هل تجعل القهوة أمراض القلب تتفاقم ؟ 4xOBk1ll9pPSBrfa4ijH
الأدلة المتوفرة عن وجوب التخلي عن شرب القهوة والكافيين لإنقاذ القلب من المخاطر ضئيلة جداً, رغم أنه يبدو من الحكمة أن يخفض بعض الأشخاص الذين يعد احتمال إصابتهم بأمراض القلب عالياً , المقدار الذي يشربونه من القهوة .
üلم يجد الدكتور مارتين مايرز من جامعة تورنتو بعد التدقيق في 11 دراسة رئيسية أي صلة بين استهلاك القهوة وامراض القلب , سواء أكان الخاضعون للدراسة يشربون كوباً واحداً من القهوة أو ستة أكواب في اليوم . كذلك , فإن دراسة هارفرد التي دامت لسنوات وتمت فيها متابعة 86000 امرأة لمدة عشر سنوات , وجدت أن القهوة لا تزيد احتمال الإصابة بمرض القلب , حتى لو زادت الكمية عن ستة أكواب في اليوم .
üمن جهة أخرى , أشارت دراسة تابعت أكثر من 100000 شخص قام بها الدكتور كلاتسكاي من مركز " كايزر بيرمانينت " الطبي الى أن استهلاك أربعة أكواب من القهوة أو أكثر في اليوم يرفع احتمالات الإصابة بمرض القلب بنسبة 30 بالمئة عند الرجال , وحتى 60 بالمئة عند النساء ... لكن لم يجدوا الخطر نفسه في الشاي , الأمر الذي يشير هل تجعل القهوة أمراض القلب تتفاقم ؟ cirQDUOIlKU64lOfdEyNإلى أن مادة الكافيين ليست هي المذنبة , وينصح الدكتور كلاتسكاي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب , بأن يكتفوا بثلاثة أكواب من القهوة في اليوم .
üبينت دراسة اخرى أجريت مؤخراً أن شرب 10 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم يزيد احتمال الإصابة بمرض القلب ثلاثة أضعاف .
üترفع القهوة مستوى الحامض الأميني المسمى هوموسيستيين Homocysteine الذي يتلف الشرايين في الدم . وقد ثبت وجود صلة ما بين ارتفاع نسبة هذا الحمض وأمراض القلب .
üفي النروج, وجد الباحثون أن مستوى الحمض الأميني Homocysteine عند النروجيين الذين يفرطون في تناول القهوة أي ما يزيد عن تسعة أكواب يومياً أعلى بنسبة 25 بالمئة مما هو لدى من يشربونها باعتدال . علماً أن القهوة التي يتناولونها ليست خالية من الكافيين , الامر الذي يرفع احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 بالمئة .من جهة أخرى , كان مستوى هذا الحمض الأميني عند شاربي الشاي الأسود العادي أقل من ذلك , ولعل السبب هو احتواء الشاي على حمض الفوليك.
ربما تساعد هذة المعلومات في تفسير السبب الذي جعل بعض الدراسات تربط ما بين شرب القهوة وازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب , وما بين شرب الشاي وتناقص هذا الخطر .