علاج حصوة الكلى


علاج حصوة الكلى 0j645518.jpg



حصوات الكلى هي كتل صلبة من الترسبات تتكون داخل الكلية، وغالبا ما تكون صغيرة الحجم في البدايات، إلا أنه مع مرور الوقت واستمرار العوامل التي أدت لوجودها، تكون عرضة للزيادة في الحجم.
وعن التعرف عن هذا المرض وطرق الوقاية منه قال الدكتور ماهر محمود، أخصائي أمراض الباطنة والسكر والكلي، إن هناك عدة أسباب لنشوء حصى الكلى، منها تركيز المعادن والأملاح في سائل البول، لتتكون بعد ذلك بلورات يلتصق بعضها على بعض، لتبدأ في تكوين نواة الحصاة، التي ما تلبث أن يكبر حجمها بفعل استمرار عملية تراكم التصاق البلورات المعدنية.

وأضاف أن البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصوات الكلي، وغليه في إناء كالقهوة وشربه أكثر من مرة يستطيع تفتيت هذه الحصوات.



وأشار أخصائى أمراض الباطنة إلى أن تناول 4 أكواب من الحلبة في اليوم ولمدة أسبوعين له مفعول كبير في تفتيت حصوات الكلى.

كما نصح بالإكثار من شرب عصير الليمون، مؤكدا على فائدته في تنظيف الكلى وإزالة الحصى، لافتا إلى أن الدراسات أثبتت أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم.

ونصح محمود على ضرورة شرب مالا يقل عن لترين من الماء يوميا للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى مع تجنب تناول الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات ا