كيف تتصرفين إذا ابتلع طفلك غرضاً ما كيف%2


لا داعي للهلع! فغالباً ما يضع الاولاد أشياء في فمهم ويبتلعونها مثل قطع النقود المعدنية، الالعاب الصغيرة الحجم وغيرها. تمرّ هذه الأشياء عبر المريء إلى الامعاء ويتم عادة التخلص منها في البراز في غضون 3 إلى 5 أيام دون التسبب بضرر. لكن تحدث المشكلة إذا كان الغرض كبيراً وعلق في مكان ما! فكيف تتصرفين إذا ابتلع طفلك غرضاً ما؟

إذا ابتلع طفلك غرضاً ما سينتقل هذا الغرض عبر المريء (الأنبوب الذي يمتد من الفم إلى المعدة) ولم تظهر عليه إشارة غير طبيعيّة لا تخافي وراقبيه لبعض الوقت والتزمي بالتعليمات الوارد أدناه: .

- البطاريات الصغيرة كتلك التي توضع في الساعات والالات الحاسبة يمكن أن تتسبب بتآكل المريء إذا بقيت فيه فترة طويلة. لذلك يجب ان تكلمي طبيب طفلك وتخبريه عن الأمر. أما إذا لم تعلق البطارية في المريء، فلا بأس لأنها سوف تطرد من الجسم مع البراز.

- الأشياء الحادة خطرة أيضاً. اتصلي بالطبيب ليقول لك ماذا تفعلين.

كيف تعرفين إن كان ما ابتلعه طفلك عالقاً في المريء
- صعوبة في البلع، الترويل المفرط، يغلق فمه ويفتحه تكراراً، ألم في الحلق، بكاء كلها إشارات إلى ان الغرض عالق في المريء.
- إذا كان الغرض عالق في القصبة الهوائية فالطفل يحتاج إلى عناية طبية فورية ويجب استدعاء الطبيب أو أخذ طفلك إلى غرفة الطوارئ. إذا أكّدت صورة الأشعة السينية أن الغرض عالقاً في المريء، فيجب إزالته بسبب خطر انسداد القصبة الهوائية. وعادة ما يتم ذلك في غرفة العمليات. إنها الطريقة الأسلم للتأكد من أن الغرض لم يعد موجوداً في القصبة الهوائية، وهو الوضع الأكثر خطورة.



استقرار الغرض في المعدة
- إذا لم يعانِ طفلك من المشاكل المذكورة أعلاه، فالأرجح أن الغرض الذي ابتلعه قد وصل إلى المعدة. إذا كان الغرض صغيراً ما يجعله يمرّ من أسفل المريء إلى المعدة فالأرجح أنه سيخرج من الأمعاء في غضون 3-5 أيام.
- تحتاجين إلى التحقق من البراز في هذه الفترة بعناية للتأكد من أن الغرض قد خرج.
- يمكنك إعطاء طفلك عصير الخوخ لتسهيل مروره المعوي وبالتالي خروج الغرض من أمعائه.
- أما إذا بدأ طفلك يعاني من التقيؤ وآلام في البطن وتشنجات، أو براز دموي، فيجب عليك الاتصال بالطبيب.
- إذا مرّت 7 أيام ولم تعثري بعد على الغرض في برازه عليك استدعاء الطبيب الذي قد يقرر الانتظار لفترة أطول قليلا أو التدخّل فوراً. صورة الأشعة يمكنها تأكيد موقع الغرض المبتلع.