المصدر : د. باتريك هولفرد في كتابه السكر يجعلك غبيا والدهون تجعلك ذكيا الدهون نوعان منها ما هو سيء ومنها ما هو أساسي لا غنى للخلايا عنه .حسّن تركيز أولادك وارفع ذكاءهم بهذه الدهون uvbpuI25VD9fi49qGVih



من الدهون الجيدة نذكر في الطليعة دهون الأوميغا-3 التي تنقسم إلى قسمين DHA و EPA
الواقع أن تـناول الدهون الأساسية للدماغ يسرّع عمليات التـفكير في الدماغ.
ومع أنَّ هذه الدراسات لم تدرج زيوت الأوميغا ـ 3 في المكملات الغذائية، ألا أنَّ هناك براهين كثيرة تدل على أنَّـه كان ينبغي إدراجها.
إنَّ معدل دهون أو زيوت الأوميغا ـ 3 عند الأولاد ينبىء بتطورهم الفكري في المستـقبل.
فهذه الدهون خاصة منها DHAهي «أجزاء من الدماغ».
لقد ظهر أنَّ الأولاد الذين يحصلون على كميات مثالية من الأوميغا ـ 3 هم الأقل عرضة للمشاكل التعلميّة والسلوكية في المستـقبل.
إنَّ الكمية المثالية من الـ DHA باليوم هي ما بين 250 ملغ و500 ملغ تـقريباً.
ولكن الكمية تصبح مضاعفة إذا كان الأمر يتعلق بمشكلة صحية عقلية.
وهذا يعادل تـناول 100 ملغ من السمك ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ويُفضل أن يكون السمك من نوع: السلمون أو الرنكة أو التونة أو الأسقمري.
وبدل تـناول السمك يمكنك أخذ مكملات زيت السمك المحتوي على DHA .. وتحتوي النوعية الجيدة من زيت السمك على ما يزيد عن المئتي ملغ من الـ DHA .
ولكنَّ أفضل مصدر من بينها جميعاً، على الأقل بالنسبة للأطفال هو حليب الأم. فحليب الأم غني بطبـيعته بالـDHA وعلى الأخص إذا كانت الأم تأكل السمك وبزور الكتان. والحقيقة أنَّ الرضع الذين يرضعون من أمهاتهم يكون معدل ذكائهم أعلى بعد عشر سنوات ونـتائجهم في الامتحانات أفضل ومشاكلهم الصحية العقلية أقل أيضاً.

أفضل الأسماك المحتوية على دهون الدماغ
كمية الـ DHA في 100 غ
الأسقمـري 1400 ملـغ
الرنـكـة 1000 ملـغ
السرديـن 1000 ملـغ
الـتـونـة 900 ملـغ
الأنشوفة 900 ملغ
السلمـون 800 ملـغ

الترويـت 500 ملـغ