إذا كان في مطبخكم فرن مايكرويف؟ تخلّصوا منه سريعاً dangerous microwav
انه موضوع مثير للجدل لكن يجب أن تعرف أن استخدام الميكرويف يمكن أن يضر بصحتك. قام السويسري هانس هيرتل مع مجموعة من العلماء ببحوث مستقلة عن الطهو في الميكروويف لكنه مُنع من نشر النتائج بناء لقرار المحكمة التي أصدرت حكمها هذا نزولاً عند ضغوط مجموعة صناعية. وقد طلب منه أن يتراجع عمّا قاله وإلا فسيتم القبض عليه. ما هي هذه النتائج التي توصل إليها ولم تكن مناسبة لمصنّعي الميكرويف؟



أيّدت بحوث هيرتل الحديثة الأبحاث الروسية السوفياتية التي أدت إلى فرض حظر على أفران الميكروويف في روسيا.
إن أفران الميكرويف تتسبب بخفض القيمة الغذائية للأطعمة المطبوخة وتلحق ضرراً بصحتك لأنها تغيّر تركيبة جزيئات الطعام.

يشرح هيرتل كيف يتم إنتاج الحرارة من الداخل الى الخارج في أفران ميكرويف:
" تعمل أفران الميكرويف على مبدأ التيار المتردد. إن الذرات والجزيئات والخلايا الموجودة في الطعام يضربها الإشعاع الكهرومغناطيسي فيهزّها بقوة فائق تجعل قطبي الخلية ينعكسان. "لا توجد ذرات أو جزيئات أو خلايا قادرة على تحمل مثل هذا الاهتزاز العنيف الذي يحمل قوة تدميرية. الاحتكاك العنيف لجزيئات الماء داخل الطعام يجعلها تتمزّق ويغيّر تركيبتها.
الأسوأ من ذلك هو استخدام فرن الميكرويف لتسخين المياه لتناول القهوة أو الشاي أو لتحضير رضّاعة الحليب للأطفال. هذه العملية تسبب تحوّلاً في الطعام وظهور مواد مسرطنة.

تظهر في الطعام مركبات غريبة وغير معروفة تسمى radiolytic. يقول بعض العلماء أن الطهو العادي يخلق هذه المركبات لكنّ أبحاث هيرتل تؤكّد أن هذه المركبات تتضاعف كميتها عند استعمال الميكرويف للطهو.
لجأ هرتل إلى تجارب على البشر للتأكيد أن الأطعمة والسوائل التي تدخل الميكرويف تؤدي إلى تلف خلايا الإنسان الذي يستهلكها. إنها تخفّض تعداد خلايا الدم الحمراء وتلحق الضرر بخلايا الدم البيضاء وهي الخلايا المناعيّة.

تتحوّل الخلايا من الأكسدة الخلوية العادية للجلوكوز إلى عملية تخمير الجلوكوز. وهذه من العملية التي تؤدي إلى ظهور وانتشار الخلايا السرطانية. التخمير اللاهوائي للجلوكوز هو الطريقة التي تستعملها الخلايا السرطانية لتبقى على قيد الحياة وتتكاثر.

قد تقولون إنه من المستحيل الاستغناء كلياً عن أفران الميكرويف في عالم اليوم الذي يحتاج للسرعة في كل شيء. فإذا ألغيتموه من البيت ماذا يمكنكم أن تفعلوا إن كانت كل المطاعم وحتى المستشفيات تستخدمه لتقديم الطعام الساخن بسرعة؟
الجواب المنطقي هو أن تحاولوا الحد من استعماله أو تناول الأطعمة المحضرة فيه إلى أدنى حدّ.