,
.
("~ حيوانآت تتوآلد ذاتياً بدون أتصالآت جنسية~")
،
.
.
1~ " جرآد البجر "

حيوانات تتولد ذاتيا بدون اتصالات جنسية SyYS2.png

وأفاد علماء الأحياء في العام 2003، أن إناث جراد البحر الإناث التي تعيش في حوض ماء، يمكنها أن تضع البيض وتتكاثر بلا وجود ذكور، وخلق سلسلة من الحيوانات المستنسخة من الإناث.



2~ " تنين كومودو "

حيوانات تتولد ذاتيا بدون اتصالات جنسية LsLW3.png

وتعتبر هذه الفصيلة ضخمة وزاحفة وتنتزع فرائسها بسرعة مخيفة. لكن إناثها لديها موهبة إخرى: وهي القدرة على التناسل بتلقيح ذاتي. وأدرك العلماء في العام 2006 الأمر، بعدما وضعت تنين أنثى اسمها فلورا حفنة من البويضات، في حديقة للحيوانات بلا أن تتعرض لاتصال بتنين ذكر.



3~ " السحآلي "

حيوانات تتولد ذاتيا بدون اتصالات جنسية 3lWRk.png

وتوجد بعض الأنواع من السحالي الصغيرة التي تعتبر كلها من الإناث. ويبدو أنها نتيجة التهجين بين نوعين من السحالي الأخرى، حيث تتميز بضعف العدد المعتاد من الـ"كروموزوم"، ما يجعلها مناسبة تماما لإنتاج ذرية كاملة، دون الحاجة إلى مجموعة متكاملة من "كروموزوم" الذكور لاستكمال عملية التكاثر.



4~ " قرش آلمطرقة "

حيوانات تتولد ذاتيا بدون اتصالات جنسية iSubn.png

وفي العام 2007 ، اكتشف الباحثون أن إناث أسماك قرش المطرقة، والتي لم يسبق أن تعرضت لاتصال مع ذكور، تمكنت من التكاثر بتلقيح ذاتي، حيث أنتجت مجموعة كاملة من "الكروموزوم" في البويضة من خلال مضاعفة المادة الوراثية للأم، بدلا من الحصول على نصفها من الذكور.



5~ " الزنآبير الطفيلية "

حيوانات تتولد ذاتيا بدون اتصالات جنسية VHBwO.png

وتتحول البويضات المخصبة لدى أنواع محددة من الدبابير إلى إناث الدبابير التي تتمتع بعدد طبيعي من "الكروموزوم". أما البويضات غير المخصبة فتتطور إلى ذكور الدبابير التي تتمتع بنصف عدد "الكروموزوم" فقط. وفي حالة إصابة إناث الدبابير بالبكتيريا الولبخية، فتحصل عملية التكاثر بتلقيح ذاتي.