ما تجهلونه عن الـ Passion Fruit PassionFruit.jpg


يمكن أن تكون صفراء فتوصف بالذهبيّة، ويمكن أن تكون ارجوانيّة فتكون أصغر من "الليمونة". قد نتناولها لوحدها أو نستخدمها في انواع من المشروبات. تنمو في المناطق الدافئة كالبرازيل والارجنتين والباراغواي. هي فاكهة الـ Passiflora edulis أو ما يعرف بـPassion Fruit الاستوائيّة، وهي نادرة في لبنان لكنها متوافرة فيه. يطلبها الكثيرون لطعمها اللذيذ والمتميّز عن بقية الفاكهة... لكن قلّة تعرف الكثير عن فوائدها.
من فوائد الـPassion Fruit:

1- تحارب السرطان: توصل باحثون من جامعة فلوريدا الى أن الـPassion fruit، الذهبيّة اللون، نجحت في التغلّب على خلايا سرطانيّة في تجربة علميّة قاموا بها في مختبر في الولايات المتحدة. ووجدوا ان المواد المسؤولة عن ذلك، وهي الـCarotenoids والـpolyphenols متوافرة في هذه الفاكهة. ذلك أن حبّة واحدة من الـPassion fruit تحتوي على 13 نوعاً مختلفاً من الـCarotenoids المسؤولة عن انتاج الفيتامين A الذي يحتاجه جسم الانسان.
2- تحارب الربو: دراسة حديثة اخرى توصلت الى ان تناول هذه الفاكهة الارجوانية وتحديداً القشرة يساهم في التقليل من أعراض الربو.
3- غنيّة بالفيتامين C: هذه الفاكهة غنيّة بالفيتامين C المضاد للاكسدة و الذي يحمي ويكافح علامات الشيخوخة المبكرة ويقوّي جهاز المناعة عند الانسان. فكوب واحد من الـPassion fruit يحتوي على 71 ملغ من الفيتامين C وهي الكميّة التي يحتاجها الجسم يومياً.
4- غنيّة بالحديد: فاكهة الـPassion Fruit مصدر مهّم جداً للحديد. وفي حين يشدّد الأطباء على تناول الرجل 6 ملغ من الحديد في اليوم والنساء 8 ملغ، كوب واحد من محتوى هذه الفاكهة يحتوي على 4 ملغ من الحديد تقريباً. وبالتالي، يكفي تناوله مع نوع آخر من الخضروات كالبروكولي للحصول على الكميّة المطلوبة من الحديد الضروري للجسم. ويشار أيضاً الى ان الفيتامين C الموجود في الـPassion Fruit ، يساعد من جهته الجسم في امتصاص هذا الحديد والإفادة منه.
5- تحارب الأرق: فاكهة الـPassion Fruit لها تأثير مهّم على الجهاز العصبي للإنسان، وتشعر الفرد بأنه مسترخ ومرتاح. لذا، تناول كوب واحد من هذه الفاكهة قبل النوم، قد يكون بمثابة العلاج الأنسب لمن يعاني أرقاً ليلياً.
6- تساهم في ازالة الدهون: لكل من يعاني وزنا زائداً او كل من يمتنع عن ألذ المأكولات بهدف خسارة بعض الكيلوغرامات، الـPassion fruit صديقته، وذلك لكون 100 كلغ من هذه الفاكهة تحتوي فقط على 97 وحدة حراريّة، ولأنها تحتوي ايضاً على كميات قليلة جدا من الصوديوم والدهون.
7- تحارب الكوليستيرول: الـPassion fruit تعمل على خفض نسب الكوليستيرول المضرّ للجسم، وهي غنيّة بالألياف، وبالتالي فإن تناولها يعوّضك عن العديد من المأكولات الأخرى.
8- تساعد في عمليّة الهضم: هذه الفاكهة - كما ذكرنا سابقاً - غنيّة بالألياف وذلك، وفق العديد من الدراسات مهّم جداً لعملية الهضم ولصحة الامعاء لا بلّ يحفّز عملها بطريقة صحيّة ومفيدة للجسم.

وصفة
قالب حلوى الـ Passion Fruit

المكونات:
بيض: 3.
كوب من السكر.
1 و½ كوب الطحين.
½ كوب من لبّ فاكهة الـPassion fruit.

لغلاف القالب
1/3 كوب من الزبدة.
كوبان من السكر المتجمّد (Icing sugar)
4 حبات passion fruit

طريقة التحضير
افصلي صفار البيض عن بياضه.
¶ اخفقي الصفار مع السكر، واضيفي الطحين ولبّ الـPassion Fruit تدريجاً.
¶ إخفقي بيض البيض لحين تحولّه الى مزيج ليّن ومتماسك.
¶ أضيفيه الى مزيج البيض والسكر والطحين.
¶ أخبزي المجموع لمدّة 40 دقيقة في حرارة متوسطة.

لتحضير غلاف القالب
¶ اخفقي الزبدة الى حين تحوّلها الى مزيج خفيف.
¶ اضيفي تدريجاً الـIcing sugar والـPassion Fruit المتبقي.
¶ بعد اخراج القالب من الفرن، انتظري قليلاً ومن ثم غطه بالمزيج.