حقوق وحدود


الالتحاق بالمدرسة في الإمارات


التعليم الحكومي مجاني لمواطني الدولة حتى المرحلة الجامعية وإلزامي للطلاب ممن تبلغ أعمارهم 6-12 عاماً. تتحمل وزارة التربية والتعليم مسؤولية التعليم في المدارس الحكومية في كافة المستويات، إضافة إلى الإشراف على القطاع الخاص. يجب الترخيص لكافة المدارس الخاصة في كافة المستويات من قبل الوزارة ويجب اعتماد برامجها. كما ويجب عليها تقديم برامج أساسية مثل التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية.



النظام التعليمي:
إلى جانب المدارس الحكومية والمدارس التي تقوم بتدريس منهاج وزارة التربية والتعليم، هناك العديد من المدارس الخاصة التي تقوم بتدريس المناهج البريطانية والأميركية والفرنسية وغيرها. ينقسم العام الدراسي عادة إلى ثلاثة فصول دراسية (الخريف والربيع والصيف). ويمتد اليوم الدراسي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية أو الثالثة بعد الظهر من الأحد إلى الخميس.


المستندات المطلوبة:
بشكل عام، المستندات المطلوبة للتقديم للمدارس تشمل ما يلي:
- استمارة الالتحاق بعد تعبئتها
- صور جوازات سفر الطالب وولي أمره مع صفحات الإقامة
- صور شخصية للطالب
- صور عن شهادة ميلاد الطالب
- السجلات المدرسية للطالب عن العامين الماضيين
- سجل تطعيمات الطالب
- شهادة تحويل من المدرسة التي كان الطالب ملتحقاً بها قبل ذلك
يمكنك متابعة صفحة قيد وقبول الطلبة في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم للتعرف إلى مواعيد التقديم والرسوم المقررة على الطلبة الوافدين للالتحاق بالمدارس الحكومية ورياض الأطفال.
الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
أنشأت وزارة التربية والتعليم دائرة خاصة تهتم بتطوير تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لاحتلال مواقع إيجابية منتجة في المجتمع.


مدارس الغد
في إطار مواكبة استراتيجية الحكومة الاتحادية، حرصت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ برنامج مشترك للتخلص من برامج التقوية التي تطرحها الكليات والجامعات، بحيث يكون الطالب عند تخرجه من الثانوية العامة قادراً على مواصلة التعليم العالي في الكليات والجامعات دونما حاجة إلى هذه البرامج. وقد تم تشكيل فرق عمل تضم أعضاء من وزارة التربية والتعليم وجامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا، وجار حالياً العمل على إعداد خطط لتطوير كافة جوانب العمل في المدارس.


ملاحظات عامة:
- يُفضل البحث مبكراً عن مكان لأبنائك في المدارس حتى تكون لديك خيارات أوسع.
- يخضع الطلاب في بعض المدارس لاختبارات قبول قبل اتخاذ اي قرار بقبول أو رفض الطالب في المدرسة.
- يمكن التسجيل إلكترونياً أو تنزيل استمارات التسجيل في العديد من المدارس التي لها مواقع إلكترونية.