أولادنا والفيتامينات qElyT76LQZFbeTh6i3po
كثيراً ما يسأل الأهل " هل نعطي أولادنا الفيتامينات وما هي أفضل الفيتامينات لهم" .
إن كنتم تريدون أن تعرفوا ما إذا كان عليكم إعطاء أولادكم الفيتامينات وإذا كنتم تريدون أن تعرفوا ما هي أفضل الفيتامينات لصحتهم وتنمية ذكائهم فاقرؤوا معنا هذه المقالة التي سترد على كل ما يخطر في بالكم من أسئلة في هذا المجال.

أفضل الفيتامينات للصغار
سيحتاج ابنك إلى الفيتامينات بمختلف حروفها فيما هو يتعلم حروف الهجاء. يتفق أخصائيو طب الأطفال والتغذية على أفضل طريقة كي يحصل الأولاد على كافة الفيتامينات الهامة الضرورية للنمو والتطوّر والتمتع بصحة جيدة.

هل يحتاج الأولاد لقوة الفيتامينات؟
هل يحتاج الأولاد كلهم لتناول الفيتامينات المتعددة؟ تنقسم آراء الخبراء بهذا الشأن.
نعم، ينبغي أن يتناول الأولاد الفيتامينات.
يقول اخصائي التغذية Gail Michalski: "سيؤمّن المكمل الغذائي من الفيتامينات المتعددة/المعادن الذي يتم تناوله بشكل يومي ضمانة جيّدة لطفلك. فهذه السنوات مهمة جداً ويمكن لهذه الأجساد الفتية التي تنمو أن تستفيد من هذه الحماية الإضافية."
يمكن للراشدين أن يحصلوا على ما يحتاجونه عبر اعتماد نظام غذائي ذي نوعية جيدة يقوم على المأكولات الكاملة إلا أنّ "معظم الأولاد لا يعتمدون النظام الغذائي المثالي.
ويتناول الكثيرون منهم مأكولات تزخر بالسكر وتخلو من العناصر الغذائية، ويمكن لتناول الفيتامينات المتعددة بشكل يومي أن يؤمن شبكة أمان للطفل"، وذلك بحسبMichalski
وتقول الأم النباتية وأخصائية التغذية Rea Frey: "يمكن أن تحصل على كل ما تحتاجه من الأصناف الكاملة إلا أننا نعيش في مجتمع لا يسلّط الضوء على أهمية المأكولات الكاملة وغير المعالجة.
لا يحصل الأولاد عادة على كافة الفيتامينات التي يحتاجونها كما أن الكثير منهم يمضون الكثير من الوقت داخل المنازل ما يعني أنهم يحتاجون إلى مكمل من الفيتامين D."

ويوافق مدرب اللياقة المتخصص Scott White ويقول: "يجب أن يتناول كل طفل مكملاً غذائياً من الفيتامينات المتعددة ليحصل على عناصر غذائية إضافية. فمعظم المأكولات التي نشتريها اليوم ذات نوعية متدنية، كما أن تربتنا مستنزفة ونحتاج إلى تزويد أطفالنا بتغذية أفضل."
أولادنا والفيتامينات u3hewNJPrC4WAUBxTJ2l
لا، لا يحتاج الأطفال إلى مكملات غذائية
تقول أخصائية التغذية Erika Herman، صاحبة كتاب Eat Like a Fatass, Look Like a Goddess: "في ما يتعلق بتغذية الطفل، اردد دوماً هذه الكلمات الحكيمة: ليكن الطعام هو الدواء. يقضي الوضع المثالي بأن يتناول الأولاد مأكولات غنية بالعناصر الغذائية التي تغذي أجسادهم بطرق لا يمكن للفيتامينات التي تؤخذ كل على حدة أن تفعلها."
تشرحHerman أن الطعام يقدّم "خلاصاً شاملاً" لا يمكن للأقراص أن تقدّمه. وتضيف أنّ "الجسم يحتاج إلى أشياء كالدهون من الطعام ليمتص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كما يحتاج إلى فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون ليمتص المعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم. ونحن نواجه المشاكل وخطر تراجع الفاعلية عندما نقسّم الطعام إلى أقسام."
ويضيف خبير اللياقة Kristen James: "الفيتامينات المتعددة ليست ضرورية للأطفال الذين ينمون بشكل طبيعي. يمكن للوجبات العادية والوجبات الخفيفة أن توفّر كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الأولاد." إلا أن James يشير إلى وجود استثناءات، كالطفل:
الذي يعتمد نظاماً غذائياً نباتياً صرف
الذي لا يمكنه تناول الغلوتين
الذي يعاني من مرض مزمن
الذي يعاني من حساسية على الطعام
الذي يعاني من مشكلة في النمو
يقول جايمس: "انسِ أمر الفيتامينات وركزي على الوجبات المتوازنة" إلا إذا كان طفلك يعاني من إحدى الحالات المذكورة سابقاً.
وتوافق الدكتور Lala Show كل من James و Herman الرأي فتقول: "ما من داعي للجوء إلى الفيتامينات والمكملات لتساعدي طفلك على النمو. من ناحية أخرى، إن ظهر تأخر في النمو أو تراجع في تناول السعرات الحرارية أو أيّ حالة صحيّة أخرى، فيمكن للفيتامينات المتعددة أن تساعد على تعزيز نمو الطفل وتحسين صحته."
ما الذي يجعل الفيتامينات المتعددة جيدة؟أولادنا والفيتامينات tJ8LiEeCWT8dHSsvdzaz
إذا اتفقت أنت وطبيب الأطفال على أن الفيتامينات المتعددة ستفيد طفلك، فلا بد من أن تختاري منتجاً ذا جودة عالية. يحدد Michalskiبعض المعايير المحددة لاختيار فيتامينات متعددة جيدة:
ابحثي عن منتج يستخدم مأكولات كاملة
يجب أن تستخدم الفيتامينات المتعددة الشكل الصحيح من الفيتامينات والمعادن (بيتاكاروتين بدلاً من الفيتامين A مثلاً)
يجب ألا يحتوي المنتج على مواد محليّة أو منكّهة أو ملوّنة أو حافظة
يجب أن يكون المنتج مناسباً للأطفال (طعم لذيذ وقابل للمضغ مثلاً)
21/02/2014