شيء واحد فقط يمكن أن يجعلك ثرياً شيء-%

هل صحيح أن المال لا يشتري السعادة؟ هل صحيح أنك بحاجة للكثير من المال لتحقق الحياة التي تريدها؟ شيء واحد فقط يمكن أن يجعلك ثرياً وسعيداً وهو...

يكسب جيم الكثير الكثير من المال. لديه يخت، يقود بورش، يذهب إلى أرقى المنتجعات السياحية في عطلة نهاية الأسبوع. لكنه لا يشعر أنه جنى ما يكفي من المال. هو يعمل حوالي 80 ساعة في الأسبوع، لكنه يشعر أن عليه أن يفعل المزيد. إنه يحسّ أن كل دقيقة لا يمضيها في العمل هي فرصة ضائعة. إنه يفكّر دائماً أن ما يكسبه شيء مثير للضحك يحرمه من الشعور بالأمان ولا يؤمن له الاكتفاء أبداً.

أما كارول فهي سيدة متقاعدة. إنها تملك المنزل الذي تعيش فيه وتستثمر بالقليل من المال الذي لديها. لكنها تشعر أن ما تكسبه كافٍ لإعالة نفسها وعائلتها، ولتعيش حياة الرفاهية التي تريدها لنفسها.

الفرق بين هذين الشخصين هو أن لكل منهما هدف مختلف من وراء المال.
أهداف جيم المالية عالية وغير واقعية في حين أن إحساسه بالبحبوحة ضئيل جداً، على الرغم من حقيقة أنه يكسب الكثير من المال.
من ناحية أخرى نجد كارول راضية تماماً عن حياتها، وربما أكثر من اللازم لأن أهدافها المالية متواضعة. لكن لدى كارول ذهنية البحبوحة والرفاه. من ناحية الدخل جيم يفوق بكثير كارول. ومع ذلك، لا يشعر جيم أنه غني في حين أن كارول تحسّ بأنها تملك ما يكفيها وأكثر.



يعاني جيم من مشكلة مع نوعية حياته ومن توزيع مسألة الوقت. المشكلة هي أن أهدافه المالية تتطلب زيادة مستمرة في العمل. إنه يحتاج للعمل طوال الوقت من أجل تأمين الدخل الذي يحتاجه لتلبية أهدافه المالية. إنه يوجه أهدافه المالية نحو نوعية الحياة التي يمكن أن يتمتع بها. ومن أجل تحقيق أهدافه، يتخلى عن كل وقت الفراغ المتاح له، ويحرم نفسه من الاستمتاع بالدنيا. جيم يعتبر فقيراً، إذا ما نظرنا إلى وضعه من خلال تلك المعايير.
إذا حاول جيم إعادة تنظيم أهدافه المالية لتتناسب مع دخله الفعلي سيصبح قادراً على اعتبار نفسه ثرياً، تماماً مثلما تعتبر كارول نفسها غنية. وهذا ما يسمى الثروة الفكرية.

إعادة تنظيم أهداف المال بشكل واقعي لا يعني أن تعيش كالفقراء. وضع أهداف واقعية للمال يعني أن أن تكون ثرياً في فكرك قبل جيبك.
هل يمكن لشخص مثل جيم أن يصبح مثل كارول دون أن يخسر الكثير من ثروته الفعلية؟ بالتأكيد. يمكن لأي شخص أن يكون غنياً في فكره!
الطريقة الأهم لتحقيق البحبوحة والاكتفاء هي تعديل الأهداف المالية. الغنى هو مفهوم لا كمية من المال رغم أنك بحاجة للمال لتشعر بأنك ثري. لكن الخطوة الأهم لتحقيق الغنى الفكري هو أن تكون واقعياً حول ما إذا كان المال الذي لديك يستطيع أن يمنحك الحياة التي تريدها. الهدف هو أن تستخدم المال بوعي لتحسين حياتك وليس أن تستخدم حياتك لكسب المال.