10 وصايا لتوفير المال Easy-Ways-to-Save-Mo

لم يمضِ بعد أسبوع من الشهر وها قد تبخّر الراتب!!! أين ذهب المال؟ مع أنني لم أبذّر! ولم أشترِ شيئاً مهماً! إنه الحدث العجيب الذي يتكرّر دائماً وعند معظم الناس. ما السبب وكيف يمكننا أن نوفّر المال في هذا الزمن الذي تكثر فيه المتطلبات وتتبخّر في الرواتب سريعاً سريعاً؟

الوصية الأولى: عليك أن تعرف أين يذهب مالك
احتفظ بدفتر حسابات أو بملف على حاسوبك أو هاتفك الذكي تدوّن فيه كل ما تنفقه مهما كان لا يذكر.

الوصيّة الثانية: تخلّص من ديونك سريعاً
الديون مرهقة وتستنزف إمكانياتك المالية. لا تستدن ما دمت لم تسدد ديناً سابقاً. ليكن تسديد الديون أولويتك.

الوصيّة الثالثة: احترس من العمولات التي تدفعها للمصرف

في كل مرة تسحب فيها المال من الصراف الآلي أو توطّن فاتورة الهاتف أو الكهرباء أو أي فواتير أخرى هذا عدا عن مصاريف تشغيل الحساب سوف تدفع مبالغ صغيرة لا تذكر لكنها تتراكم في آخر الشهر.

الوصية الرابعة: انتبه للتوقيت

إذا كان عليك تسديد أقساط للمصرف أو لجهة أخرى انتبه لتوقيت الدفع. يكفي أن تتأخر يوماً واحداً حتى تُحسب عليك فائدة على قيمة السند.

الوصية الخامسة: انتبه من الفوائد

قد تغريك أحياناً العروض والتقسيط المريح لكن انتبه للفائدة فأنت قد تدفع الثمن غالياً جداً حتى أنه يصل في بعض الحالات إلى الضعف.
10 وصايا لتوفير المال watering-money-plant


الوصية السادسة: يمكنك أن تسيّل المال المتراكم من حولك في المنزل
كثيرون لا يعرفون كم من المال المهدور يجمّدون في منازلهم. تلك الكتب التي تراكمت يمكن أن تباع. تلك التحف التي لم تعد على الموضة يمكن أن تعجب بائع التحف ويشتريها بأسعار جيدة. تلك التلفونات النقالة التي لم تعد تستعملها وربما الأجهزة الكهربائية التي لم تستعملها إلا نادراً... كلها أشياء نكدّسها في حين أنه يمكننا أن نستفيد من ثمنها.

الوصية السابعة: استخدم التكنولوجيا للعثور على أفضل العروض
لا تتغاضَ عن تلك العروض التي تصلك. كما يمكنك أن تخصص بعض الوقت كل ليلة للبحث على الانترنت عن أفضل العروض التي يمكن أن توفّر عليك الكثير عبر التسوّق الإلكتروني.

الوصية الثامنة: لا تنس أن تضع مبلغاً صغيراً كل شهر جانباً

ربما يأتي يوم لا يمكنك فيه العمل أو الإنتاج. وهذا هو قرشك الأبيض لليوم الأسود. لا تقل إنني لا أستطيع التوفير لأن راتبي بالكاد يكفيني. ضع ولو مبلغاً صغيراً جانباً والأيام كفيلة بأن تجعله يكبر.

الوصية التاسعة: لا تنتظر أن تربح اليانصيب
استتثمر ولو بجزء بسيط من مالك. لن ينفعك انتظار الجائزة الكبرى في اليانصيب. لا تكتفِ براتب واحد تعيش عليه طوال الشهر فإذا توقّف تعطّل حالك.

الوصية العاشرة: تصرّف كما لو أنك لا تملك أي مال

لا يمكنك أن تصرف ما لا تملكه. اطلب من المصرف أن يقتطع تلقائياً من معاشك جزءاً صغيراً للتقاعد. وانسَ أمر هذا المبلغ ولا تمدّ يدك إليه مهما حصل.