ماذا تفعلين إذا كانت حماتك مزعجة؟ ماذ%D




هل تتدخّل حماتك كثيراً في حياتك الزوجية؟ لعلّها تفعل ذلك من أجل تحسين حياتك مع زوجك. يمكنك أن تأخذي هذا التدخل على أنه مشورة من أم اكتسبت خبرة الحياة قبلك أو أن تعتبريه تدخلاً غير مقبول في خصوصياتك. فما هو خيارك وماذا تفعلين إن كنت لا تتحمّلين هذا التدخّل؟

لا بد أنك سمعت أنك لا تتزوجين الشخص الذي اخترته فحسب، بل جميع أفراد عائلته أيضاً. هذا لأنك تصبحين جزءاً من تلك العائلة وأي شيء تحبينه أو تكرهينه، كل مواقف وسلوك هؤلاء الأهل يؤثر فيك مباشرة ويمكن أن يسبّب مشكلة. هناك عدد قليل جداً من النساء في هذا العالم محظوظات لأنهنّ على علاقة تعاون ومحبة مع حمواتهنّ. لكن معظم النساء يعانين من علاقتهنّ مع حمواتهن.

لكلّ عائلة مشاكلها طبعاً لكن ينبغي أن تعتمدي الذكاء للتعامل مع مشاكل محدّدة بحيث لا تتضرّر علاقتك بأشخاص لا يمكنك الانفصال عنهم بشكل نهائي.

نصائح للتعامل مع تدخل حماتك في شؤونك

اجعليها حليفتك لا عدوتك
هذه المهمة ليست صعبة تحتاجين فقط للسيطرة على انفعالاتك الفورية التي يسببها أخذ كل كلمة تقولها على محمل الجد.

لا تدخلي زوجك في الصراع بينكما
لا تخبري زوجك بكل شاردة وواردة في علاقتك مع حماتك. لن يفهم زوجك سبب اعتبارك تصرفات أمه غير مقبولة. أمه جزء مهم من حياته ولن يلقي اللوم عليها أبداً.
لذلك من الأفضل أن تبقيه بعيداً عن أي أجواء ملبدة بينكما وأن تسعي لتحسين علاقتك بها حتى لا تؤثر سلباً على علاقتك بزوجك.

كوني دائماً لطيفة وحنونة معها
شاركي حماتك في المسائل التي يمكن أن تكون مهمّة بالنسبة لها. كأن تخبريها أنك تهتمين بزوجك وتحبينه جداً. سوف تفرح لمعرفتها أن ابنها سعيد في حياته مع زوجته. اطلبي منها وصفات الطعام المفضّل عند زوجك. توددي إليها واحضنيها بين وقت وآخر لتشعر بحنانك كما لو كنت ابنتها.

تجنبي الجدال
تجنبي الجدال قدر المستطاع. هذا سيساعدك على إبقاء جو الأسرة هادئاً وفرحاً. إذا وجدت أن تدخل حماتك لا يطاق تحجّجي بأي عذر سواءً بالتعب أو عمل عليك أن تقومي به. هذا النوع من الكذب لن يضرّ أحداً وسيكون مفيداً لك.

اعتبري التدخّل مشوره
إذا اعترضت حماتك على مسائل صغيرة اعتبري أنها تعطيك نصائح يمكن أن تحسن حياتك، وتقبلي نصائحها وقدّريها. لا تكوني دائماً متحفّزة للردّ أو الهجوم. في كافة الأحوال لا تنسي أنها أم زوجك وأنت مسؤولة تجاهها مثله أيضاً.

أعطها أهمية
غالباً ما يكون تدخّل حماتك في حياتك سببه حاجة لجذب الانتباه. ربما تشعر بعدم الأمان أو بأنه لم يعد لها دور في حياة عائلتها بعد أن تزوّج أبناؤها. امنحيها بعض الاهتمام والأهمية.

وماذا لو لم تنفع كل هذه النصائح؟
غيّري مكان سكنك إذا كنت تسكنين في مكان قريب منها. انتقلي إلى مكان بعيد هكذا لن تكوني مجبرة على مقابلتها غالباً. هذه خطوة متطرفة جداً لا تستخدميها إلا في الحالات القصوى التي تصل فيها الأمور إلى حدّ خطير يمكن أن يؤثّر في زواجك. وحتى حين تكونين بعيدة تأكّدي من أنك توفّرين لها كلّ ما تحتاجه. كونك بعيدة عنها لا يعني أنها لم تعد جزءاً من مسؤولياتك.