يدل في المنام على الخادم، والمال، والوقاية من المكاره.
رؤيا الخف icon3.gif ومن رأى: أنه لبس خفين فإنه يسافر في البحر، ولبس الخف الضيق يدل على هم وضيق ومطالبة بدين. وربما دل الخف الضيق على القيد في الرجل.
رؤيا الخف icon3.gif ومن رأى: أنه نزعه زال عنه الهم والضيق، ولبس الخف مع الطيلسان يدل على زيادة في الجاه، وسعة في الرزق، وقيل رؤيا الخف في إقبال الشتاء يدل على خير، وفي إدباره أو في الصيف يدل على هم.
رؤيا الخف icon3.gif ومن رأى: أن خفه سقط في بئر أو احترق مات امرأته، والخف الجديد إن كان ضيقاً فهو دين يطالب به، وإن كان واسعاً فإنه هم، والخف مال أعجمي من صامت أو سفر.
فإن رأى خفاً ولم يلبسه فإنه ينال من أقوام عجم مالاً، ومن لبس خفاً بسيطاً فإنه يسافر سفراً بعيداً أو قريباً، أو يتزوج ببكر، فإن كان الخف متخرقاً، فإن المرأة تكون ثيباً، فإن وقع الخف في بئر أو ضاع فإنه يطلقها، فإن باعه ماتت، فإن سرق الخفان منه فقد ابتلي بهمين، فإن وثب على خفه ذئب أو ثعلب فهما فاسقان يتبعان امرأته، فإن لبس خفاً منعلاً فإنه يغنم من قبل امرأته، فإن لبس خفاً في أسفله رقعة، فإن يتزوج إمرأة معها ولد، ومن ضاع له خف عتيق زال عنه هم الدين، والخف يعبر بالماشية، فكل حادث يحدث في الخف يحدث في ماشيته، ومن ذهب له خف واحد ذهب نصف ماله، وإن ذهب خفاه معاً ذهب ماله كله، وقيل الخف العتيق دين وحبس، والخف زوجة.
رؤيا الخف icon3.gif ومن رأى: أنه وجد خفاً دل على اشتغاله بدنياه عن آخرته أو بنافلته عن فريضته وبيسر العيش عن كثيره، وخف البعير في المنام قوة وأسفار. وربما دل خف البعير في استدارته على البدر أو أليم، أو التمهيد للأمور والتوطئة الحسنة. أنظر أيضاً الحذاء، وانظر الزربول، وانظر النعل.