5 عبارات لا ينبغي أبداً أن تقوليها لأولادك o-THINGS-MOMS-SAY-fa

هناك أشياء كثيرة تعلمها الأهل عن الكلمات وتأثيرها في الطفل وبتنا نعرف أن الإساءة الكلامية قد تكون أقسى على الولد من الضرب نفسه. ومع ذلك هناك كلمات وعبارات نقولها تؤذيهم ونحن لا ننتبه. إليكم هذه العبارات:

1- عمل عظيم
أظهرت الأبحاث أن قولك للولد " ولد عظيم" او " بنت عظيمة" ، في كل مرة أنجز عملاً ما ، يجعله او يجعلها يعتمد على المدح بدل ان يعتمد على الحوافز. المقصود هنا ان علينا عدم المبالغة بالمدح وليس المدح نفسه مثلاً قل له: لعبة رائعة. لقد قدمت فيها مساعدة جيدة. . امدحه على قدر العمل ولا تحاول المبالغة .

2-التمرين يجعلك تبرع وتتفوق
نعم ، لا شك في أن الولد كلما تمرّن أكثر، اكتسب المهارة بشكل أفضل. ولكن تكرارك عليه هذا القول" تمرن أكثر" يضعه تحت ضغط نفسي كما أن تلك العبارة سترسل رسالة له بأن الخطأ الذي يرتكبه عائد إلى عدم التمرن بالشكل الكافي" وقد يجعل ذلك الولد يقول بينه وبين نفسه: ما بالي ؟ لقد تمرنت وتمرنت وتمرنت وومع ذلك لست الأفضل" . ماذا عليك ان تقول له إذن؟ بدل ان تقول له لو تمرنت أكثر ... حاول ان تشجعه على العمل بجهد لأن ذلك سيحسن أداءه ويجعله يشعر بالفخر من تقدمه.

3- أنت بخير
عندما يخدش الولد ركبتيه وتتساقط دموعه ، ستقولين بينك وبين نفسك : لم يتأذ كثيراً . ولكن قولك له أنه بخير وليس به شيء سيجعل شعوره أسوأ . فالولد يبكي لانه ليس على مايرام ومهمتك أن تساعديه ووتتعاملي مع عواطفه لا أن تقللي من قيمتها . حاولي ان تضميه وتتعاطفي معه " يا للسقطة المخيفة" ثم اسأليه إن كان يفضل ان تضعي له ضمادة ام قبلة



4- أسرع
لم ينه فطوره . لم يستطع ان يعقد رباط حذائه وانت تصرخين به : " اسرع" . إن ذلك سيضعه تحت ضغط نفسي . ماذا نقول إذن؟ قولي له" هيا نسرع" فهذه العبارة سترسل له رسالة مفادها انا نحن في ذات الفريق. ويمكنك أيضاً أن تجعلي من الأمر لعبة: " ما رأيك لو. لو نتسابق لنرَ من سيرتدي بنطاله أولاً"

5- أنا أعتمد رجيماً

هل تراقبين وزنك؟ إذا رأتك ابنتك تقفين على الميزان كل يوم وسمعتك تقولين إنك بدينة، فسيتنامى في داخلها صورة غير صحية عن الجسم . من الأفضل لأم ان تقول بدل ذلك : " أنا آكل طعاماً صحياً لأن ذلك يرضيني" واعتمدي الأسلوب ذاته مع الرياضة لا تقولي إني أمارس الرياضة لأنحف بل قولي إني خارجة لأتنزه فالطقس جميل.