كيف تتعاملين مع الأمور التي تسبب لك ضغطاً نفسياً أثناء فترة الحمل؟ TcTEE9eeleTQsp7xPeot
الضغط النفسي هو للأسف أحد المشاكل التي ستواجهينها أثناء حملك. أمور كثيرة تقلقك وتجعلك تشعرين بالضغط منها القلق على الطفل والتساؤل حول مستقبل جسمك ومظهرك، وضرورة أخذ إجازة الأمومة والمسائل المالية المرتبطة بالولادة ومصاريف الطفل، إلخ... القلق البسيط لن يشكّل أي خطر عليك أو على حملك طبعاً لكن الضغط المزمن يمكن أن تكون له تداعيات على صحتك وصحة الجنين. في ما يلي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع ضغوط أربعة مشتركة لدى الحوامل.

علاقتك بزوجك
توقعي أن تواجهي مجموعة متنوعة من الفورات العاطفية مع شريك حياتك طوال فترة الحمل. لكن تذكري أنه حتى في الحالات القصوى، يساعد التواصل الجيد والهادئ في معالجة هذه المشاكل بسلاسة. ناقشا المواضيع التي تعنيكما معاً، ومنها واجبات العناية بالطفل، وتقسيم المهام في المنزل والحرمان من النوم. حاولا حلّ القضايا العالقة بينكما قبل ولادة الطفل.
عملك
هل تقلقين حول إمكانية الاستمرار في العمل بعد ولادة الطفل؟ استفسري حول إجازة الأمومة واجمعي أكبر قدر من المعلومات الممكنة عن الموضوع. تحدثي مع المسؤول في شركتك عن السياسة الخاصة بالشركة المتعلّقة بإجازة الأمومة. إذا كان ذلك ممكناً فكّري بالتوقّف عن العمل سنة كاملة أو أكثر. تثقّفي حول موضوع إقامة التوازن بين دورك كأم وكإمرأة عاملة.
صحتككيف تتعاملين مع الأمور التي تسبب لك ضغطاً نفسياً أثناء فترة الحمل؟ RSqD9DC2E6lNzj3lIsmq
إذا كنت تعانين من حالة طبّية خاصة سابقة للحمل أو حدثت أثناءه فلا بدّ أنها تزيد من الضغط على أعصابك. اطلبي الدعم من شريكك، الأسرة والأصدقاء وطبيبك، خاصة إذا كنت ملزمة بالراحة والبقاء في الفراش. إن تعلّم أكبر قدر ممكن عن الأعراض الطبيعية للحمل ومراحله يساعد على تهدئة قلقك. أسوأ شيء يمكنك القيام به هو أن تحاولي أن تهتمّي وبمخاوفك لوحدك دون أي مصدر آخر للدعم.
إذا كانت لديك مخاوف جدّية حول الولادة (وهي حالة تسمى رهاب المخاض)، تحدّثي إلى طبيبك الخاص أو أصغي إلى تجارب نساء أخريات أو مارسي تمارين اليوغا الخاصة بالحمل. لا أحد يستطيع أن يساعدك في هذا أكثر من نفسك.
وضعك المالي
رعاية الأطفال مكلفة طبعاً وكلفتها يمكن أن تكون مصدراً للتوتر بالنسبة للكثير من الآباء والأمهات. لكن التخطيط لإنجاب الطفل يمكن أن يساعدك على إدراك التكاليف المتوقّعة والاستعداد للأعباء المالية المقبلة. وضبط الميزانيّة بالتفصيل يساعدك على التخفيف من القلق.
هنالك طرق كثيرة للتوفير مثل اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية بدلاً من الحليب الجاهز، وعدم الإكثار من شراء ملابس للطفل لأنها ستصبح سريعاً صغيرة عليه. حاولي أن تسدّدي أي ديون سابقة قبل الإنجاب حتى لا تتراكم عليك الدفعات. إن توفير بعض المال عند التفكير بالحمل يخفّف عنك الكثير من الضغوطات.