سواء أكنت مصاباً بالزكام او بالإسهال أو بأي مرض أكثر خطورة فأنت 8 نصائح للتحكم بالسكري عندك عندما تكون مريضاً Lq5mVf5rUr1O5l3R2kG8كمريض سكري.
(نوع اول او ثان) قد يجعلك الزكام او غير غير من الأمراض لا تستطيع التحكم بمعدل السكر في دمك. على كل مريض سكري ان يكون لديه خطة للتحكم بالسكر عنده وقت المرض.
إن ردة فعل الجسم عند الإصابة بأي مريض تكون معقدة فأثناء المرض يطلق الجسم بعض الهرمونات التي ترفع معدل السكر في الدم . والواقع أن لردة فعل الجسم هذه عند المرض مضاعفاتها على مريض السكري إذ قد تؤدي إلى ارتفاع كبير بالسكريات. وإذا كان المرض الذي أصبت به مترافقاً مع التقيؤ والغثيان فهذا يعني أنه سيصعب عليك أخذ أدوية السكري
أثناء إصابتك بأي مرض ينصحك الخبراء
أن تراقب السكري وجرعاتك العلاجية. ومن الأفضل ان تعتمد الخطة التالية
1- خذ دائما دواءك. وغالباً ما قد يكون مطلوباً ان تنتبه لمقاومة جسمك للأنسولين. إذا كنت تتقيأ او كنت تعاني من الإسهال فعليك ان تخفض جرعة الأنسولين.
2- افحص السكري كل ساعتين إلى أربع ساعات لأنه قد يتغير بسرعة أثناء المرض.
3- استمر بتناول الكمية العادية من الكاربوهيدرات أثناء اليوم. واذا كنت لا تستطيع الأكل حاول ان تستهلك 15 غ على الأقل من الكاربوهيدرات (السكريات والنشويات) عبر العصير.
4- اذا كان سكر الدم عندك اكثر من 240mg/ dl ، فعليك الإكثار من شرب السوائل التي لا تحتويات على اي شيء من النشويات والسكريات كالماء وعصير الخضار الخضراء.
5- إذا كنت تأخذ الأنسولين على شكل حقن فتحقق من الكيتونات ketones كل أربع إلى ست ساعات لا سيما إذا كان سكر الدم يزيد عن 240 mg/dl . اتصل بطبيبك إذا وجدت ان الكيتونات ketonesمرتفعة في البول
6- عوارض الكيتونات: ألم بطن، تقيؤ،نفس سريع، ، نفس رائحته برائحة الفاكهة، أو دوخة حادة
7- عوارض التجفاف: جفاف الفم ، بول غامق جداً . اذا كان عندك عوارض التجفاف وعوارض الكيتونات وسكر الدم يزيد عن 240 وظلت العوارض أكثر من اربع وعشرين ساعة وكنت تعاني من هبوط السكر فاتصل فوراً بطبيبك.
8- تأكد من أنك لست وحدك في فترة المرض . واذا كنت بالمنزل وحدك فاطلب من صديقك او جارك ان يتفقدك بين الوقت والآخر.