أغذية صحيَّة تمنحك شعراً صحياً وجميلاً 1399967948_139997272

يعد نقص التغذية السبب الرئيس لتساقط الشعر، ويؤدي إهمال هذه المشكلة إلى الحصول على شعر باهت وغير لامع ما يؤدي لاحقاً إلى فقدانه.

اختصاصيَّة التغذية، أفنان الحلو، تقدِّم لك أفضل الحلول لهذه المشكلة، وهو التغذية الصحيَّة الداخليَّة التي تعالج المشكلة من جذورها، بالإضافة إلى الحلول الخارجيَّة مثل الشامبو وحمامات الزيت والبلسم.


وتطلعنا الحلو، على بعض أهم الأغذية التي لها علاقة بتقوية الشعر وكثافته وحيويته ومنها:

الجوز: يحتوي على كميَّة وافرة من الأوميغا 3، كما أنَّه غني بفيتامين (هـ) والبيوتين، اللذين يحميان الخلايا من تدمير الحامض الأميني النووي DNA ، ولذلك فإنَّ الغذاء الفقير من البيوتين قد يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أنَّ الجوز يحتوي على النحاس، العنصر الذي يحافظ على لون شعرك حيوياً ولامعاً ويقاوم الشيب المبكر. جربي استخدام زيت الجوز مضافاً إلى السلطة أو قومي بتتبيل اللحوم به بدلا من زيوت القلي المختلفة.
البطاطا الحلوة: غنيَّة بمضادات الأكسدة (بيتا كاروتين) التي يحولها جسمك إلى فيتامين (أ)، الذي يعمل على حماية فروة الرأس وتحفيز الجسم على إفراز الزيوت التي تقويها، ولو كان غذاؤك فقيراً بفيتامين (أ) فإنَّ فروة رأسك ستكون جافة ومليئة بالقشرة.
البيض: مصدر مهم للبروتين، بالإضافة إلى أربعة معادن رئيسية، الزنك، السيلينيوم، الكبريت، والحديد، ويعد نقص مخزون الجسم من الحديد (فقر الدم) سبباً مهماً من أسباب تساقط الشعر، ومن مصادر البروتين أيضاً اللحوم الحيوانيَّة بمختلف أنواعها مثل الدجاج، الحبش، لحم الخروف أو العجل.
اللبن الزبادي: غني بالبروتينات صديقة الشعر وفيه فيتامين (ب 5) (حمض البانتاثونيك) العنصر الذي تجده غالباً مذكوراً في منتجات العناية بالشعر، وفيتامين (د)، كما يوجد أيضاً في الجبن الأبيض، والحليب قليل الدسم.
وتضيف الحلو، بالطبع هناك عوامل أخرى لها دور في جمال الشعر وقوته وكثافته، مثل التدخين، والتغيرات الهورمونيَّة، وعدم تناول القسط الكافي من النوم يومياً.