غشويند يفيد أن الأشخاص العسراويين أكثر عرضة للإضطرابات المناعية. وقد حلّل ماكمانوس وفيل برايدن معطيات 89 دراسة اشترك فيها أكثر من 21000 مريض : "لم يظهر الأشخاص العسراويين اي ميل للإصابة باضطرابات في جهاز المناعة"، بحسب ما كتب ماكمانوس.
    4-حقيقة: نصبح أكثر استعمالاً لكلا اليدين مع تقدّمنا في العمر
    في دراسة اجريت في العام 2007، جنّد طوبياس كاليش وزملاؤه 60 مشتركاً من الذين يستعملون يدهم اليمنى بشكل قويّ واختبروهم في مجموعة منوّعة من الأعمال اليدوية البسيطة مثل: رسم الخطوط، التسديد والنقر. لوحظ أن المشاركين الأصغر سنّاً (25 سنة) كانوا أكثر استخداماً لليد اليمنى في كافة الاختبارات، في حين أن الأشخاص اليمنيين الذين يبلغون منتصف العمر(50 سنة في المعدّل) استخدموا اليد اليمنى واليسرى بالجودة نفسها أثناء القيام باختبار التسديد. أمّا بالنسبة لمجموعتين اخريين كان المشاركين فيها أكبر سناً (70 و80 سنة) فقد جاء أداء المشاركين بالقدر نفسه من الجودة بكلا اليدين في كل الاختبارات ما عدا واحد. لسوء الحظ أن السبب الرئيسي لاستعمال المشاركين الأكبر سنّاً كلا اليدين بشكل أكبر هو أن أداء اليد اليمنى لديهم أصبح ضعيفاً مع العمر..
    5-اعتقاد خاطئ: يتعرّض الأشخاص العسراويين للاضطهاد
    في نقد لكتاب صدر حديثاً عن العسراويين ("أحجية اليد اليسرى" لريك سميتس)، علّق أحد النقّاد في الغارديان البريطانية: "من المؤسف ان الأحكام المسبقة ضد استعمال اليد اليسرى عميقة التجذّر وعالمية." فهل الأمر كذلك حقّاً؟ لا ريب في أن العسراويين قد تعرّضوا للمصاعب في الماضي. وقد أجبر العديد منهم على استخدام اليد اليمنى، وفي جميع الثقافات تقريباً هناك تحيّز لصالح اليد اليمنى التي هي رمز (الجيّد) ضد اليد اليسرى التي هي رمز (السيّء). ولكن يبدو أن اضطهاد العسراويين قد ولّى في معظم أنحاء العالم. فعلى سبيل المثال، خمسة من الرؤساء الأميركيين السبعة الأخيرين كانوا عسراويين. واذا كانت الحياة صعبة فعلاً بالنسبة للعسراويين فإنك لن تتوقّع تولّيهم منصباً رفيعاً كهذا بهذه الكثرة. حسناً، هذه صدفة، ولكن ماذا عن الدراسة المنشورة في العام 2013 التي ذكرتها آنفاً والتي شملت أكثر من100 طالب من نيوزيلاندا) و صنّفت شخصية الأيمن أوالأيسر النموذجية. هؤلاء الباحثون يعتقدون أن الأشخاص العسراويين يميلون أكثر الى الانطوائية لكنّهم منفتحون أكثر على التجربة. وقد كتبوا في ذلك، "لا يمكن اعتبار هذه الصورة المقولبة الفنّية صورة سلبية." وأضافوا: "لم نجد أي دليل على أن العسراويين يشكّلون وصمة عار على شباب مجتمعنا الغربي."
    6-حقيقة: يتمتّع العسراويون بالأفضلية في العديد من الرياضات
    يواجه العسراويون بعض المعوقات في رياضات معيّنة بسبب قواعد الأمان – ففي لعبة البولو مثلاً، يجب أن يُمسك المضرب في الجهة اليمنى من الجواد. اما في الرياضات التي يتواجه المنافسان فيها ، وجهاً لوجه، مثل الملاكمة أو كرة المضرب، فيتمتّع العسراويون بأفضلية واضحة. ببساطة، العسراويون معتادون على مواجهة منافسين يستعملون اليد اليمنى (وهم أكثرية منافسيهم) فيما لا يكون اليمينيين معتادين على مواجهة العسراويين.
    ملاحظة أخيرة: يستعمل عادة الأيسر يده اليمنى أفضل مما يستعمل الأيمن يده اليسرى.
    ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى. U9Cg8zqIberQ61dH6c7d





  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى

    يسلمو لحن طرح فريد ومميز

    دمتي بكل محبة وخير

    وبانتظار جديدك المميز

  4. [3]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: ثلاث حقائق و ثلاث اعتقادات خاطئة عن الأشخاص العسراويين، الذين يكتبون باليد اليسرى

    تسلمي سمايل

    شكرا لمرورك الراقي والمميز


    دمتي بكل الحب

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تتعامل مع الأشخاص الذين يسممون حياتك
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-09-11, 02:27 PM
  2. آسف ثلاث حروف
    بواسطة المنسي في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-05-05, 02:10 AM
  3. آية المنافق ثلاث..!!
    بواسطة سـSARAـاره في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-10-14, 03:01 AM
  4. سـر الكتابة باليد اليسرى..!!
    بواسطة سـSARAـاره في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-06-04, 01:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )