دكتورنا الكريم شرب كثير من الماء في اليوم ( ٢ لتر) يزيدني في الوزن ما هو الأشكال جزاكم الله خيرا الجواب: أولا ، يحتاج الماء إلى فترة ريثما يتم استقلابه ووصوله إلى الكلى ، ومن ثم إخراج الزائد منه على شكل بول . ولذلك فمن الطبيعي بعد شرب الماء مباشرة أن يزداد وزن الجسم حسب وزن الماء المشروب ، فكل 1 لتر من الماء يزيد الوزن 1 كيلوغراما . و إذا قام الجسم بإخراج الزائد من الماء عن طريق التعرق أو التبول ، فليس من المفروض أن يزداد الوزن.
في الحالة الطبيعية ، عند شرب كمية زائدة من الماء ، تقوم المستقبلات الأسمولية بالتنبه وهي نوع من المستقبلات تقيس درجة تركيز الماء وتكون عادة موجودة في شرايين الرقبة و الشريان الأبهري ، وبتنبهها تمنع إطلاق الهرمون المضاد للإدرار من القسم الخلفي للغدة النخامية ، مما يؤدي إلى إدرار البول والتخلص من الزائد من الماء . ولكن زيادة إفراز هذا الهرمون يسبب احتباس الماء وعدم خروجه و بالتالي زيادة الوزن .
من ناحية أخرى تقوم الغدة الكظرية عند إفراز الألدوستيرون بحبس الصوديوم في الجسم والذي يساهم في حبس الماء ومنع خروجه ، ومن ثم زيادة حبس الصوديوم وزيادة تناول الأملاح تساهم في منع خروج الماء من الجسم ، وكذلك من يعانون من قصور القلب الذي يكون قاصرا على دفع الماء عبر الكليتين ليتم خروجه ومن ثم يزداد احتباسه في الجسم ويزداد الوزن.
كما أن هناك أسباب أخرى كثيرة ونادرة ، ولذلك فنحن ننصح بزيارة الطبيب وإخبارنا بالنتائج ذلك لأننا نساعد بإذن الله في كل ما ذكرنا بشكل طيب.
والله ولي التوفيق أخوكم د جميل القدسي



من الطبيعي بعد شرب الماء مباشرة ان يزداد وزن الجسم 1397953461461.jpg