شكرا للمعلومات القيمة. هل الكرافس يخفض الضغط؟ الجواب: في الحقيقة، يجب أن نفرق هنا بين الكرفس وبين بذوره , فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على جرذان التجربة أن بذور الكرفس لها تأثير خافض للضغط الدموي الشرياني , مع ملاحظة أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن ذلك ينطبق على الإنسان.
كما تشير دراسات أخرى إلى أن بذور الكرفس تساهم في زيادة الحساسية الضيائية (أي حدوث طفح جلدي عند التعرض للشمس) كما ينصخ بتجنب تناول البذور أو زيوتها أثناء الحمل لما لها من تأثير مقلص لعضلة الرحم واحتمال حدوث الإجهاض.
من ناحية أخرى،هناك دراسات تحذّر من استخدام بذور الكرفس التي ينوى زراعتها لأنها تعامل بقاتلات الفطريات والتي قد تكون سامة للإنسان.
بالنسبة لنا وبفضل الله، فالأعشاب التي عملنا عليها، اخترناها بعناية فائقة , فكانت من الأعشاب الشائعة والمصنفة بأنها آمنة حسب المعايير العالمية و حققنا من خلال استخدامها فوائد كثيرة دون أن تسبب مشاكل أو تأثيرات جانبية.. أما بالنسبة للضغط الدموي الشرياني فهو يتولد بسبب تقلص الطبقة العضلية في جدار الشريان , مما يساهم في دفع الدم إلى الأعلى وباتجاه معاكس لاتجاه الجاذبية الأرضية , ويسيطر على الطبقة العضلية الشريانية والتي تكون عادة هي الطبقة المتوسطة من جدار الشريان، مجموعة من العوامل والهرمونات التي تساعد في تقلصها , ولذلك كان زيادة إفراز هذه الهرمونات و هذه العوامل الكيميائية لأسباب كثيرة هرمونية وكلوية وقلبية وغيرها , يؤدي إلى زيادة توتر هذه العضلات و بالتالي إلى ارتفاع الضغط الدموي الشرياني , و هذا الإرتفاع يحمل بدوره خطر حدوث تصلب الشرايين ويمكن أن يسبب أيضا انفجار الشريان عند ارتفاع الضغط الشديد ومن ثم حدوث نزف دماغي , ولذلك كانت المحافظة على الضغط الشرياني في وسط يتراوح بين 90-140 ملم زئبق للضغط الانقباضي أثناء انقباض القلب وبين 60-90 للضغط الانبساطي أثناء انبساط القلب ( ارتخاؤه ) يعتبر أساسيا لكي يقوم الضغط الدموي الشرياني بوظيفته التي خلقه الله تعالى من أجلها , وهو يتبع قانون الوسطية وهذا من إسلامه تعالى لله " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ " ( 143) البقرة , ونساعد مرضى ارتفاع الضغط بإعطائهم مجموعة تساعدهم في ضبط النظام الهرموني وكذلك ارتخاء الألياف العضلية الملساء الموجودة في جدار الشريان وتتكون هذه المجموعة من زيت وخل الخزامى والميرمية حيث نستخدمها لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر ونحصل أحيانا على نتائج نهائية تجعل مريض ارتفاع الضغط يوقف أدويته بإذن الله تعالى
والله ولي التوفيق اخوكم د جميل القدسي

الفرق بين الكرفس وبذوره 1399923221731.jpg