هناك العديد من التساؤلات التي ترد إلى موقع الطبي حول صيام المرأة الحامل في رمضان ونقدم لكم مجموعة من الأسئلة الشائعة واجابات الأطباء المختصين عليها :
هل يصح للمرأة الحامل الصيام في شهر رمضان :
أشار الدكتور حسام الخالدي (أخصائي نسائية وتوليد ) أنه ومن حيث المبدأ فأجاز الله للمرأة الحامل الافطار في شهر رمضان اذا كانت تخشى على صحتها أو صحة جنينها أما الحوامل اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل كالتهاب المسالك البولية , حصى الكلى , السكري او ولادتهم المُبكرة في حمل سابق فيُوصى بعدم صيامهم بشكل مطلق .
ما هي مرحلة الحمل التي لا يفضل الصيام فيها والمرحلة التي يُعد فيها الصيام آمناً :

بشكل عام تعاني الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من أعراض حمل قد تكون مزعجة وتحد من قدرتها على الصيام كالتقيؤ , الغثيان وفقدان الشهية ونقص الوزن ويتسبب الصيام في زيادة حدة هذه الاعراض وكذلك الأمر في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لذلك تعد المرحلة الثانية ( الثلث الثاني من الحمل ) أكثر المراحل امناً للصيام .
هل يؤثر الصيام في زيادة فرصة الولادة المبكرة :
قد يكون صيام الحامل عاملاً مُسبباً للولادة المبكرة مع الأخذ بعين الاعتبار الصحة العامة للمرأه الحامل منذ بداية الحمل . وفيما يتعلق بمخاطر صيام الحامل وتأثيره على صحة الجنين أكدت دراسة أجريت في لبنان أن صيام الأم الحامل خلال شهر رمضان المبارك لا تزيد فرصة الولادة المُبكرة مُقارنة بالحوامل اللواتي لم يعتدن الصيام حيث خضع للدراسة 201 سيدة حامل للدراسة للكشف عن تأثير الصيام على زيادة احتمالية الولادة قبل بلوغ الاسبوع 37 من الحمل وثبت عدم وجود أي اختلاف بينهن وبين 201 سيدة اخرى لم يصمن المدة ذاتها , الا أنه لُوحظ صغر حجم أطفال الأمهات من المجموعة الأولى مُقارنة بالمجموعة الثانية .

ومن جانبه قدم الدكتور اكرم سعادة، اختصاصي في طب الاطفال والخداج بعض النصائح للحوامل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين منها :
- الحرص على تناول وجبات صحية وغنية ومتوازنة عند الإفطار والسحور.
- الإكثار من شرب السوائل بين الفطور والسحور .
- تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الأذان مباشرة ، مع زيادة كمية البروتين والسوائل فيها وتجنب تناول السحور قبل النوم في منتصف الليل .
- عدم الخروج من المنزل خلال النهار وخاصة عند ارتفاع الحرارة مع أخذ قسط وافر من الراحة والنوم خلال ساعات النهار.